هل تعلم ” كم عدد ارجل العنكبوت ؟ “


ما هي العناكب


العناكب هي مفصليات الأرجل من فئة Arachnida لها أنياب يمكنها في كثير من الأحيان حقن السم ، تم العثور عليها في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ، وأنشأت مستعمرات دائمة في كل الموائل باستثناء البحر والجو ، اعتبارًا من عام 2019 ، تم تحديد ما يقرب من 120 عائلة وأكثر من 48200 نوع من العناكب ، وتختلف العناكب عن الحشرات في أنها تفتقر إلى قرون الاستشعار ولديها زوج إضافي من الأرجل.


معظم العناكب غير ضارة أو تلحق عضات غير مميتة للإنسان ، لكن بعض الأنواع مثل العناكب المتوحشة والعناكب المتجولة وعناكب الأرملة تحتوي على سم سام بما يكفي لقتل الإنسان البالغ. معظم العناكب آكلة للحوم وتتغذى على العناكب الصغيرة والحشرات.


عدد أرجل العناكب


هل تعلم أن معظم

انواع العناكب

، لها ثمانية أرجل ، تختلف العناكب عن الحشرات التي لها 8 أرجل فقط ، وتقع العناكب تحت فصيلة مفصليات الأرجل ، ومن ثم فهي مرتبطة بسرطان البحر والقريدس.


تعتبر العناكب أيضًا من الحيوانات آكلة اللحوم وتطارد فرائسها باستخدام السم ، بعض أنواع العناكب هي مفترسة كمائن بينما يقوم البعض الآخر بإنشاء شبكات كبيرة يمكنها اصطياد الفريسة.[1]


الحركة في العناكب


تمتلك العناكب أربعة أزواج من الأطراف ، ليصبح المجموع ثمانية أرجل ، تنقسم كل ساق إلى سبعة أجزاء ، وتستخدم العناكب الضغط الهيدروليكي لتحريكها وتمديدها ، توجد العضلات الباسطة الوحيدة في ساق العنكبوت في مفصل الورك ، وبالتالي فإن ثقب الرأس الصدري يعني أن العنكبوت لا يستطيع تحريك ساقيه ، والتي تتجعد بعد ذلك.


تستطيع العناكب توليد ضغط يصل إلى ثمانية أضعاف مستواها أثناء الراحة ، ويمكنها القفز حتى 50 ضعف طولها عن طريق زيادة ضغط الدم بسرعة في الزوجين الثالث والرابع من الأرجل.


تستخدم معظم أنواع العناكب زوجها الأمامي من الأرجل للوظائف الحسية لأنها تفتقر إلى الهوائيات ، بالإضافة إلى ذلك تطورت الأطراف على مدى ملايين السنين وسمحت للعنكبوت بالنجاة من بعض التهديدات ، إنهم قادرون على تسلق الأسطح المختلفة بزوايا شديدة الانحدار ، مما يمكنهم من الوصول إلى الغذاء والسلامة والأصحاب ، اعتقد علماء الأحياء سابقًا أن ثمانية أرجل تمنح العناكب ميزة الحركة على الكائنات الحية الأخرى ، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أن عددًا أكبر من الأرجل يمكن أن يعيق الحركة ، ويجعل من الصعب على العناكب التحرك بسرعة.


مزايا امتلاك 8 أرجل للعناكب


أظهرت الأبحاث أيضًا أن العناكب ذات الأطراف الستة أو السبعة يمكنها أن تتحرك بكفاءة مثل العناكب ذات الثمانية ، ولكنها تخلق شبكات رديئة ، بالإضافة إلى المشي تستخدم العناكب أيضًا أطرافها لمهاجمة فريستها وتثبيتها ، بينما تنقل السم من أنيابها ، يعتقد بعض الباحثين أن تطور ثمانية أرجل لا علاقة له بالحركة ، بل هو تكتيك يستخدم لتفادي المهاجمين ، تستخدم بعض العناكب أطرافها كآلية دفاعية عن طريق رفع ونشر أرجلها الأمامية للهجوم المضاد أو ترهيب الحيوانات المفترسة.[2]


المكونات الهيدروليكية في رجل العنكبوت


على عكس البشر ، فإن العناكب تمشي وتجري وتتحرك باستخدام المكونات الهيدروليكية ، تمامًا مثل العديد من الآلات التي صنعها الإنسان ، وهذا يعني أن السوائل المضغوطة تولد الطاقة وتتحكم فيها وتنقلها ، في حالة العناكب يتم تخزين السائل المضغوط في الرأس الصدري ، وهو جزء الجسم الذي تعلق به الأرجل. عندما يدفع العنكبوت ساقًا واحدة أو أكثر لأسفل ، يتم دفع السائل إلى زوج آخر من الأرجل ، تمتلك العناكب القدرة على زيادة وتقليل ضغط الجسم بسرعة لتشغيل أرجلهم.


