لماذا لا نشعر بدوران الارض حول نفسها

لماذا لا نشعر بدوران الارض حول نفسها

على الرغم من أن الأرض تبدو صلبة تحتنا وقد يبدو أننا بلا حراك ، فنحن في الواقع على كرة عملاقة من الصخور  والماء التي تدور باستمرار في نفس

الوقت

الذي تندفع فيه عبر الفضاء حول الشمس ، نحن نعلم أن هذه الحركة المستمرة تحدث ، لكننا لا نشعر بها.

تدور الأرض حول محورها مرة واحدة كل 24 ساعة في اليوم ، تبلغ سرعة دوران الأرض حوالي 1000 ميل في الساعة ، أي ضعف سرعة نفاثة جامبو تقريبًا ، تنخفض السرعة كلما ابتعدت عن خط الاستواء ، ولكن حتى عند خط عرض لندن ، لا يزال دوران الأرض حوالي 650 ميلًا في الساعة – على الرغم من أن السرعة في القطبين الشمالي أو الجنوبي تكون صفرًا تقريبًا ، ومع ذلك

لا نشعر بدوران الأرض حول نفسها وذلك بسبب

لأنك وكل شيء آخر  بما في ذلك المحيطات والغلاف الجوي للأرض – يدوران جنبًا إلى جنب مع الأرض بنفس السرعة الثابتة ، لأن الأرض تدور بمعدل ثابت فهي تحملنا معها ولذا فإننا لا نشعر بالدوران ، ونحن جميعًا نتحرك معها ، ولهذا السبب لا نشعر بدوران الأرض ، إذا كان دوران الأرض يتسارع فجأة أو يتباطأ ، فستشعر بذلك بالتأكيد ،   إذا توقفت الأرض فجأة عن الدوران ، فسيكون ذلك عنيفًا – مثل الضغط على الفرامل في سيارة سريعة.

على سبيل المثال إذا كنت تشرب القهوة في سيارة أو

طائرة

تتحرك بثبات ، فلا مشكلة ،  ولكن إذا زادت سرعة

السيارة

أو الطائرة أو تباطأت ، فإن قهوتك تتدهور وربما تنسكب ، وبالمثل ، طالما أن الأرض تدور بثبات ، فلن نشعر أنها تتحرك. [1]

مدة دوران الأرض حول نفسها

المسافة حول الأرض ، والتي تسمى محيطها ، حوالي 24000 ميل ، تدور الأرض حول محورها وتكمل دورة كاملة واحدة في غضون 24 ساعة ، يمكننا قسمة 24000 ميل على 24 ساعة لنحصل على

سرعة دوران الارض

لذلك ، يمكننا أن نستنتج أن الأرض تدور بسرعة 1،000 ميل في الساعة (حوالي 1609 كيلومترات في الساعة) ، وتدور حول الشمس بسرعة حوالي 67000 ميل (107000 كيلومتر) في الساعة ، على الرغم من الدوران السريع للأرض ، فإننا لا نشعر به ،  السبب الرئيسي هو أننا – جنبًا إلى جنب مع كل شيء من حولنا ، من الأشجار إلى ناطحات السحاب – نتحرك جنبًا إلى جنب مع الأرض ، نحن أيضًا لا نشعر بدوران الأرض لأن حركة الأرض سلسة جدًا ،  لا نشعر بأي من هذه الحركة لأن هذه السرعات ثابتة  .

لا يزال العلماء لا يفهمون تمامًا جميع العوامل التي تساهم في التغييرات في دوران الأرض ، على نطاقات زمنية أقصر ، هناك العديد من الأشياء المختلفة التي تؤثر على سرعة دوران الأرض ، من بين أهم هذه الحركة حركة اللب المنصهر للأرض ، يؤثر الاضطراب داخل باطن كوكب الأرض على دوران الكوكب ككل ، على الرغم من صعوبة تحديد مقدار ذلك ، يصعب إجراء عمليات رصد لب الأرض ، ولا يزال العلماء غير قادرين على تحديد مدى تأثيره على دوران الكوكب بالضبط.

على سطح الكوكب ، تغير حركات

الرياح

والأمواج أيضًا سرعة دوران الأرض ، المد والجزر الذي يغرق المحيطات ذهابًا وإيابًا يؤثر على سرعات الدوران ، وكذلك الرياح ، عندما تندفع التيارات الهوائية ضد الجبال وتسحب سطح الأرض من خلال الاحتكاك ، فإنها تغير معدل دوران الأرض بشكل طفيف للغاية ، خلال سنوات النينيو ، على سبيل المثال ، تدور الأرض بشكل أبطأ قليلاً ، بسبب الطريقة التي تتحرك بها الرياح ، يمكن أن يؤثر النشاط الزلزالي أيضًا على سرعة دوران الأرض.

