موضوع تعبير عن ” جائزة نوبل ” العالمية

موضوع تعبير عن جائزة نوبل العالمية

تعتبر

جائزة نوبل

هي سلسلة من الجوائز السنوية التي يتم منحها العديد من المجالات السنوية التي تمنح في مجالات الفيزياء ، والكيمياء ، والأدب ، والطب والسلام .

وهي تمنح للأشخاص الذين قدموا أكبر فائدة للبشرية في

الأشهر

الـ 12 الماضية من السنة ، ونجد أن الاقتباس مأخوذ من رجل الأعمال السويدي ، ومخترع الديناميت ألفريد نوبل حيث قد ترك معظم ثروته في صندوق لإطلاق الجوائز التي قدمت لأول مرة في عام 1901 ، وفي عام 1968 قام البنك المركزي السويدي بإضافة جائزة العلوم الاقتصادية بجانب جائزة نوبل . [1]

ماذا تعرف عن جائزة نوبل

تعتبر جائزة نوبل من الجوائز الخمسة حتى عام 1969 التي تمنح بشكل سنوي من صندوق ورثه السويدي ألفريد نوبل لهذا الغرض المخترع ، والصناعي ، تعتبر جائزة نوبل على نطاق واسع من أكثر الجوائز المرموقة التي تمنح للإنجاز الفكري في جميع أنحاء

العالم

.

وقد يتم منح جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية وذلك في ذكرى ألفريد نوبل وتمنح أيضًا في علم وظائف الأعضاء والطب والفيزياء ، والأدب ، والكيمياء وللسلام ، وقد نجد أن أحمد زويل هو


شخصية عربية نالت جائزة نوبل


في الكيمياء عام  2016.

حيث أنه في الوصية التي قام بصياغتها في عام 1895 أمر نوبل بتخصيص معظم ثروته كصندوق ، لمنح خمس جوائز سنوية لأولئك الذين خلال العام السابق قد قدموا للبشرية فوائد كثيرة .

تم توزيع الجوائز لأول مرة في 10 ديسمبر 1901 وهي الذكرى الخامسة لوفاة نوبل ، وتوجد جائزة إضافية في العلوم الاقتصادية على الرغم من أنها ليست جائزة نوبل من الناحية الفنية ولكنها مرتبطة بالجائزة ، حيث يتم الإعلان عن الفائزين بها مع الحاصلين على جائزة نوبل وتم تقديم جائزة العلوم الاقتصادية في حفل توزيع جائزة نوبل . [2]

تاريخ جائزة نوبل

تعتبر وصية ألفريد نوبل التي صنعها عام 1895 مستوحاة من الإيمان بالمجتمع الإنساني ، حيث كان من المقرر أن يتم منح جائزة السلام للشخص الذي فعل أكثر من أجل عقد مؤتمرات السلام والعمل على الترويج لها .

حيث أنه أثناء 75 عام قد منحت الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ، وأيضًا وكالاتها وصناديقها وبرامجها وموظفوها المرموقة جائزة نوبل للسلام اثنتي عشرة مرة حيث تلقت إحدى الوكالات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الجائزة الشهيرة في عامي 1954 و1981 .

كما تم تكريم الأمينين كوفي عنان و داغ همرشولد على عملهم من قبل لجنة نوبل النرويجية ، حيث بعد حصوله على الجائزة بالاشتراك مع المنظمة العالمية قال الأمين العام كوفي عنان وذلك في عام 2001 لموظفي الأمم المتحدة أنه يأمل أن يفوز بالجائزة .

وعلى مدى مئة عام قد سعت لجنة نوبل النرويجية إلى تعزيز التعاون المنظم بين الدول ، وقد أتاحت نهاية الحرب الباردة للأمم المتحدة أن تقوم بتأدية دورها بشكل كامل وذلك الدور كان من المفترض أن تلعبه في الأصل اليوم ، وتعتبر المنظمة في طليعة الجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن في مختلف أنحاء العالم . [3]

كيف يتم اختيار الفائزين بجائزة نوبل

نجد أنه من


شروط الحصول على جائزة نوبل


أنه يتم عمل

بحث

كبير ، وذلك الذي يتم إجراؤه في اختيار الفائزين بالجائزة على الرغم من الإعلان عن الفائزين بالجائزة يكون في شهر

أكتوبر

،  ونوفمبر إلا أن عملية الاختيار تبدأ في أوائل خريف العام السابق عندما تقوم المؤسسات التي تمنح الجوائز بدعوة أكثر من 6000 فرد لاقتراح أو ترشيح مرشحين للجوائز .

