أسماء ” مشروبات ممنوعة اثناء الحمل ” وخطورتها

المشروبات الممنوعة للحامل وخطورتها

دائماً ما تكون المرأة الحامل حريصة كل الحرص على صحتها، وصحة جنينها من اجل اكتمال الحمل بسلام، وعدم الإلحاق بأي ضرر بالجنين التي تنظره بفارغ الصبر لتطمأن لتراه سليم معافي.

والتغذية من أهم الأمور التي تحرص عليها الحامل، فبرغم أن جميع الأطعمة مفيدة للإنسان، خاصة المشروبات والسوائل، إلا في الحمل الأمر يختلف تماماً، فهناك مجموعة من المحظورات التي يجب تجنبها في الحمل، حفاظاً على صحة الأم والجنين وعدم الحاق الضرر بهم.

ومن

الأطعمة والمشروبات الممنوعة اثناء الحمل

في فترة الحمل:


  • القهوة

تعتبر القهوة من المشروبات التي تشكل خطر على المرأة الحامل، حيث إن الكافين بشكل عام ضار جداً لصحة الأجنة، كما تؤثر نسبة الكافين في الجسم على تكوين الجنين، لذا يجب تجنب شرب القهوة تماماً أثناء فترة الحمل.


  • اللبن الغير مبستر

الحليب الغير مبستر يحتوي على كمية كبيرة جداً من البكتريا الضارة، كما يحتوي على السالمونيلا، والليستيريا، مما يتسبب بضرر بالغ للأجنة، لذا ينصح الأطباء دومًا بعدم تناوله، إذ إنه يلحق الضرر بالأم والطفل.


  • العصائر المعلبة التي تحتوي على المواد الحافظة

المعلبات بشكل عام كالتونة والأسماك المحفوظة، والألبان وكافة الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على مواد حافظة لا ينصح أبداً بتناولها، إذ إنها تتسبب في ضرر كبير للأجنة، كما أن المواد الحافظة تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، خاصة الحوامل لأن مناعتهم تكون ضعيفة جداً ولا تتحمل أي شيء.

المشروبات المضرة للحامل

يجب الأبتعاد عن

الأكل الذي يضر الحامل

، وعن المشروبات أيضاً، لكي تتجنبها تماماً في الحمل، حيث تلحق الضرر بالأم والجنين، لذا يجب على المرأة الحامل الاهتمام البالغ بكل ما تتناوله، حتى لا يتضرر الجنين ولا تضعف مناعتها أو صحتها، فليس كل المشروبات ولا الأطعمة مأمون تناولها، لذا يجب الحرص، ومن بين المشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحمل[2]:


  • المشروبات الغازية

تعرف المشروبات الغازية بأنها تؤثر بشكل سلبي على صحة العظام، وتساهم بشكل بالغ في تدهور الحالة الصحية للحوامل والأجنة، كما إنها مليئة بالسكريات التي قد تسبب سكر الحمل وهو من الأمور التي لا يحمد عقباها في فترة الحمل.


  • الشاي

كثيراً من الأشخاص مداومين على شرب الشاب، خاصة بعد الوجبات، ولكن يجب أن تنتبه الحامل على أضرار الشاي التي يسببها لها، حيث إن الشاي يسبب ارتفاع ضغط الدم، وإضرار البول كما إنه من مسببات الأرق ويسبب الأنيميا وتكسير الحديد في الدم.


  • عصير الأناناس

ينصح الأطباء دوماً بتناول المشروبات الطازجة، التي تساعد على تكوين الجنين وتحسين صحة الأم، ولكن دائماً ما ينصح الأطباء بعدم تناول الأناناس لأنه يعمل على فتح الرحم والإجهاض، كما يسبب نزيف فبرغم غنى الأناناس بالفيتامينات إلا إنه من مسببات الإجهاض التي تؤدي لأمور غير مرغوبة للام والجنين، فالنزيف الحاد من أكثر مشكلات الأناناس.

مشروبات محظورة في الحمل

يجب الالتزام بقائمة المحظورات، التي يجب تجنبها حتى لا يلحق أي ضرر بالأجنة، ولا بصحة الأم، ويجب التأكد دوماً من تنوع المشروب ومحتوياته والفيتامينات التي تنفع والتي تضر في الحمل، فالدقة في تلك الأمور واجبة للحفاظ على الأمهات والأطفال، ومن بين المشروبات التي يجب تجنبها:


  • الكركدية

الكركديه من المشروبات المحظور تناولها، وهو من

الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى

في الحمل، لذا يجب تجنب تناولها أثناء الحمل، إذ إنه يسهم في إنقباض الرحم، كما يؤدي للولادة المبكرة لذا يجب تجنب تناوله خاصة في الشهور الأولى من الحمل[3].


