من هو هيرمان أوبيرث

هيرمان أوبيرث

كان هيرمان أوبيرث (25 يونيو 1894 ، توفي في 29 ديسمبر 1989) أحد أبرز منظري الصواريخ في القرن العشرين ، وكان مسؤولاً عن النظريات التي تحكم الصواريخ التي ترفع الحمولات والأشخاص إلى الفضاء لقد كان عالما ذا رؤية مستوحاة من الخيال العلمي ، ترك أوبيرث إرثًا مختلطًا بسبب مشاركته في تطوير صواريخ V-2 لألمانيا النازية ، والتي قتلت عدة آلاف في بريطانيا العظمى خلال الحرب العالمية الثانية ، ومع ذلك ، في وقت لاحق من الحياة ، ساعد أوبيرث في تطوير صواريخ للجيش الأمريكي ، وساهم عمله في تطوير برنامج الفضاء الأمريكي.[1]

حياة هيرمان أوبيرث

وُلد هيرمان أوبيرث في 25 يونيو 1894 في بلدة هيرمانشتات الصغيرة بالنمسا والمجر (اليوم سيبيو ، رومانيا) ، في سن مبكرة ، أصيب أوبيرث بالحمى القرمزية ، وقضى جزءًا من طفولته يتعافى في إيطاليا ، خلال أيام التعافي الطويلة ، قرأ أعمال جول فيرن ، وهي تجربة طورت حبه لروايات الخيال العلمي ، دفعه افتتانه بالصواريخ ورحلات الفضاء ، في سن الرابعة عشرة ، إلى البدء في التفكير في فكرة الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل وكيف يمكنها العمل على دفع المواد إلى الفضاء.

عندما بلغ 18 عامًا ، بدأ أوبيرث دراسته الجامعية في جامعة ميونيخ ، بإلحاح من والده ، درس الطب بدلاً من الصواريخ ، توقف عمله الأكاديمي مع بداية الحرب العالمية الأولى ، التي عمل خلالها كطبيب في زمن الحرب.

بعد الحرب ، درس أوبيرث الفيزياء وتابع اهتمامه بالصواريخ وأنظمة الدفع إلى حد كبير بمفرده ، خلال هذه الفترة ، أدرك أن الصواريخ التي تهدف إلى الوصول إلى الفضاء يجب أن “تُطلق” ؛ أي أنهم سيحتاجون إلى مرحلة أولى للانطلاق من الأرض ، ومرحلة واحدة أو مرحلتين أخريين على الأقل لنقل الحمولات إلى المدار أو إلى القمر وما بعده.

النظريات المبكرة في حياة هيرمان أوبيرث

في عام 1922 ، قدم أوبيرث نظرياته حول الدفع الصاروخي وحركاته كدكتوراه ، أطروحة ، ولكن تم رفض نظرياته باعتبارها محض خيال ، نشر أوبيرث أطروحته ككتاب بعنوان Die Rakete zu den Planetraümen (بواسطة صاروخ في الفضاء الكوكبي) في عام 1929 ، وقد حصل على براءة اختراع لتصميماته الصاروخية وأطلق صاروخه الأول بعد ذلك بعامين ، بمساعدة الشاب فيرنر فون براون.

ألهم عمل أوبيرث تشكيل مجموعة هواة للصواريخ تسمى Verein für Raumschiffart ، والتي عمل فيها كمستشار غير رسمي ، كما قام بتدريس الفيزياء والرياضيات في مدرسة ثانوية محلية وأصبح من أوائل المستشارين العلميين لمنتج أفلام ، حيث عمل مع فريتز لانغ في فيلم Frau im Mond في عام 1929.

مساهمات هيرمان أوبيرث في الحرب العالمية الثانية

في السنوات ما بين الحربين العالميتين ، تابع أوبيرث تصميماته الصاروخية وتواصل مع عملاقين آخرين في هذا المجال: روبرت إتش جودارد وكونستانتين تسيولكوفسكي ، في عام 1938 ، أصبح عضوًا في هيئة التدريس في الجامعة التقنية في فيينا ، ثم أصبح مواطنًا ألمانيًا وذهب للعمل في Peenemünde ، ألمانيا ، عمل مع Wernher von Braun لتطوير صاروخ V-2 لألمانيا النازية ، وهو صاروخ قوي قتل في النهاية 3500 شخص في بريطانيا العظمى خلال الحرب العالمية الثانية.

