أهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم

على مر العصور عرف الإنسان

اهمية الطاقة

ومصادرها المختلفة التي استخدمها دون حساب للأضرار التي تحدثها ، ومع الوعي بالمخاطر تم اللجوء إلى مصادر الطاقة البديلة ، ويمكننا تقسيم

مصادر الطاقة

إلى نوعين وفقا لسرعة تجديدها وهي ؛ مصادر الطاقة التقليدية ، ومصادر غير تقليدية وسوف نتعرف فيما يلي على مصادر الطاقة التقليدية وكل ما يخصها.

ما هي المصادر التقليدية للطاقة

المصادر التقليدية للطاقة او ما يطلق عليها مصادر الطاقة غير المتجددة ، وهي المصادر التي لا يمكننا إعادة استخدامها بعد انتهائها لصعوبة الحصول عليها مرة أخرى ، او لأنها تأخذ وقتا طويلا حتى يتم إنتاجها من الطبيعة ،وتشمل هذه المصادر ما يلي : [1]

  • النفط
  • الغاز الطبيعي
  • الفحم
  • الطاقة النووية
  • وقود الحطب

أنواع مصادر الطاقة التقليدية

الفحم

وهو أكثر المصادر التقليدية للطاقة ، والاكثر وفرة في الطبيعة ، ومن الممكن أن يستمر حوالي 200 عام على الأقل ، ويشكل الفحم حوالي 70٪ من إجمالي الاستهلاك التجاري للطاقة في الدولة ، يعتبر الفحم من الصخور الرسوبية ، ويتكون عند تحول بقايا النبات إلى ليجنيت ومن ثم انثراسايت ، وتحدث هذه العملية على المدى الطويل ، اي أنها تحتاج فترة زمنية طويلة لكي نحصل على الفحم ، ويتم استخدام الفحم في أغراض عديدة مثل ؛ وقود الغلايات ، وتدفئة المنازل ، ووقود المحركات البخارية ، كما يستخدم الفحم في توليد الكهرباء عن طريق المحطات الحرارية.

النفط

البترول او النفط من مصادر الطاقة التي يتم استخدامها بكثرة في كل البلاد وعلى مستوى

العالم

، حيث يمثل حوالي 39% من استهلاك الطاقة العالمي ، وارتفع الكلب على النفط في الآونة الأخيرة وبالأخص من الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر مستهلك للنفط على مدى عقدين مضوا ، ومن بعدها الصين.

الغاز الطبيعي

البترول هو الشكل الخام للغاز الطبيعي ، ويتكون البترول من خليط من الهيدروكربونات مثل الالكانات والسيكلو الكانات ، ويتكون الغاز الطبيعي عند ملامسة طبقة البترول والغاز معا ، فالغاز الطبيعي عبارة عن خليط يتكون من 50% : 90% من الايثان ، والميثان ، والبيوتان ، البروبان ، وكبريتيد الهيدروجين.

ويتم تكرير البترول الخام وتنقيته لكي يصبح متاحا في عدة أشكال مثل ؛ البنزين ، والديزل ، وزيت التشحيم ، والبلاستيك وغيره من مشتقات البترول ، ويتم استخدام الغاز الطبيعي بشكل كبير في المنازل ، ويعتبر افضل مصادر الطاقة التقليدية بسبب أنه يسبب أقل تلوثا مقارنة بغيره من الوقود الاحفوري ، ويرتبط استهلاك الغاز ، والطلب عليه بالتغيرات المناخية في درجة الحرارة.

وقود الحطب

في الريف ، والأماكن النائية ، يتم استخدام وقود الحطب في الطبخ والتدفئة ، ومع أن الأخشاب تعتبر من مصادر الطاقة المتجددة أو الغير تقليدية ، إلا أنه أصبح من الصعب الحصول عليها بسبب إزالة الغابات والحرائق التي تحدث فيها بسبب ثقب الاوزون ، وعدم الاقدام على زراعة المزيد من الأشجار.

الطاقة النووية

تعتبر الطاقة النووية واحدة من مصادر الطاقة التقليدية الاكثر صداقة للبيئة ، وذلك لكونها تقوم بإنتاج انبعاثات أقل من غازات الاحتباس الحراري أثناء إنتاج الكهرباء ، عند مقارنتها بمصادر أخرى للطاقة مثل ، محطات توليد الطاقة بالفحم ، ولكن بالرغم من ذلك ، فإنه عند حدوث حوادث تقوم الطاقة النووية بإطلاق كميات كبيرة في

البيئة

، فضلا عن المخلفات النووية المشعة والخطيرة.

وتعزى أهمية الطاقة النووية وافضليتها ، الى انه يمكنك انتاج كمية كبيرة من الطاقة ، من كمية صغيرة من المادة المشعة ، ومن أجل ذلك فإن التفاعلات النووية تكون ضرورية في أنحاء العالم.

مميزات وعيوب الطاقة التقليدية

لكل نوع من انواع مصادر الطاقة مميزات وعيوب علينا معرفتها ، حيث أن مميزاتها تكون كما يلي :

  • تقدم مصادر الطاقة التقليدية كفاءة عالية في إنتاج الطاقة.
  • مصادر الطاقة التقليدية مصادر معروفة.
  • تقدم مصادر الطاقة التقليدية نفقات منخفضة لإنتاج الطاقة.

وعن عيوب الطاقة التقليدية فتكون كما يلي :

  • تتسبب مصادر الطاقة التقليدية في تلوث بيئي كبير ، فتكون غير صديقة للبيئة.
  • عند استخدام مصادر الطاقة التقليدية بشكل مستمر ، فمن الممكن أن تنفذ.

مصادر الطاقة البديلة

يمكننا القول ان مصادر الطاقة الغير تقليدية او مصادر الطاقة المتجددة هي الخيار للطاقة البديلة عن الوقود الاحفوري ومصادر الطاقة التقليدية ، هي تلك التي نجدها في الطبيعة ولا تنتهي مع استخدامها على المدى الطويل بكميات كبيرة ، ولقد كانت هذه المصادر مهملة إلى وقت قريب ، وتتمثل مصادر الطاقة المتجددة في ؛ الشمس ، والرياح ، والمياه ، وطاقة المد والجزر

  • الطاقة الشمسية ؛ وتأتي الطاقة الشمسية من أشعة الشمس ، ويتم استغلالها من خلال الألواح الكهروضوئية التي يتم تعريضها لأشعة الشمس ، فتنتج طاقة كهربائية تستخدم في العديد من الأشياء مثل ، تقطير المياه ، والطهي ، وتشغيل الأدوات الكهربائية.
  • طاقة

    الرياح

    ؛ يتم إنتاج طاقة الرياح من خلال استخدام الرياح في تشغيل التوربينات ، او مضخات المياه المستخدمة في أغراض الري.
  • طاقة المياه ؛ ويتم فيها استغلال مياه الشلال ، او بناء سدود لإنتاج الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض عديدة.
  • طاقة المد والجزر ؛ وهي كافة يتم إنتاجها عن طريق ظاهرة المد والجزر في البحار ، ولكن لم يتم استغلالها بسبب نقص التكنولوجيا الفعالة من حيث التكلفة.
  • غاز الهيدروجين ؛ يعتبر غاز الهيدروجين وقود نظيف ، ومصدر طاقة صديق للبيئة فعند توليد الطاقة من غاز الهيدروجين تقوم خلايا الغاز بإصدار الهواء الدافئ وبخار الماء.