أنواع الجراثيم التي تصيب الإنسان وأخطرها

الجراثيم

الجراثيم هي حيوانات صغيرة جدًا لا يمكن رؤيتها دون مساعدة من أداة خاصة تسمى المجهر ، يسمح المجهر برؤية الجراثيم من خلال جعلها تبدو أكبر بكثير ، والعديد من هذه الجراثيم تسبب المرض للإنسان والحيوانات الأخرى ، هناك نوعان رئيسيان من الجراثيم التي يمكن أن تسبب المرض للإنسان والحيوان ، هذه هي البكتيريا والفيروسات ، والبكتيريا أكبر من الفيروسات ، وتسمى الأمراض التي تسببها الجراثيم بالأمراض البكتيرية ، وتسمى الأمراض التي تسببها الجراثيم الفيروسية بالأمراض الفيروسية.

تحتاج جميع الحيوانات إلى الدفء والرطوبة والطعام لكي تعيش ، والجراثيم لا تختلف ، يمكنهم الحصول على كل هذه الأشياء من العديد من الأماكن ، على سبيل المثال ،

البراز

(القذارة) ، القمامة ، فضلات الطعام وحتى من أجسادنا.

يوجد العديد من الجراثيم داخل جسم الإنسان والتي قد لا تسبب المرض ، حتى أن هناك بعض الجراثيم التي تساعد أجزاء من

الجسم

على العمل بشكل صحيح ، على سبيل المثال ، لا تستطيع القناة الهضمية هضم الطعام بشكل صحيح دون مساعدة بعض البكتيريا “الجيدة” ، وهناك جراثيم أخرى في

البيئة

تقوم بأشياء جيدة ، على سبيل المثال ، جرثومة Lactobacillus التي تحول

الحليب

إلى زبادي ، أو أنواع عديدة من الجراثيم التي تساعد في تكسير المواد النباتية إلى سماد.[1]

أنواع الجراثيم التي تصيب الإنسان

هناك بعض الجراثيم و

الفيروسات التي تصيب الانسان

والتي يمكن أن تجعل الناس مرضى إذا دخلت أجسامهم ، على سبيل المثال ، التهاب

الكبد

A وجراثيم السالمونيلا ، والجراثيم الأخرى التي عادة ما تبقى في أجزاء معينة من الجسم حيث لا تسبب المرض ، ستجعل الشخص مريضًا إذا وجدت طريقها إلى جزء آخر من الجسم ، على سبيل المثال ،

بكتيريا البول

، وجرثومة القولون ، حيث تعيش جرثومة القولون (التي تُعرف أحيانًا باسم الإشريكية القولونية) في القناة الهضمية وتساعد على هضم الطعام ، ومع ذلك ، إذا خرجت من القناة الهضمية ، يمكن أن تسبب الإشريكية القولونية مرضًا مثل التهاب المثانة.

يمكن أن يشكل الطعام أو

الماء

أو الهواء خطرًا على الإنسان والحيوانات الأخرى بسبب الأشياء التي تعيش فيه أو تختلط فيه ، عندما يحدث هذا ، يقال إنها ملوثة أو مضرة ، ويمكن أن يتلوث الطعام والماء بالجراثيم المسببة للأمراض.

يمكن أن تدخل الجراثيم إلى الجسم عن طريق الفم والأنف وشقوق

الجلد

والعينين والأعضاء التناسلية (الحُرَف) ، بمجرد دخول الجراثيم المسببة للأمراض داخل الجسم ، يمكن أن تمنعه ​​من العمل بشكل صحيح ، قد تتكاثر بسرعة كبيرة وفي وقت قصير جدًا يمكن أن يتحول عدد قليل من الجراثيم إلى الملايين.

يمكن أن تسبب الجراثيم المرض وفي أوقات أخرى ، قد يكون المرض خطيرًا جدًا وقد يتسبب في وفاة الشخص ، وفي بعض الحالات ، يجب علاج الأمراض التي تسببها الجراثيم بأدوية مثل الأقراص أو الحقن أو الشراب.

أخطر الأمراض التي تسببها الجراثيم

اكتشف العلماء عدة آلاف من أنواع مختلفة من الجراثيم ، ومع ذلك ، فإن بعضًا منها فقط يسبب المرض للإنسان  تحدث بعض هذه الأمراض لأن معايير الصحة البيئية السيئة تجعل من السهل على الجراثيم المسببة للأمراض أن تعيش وتتكاثر وعلى البشر أن يدخلوا الجراثيم إلى أجسامهم ، يتم وصف أكثر هذه الأمراض شيوعًا أدناه؛

التهاب الكبد أ

هذا المرض ناجم عن جرثومة فيروسية ، قد يستمر من بضعة أيام إلى عدة

أشهر

ويمكن أن يتراوح من مرض خفيف إلى مرض خطير للغاية ، يسبب الحمى والغثيان وتقلصات المعدة والموت في بعض الأحيان ، إنه مرض يصيب الكبد ويمكن أن يجعل الجلد وبياض العين يتحولان إلى اللون الأصفر ، قد يستغرق الشخص المصاب بهذا المرض عدة أشهر حتى يتعافى تمامًا.