  • المشي والجري


يعد المشي والجري من أكثر أشكال الحركة شيوعًا في جميع الكائنات الأرضية ، عند المشي والجري ، تتبادل العناكب أربعة أزواج من الأرجل ، بينما يوجد زوجان من الأرجل في الهواء ، يكون الزوجان الآخران على الأرض للدعم ، يوجد في نهايات أرجل العناكب العديد من الشعيرات الخاصة التي لها أقدام مجهرية تسمح لها بالتشبث بالأسطح الأفقية والعمودية ، يمكن لأسرع عنكبوت ، وهو عنكبوت المنزل العملاق ، أن يركض حوالي 1 3/4 قدم حوالي 34 ضعف طول جسمه كل ثانية.


  • القفز


لا تقفز كل العناكب ، لكن بعضها معروف عنها ، ما يقرب من 4000 نوع تنتمي إلى عائلة العنكبوت القافز (Salticidae) ، عادة ما تكون هذه العناكب صغيرة الحجم وتتنوع بشكل كبير في المظهر ، لكن تحمل الاسم نفسه هو قدرتها على القفز ، تولد العناكب القافزة ثمانية أضعاف ضغطها أثناء الراحة للقفز ، يمكن لبعض هذه العناكب أن تقفز ما يصل إلى 25 مرة من طول أجسامها عن طريق زيادة الضغط في أزواجها الثالثة والرابعة من الأرجل ، ليس من غير المألوف رؤية عنكبوت يقفز للصيد يقوم بقفزات صغيرة قبل القفز على فريسته المطمئنة.


  • أشكال أخرى من الحركة


تنتمي عناكب الصيد إلى عائلة Pisauridae وسميت لأنها تطفو على سطح الماء وتجذّف بأرجلها. تحتوي هذه العناكب الكبيرة ولكن خفيفة الوزن على شعر إضافي على أقدامها الخاصة مما يسمح لها بتوزيع وزنها بالتساوي على سطح الماء.


يجدفون مع أزواج الساق الثانية والثالثة ، تتحرك بعض العناكب وخاصة العناكب الصغيرة جدًا وغير الناضجة ، بطريقة تُعرف باسم الانتفاخ ، يرسلون خيطًا من الحرير تمسك به الرياح وتنفجره ، وأحيانًا يأخذون العناكب على بعد أميال عديدة.


أحدث أشكال الحركة المكتشفة بين العناكب يستخدمها العنكبوت النابض باليد ، والذي يعيش في الصحراء الكبرى ، هذا العنكبوت الأبيض الكبير ، بحجم كف شخص بالغ ، يسافر عن طريق الهبوط مثل عشب الأعشاب بسرعة 6 1/2 أقدام في الثانية من المعروف أن نوعين آخرين يتدحرجان بطريقة مماثلة ، ولكنهما ينحدران فقط.[3]


كيف تصنع العناكب الشبكات

تحتوي العناكب على غدد خاصة تفرز البروتينات التي تشكل الويب ، هناك العديد من أنواع الشبكات أو الحرير المختلفة التي يمكن للعناكب صنعها ، وتشمل هذه الحرير من أجل: التقاط الفريسة ، واكتشاف الفرائس ، وتبطين الجحور ، وأكياس البيض ، وتغليف الفريسة.

تستخدم العناكب أنواعًا مختلفة من الشبكات في بناء الشبكات ، وهناك شبكة كبيرة التي تعمل كعوارض هذه الشبكة قوية جدًا وليست لزجة ، هناك الشبكة تلتقط الفريسة وتكون لزجة للغاية


معلومات عن العناكب


  • العناكب هي مفصليات الأرجل ، مثل الحشرات لديها هيكل خارجي موجود على الجزء الخارجي من أجسامها بدلاً من الداخل (على عكس البشر).

  • هناك حوالي 40000 نوع معروف من العناكب.

  • هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين العناكب والحشرات ، وأحد هذه الاختلافات هو عدد الأرجل كل العناكب لها ثمانية أرجل .

  • تتكون أجسام العنكبوت من جزأين رئيسيين – الرأس الصدري والبطن.

  • تصنع العناكب الحرير من غدد المغزل في بطنها.

  • حرير العنكبوت قوي للغاية وله عدد من الاستخدامات المختلفة.

  • إحدى الطرق التي تستخدم بها العناكب الحرير هي صنع شبكات تصطاد فريستها.

  • هناك عدة أنواع مختلفة من شبكات العنكبوت ، مثل الأجرام السماوية والمسارات والأوراق.

  • لا تصطاد كل العناكب فريستها في الشبكات يختبئ بعضها وينتظر ظهور الحشرات.

  • تضع العناكب بيضها وتخزنها في كيس بيض لحمايتها.
  • يجب التعرف على

    اضرار لدغات العناكب

    والحماية منها.