أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

شاشة السينما عبارة عن نافذة واسعة تدفع الجمهور إلى مشاهدة

العالم

الذي لا يعرفه ، من خلال القصص الواقعية المعروضة في الافلام ، والتي تكون حدثت بالفعل في الحياة الواقعية والأبطال حقيقيين.

ابرز الافلام العربية عن قصص واقعية

هناك عدد لا حصر له من القصص و

أفلام مستوحاة من قصص حقيقية

ظهرت في السينما العربية منذ انطلاقها إلى اليوم ، وربما تكون اكثر الافلام نجاحا وتأثيرا هي تلك الأفلام المأخوذة عن قصص واقعية ومنها :

فيلم حسن ونعيمة

من منا لم يشاهد الفيلم العربي القديم ” حسن ونعيمة ” ولم يتأثر به ، والى الان يحب الشباب سماع الفيلم بالرغم من مرور 72 عاما على ظهوره على الشاشات لأول مرة ، فهو الفيلم الرومانسي الذي جسدت بطولته الفنانة سعاد حسني ، وكان أول أدوارها في تاريخها الفني ، حيث قامت بتجسيد شخصية نعيمة امام المطرب محرم فؤاد الذي جسد دور حسن ، وقد شاركت مصر بفيلم ” حسن ونعيمة ” في مهرجان برلين السينمائي لعام 1959.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

تدور أحداث الفيلم حول ” حسن ” المطرب الشعبي ، الذي يقع في غرام ” نعيمة ” ابنة رجل ثري يرفض زواجهم لفقر حسن ويريد زواجها من اخر ، وتتوالى الأحداث ويحاول والد نعيمة قتل حسن ، إلا أنه لا يموت وينتهي الفيلم بزواج حسن ونعيمة.

تكون النهايات السعيدة للقصص الواقعية اكثر في السينما والافلام ، إلا أنه في الحقيقة تنتهي القصص ابشع النهايات ، وقصة ” حسن ونعيمة ” إحدى هذه القصص فالفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لمطرب شعبي ” حسن ” الذي أحب ” نعيمة ” ولكن أهلها قتلوه بعد استدراجه بحجة احياء حفلة بقريتهم ، والقوا بجثته في الترعة ، وبعد أيام تطفو الجثة فتنكشف الجريمة التي هزت مصر آنذاك ، ومازال منزل حسن متواجد حتى الآن في قريته بمنية النصر.

فيلم اريد حلاً

فيلم اريد حلاً ، الذي تم إطلاقه عام 1975 في شاشات السينما ، وأثار جدلا كبيرا حول قصته فضلا عن تعرض الفيلم للهجوم من قبل جماعة الإخوان المسلمين ، ومع ذلك فقد حقق الفيلم نجاحا مشهودا له جماهيريا ، وحتى على مستوى النقاد ، ويعتبر الفيلم واحدا من الأفلام التي سلطت الضوء على قضايا المرأة ، وحقوقها التي يضعها القانون ، ما أدى إلى تدخل السيدة ” جيهان السادات ” من أجل المطالبة بتعديل قانون الاحوال الشخصية حتى تأخذ المرأة حقها ، فعرف القانون ب ” قانون جيهان ” الذي تم إلغاؤه بعد وفاة السادات.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

فيلم اريد حلاً من بطولة الفنانة المصرية فاتن حمامة التي تؤدي دور ” درية ” ، والفنان رشدي أباظة الذي يؤدي دور زوجها الدبلوماسي السابق ، وتدور أحداث الفيلم حول قرار الانفصال الذي اتخذه درية بعد عشرين عاما من الزواج ، بعد حياة تعيسة مع زوجها ، وطمعا في حياة سعيدة ، إلا أن زوجها يرفض بسبب انها هي من أرادت الانفصال ، فتضطر درية لرفع قضية في المحكمة تستمر أربعة أعوام لتنتهي القضية برفض المحكمة للدعوى بسبب أن الضرر النفسي لا يعتبر من الأمور التي تستحق الانفصال.