يقدم ما يقرب من 1000 شخص ترشيحات لكل جائزة ، ويتراوح عدد المرشحين عادة من 100 إلى حوالي 250 ، ومن بين المرشحين الحائزين على جائزة نوبل وأعضاء المؤسسات المانحة للجوائز أنفسهم .

حيث يتم تقديم الجائزة للعلماء الناشطون في مجالات الفيزياء ، والكيمياء ، والاقتصاد وعلم وظائف الأعضاء ، أو الطب ويقوم مسؤولون ، وأعضاء من جامعات ، وأكاديميات متنوعة بتقديم الجوائز ، ويجب على المستجيبين تقديم اقتراح مكتوب يوضح بالتفصيل مدى جدارة المرشحين .

نجد أن الترشيح الذاتي قد يؤدي إلى استبعاد المرشح ، حيث يجب تقديم مقترحات الجائزة إلى لجان نوبل في أو قبل يوم 31 يناير من عام الجائزة . [2]

ما الذي يحصل عليه الفائز بجائزة نوبل

يحصل الفائز بالجائزة على ثلاثة أشياء وهما :

  • دبلوم نوبل كل منها عمل فني فريد .
  • ميدالية نوبل ذات تصميمات مختلفة .
  • جائزة نقدية تقدر بحوالي 9 ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 741000 جنيه إسترليني تقسم بين الفائزين عندما يكون هناك أكثر من فائز ، ويجب إلقاء محاضرة للحصول على المال .

تقدم الجوائز في احتفالات يوم 10 ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل في ستوكهولم وأوسلو . [4]

جائزة نوبل للسلام

قد منحت جائزة نوبل للسلام 101 مرة إلى 135 من الحائزين على جائزة نوبل بين عامي 1901 و2020 و107 فرد و28 منظمة ، وذلك منذ أن قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمنح جائزة نوبل للسلام ثلاث مرات في أعوام 1917 و1944 و1963 .

وقد منحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جائزة نوبل للسلام مرتين في عام ، 1954 وعام 1981 يوجد 25 منظمة فردية حصلت على جائزة نوبل للسلام ، ونجد أنه


أول من حصل على جائزة نوبل


في السلام هنري دونانت وفريدريك باسي .

خاتمة عن جائزة نوبل

تعتبر جائزة نوبل من أهم الجوائز التي تمنح إلى العلماء ، والمخترعين ، والأشخاص الذين يقدموا للبشرية فائدة كبيرة ، حيث عندما أعطى ألفريد نوبل أكبر نصيب من ثروته لـ سلسلة من الجوائز التي تتعلق بالفيزياء ، والطب ، والكيمياء ، والأدب كان على حق في ذلك ، وقد نجد أنه بين عامي 1901 و2020 تم منح جوائز نوبل ، وجائزة العلوم الاقتصادية 603 مرة .

يعتبر النظام الأساسي لمؤسسة نوبل أنه يجوز أن يتم تقسيم مبلغ الجائزة بالتساوي بين عملين حيث يعتبر كل منهما يستحق جائزة ، حيث إذا تم إنتاج العمل الذي يتم مكافأته من خلال شخصين ، أو ثلاثة ، حيث يتم منح الجائزة لهم بشكل مشترك .

وقد تظهر ميداليات نوبل في الفيزياء والكيمياء ، وعلم وظائف الأعضاء ، والأدب صورة ألفريد نوبل وسنوات ميلاده ووفاته ، كما تظهر صورة نوبل أيضًا على ميدالية جائزة نوبل للسلام ، وميدالية جائزة العلوم الاقتصادية ، ولكن بتصميم مختلف قليلاً ، حيث تختلف الصورة على الجهة الخلفية باختلاف المؤسسة التي تقوم بمنح الجائزة . [5]