علامات فقر الدم في الأظافر

علامات في الأظافر تشير إلى فقر الدم

هناك بعض العلامات الملحوظة لمرضى

فقر الدم

، حيث إن

الجلد

والشعر والأظافر من أهم الأعضاء التي يمكن الاستدلال عليها من فقر الدم ، وأوضحت الدراسات أن تغيير لون الجلد تحت الأظافر إلى اللون الأبيض من المؤشرات القوية لفقر الدم ، كما حذر من أن ذلك يتطلب زيارات عاجلة للطبيب والفحوصات اللازمة مع مراعاة أخذ المكملات اللازمة لعلاج فقر الدم.

حيث يعتبر فقر الدم من

الامراض التي تدل عليها الاظافر

، كما نشأ كثير منا ويعتقدون أن البقع البيضاء هي علامة على نقص الكالسيوم ، وعلى الرغم من أن هذا هو أحد الأسباب ، إلا أن البقع الصغيرة يمكن أن تشير أيضًا إلى مشاكل أخرى ، حيث أن هذه العلامات تبدو مثل بقع بيضاء أو خطوط صغيرة على أظافرك فإذا وجدتها على جميع أظافرك ، فقد يشير ذلك إلى أنك لا تحصل على ما يكفي من

الزنك

أو الكالسيوم.

وفي الأشهر الباردة ، إذا نسيت ارتداء القفازات ، فقد تتحول أظافرك إلى اللون الأزرق ولكن مع العلم إن هذا قد يكون أيضًا علامة على نقص الحديد ، حيث إن الأظافر الشاحبة أو الزرقاء قد تعني صعوبة تداول الدم في

الجسم

كما يمكن أن يتسبب نقص الحديد في الدم في الإصابة بفقر الدم وأمراض أخرى يمكن تصحيحها عن طريق تناول المكملات الغذائية.

كما يشير شكل و

تشقق الأظافر

ولون الأظافر الطبيعية و

الخطوط الطولية في الأظافر

إلى المرض الذي تعانين منه حيث أن العديد من البقع البيضاء قد تدل على فقر الدم ، الذي يكون ناجم عن نقص الحديد.

علاج فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا تعتبر من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الناس من مختلف الأعمار ، ويحدث بسبب نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدم كما يمكن علاجه بالأدوية مثل

فيروجلوبين

وصولاً إلى

نسبة الهيموجلوبين في الدم 10

، وأيضاً يمكنك تناول الأطعمة والمشروبات لعلاج فقر الدم ومعاً نتعرف على طرق علاج فقر الدم:

خلطات لعلاج فقر الدم

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل الاسود مع ملعقة كبيرة من خل التفاح كما يضاف المزيج إلى كوب من

    الماء

    ويؤخذ مرتين في اليوم لعلاج فقر الدم وتعزيز الهيموجلوبين في الدم ، كما يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من

    الحليب

    الساخن وشربه مرتين في اليوم.
  • ضعي جذر الشمندر في الفرن حتى ينضج ثم يُستخرج عصير البنجر من ثمار البنجر المطبوخ ويضاف إلى كوب من عصير التفاح الطبيعي مع ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي ، ثم تخلط جيدا وتناول مرتين يوميا لزيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم وعلاج فقر الدم.
  • ضعي كمية مناسبة من البقدونس في كوب من الماء وضعيه على النار حتى يغلى البقدونس ، ثم صفي حساء البقدونس وأضيفي ملعقة صغيرة من العسل ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج ، حيث تساعد الكزبرة الجسم على امتصاص الحديد بسرعة ، وبالتالي زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وعلاج فقر الدم.
  • ضعي حبتين من التمر في كوب من الماء أو كوب من الحليب واتركيها طوال الليل ، و في صباح اليوم التالي ، تناول التمر والحليب على معدة فارغة ، أو امزج المزيج معًا في خلاط كهربائي ، ثم تناول الطعام على معدة فارغة ويكرر 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
  • السمسم من أهم الأطعمة التي يمكن أن تعالج فقر الدم بسرعة ، فكل ما عليك فعله هو نقع ملعقة صغيرة من السمسم في الماء والنقع لمدة 3 ساعات ، ثم اطحني المزيج جيدًا حتى تحصلي على عجينة ، ثم أضيفي العسل إليه وخذي ملعقتين كبيرتين من الخليط مرتين في اليوم ، أو أضيفي الخليط إلى كوب من الحليب وتناوله كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش.

