أطعمة تخفض ضغط الدم .. لأرقام جيدة

أطعمة تخفض ضغط الدم

هناك مجموعة من الأطعمة تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، إذ أن الضغط المرتفع من أخطر الأمراض التي تصيب

الجسم

، ولها أضرار وخيمة فيما بعد مثل الجلطات المتكررة وأمراض

القلب

وغيرها، ولاسيما أن الطعام الصحي بشكل عام يفيد في تعزيز صحة القلب والجسم، والحفاظ على بناء

العظام

والعضلات، ومن بين الأطعمة التي تخفض ضغط الدم .. لأرقام جيدة هي[1]:


  • الخضروات الورقية

الخضروات الورقية تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، كما تحتوي على مادة البوتاسيوم، التي تخفض ضغط الدم بشكل فعال وسريع، كما تخلص الجسم من الأملاح وتساعد على تنقية الجسم من السموم، ومن أمثلتها الجرجير والبقدونس والفجل وغيرها.


  • السلمون

سمك

السلمون

من أفضل أنواع الأسماك التي تساعد على تقوية الجسم وحل الكثير من المشكلات، حيث يحتوي على أوميجا3، والتي تعتبر من أفضل الفيتامينات للجسم وصحة القلب، كما تساعد الأوميجا3 على خفض ضغط الدم المرتفع.

أثبتت العديد من الدراسات أن سمك السلمون من أفيد الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، كما أن الأشخاص الذين يتناولوا كميات مناسبة من سمك السالمون يتمتعوا بصحة جيدة عن غيرهم، ودائماً يتمتعوا بضغط دم منضبط.


  • الفول والعدس

البقوليات بشكل عام من الأطعمة المفيدة جداً للجسم، والتي تعمل على ضبط ضغط الدم، وحل مشكلات القلب، حيث تحتوي على الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أن هناك العديد من الدراسات التي أوضحت أن تناول الفول والعدس من أهم الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم بشكل سريع.

هناك ثمان دراسات أكدت أن استبدال الأطعمة بالبقوليات يساعد في خفض ضغط الدم بشكل كبير وواضح، حيث تمت تلك الدراسات على 554 شخص وجاءت النتائج كلها متشابهة.


  • الجزر

من المتعارف عليه أن الجزر من الأطعمة المفيدة للجسم، حيث يعتبر مغذي وقليل السعرات ويحتوي على فوائد عديدة، كما إنه يعمل على تقليل الالتهاب وتوسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع.


  • الطماطم

الطماطم من الأغذية المفيدة حيث تحتوي على البوتاسيوم والكاروتين، واللذان يعرفوا بفاعليتهم في خفض ضغط الدم، وفي تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية، إذ أن هناك العديد من الدراسات التي أوضحت أن

الطماطم

تقلل من الإصابة بالأمراض وتحسن من صحة القلب.

خضروات وأطعمة لخفض ضغط الدم

تناول الأطعمة التي تخفض ضغط الدم من الضرورات لمرضى الضغط وللعامة بشكل عام، لأن ارتفاع ضغط الدم سواء حالة مرضية أو بشكل مفاجئ يعرض الأشخاص للخطر، والحفاظ على الطعام الصحي والمليء بالعناصر الغذائية أمر ضروري جداً للصحة وتعزيز

المناعة

، ومن بين الأطعمة التي تساهم في خفض ضغط الدم:


  • البروكلي

البروكلي من الأطعمة المفيدة للجهاز الدوري وتحسين الدورة الدموية للجسم، كما إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، والتخلص من مشكلات القلب.


  • البنجر

يعد البنجر من أكثر الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم، حيث يحتوي على أكسيد النيتريك الذي يساعد على  توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، مما يساعد على خفض ضغط الدم، ويقي الأشخاص من ارتفاع الضغط المفاجئ، حيث يقول كبير مستشاري الأبحاث في مؤسسة القلب البريطانية” أن كوب من عصير الشمندر يومياً يساهم في خفض ضغط الدم لديهم، حتى هؤلاء الأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع ضغط الدم ولا يمكن ضبطه إلا بالعلاج.


  • السبانخ

تعتبر السبانخ من الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على نسبة عالية من النترات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والكالسيوم والمفنيسيوم اللازمين لخفض ضغط الدم المرتفع.

فالدراسات تؤكد أن السبانخ تخفض ضغط الدم بشكل سريع جداً سواء كانت نيئه أو مطبوخة، لذا ينصح بتناولها باستمرار.


  • الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني من الأطعمة المفيدة والمليئة بالعناصر الغذائية الكثيفة، مثل البوتاسيوم والكالسيوم، فالدراسات أكدت أن الزبادي من المنتجات المفيدة في رفع المناعة وخفض ضغط الدم المرتفع.


  • زيت الزيتون

زيت الزيتون من أكثر الزيوت المفيدة للجسم، فهو مضاد للالتهاب ويساهم في خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب ورفع مستوى المناعة، لذا ينصح باستبدال الزبدة والمسن بزيت الزيوت قدر الإمكان للحفاظ على صحة القلب.


  • الفستق

الفستق من

المكسرات

الغنية جداً بالبوتاسيوم والتي تعمل على ضبط ضغط الدم وتقوية عضلة القلب، ورفع المناعة، فالفستق من الأطعمة المفيدة جداً، فحفنة من الفستق يومياً تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل فعال وسريع.