توجد الجرثومة المسببة لالتهاب الكبد أ بشكل شائع في براز الأشخاص المصابين بالفعل ، يمكن أن تنتقل الجرثومة مباشرة من شخص لآخر ، أو بشكل غير مباشر ، عن طريق الطعام أو الماء الذي يحتوي على جراثيم فيروس التهاب الكبد أ.

الكزاز

هذا مرض خطير يسببه السم الناتج عن جرثومة بكتيرية Clostridium tetani ، يمكن أن تكون هذه الجرثومة في براز الإنسان والحيوان ، يمكن أن يدخل إلى التربة وعلى أشياء أخرى على الأرض إذا ترك البراز ملقاة حوله ، يمكن للجرثومة وسمها أن تدوم في التربة وعلى الأشياء لفترة طويلة من الزمن ، ويصاب الناس بهذا المرض عندما تدخل جرثومة التيتانوس إلى الجسم من خلال جرح أو قرحة أو أي نوع آخر من الشقوق في الجلد التي تلامس شيئًا ما ، مثل القصدير الصدئ أو الظفر أو التربة أو البراز البشري الملوث من الجرثومة ، والكزاز مرض خطير يمكن أن يسبب:

  • عضلات مؤلمة جدا
  • تقلصات شديدة في عضلات الوجه والرقبة والجذع (الجسم) التي تمنع الشخص من التحكم في حركاته.
  • الموت

أمراض الجهاز الهضمي

  • يحدث التسمم الغذائي عادة بسبب الجراثيم البكتيرية ، هناك أنواع مختلفة من الجراثيم البكتيرية التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي ، على سبيل المثال ، السالمونيلا ، المكورات العنقودية ، كلوستريديوم ، الشيغيلا ، العطيفة والبكتيريا. ، ويمكن أن ينتج التسمم الغذائي عن تناول أو شرب طعام أو ماء ملوث بالجراثيم ، تستغرق الأنواع المختلفة من الجراثيم فترات زمنية مختلفة بين تناولها (إدخالها إلى الجسم) في الطعام أو الماء وبدء (بداية) المرض.
  • التهاب المعدة والأمعاء مرض يسببه جرثومة فيروسية في البراز ، يمكن أن يصاب الناس بهذه الجرثومة عند تناول الطعام أو لعق الأصابع أو استخدام معدات الأكل ، مثل السكاكين والشوك والأطباق والأكواب الملوثة بالجرثومة.
  • قد تختلف جرثومة الإشريكية القولونية لدى شخص ما قليلاً عن تلك التي لدى شخص آخر ، هذا يعني أنه إذا دخلت جراثيم الإشريكية القولونية من شخص ما إلى معدة وأمعاء شخص آخر ، فقد يتسبب ذلك في إصابة الشخص الآخر بالإسهال الحاد ، هذا المرض خطير بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار وكبار السن أو المرضى لأنهم يمكن أن يصابوا بالجفاف بسرعة.

عادةً ما يعاني الأشخاص المصابون بالتسمم الغذائي والتهاب المعدة والأمعاء من الإسهال الحاد (سيلان البطن) ، ولكنه قد يكون أيضًا بسبب العدوى الجرثومية البكتيرية Escherichia coli (E. coli) ، يمكن أن تكون جرثومة مفيدة عندما تبقى في أمعاء الإنسان لأنها تساعد على هضم الطعام.

التهابات الجلد والأذن

يمكن أن تدخل الجراثيم البكتيرية في القروح والجروح والجلد المتشقق وإلى الأذنين وتسبب تقرحات صديدية ، يمكن أن تكون هذه الجراثيم من عدة أنواع مختلفة ، ولكن ليس كل الجراثيم التي تصل إلى هذه الأماكن سوف تسبب العدوى ، ويمكن أن تدخل الجراثيم في الجروح والقروح والجلد المكسور عندما تتلامس هذه الأماكن بشكل مباشر مع الأشياء التي تحتوي على الجراثيم ، مثل:

  • اليدين
  • تربة
  • حيوانات أليفة
  • الذباب والحشرات الأخرى
  • الفضلات

يمكن أن تحدث التهابات خطيرة عندما تقوم الأشياء الحادة مثل السكاكين والزجاج المكسور وقطع القصدير الحادة مع الجراثيم بقطع الجلد ودخول الجسم.[2]