عمل أوبيرث على صواريخ تعمل بالوقود السائل والصلب ، وانتقل إلى إيطاليا عام 1950 من أجل العمل على تصميمات للبحرية الإيطالية ، في عام 1955 ، وصل إلى الولايات المتحدة ، حيث عمل في فريق تصميم وبناء صواريخ موجهة إلى الفضاء للجيش الأمريكي.

هيرمان أوبيرث “الأب الألماني للصواريخ”

  • خلال الحرب العالمية الثانية ، انضم أوبيرث إلى تلميذه السابق فون براون في تطوير صاروخ V-2 لألمانيا ، يمكن للصاروخ الذي يبلغ وزنه 27000 رطل (12،250 كجم) حمل رؤوس حربية بسرعة تزيد عن 3500 ميل في الساعة. وسقطت مثل هذه الصواريخ على بريطانيا خلال الحرب ، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 3000 شخص وإصابة الآلاف.
  • قبل انتهاء الحرب ، غادر أوبيرث مشروع V-2 لتطوير صواريخ مضادة للطائرات تعمل بالوقود الصلب ، بعد الحرب العالمية الثانية ، عمل أوبيرث مستشارًا للصواريخ في سويسرا وعمل على تطوير صواريخ مضادة للطائرات تعمل بالوقود الصلب للبحرية الإيطالية.
  • في عام 1955 ، انتقل أوبيرث إلى الولايات المتحدة للعمل مرة أخرى مع فون براون ، وهذه المرة لتطوير صواريخ قادرة على الوصول إلى الفضاء الخارجي للجيش الأمريكي. أدى عملهم إلى تطوير صاروخ Saturn V ، الذي حمل الرجال إلى القمر ، مكث هناك لمدة ثلاث سنوات ، حتى تقاعد في ألمانيا الغربية في عام 1958..

هيرمان أوبيرث مُنظِّرًا ألمانيًا للصواريخ

تقاعد هيرمان أوبيرث في النهاية وعاد إلى ألمانيا في عام 1958 ، حيث أمضى بقية حياته في متابعة العمل النظري في العلوم والفلسفة والنظرية السياسية ، عاد إلى الولايات المتحدة ليشهد إطلاق أبولو 11 لأول هبوط على سطح القمر ، ثم لاحقًا لإطلاق تشالنجر على STS-61A في عام 1985 ، توفي أوبيرث في 29 ديسمبر 1989 ، في نورنبرغ ، ألمانيا.

لقد ألهمت رؤية أوبيرث المبكرة حول كيفية دفع محركات الصواريخ المواد إلى الفضاء علماء الصواريخ لتسمية “تأثير أوبيرث” على اسمه K يشير تأثير أوبيرث إلى حقيقة أن الصواريخ التي تتحرك بسرعات عالية تولد طاقة مفيدة أكثر من الصواريخ التي تتحرك بسرعات منخفضة.

بفضل اهتمامه الكبير بالصواريخ ، المستوحى من Jules Verne ، مضى أوبيرث في تخيل عدد من الأفكار المعقولة جدًا “المستقبلية” لرحلات الفضاء ، كتب كتابًا بعنوان The Moon Car ، والذي شرح بالتفصيل طريقة

السفر

إلى القمر ، كما اقترح أفكارًا لمحطات فضائية مستقبلية وتلسكوب يدور حول الكوكب ، اليوم ، تعد محطة الفضاء الدولية وتلسكوب هابل الفضائي (من بين أمور أخرى) إنجازًا لرحلات أوبيرث شبه النبوية للخيال العلمي.[2]

هل ساعدت كائنات فضائية الدكتور هيرمان أوبيرث

صرح الدكتور هيرمان أوبيرث ، الذي كان رائدًا في تصميم الصواريخ للرايخ الألماني خلال الحرب العالمية الثانية ثم تكنولوجيا الصواريخ المتقدمة لعمليات إطلاق الفضاء المأهولة الأمريكية ، بشكل غامض: “لا يمكننا أن ننسب الفضل في تقدمنا ​​القياسي في بعض المجالات العلمية وحدها ؛ لقد تم مساعدتنا ” ، وعندما سئل من قال: “شعب عوالم أخرى.”

“أطروحتي هي أن الصحون الطائرة حقيقية وأنها سفن فضائية من نظام شمسي آخر ، ليس هناك شك في ذهني أن هذه الأجسام عبارة عن مركبات بين الكواكب من نوع ما ، أنا وزملائي واثقون من أنها لم تنشأ في نظامنا الشمسي”.