ما هي مكملات الاستيل كولين

في السنوات الأخيرة، اكتسبت منشطات الذهن، أو ما يسمى بالأدوية الذكية شهرة واسعة بين الأشخاص الذين يريدوا تحسين أدائهم العقلي. الاستيل كولين هو ناقل عصبي، أو مادة كيميائية في الدماغ، تلعب دورًا في العديد من الجوانب الصحية الرئيسية في وظيفة الدماغ، مثل الذاكرة، التفكير، والتعلم.

بينما لا يوجد مكملات استيل كولين بشكل مباشر، لكن المكملات التي تقوم برفع مستويات الاستيل كولين بشكل غير مباشر اكتسبت شهرة واسعة بين الأشخاص المهتمين بالعقاقير الذكية كطريقة لزيادة وتحسين الأداء العقلي.

ما هو الاستيل كولين



الاستيل كولين


هو جزيء يعمل كناقل عصبي (ناقل كيميائي) في الجسم. هذا يعني أنه ينقل الرسائل من الدماغ إلى الجسم من خلال الخلايا العصبية. يتم إنتاجه من خلال أستيل كوأنزيم Aوالذي يأتي من جزئيات السكر الجلوكوز، والكولين مع مساعدة انزيم يسمى كولين أسيتيل ترانسفيراز

له العديد من الوظائف الهامة في الجسم ويلعب دورًا في حركة العضلات والتفكير والذاكرة العاملة والعديد من وظائف الدماغ الأخرى وبشكل معاكس، ارتبطت المستويات المنخفضة من الاستيل كولين بخلل في التعلم والذاكرة، بالإضافة إلى الاضطرابات الدماغية، مثل الخرف وداء الزهايمر.

بما أن الاستيل كولين يلعب دورًا مهمًا في وظائف الدماغ، فإن المكملات التي ترفع مستويات الاستيل كولين اكتسبت أهمية بكونها من منشطات الذهن، وهي مواد طبيعية أو اصطناعية ترفع من الأداء العقلي. لا يمكن أن يتم تناول الاستيل كولين كمكمل، لكن المكملات التي تزيد من تحرر وإطلاق الاستيل كولين، مثل مكملات الكولين، والمكملات التي تثبط من تحطم الاستيل كولين يمكن أن ترفع مستويات الاستيل كولين.

كيفية زيادة مستويات الاستيل كولين

على الرغم من أن الاستيل كولين يلعب دورًا مهمًا في العديد من جوانب الحياة، إلا أنه لا يوجد مكمل يمكن أن يزيد بشكل مباشر منه. لكن يمكن تناول الأطعمة أو المكملات التي ترفع بشكل غير مباشر من تحرره أو تثبط تحطمه. واحدة من أسهل الطرق للحصول على الاستيل كولين هي من خلال تناول الأطعمة أو المكملات التي ترفع الكولين، وهو مادة مغذية مهمة يمكن تحويلها إلى الاستيل كولين.

يمكن أن يتواجد الكولين في العديد من الأطعمة، منها:

  • كبد البقر: 3 أونصات (85 جرامًا) تحتوي على 65٪ من القيمة اليومية.
  • بيضة: بيضة واحدة كبيرة مسلوقة تحتوي على 27٪ من القيمة اليومية.
  • جولة لحم البقر: 3 أونصات (85 جرامًا) تحتوي على 21٪ من القيمة اليومية.
  • فول الصويا المحمص: نصف كوب (86 جرام) يحتوي على 19٪ من القيمة اليومية.
  • صدور الدجاج المحمصة: 3 أونصات (85 جرام) تحتوي على 13٪ من القيمة اليومية.
  • سمك القد: 3 أونصات (85 جرامًا) تحتوي على 13٪ من القيمة اليومية.
  • الفاصوليا المعلبة: 1/2 كوب (128 جرام) يحتوي على 8٪ من القيمة اليومية.
  • الحليب ، 1٪: 1 كوب (240 مل) يحتوي على 8٪ من القيمة اليومية.
  • زبادي الفانيليا الخالي من الدسم: كوب واحد (245 جرام) يحتوي على 7٪ من القيمة اليومية.
  • البروكلي المسلوق: يحتوي نصف كوب (78 جرام) على 6٪ من القيمة اليومية.
  • فطر شيتاكي المطبوخ: يحتوي 1/2 كوب (73 جرام) على 11٪ من القيمة اليومية.

تشمل المكملات الغذائية التي يمكن أن تزيد من مستويات الكولين alpha-GPC ، citicoline  ، و bitartrate الكولين.

