المسموح والممنوع لمرضى ارتجاع المرئ

أطعمة مفيدة لارتجاع المرئ

يرجع سبب الألم في ارتجاع المريء، عندما يلامس الحمض الموجود بالمعدة المريء مما يترتب عنه الشعور بالألم والتهيج ، وهناك مجموعة من الأطعمة التي قد تؤدي لتهدئة تلك الأعراض مثل[1] :


  • الخضروات

فهي تحتوي على نسبة قليلة من

السكر

والدهون ، وقد تخفض مستوى الحموضة بالمعدة،  ويدخل من ضمنها البروكلي والفاصوليا الخضراء، الخضروات الورقية، القرنبيط، الخيار ، البطاطس، الهليون .


  • المأكولات البحرية واللحوم التي لا يوجد به دهون

والتي يكون منها الديك الرومي والأسماك، والدجاج والوجبات البحرية منخفضة الدسم ، وهي قد تساعد على التقليل من ارتداد الحمض ، سواء كانت مسلوقة أو مخبوزة أو مشوية .

والذي يعد من الخيارات الجيدة فلا تتناول الصفار الموجود في البيض، لأنه قد يحتوي على الدهون بنسبة كبيرة ، ويساعد على ارتجاع المريء .


  • فواكه غير حمضية

ويعتبر من مجموعة الفواكه غير الحمضية الموز والتفاح والكمثرى والبطيخ ، وهي تعمل على انخفاض الارتجاع على عكس الفاكهة الحمضية .


  • دهون صحية

ويدخل من مصادر تلك الدهون بذور الكتان، الجوز والأفوكادو ، وزيت عباد الشمس وزيت السمسم ، لذا يجب التقليل من الدهون المتحولة والمشبعة وتناول دهون صحية غير مشبعة .

ودقيق الشوفان قد يساعد على تقليل الحموضة، السبب الذي يعمل على ارتجاع المريء هو تلف العضلة أو ضعفها مما يغلق الطعام بالمعدة ، ولكن مع تلك الأطعمة السابقة قد تقلل الشعور بالأعراض المزعجة والمضاعفات .

المشروبات المفيدة لمرضى ارتجاع المرئ

يجب على مرضى ارتجاع المريء شرب مجموعة مميزة من المشروبات ، التي قد تساعد على التقليل من آثار أعراضه حتى تنتهي

مدة علاج التهاب المريء

وتلك المشروبات قد تتمثل في الأتي [2] :


  • الحليب منزوع أو قليل الدسم

حيث يحتوي حليب الأبقار على نسب عالية من الدهون ، وقد تواجه صعوبة في هضمه مما يترتب عنه الإرخاء بالعضلة التي تقوم بالعصر في المرئ وتظهر من ثم الأعراض أو المضاعفات ، لذا يجب تناول الألبان التي تحتوي على كمية دهون أقل .


  • شاي الأعشاب

فهو يعمل على تحسن الهضم ويواجه بعض مشاكل المعدة الممثلة في الغثيان والغازات ، لذا فهذا النوع من الشاي يجب أن تتناوله لمعالجة ارتجاع المريء .

وهناك أعشاب قد تكون مميزة في علاج ارتجاع المريء المعدي بالنسبة لتهدئة أعراضه ، مثل عرق السوس والبابونج والمارشميلو والدردار الزلق .

كما أن عرق السوس يزود طبقة بطانة المريء ويترتب عن ذلك تخفيض نسبة الحموضة ، ويجب عندما تستخدم الأعشاب مثل مستخلصات الشاي أن تضع ملعقة صغيرة منها بكوب

الماء

الساخن ، كما أن الأوراق والزهور المغطاة عندما تنقع لمدة تصل ل10 دقائق قد تحصل على نتيجة جيدة واشرب عدد من 2 ل 4 كوب يوميا .


  • الحليب النباتي

فالشخص الذي يعاني من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز أو لديه الأعراض المتعلقة بارتجاع المريء بسبب الألبان فالحليب النباتي ، قد يمثل حلا جيدا بالنسبة له مثل حليب الكتان، حليب اللوز ، حليب الصويا ، حليب جوز الهند ، حليب الكاجو .

وحليب اللوز قد توجد فيه تركيبه قلوية قد تعمل على تقليل الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء ،  والدهون التي يحتوي عليها تكون منخفضة عن باقي أنواع الألبان الأخرى .


  • سموثي

فالعصائر قد يوجد بها نسب عالية من المعادن والفيتامينات ، ووفق ذلك فهي خيار مناسب لمن يعاني من ارتجاع المريء ومن تلك العصائر البطيخ والكمثرى ، والسبانخ والأفوكادو خيار مميز أيضا لأنه منخفض الكربوهيدرات .


