أسباب خروج الصوت من الأنف

كيف يبدو لك صوت الأنف

قم الآن بمسك أنفك جيدا ثم حاول التحدث  ، هل سمعت ذلك الصوت ؟ ذلك هو الصوت الخارج من الأنف أو فيما يسمى بطنين الأنف  ،و قد يحدث الكلام الأنفي (فرط الانف ) عن طريق إنبعاث الهواء من المجرى الأنفي .

أو عندما لا ينغلق الجزء الخلفي من الحنك الرخو أو سقف الحلق في أثناء الكلام ، مما يجعل تجويف الأنف مفتوحا .

اعراض مصاحبة لصوت الانف

و من الممكن و أن يبدو الصوت الموجود تحت الأنف مسدودًا تماما كما لو أن أنفك محشو. و على ذلك سوف يكون لديك هذه الأعراض إلى جانب صوت الأنف  : [1]

  • حدوث إنسداد  أو كتمان أو سيلان في الأنف بصورة ملحوظة .
  • الشعور بصعوبة شديدة في التنفس من خلال أنفك و على ذلك فسوف تتنفس من فمك .
  • وجود إفرازات دائمة من أنفك
  • إلتهاب شديد في الحلق ، لأنك سوف تجعل فمك مفتوحا في أغلب الوقتللقيام بعملية الإستنشاق  .
  • حدوث السعال الجاف لعدم الإستنشاق الجيد للهواء
  • فقدان حاسة الشم و التذوق ، لوجود إلتهابات في جيوب الأنفية ، مما تؤثر على مستقبلات الشم فيها.
  • ألم حول عينيك و في وجنتيك و جبينك
  • الإحساس بالصداع  الدائم في الرأس ، حيث يبدأ من أنفك إلى أعلى جبهتك .
  • الشخير في أثناء النوم
  • رائحة الفم الكريهة عند الإستيقاظ من النوم
  • قد يبدو الصوت  المفرط في الأنف ، كما لو كنت تريد أن تتحدث من خلال أنفك ، و يكون ذلك  مصحوبًا بتسريب في الهواء.
  • قد تواجه مشكلة في نطق بعض الحروف الساكنة التي قد  تتطلب ضغطًا جويًا مرتفعًا ،  مثل حروف  ( ب ، ت ، ك )
  • ستجد الهواء يهرب من أنفك في أثناء قولك لمجموعة صوتية محددة مثل ( س ، ش )

أسباب حدوث صوت الأنف

بالتأكيد هناك اسباب عديدة قد تسبب صوت للأنف ، حيث أنه من المعروف أن هناك بعض العوامل التي قد تتحكم في جودة صوتك ، و قد يتضمن ذلك حجم و شكل فمك و أنفك و حلقك المتحكمة في حركة الهواء التي قد تعبر في خلال تلك الهياكل .[2] [1] [3]

ففي العادة من الممكن و أن يكون ذلك الإنسداد الأنفي مؤقتا كالتي يسببها إلتهاب جيوب الأنفية و الحساسية و بعض أنواع الأنفلونزا الأخرى . و من ناحية أخرى قد تعتمد


طرق علاج الرنين الأنفي


العديد من الأسباب المختلفة مثل وجود بعض المشاكل  الهيكلية التي  لا تقبل العلاجات الدوائية   مثل:


تضخم اللوزتين في الحلق

تعتبر اللوز هي مجموعتين من أنسجة متخصصة تكافح العدوى الفيروسية و البكتيرية ، و هي ايضا موجودة في الجهة الخلفية من الحلق ، و عند الإصابة بالعدوى ، فإنها قد تتضخم لكي تستطيع مهاجمة العدوى ، و لكن هناك من يعاني من التضخم المستمر في اللوزتين و التي قد تؤدي إلى عرقلة مرور الصوت في مساره الطبيعي مما تعمل على خروج صوت من الأنف غير طبيعي .


تضخم اللحمية

من المتفق عليه أن اللحمية تعرف على أنها قطعة من النسيج  الذي يقع في الجزء الخلفي من أسفل  التجويف الأنفي ، و على ذلك الأساس فقد يكمن دور اللحمية في أنها تعمل على مكافحة العدوى ، أثناء استنشاقها من الأنف .

و الحفاظ على الجهاز التنفسي من الفيروسات و البكتريا و الغبار و الأتربة ، و من ثم  عندما تتضخم فإنها قد تعيق خروج الهواء من الأنف مما يسمح بعدم نطق بعض الحروف بصورة  صحيحة مثل حرف( م ) .


