25 فائدة مدهشة من ” فوائد البنجر ” على الصحة

فوائد البنجر

هناك العديد من الفوائد للبنجر، حيث يعتبر أحد النباتات الفعالة والساحرة في علاج الكثير من الأعراض والأمراض، ومن أهم فوائد البنجر[1]:


  • انخفاض ضغط الدم

يعتبر البنجر من أهم الأطعمة التي تعمل على خفض ضغط الدم، لاحتواءه على أكسيد النيتريك ذو الفاعلية في توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، مما يسهم في خفض ضغط الدم، ويقي الأفراد من ارتفاع الضغط المفاجئ، حيث يقول كبير مستشاري الأبحاث في مؤسسة القلب البريطانية” أن كوب من عصير الشمندر يومياً يساهم في خفض ضغط الدم لديهم، حتى هؤلاء الأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع ضغط الدم ولا يمكن ضبطه إلا بالعلاج.


  • يعزز حركة الأمعاء

يساهم البنجر بشكل فعال جداً في العملية الهضمية، حيث كان يستخدم الشمندر في العصور الوسطى كعلاج لسوء الهضم، حيث يساعد على طرد المواد السامة والغازات من الجسم، ويسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.


  • يعزز صحة الدماغ

يعرف البنجر بانه يساعد على مرونة الأعصاب الدماغية، حيث أن النترات التي تتواجد فيه تساعد على تعزيز صحة خلايا الدماغ، كما يقي من الخرف وفقدان الذاكرة المبكر، فكثيراً ما يتأثر الأشخاص خلال مراحل حياتهم المتأخرة بتقدم

العمر

ويبدأ لديهم الزهايمر وفقدان الكثير من المعلومات، بينما البنجر له دور فعال في الحفاظ على خلايا المخ، لأنه يساهم في زيادة تدفق الدم الذي ينخفض بتقدم العمر، لذا فينصح الأطباء والمتخصصين، بتناول الشمندر فأنه يقي من أعراض الشيخوخة.


  • مفيد لفترة الحمل

يساعد البنجر على نمو العمود الفقري للرضع، واكتمال الحمل بصحة وسلام للأجنة، حيث يحتوي على فيتامين ب، كما إنه يقلل من نسبة احتمال وجود تشوهات عصبية للاجنة، لذا ينصح بتناول


البنجر للحامل

.


  • تعزيز جهاز المناعة

البنجر من المواد الغذائية التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة، فدائماً ما ينصح به للتخلص من نزلات البرد، ومن ارتفاع درجة الحرارة، فهو يحتوي على مركب الخضروات الجذرية الذي يقلل من حدة التعب والإرهاق ويسكن الآلام.


  • البنجر غني بالألياف

دائماً ما ينصح بتناول المأكولات والمشروبات الغنية بالألياف، خاصة لمتبعي الحمية الغذائية، فالبنجر يساعد على الشعور بالامتلاء ويمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة.


  • الوقاية من الأمراض المزمنة

يساعد البنجر على الوقاية من الأمراض المزمنة، كارتفاع الضغط، أو الكوليسترول، وارتفاع سكر الدم، لذا ينصح بتناوله قدر المستطاع، وإضافته لأطباق السلطة، والخضروات.


  • تحسين صحة العظام

يحتوي البنجر على المعادن التي تساعد على نمو العظام بشكل صحي، كالبورون والمغنيسيوم والنحاس، كما يتحتوي على البوتاسيوم الذي يمنع فقد الكالسيوم في الجسم.


  • تقليل التكنس البقعي

يحتوي البنجر على البيتا كاروتين والذي يقلل من التنكس البقعي في العين، حيث أن البيتا كاروتين تحتوي على فيتامين أ بشكل قوي جداً.


  • حماية الأجنة من التشوهات

ينصح بتناول البنجر للنساء الحوامل، لأنه يحتوي على فيتامين ب اللازم لنمو الأجنة، وتحسين خلايا الدماغ.