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

هذا غير صحيح ، تشرق الشمس والقمر في الشرق وتغيب في الغرب بسبب الاتجاه الذي ندور فيه  ، تدور الأرض على محورها الخاص وتدور في الاتجاه الشرقي وفي عكس اتجاه عقارب الساعة في حركة تقدمية ،  لذلك يعتبر اتجاه دوران الأرض من الغرب إلى الشرق.

تدور الأرض مرة كل 24 ساعة ، منذ دوران الأرض في الاتجاه من الغرب إلى الشرق ، يبدو أن القمر والشمس وجميع الأجرام السماوية الأخرى تتحرك من الشرق إلى الغرب ،  هذا هو السبب الذي من أجله نقول أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب ، إن دوران الأرض هو سبب تكون النهار والليل ، يُنظر إلى اتجاه دوران الأرض من الغرب إلى الشرق من نجم القطب الشمالي بولاريس.

لا يشعر سكان الأرض بحركتها بسبب الجاذبية الأرضية

جاذبية الأرض هي قوة تعمل نوعًا ما مثل المغناطيس ، عندما تقفز في الهواء ، فإنك تعود للأسفل لأن الجاذبية تسحبك نحو مركز الأرض ، تفعل الجاذبية أكثر بكثير من مجرد إبقاء قدميك على الأرض.

بسبب الجاذبية الأرضية عندما تدور الأرض ، يتحرك سطحها بسرعة كبيرة ، لكن تفعل كذلك كل الأشياء التي تثبت على سطحها بالجاذبية – بما في ذلك أنت! عندما تتحرك بنفس السرعة السلسة والثابتة ، لا تشعر عادة بالحركة.

على سبيل المثال عندما تكون في سيارة متحركة. عند التحرك بسرعة ثابتة على طريق مستقيم ومنبسط ، قد لا تشعر بالحركة ، باستثناء الاهتزازات الصغيرة. ولكن إذا زادت سرعة السيارة ، أو تباطأت ، أو تحركت حول منحنى ، أو اصطدمت بنتوء ، فستلاحظ تغيرات الحركة هذه ، لا يُحدث دوران الأرض تلك الأنواع من التغييرات. [2]

ماذا يحدث إذا توقفت الأرض عن الدوران فجأة

إذا توقفت الأرض عن الدوران دفعة واحدة ، فسيكون ذلك كارثيًا للغاية على معظم سطح الكوكب ، على الرغم من أننا لا نشعر بذلك ، فإننا نتحرك جميعًا مع الكوكب أثناء دورانه ؛ عند خط الاستواء ، هذا يصل إلى حوالي 1000 ميل في الساعة ، توقف الكوكب فجأة ، وكل شيء يجلس سيطير باتجاه الشرق ،  تخيل أن الناس والمنازل والأشجار والصخور والمزيد يتم إطلاقها بشكل جانبي بسرعة مئات الأميال في الساعة.

أول شيء قد نلاحظه هو أن الشمس لم تعد تنتقل عبر السماء على مدار اليوم ، تأتي الحركة الظاهرة للشمس من دوران الأرض ، لذلك إذا كان الكوكب ثابتًا ، فسيؤدي ذلك إلى أن يستمر يومًا واحدًا لمدة نصف عام  .

لولا نظام الـ 24 ساعة الذي اعتدنا عليه ، فإن إيقاعات الساعة البيولوجية سوف تتلاشى تمامًا ، تعتمد العديد من الكائنات على الأرض ، من النحل إلى الأشجار ، على إيقاعات الساعة البيولوجية لتكمل حياتها ، قد يؤدي تغيير هذه الدورات إلى قلب أنماط السلوك الطبيعي.

ترتبط أنماط الغلاف الجوي على الأرض أيضًا بدوران الكوكب ، إذا توقف الكوكب عن الدوران ، فإنه سيغير بشكل كبير الطريقة التي تتحرك بها التيارات الهوائية ، تلعب أنماط الرياح التي نراها اليوم دورًا مهمًا في زيادة هطول الأمطار ودرجات الحرارة حول

العالم

، قد تكون النتائج كارثية بالنسبة للكائنات الحية التي تعتمد على بيئات معينة.

الأرض بدون دوران يعني أيضًا نهاية الأعاصير ، يتم إنشاء العواصف الدوارة الهائلة بواسطة قوى كوريوليس الناتجة عن دوران الكوكب ، يتم سحب الرياح في منطقة

الضغط المنخفض

لعاصفة متنامية بعكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وفي اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي ، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الحلزونية والعين المركزية التي تحدد الإعصار.  [3]