  • الحلبة

الحلبة من مسببات حرقان المعدة والغثيان، كما إنها تسبب اضطرابات في المعدة وإسهال شديد، كما إنها تساهم في اضطربات الرحم، لذا يجب عدم تناولها أثناء الحمل على الإطلاق، كما إنها تسبب الانتفاخ والم شديد أسفل البطن.


  • النعناع

كثيراً ما يظن الكثير أن تناول النعناع لا يضر بالمرأة الحامل، وكثيراً ما ينصح به الناس دون وعين وف الحقيقة أن النعناع يشكل خطورة كبيرة على المرأة الحامل، ويسبب الإجهاض، ويسبب إرتخاء وانبساط في عضلات الرحم، فتناول النعناع بشكل مفرط يسبب مضاعفات للحمل بشكل عام وللأجنة بشكل خاص، لذا يجب عدم تناوله.

الأعشاب التي تسبب الإجهاض

برغم أن الأعشاب مفيدة جداً ولكل نوع من الأعشاب فوائد متعددة وكثيرة، إلا في الحمل يجب التأكد من فائدة وضرر كل نوع من أنواع الأعشاب حتى لا تتعرض المرأة للخطر ولا الأجنة، فهناك العد يد من أنواع الأعشاب التي تسبب الإجهاض، أو مشكلات في تكوين الجنين، كما أن هناك العديد من المشكلات في تكوين الجنين التي تخلفها الأعشاب[1].


  • اليانسون

اليانسون من المشروبات التي لها فوائد عديدة، وهو من مهدئات الأعصاب التي ينصح بها الأطباء، كما إنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتنشيط حركة الأمعاء، إلا أن في حالة الحمل ينصح بتجنبه نهائياً، ويعتبر من الأعشاب الضارة بصحة الجنين، إذ إنه يحتوي على مادة تسمى الأنيتول، والتي تسبب أضرار بالغة بالأجنة، مثل التشوهات واضطراب الأعصاب المركزية عند الجنين،

يغرف اليانسون من قديم الأزل بأنه ضار جداً للحوامل ويسبب العديد من المشكلات، التي من بينها اضطرابات هرمونات الحمل والإجهاض، فينصح دوماً شرب اليانسون للحامل في شهرها الأخير وقرب موعد الولادة بيوم بحيث يساعد على انبساط عضلات الرحم وسهولة الولادة، وينصح به بعد الولادة لكي يطرد الفضلات بعد الولادة.


  • الميرمية

الميرمية من الأعشاب الغير أمنة على المرأة الحامل، فهي من مسببات الإجهاض، حيث تؤثر على هرمونات الحمل، وتساهم في خفض السكر لدى الحوامل مسببة الإجهاض والدوار لذا ينصح بتجنب تناولها تماماً.


  • القرفة

ينصح القدامى دوماً بعدم تناول القرفة خلال شهور الحمل، حتى في الأطعمة أو دخولها مع المشروبات كاللبن أو العصائر او مشروبات الديتوكس، لما لها من اضطرار بالغة بصحة الأم والجنين، حيث تؤدي لتسمم الكبد والتهابات المعدة.


  • الزعتر

يعرف الزعتر بانه من الأعشاب التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم، وزيادة تدفق الدم في الجسم مسبباً الإجهاض، لذا يمنع تناوله تماماً للمرأة الحامل، ولا حتى وضعه في الأطعمة والمعجنات.


  • الشيخ

الشيخ من الأعشاب التي تحتوي على الكافين، كما إنه يعتبر منشط يزيد من تدفق الدم في الجسم، لذا يجب الحد من تناوله واستخدامه أثناء فترة الحمل، كما إنه يسبب الإسهال ولا ينصح بشربه للمرأة الحامل.


  • الكرهوش الأسود

ينصح بعدم تناول الكرهوش الأسود أبداً أثناء فترة الحمل، لأنه يسبب الإجهاض وينصح دوماً بتناوله في الشهور الأخيرة من الحمل، لأنه يحفز المخاض وذلك عند لحظات الولادة الأخيرة بأمر من الطبيب حتى لا يسبب أي مشكلات أو أعراض للأم.


  • الكرهوش الأزرق

الكرهوش من

ممنوعات الحمل

التي لا يحمد تناولها أثناء الحمل، حيث يتبب في مشكلات للجنين ويؤدي لمشكلات صحية للأجنة، مؤدياً لموتها لقدر الله في الرحم، نتيجة السكتات الدماغية وغيرها من الأعراض.

هل المشروبات الساخنة مضرة للحامل في الشهور الأولى

كثيرًا ما يظن أن المشروبات الساخنة بشكل عام، تلحق الضرر بالجنين، وفي الحقيقة أن المشروبات الساخنة نفسها لا علاقة لها بالحمل ولا الأجنة، فالمشروبات الساخنة لا تصل للرحم ولا المعدة حتى بدرجة حرارة مرتفعة، ولكن يجب الابتعاد عن المشروبات المذكورة التي تسبب مشكلات للأم والجنين.