ويحكي الفيلم قصة فاتن حمامة وزواجها من الفنان عمر الشريف الذي دام عشرين عاما ، رافضا “عمر” ان يطلقها بسبب أنه يحبها ، ولكن “فاتن” لم تكن تريد أن تترك عالمها وتركض خلف حلم العالمية الذي كان يسايره ، وانتهت حياتهم الزوجية بالطلاق عام 1974.

فيلم عفوا ايها القانون

فيلم عفوا ايها القانون هو أحد الأفلام التي وقفت في وجه القانون موضحة ازدواجيته في الحكم بين الذكر والانثى في نفس الجرم ، على النقيض من التساوي في الحكم بينهم في الشريعة الإسلامية ، فالزوج أن قتل زوجته بعد ضبطها مع اخر يتم الحكم عليه لمدة ثلاث سنوات واعتبارها جنحة ، او يُخلى سبيله ، وان قامت المرأة بقتل زوجها بعد ضبطه مع أخرى ، يتم الحكم عليها 15 عاما واعتبارها جناية ، بالرغم أنه في الشريعة الإسلامية كلاهما زاني ويعاقبان نفس العقاب.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

الفيلم بطولة الفنانة نجلاء فتحي ” هدى ” والفنان محمود عبد العزيز ” علي ” ، والفنان فريد شوقي ” والد الزوج ” الذي يسعى لسجن زوجة ابنه ، وتدور أحداث الفيلم حول أستاذة جامعية وزوجها الدكتور العاجز جنسيا بسبب عقدة نفسية ، الذي يلجأ للعلاج النفسي وبعد حل عقدته تكتشف زوجته أنها حامل وتذهب للمنزل من أجل انتظاره وإخباره ، الا انها تفاجأ بصوت غريب في الغرفة فتأخذ سلاح من الانتيكات المعلقة على الحائط لحماية نفسها ، وتفتح الباب لتجد زوجها في أحضان أخرى ، وتطلق عليهم الرصاص في دهشة منها.

ويتم القبض عليها ، وتتوالى الأحداث ويموت الزوج مع نيته في مساعدة

الزوجة

إلا أن والده لا يقبل ، في محاولة يائسة من المحامية التي تحاول تخفيف العقوبة على المتهمة مراعاة لحالتها النفسية التي كانت فيها ، بمقارنة الحالة بقضية أخرى تم الحكم فيها على زوج قتل زوجته بشهر مع ايقاف التنفيذ ، إلا أن المحكمة ترفض وتحكم على الزوجة ب15 عاما.

والفيلم يحكي قصة حقيقية كانت موجودة في تاب لضابط شرطة “نبيل مكاوي” قراته المخرجة إيناس الدغيدي بالصدفة ، وقررت أن يكون أول افلامها بعد أن علمت أنه مأخوذ عن قصة واقعية.

افلام عربية من قصص حقيقية

فيلم معالي الوزير

فيلم من بطولة الفنان احمد ذكي ، وتدور أحداث الفيلم حول قصة ” رأفت رستم ” الذي جاءه اتصال هاتفي مباركا على ترشيحه لمنصب وزير ، وعند الذهاب لحلف اليمين أمام رئيس الجمهورية ، يتضح أنه تم الخلط بين اسمه واسم اخر متشابه ، إلا أن الحكومة لم تستطع فعل شيء فأصبح وزيرا وبقي في منصبه فترة طويلة.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

وفيلم معالي الوزير مأخوذ من قصة وزير مصري حقيقي في عهد الرئيس الأسبق لمصر / محمد حسني مبارك ، حيث تم ترشيح شخص لمنصب وزاري هام والتشابه اسمه مع اسم شخص آخر تم تعيينه وزيرا وأُطلق عليه اسم وزير الصدفة ، وظل في منصبه إلى أن قامت ثورة يناير واطاحت بالنظام السابق.

فيلم النمر الأسود

واحد من افلام الفنان احمد ذكي المشهورة والمحبوبة ، وتدور أحداثه حول رحلة كفاح شاب مصري “محمد حسن ” سافر إلى ألمانيا وهناك تعرف على أحد مدربي الملاكمة المصريين ، الذي رأى فيه موهبة وقام بتنميتها ليصبح بكلا للملاكمة ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتزوج ويصبح رحل اعمال ناجح.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

وقصة الفيلم مأخوذة من قصة حقيقية لشخص حقيقي يسمى / محمد عطية ، الذي قابل مخرج الفيلم مصادفة وحكى له قصته ما جعله يتحمس لتقديمها في دور السينما.