المكملات التي تثبط تحطم الاستيل كولين تتضمن

  • Ginkgo biloba (ginkgo)
  • Bacopa monnieri
  • huperzine A

لكن من غير الواضح مدى فعالية المكملات التي تثبط تحطم الاستيل كولين في رفع مستويات الاستيل كولين، مقارنةً مع مكملات الكولين.

فوائد مكملات الاستيل كولين

زيادة مستويات الاستيل كولين يمكن أن تترافق مع العديد من الفوائد الصحية


  • تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ

أظهرت الأبحاث على الحيوانات والبشر أن زيادة مستويات الكولين، وهو طليعة لاصطناع الاستيل كولين يمكن أن يعزز الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانوا من اضطرابات في الذاكرة. في الدراسات على الفئران، ، أدى تناول مكملات الكولين على مدار حياتها إلى تحسين الذاكرة بشكل كبير وتقليل تكوين لويحات بيتا أميلويد – وهو مركب مرتبط بتطور

مرض الزهايمر

وجدت دراسة أجريت على 2195 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 70 و 74 عامًا أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الكولين في الدم لديهم أداء أفضل في الذاكرة ومهام التعلم مقارنةً بأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة.


  • دعم الصحة النفسية.

العديد من الدراسات حول مكملات الكولين أشارت إلى أنه يمكن أن يساعد في العديد من الاضطرابات الصحية. وجدت دراسة قائمة على الملاحظة مع أكثر من 5900 مشارك أن انخفاض مستويات الكولين في الدم مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالقلق. ومع ذلك ، لم تجد هذه الدراسة صلة بين مستويات الكولين في الدم والاكتئاب

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن Bacopa monnieri و Ginkgo biloba قد يساعدان في تقليل أعراض القلق ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية


  • دعم صحة النساء الحوامل

حوالي 90-95 ٪ من النساء الحوامل يستهلكن كمية أقل من الكولين من الكميات اليومية المقترحة، هناك أدلة على أن تناول الكولين أثناء الحمل يمكن أن يدعم تطور الجنين الصحي ويحسن نمو الدماغ لديه.

أضرار مكملات الاستيل كولين

من المهم استشارة الطبيب قبل استعمال مكملات الكولين أو أي مكمل آخر يرفع من مستويات الاستيل كولين. بشكل عام، تعد مكملات الكولين مثل alpha-GPC و citicoline ، آمنة لمعظم الناس ونادرًا ما ترتبط بآثار جانبية سلبية.

مع ذلك فإن استهلاك كميات كبيرة من الكولين له آثار سلبية ومؤذية، مثل

  • انخفاض الضغط الدموي
  • التعرق
  • رائحة الجسم السمكية
  • الإسهال
  • الغثيان
  • التقيؤ
  • أذية الكبد

لا يجب أن تتجاوز الجرعة من مكملات الكولين أكثر من 3500 مجم، وهو الحد الأعظم الذي يمكن تناوله في اليوم والذي لا يسبب الأذية. لكن من غير المحتمل أن يحصل الشخص على هذه الكمية من خلال الحمية فقط. الطريقة الوحيدة من أجل الوصول لهذه الكمية المرتفعة هي من خلال تناول المكملات بجرعات كبيرة.

تم ربط مكملات Bacopa monnieri و Ginkgo biloba و huperzine A بآثار جانبية ، مثل الغثيان وآلام المعدة والإسهال والصداع. قد تتفاعل هذه المكملات أيضًا مع العديد من الأدوية، لذلك من المهم إخبار مقدم الرعاية الصحية الخاص بأي مكملات عشبية يتناولها الشخص.

الجرعة من مكملات الاستيل الكولين

مكملات الكولين هي أفضل وسيلة لرفع مستويات الاستيل كولين لأن الكولين ضروري لاصطناع الاستيل كولين، ولها عادةً آثار جانبية اقل. تتوافر على شكل كبسولات وبودرة. أفضل المكملات للكولين من أجل رفع مستويات الاستيل كولين هي alpha-GPC و citicoline ، حيث تميل إلى الامتصاص بشكل أفضل وتحتوي على المزيد من الكولين لكل وحدة وزن.

معظم أنواع مكملات الكولين وهذا ينطبق على العلامات التجارية السابقة يوصوا بتناول من 600-1200 مجم يوميًا، وهو يماثل 2 كبسولة في اليوم، اعتمادًا على العلامة التجارية. تستخدم معظم الدراسات حول alpha-GPC و citicoline جرعة تصل إلى 1200 مجم يوميًا ، والتي تبدو آمنة وجيدة التحمل.

على الرغم من أن المكملات الغذائية مثل Bacopa monnieri و Ginkgo biloba و huperzine A قد ترفع مستويات الأستيل كولين ، إلا أنه من غير الواضح ما هي الجرعة اللازمة لتحقيق هذا التأثير [1]