مشروبات لعلاج فقر الدم

  • يمكن لعصير الرمان علاج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
  • يعمل عصير البرتقال في المساعدة في علاج فقر الدم ، لأن عصير البرتقال يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يمكن أن تحارب فقر الدم وتقوي جهاز

    المناعة

    .
  • يمكنك شرب الماء بالعسل على معدة فارغة ، لأن هذه التركيبة يمكن أن تقضي على العديد من المشاكل الصحية ، وتساعد على تقوية وظيفة جهاز المناعة وعلاج فقر الدم.
  • يمكن لعصير الليمون أن يعزز صحة الإنسان ويزيد من قوة الدم في الجسم ، لأن عصير الليمون يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمضادات الحيوية.

أطعمة لعلاج فقر الدم

  • تعتبر

    الطماطم

    من أهم الأطعمة ، فهي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لتكوين خلايا الدم الحمراء ويمكن استخدامها لعلاج فقر الدم.
  • تناول المزيد من

    المكسرات

    والفواكه المجففة لأنها تساعد في القضاء على فقر الدم.
  • تعد الخضروات الورقية من أهم الأطعمة الغنية بالحديد ، ويمكنها علاج فقر الدم ، مثل السبانخ والبروكلي والجرجير وما إلى ذلك.
  • يعتبر الخوخ من أهم الفاكهة في علاج فقر الدم ، ويمكن الوقاية من فقر الدم عن طريق إضافة الخوخ إلى وجبة الإفطار ، وبالتالي تضمين الخوخ في النظام الغذائي.
  • من المفيد أيضاً الحرص على تناول اللحوم الحمراء والكبد والفاصوليا يمكن أن يمد الجسم بالبروتينات والفيتامينات الهامة التي يمكن استخدامها لعلاج فقر الدم.
  • يساعد الموز في علاج فقر الدم لاحتوائه على الكثير من حمض الفوليك الذي يمكن استخدامه لإصلاح خلايا جديدة في الجسم ويمكنه علاج فقر الدم.
  • ستعمل التفاح على زيادة نسبة خلايا الدم الحمراء ، لأن التفاح يحتوي على الكثير من فيتامين سي ، وفيتامين سي يمكن أن يمتص نسبة الحديد ويساعد في محاربة فقر الدم.
  • يمكن أن يزيد المشمش من محتوى الحديد في الجسم ، كما يمكنك تناول 3 حبات من المشمش في وجبة الإفطار كل يوم لزيادة محتوى الحديد لعلاج فقر الدم.

أعراض نقص الحديد في الجسم


  • التعب غير الطبيعي

    : عند  الشعور بالتعب الشديد ، هذه الأعراض شائعة جدًا لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ، حيث أن سبب هذا التعب هو أن جسمك يفتقر إلى الحديد ، والحديد يحتاج إلى بروتين يسمى الهيموجلوبين الذي يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

  • الشحوب

    : يعد نقص الحديد في الجلد أو بهتان الجفن السفلي من العلامات الشائعة الأخرى لنقص الحديد ، حيث يجعل الهيموجلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي فإن انخفاض مستوى الهيموجلوبين أثناء نقص الحديد يجعل الدم أحمر وهذا هو السبب في أن جلد الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يفقد لونه الصحي أو الدفء.

  • الصداع والدوخة

    : يمكن أن يسبب نقص الحديد

    الصداع

    ، خاصة عند النساء ، حيث تبدو هذه الأعراض أقل شيوعًا من الأعراض الأخرى وعادة ما ترتبط بالدوار ، حيث أن هناك صلة بين نقص الحديد والصداع ولكن غير مثبتة أو واضحة بصورة كاملة حيث أنه ، قد يحدث الصداع بسبب انخفاض مستويات الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ، مما يعني عدم وجود ما يكفي من الأكسجين للوصول إلى الدماغ و نتيجة لذلك ، قد تنتفخ الأوعية الدموية في الدماغ ، مما يسبب الإجهاد والصداع ، ويتساءل الكثير

    متى يكون فقر الدم خطير

    فيكون خطير عند انخفاض مستوياته الطبيعية.

كيف أعرف فقر الدم من العين

نظرًا لتعدد أسباب ظهور

الهالات السوداء

أسفل العينين ، فليس فقط أسباب الانزعاج وقلة

النوم

كافية ، ولكن من الواضح أن فقر الدم من المشكلات التي تسبب المشكلة وتؤدي إلى تفاقم ظهورها.

كما أن اصفرار العين من أكبر المؤشرات التي تسبب أشكال وأنواع مختلفة من فقر الدم ، لذلك عند حدوث هذا الاصفرار في العين نجد أنه نتيجة لتراكم المواد الصفراء في الدم وهو ما يسمى الياقوت.[1]