فيلم الراقصة والسياسي

الفيلم الشهير للفنانة نبيلة عبيد والفنان صلاح قابيل ، الذي تدور أحداثه حول علاقة غير شرعية بين سياسي كبير وراقصة أرادت كتابة مذكراتها ، إلا أن السياسي أصبح وزيرا وهاجمها لكي لا تكتب مذكراتها وتتوالى الأحداث ، ويعرف الوزير أن من يعلوه هو أيضا على علاقة بالراقصة.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

هذا الفيلم من الأفلام المستوحاة من القصص الحقيقية ، ويقال إن عدلي حبيب هو السياسي والوزير المذكور في الفيلم ، نظرا لأوجه التشابه بين حياته وحياة شخصية الفيلم.

افلام عربية عن جرائم حقيقية

افلام الجرائم والمخالفات القانونية كثيرة ، ولكن منها ما هو مأخوذ من قصص واقعية كما يلي :

فيلم المرأة والساطور

من شاهد فيلم المرأة والساطور تعجب لبشاعة الجريمة التي حدثت فيه ، وتنقسم الآراء بين مؤيد ومعارض ، وتدور أحداث الفيلم حول ” سعاد ” التي تقطن في الإسكندرية مع ابنتها بعد وفاة زوجها ، وتتزوج من ” محمود علوان ” بعد أن يدعي أنه مدير مكتب رئيس الوزراء ، ويتم كشف اكاذيبه ليتضح أنه نصاب بعد أن يسلب منها توكيل رسمي يمكنه من سرقة ممتلكاتها ، ولا يتوقف الأمر عند ذلك بل يحاول التحرش بابنتها ، الأمر الذي يدفعها إلى قتله وتقطيع جسده بالساطور مفرقة أشلاؤه في أماكن متفرقة لعدم كشف الجريمة.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

إلا أن الشركة تكتشف الجريمة وتجمع الأدلة ، وتضيق عليها الخناق إلى أن تعترف بجريمتها ،ويتم الحكم عليها بالسجن المشدد لمدة 15 عاما ، وقصة الفيلم مأخوذة من قصة حقيقية حدثت بالفعل في مدينة السويس.

فيلم السفاح

وهو من الأفلام التي تحكي السيرة الذاتية ، ويحكي قصة سفاح المهندسين ، وأطلق عليه هذا الاسم بسبب جرائمه البشعة في منطقة المهندسين بمصر ، وهو احمد حلمي المسيري ، شاب من أسرة مرموقة والذي تحول ليفتح بعد قيامه بالقتل أثناء محاولة السرقة ، وتم القبض عليه واعدامه عام 2009.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

والفيلم بطولة هاني سلامة ونيكول سابا وخالد الصاوي ، وتدور قصة الفيلم حول شاب من عائلة ثرية ينشأ في ظروف تجعله قاسيا ومرتكبا لجرائم عديدة من صغره ، وتزداد جرائمه مع كبر سنه إلى أن يقابل امرأة ويحبها مقررا بدء حياة جديدة معها.

فيلم الجزيرة

أحد الأفلام التي اشتهر بها الفنان احمد السقا ، وتدور أحداث الفيلم حول “علي الحفني” الذي يقوم بدوره النجم محمود ياسين ، وولد “منصور الحفني” الذين يعملون تجار سلاح ومخدرات بمحافظة أسيوط ، ويبين الفيلم العلاقة بين ضابط شرطة فاسد وتجار السلاح والمخدرات بغرض تبادل المنفعة ، الفيلم من بطولة أحمد السقا ، وهند صبري ، وخالد الصاوي ، ومحمود ياسين.

أشهر الافلام العربية من قصص واقعية

والفيلم مأخوذ من قصة حقيقية عن ؛ عزت حنفي وكان يعمل تاجر مخدرات وسلاح قام بالاستيلاء على 280 فدان في جزيرة النخلة الواقعة في محافظة أسيوط ، وزراعتها بالبانجو ، وتم القبض عليه واعدامه في عام 2006.