  • عصير الفواكه

ومن تلك المشروبات التي تعتبر خيار مناسب بالنسبة لك ، عصير الصبار ، عصير جزر ، عصير الكرنب ، عصير الكثرى أو الخيار عصير البنجر ، عصير البطيخ .


  • مشروبات أخرى مفيدة

والتي تتمثل في ماء جوز الهند ولكن يجب أن يكون غير محلي فهو يحتوى على مجموعة كبيرة من الإلكتروليتات ، فهي تسيطر على الارتداد للحمض .

أطعمة مضرة لارتجاع المرئ

هناك قائمة من الأطعمة التي يجب أن يتجنبها من يعاني من ارتجاع المرئ ، وهي [3] :


  • الكوليسترول

حيث هناك دراسات عليمة قد توصلت، إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من الكوليسترول وسعرات حرارية مزودة بالدهون والأحماض الدهنية التي تكون مشبعة قد يعانون بأعراض ارتجاع المريء .


  • التفجر بالأطعمة

حيث يوصي الأطباء بتجنب مجموعة من الأطعمة التي قد تسبب النوبات بإرتجاع المريء ، وتتضمن تلك القائمة الأتي.

  1. المشروبات الغازية
  2. الشوكولاتة
  3. النعناع
  4. مادة الكافين
  5. الأطعمة الحمضية ومن ضمنها صلصة الطماطم، القهوة وعصير البرتقال.

وإن كانت التجارب السريرية التي قد تدل على ذلك نسبتها قليلة ، إلا أن القصص التي يحكيها مرضى ارتجاع المريء قد أشارت إلى أنها قد تزيد من أعراض هذا المرض، وتلك الأعراض قد تكون مختلفة من فرد إلى غيره .

ولكن يجب على الشخص الذي قد يعاني من إرتجاع المريء ، أن يتجنب الوجبات التي قد تظهر الأعراض عليه وتزودها وفي حالة عدم شعوره بأي تحسن فمن الممكن أن يعود لنظامه الغذائي السابق .


  • اللبن

حيث هناك دراسة تمت على الأطفال قد أفادت بأن الطفل الذي يتناول

الحليب

البقري ، قد يساعد ذلك على ظهور أعراض ارتجاع المريء .

وقد ذهب هذا البحث إلى الأشخاص البالغين ، فقد وجدت أن الشخص الذي يعاني من الانتفاخ أو الانزعاج بعد تناوله  للمنتج الغذائي الذي يوجد به حليب البقر، لذا فتجنبه ذلك قد يجعله يشعر بالتحسن .

مشروبات تسبب ارتجاع المرئ

فالمشروب الذي يكون غني بالدهون قد يزود الأعراض المتعلقة بارتجاع المريء، لذا فهناك قائمة مشروبات لا بد أن تتجنبها إن كنت تعاني من ذلك وهي على النحو التالي [3] .


  • مشروبات غازية

فلابد أن تتجنب المشروب الغازي إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء ، كما أن الحمض الموجود بالمعدة قد يدخل للفم والمريء ويؤثر عليهما.


  • مشروبات كحولية

فالشخص الذي يتناول الكحول بنسب كبيرة ، فقد يترتب على ذلك إصابته بالسرطان في المريء ، لذا فيجب إلا يزيد تناول المشروب الذي به كحول عن 2 مشروب باليوم للرجال و1 للنساء .


  • المشروبات الحارة

فهناك دراسة تمت على الأشخاص المصابين بارتجاع المريء ، قد تبين منها بأن نسبة الأفراد تصل ل 88 بالمانة من الذين يعانون بالحموضة المعوية قد يتناولون الطعام والمشروب الحار ومن الأمثلة عليها الشوكولاتة .


  • المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية بنسبة كبيرة

ومن الأمثلة عن ذلك مشروب القهوة موكا المثلج مع الكريمة المخفوقة والكراميل فهو يزود السعرات الحرارية بنسب كبيرة ويزود الوزن ويساعد على الارتجاع .


  • المشروبات المالحة

فتناول واستهلاك كمية كبيرة من الملح قد يساعد على زيادة ارتجاع المريء ، ومن الأمثلة على ذلك المارجريتا الذي تقدم بالكوب الذي يوجد به حافة للملح .


  • 6. مشروب الشوكولاتة

فهو يؤدي لزيادة الارتجاع وأعراضه ومن الأمثلة عليه حليب الشوكولاتة ومشروبات كحولية بالشوكولاتة والشوكولاتة الساخنة فقد تؤدي لنتائج سيئة .


  • 7. مشروبات أخرى

والتي يكون من ضمنها القهوة وإن كانت لا تؤذي الجميع لكنها قد تزيد نسبة الارتجاع ، وبعض أنواع الشاي فقد يجعل الأمور سيئة بالنسبة لمن يعاني من تهيج المريء والعصائر الحمضية مثل الجريب فروت وعصير البرتقال .