و جود إنحراف الحاجز الأنفي

قد يعاني بعض الأشخاص من وجود أعوجاج في الحاجز الأنفي  ،  و من الممكن أنه قد يؤثر ذلك الإنحراف أو الأعوجاج على عرقلة مرور الهواء في اثناء الحديث بصورة طبيعية ، مما يحدث صوتا من الأنف عند الكلام غير طبيعي  .


الزوائد الأنفية الداخلية

من الممكن و أن تحتوي الأنف على عددا محدود من الزوائد الأنفية ، و التي قد تؤثر بدورها في مرور الصوت بشكل طبيعي ، و الدليل على وجود زوائد لحمية ، هو الإصابة المزمنة و المستمرة  لجيوب الانفية


مشكلة في الصمام الداخلى في الأنف

لا بد لكَ عزيزي القارئ أن تعرف أن الصمام الداخلي في الأنف ، هو أضيق صمام موجود في التجويف الأنفي في الإنسان ، و من ثم فإن الصمام الداخلي يقع في الجزء السفلي من الأنف .

و من الممكن أن تكمن وظيفته الأساسية في الحد من تدفق الهواء و ذلك حسب إرادة الأنسان نفسه ، و الجدير بالذكر أن أي خلل أو مشكلة  فيه قد يضيق بصورة أكبر أو بشكل كامل ، حيث قد يصل الأمر به إلى  الإنسداد الكامل  و يحدث صوتا مُختلف عن صوتك تماما .


البلعومي أو قد يسمى الخلل الوظيفي البلعومي (VPD).

يعتبر البلعوم هو جزءاً  مهما من الجهاز الهضمي و ايضا الجهاز التنفسي ،  حيث يسمح بمرور الطعام و الهواء ايضا ، لذلك فعند حدوث خلل في البلعوم فهو قد يعيق مرور الهواء عن طريقه الصحيح ، و على ذلك الأساس فإن هناك ثلاثة  أسباب لتكوين  VPD أو الخلل الوظيفي البلعومي :

  • فمن الممكن أن  تسبب أي مشكلة هيكلية مثل قصر طول سقف الحنك الرخو إلى حدوث بعض القصور في البلعوم .
  • من الممكن ايضا أن يحدث وجود بعض قصور البلعوم الحلقي ، عندما لا ينغلق الصمام بشكلا كاملا وذلك  بسبب وجود مشكلة في الحركة غير طبيعية
  • من الممكن ايضا ان يحدث بعض اضطرابات الرنين  للأطفال ، و ذلك قد يتم من خلال عدم معرفة الطفل الطريقة المناسبة  و الوقت المناسب في إغلاق أو فتح البلعوم  .


جراحة اللحمية

تعتبر اللحمية هي غدد موجودة خلف الأنف من الناحية السفلية ،   فمن الممكن و أن تترك الجراحة الناتجة عن  إزالة اللحمية المتضخمة  في الجسم ، مساحة أكبر من نهاية الحلق ، و بالتالي عدم إتاحة الفرصة للهواء بالخروج بشكلا جيد .


الحنك المشقوق أو الشفة الأرنبية

قد يعاني الأطفال في أثناء تكوينهم في الأرحام من عدم اكتمال للشفاه العلوية مع سقف الحنك ايضا  ، مما قد تؤثر بدورها على  عدم ترك مساحة كافية لإستقبال الهواء الداخل في أثناء نطق بعض الحروف ،  و بالتالي سوف يصدر صوتا من الأنف ، يعرف بأسم الطنين .


حنك قصير

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون  قصر الحنك الموجود في الفم ، فمن ثم  فإنه قد يعملو٣ض٣ على قصر المسافة بين الحنك و البلعوم ، مما يعيق مرور الهواء بصورة جيدة.


متلازمة دي جورج

هي متلازمة تضم شذوذ في عدد من الكروموسومات ، و قد تؤثر بدورها  على تطور الكثير من أجهزة الجسم و منهم الرأس و الرقبة


إصابة الدماغ أو المرض العصبي

من الممكن أن تعمل إصابة الدماغ أو المرض العصبي على وجود صوتا من الأنف مثل ذلك الصوت الذي تسمعه عندما تصاب الأنفلونزا


سوء التعلم

من الممكن أن لا يتعلم بعض الأطفال كيفية إصدار أصوات للكلام بشكل صحيح .