معلومات عن تجويف البطن

ما هو تجويف البطن

التجويف البطني من

أنواع تجاويف الجسم

هو مكان كبير مجوف يوجد بين تجويف الحوض والتجويف الصدري ويوجد في جذع الثدييات ويفصل التجويف البطني عن الصدر الحساب الحاجز [1] .

ويوجد به طبقة واقعية وهي الصفاق والتي لها دور هام في المناعة وتبطن التجويف البطني وتخزين الدهون ، وتدعم الأعضاء والتجويف البطني قد قسم إلى عدد 9 مناطق مختلفة .

فكل عضو لا يقوم بشغل منطقة واحدة وتلك التقسيم يساهم في عملية تشخيص الأمراض ، وفقا للموضع الذي يعاني الشخص منه بالألم في تجويف البطن .

أجزاء تجويف البطن

البطن يوجد بها الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي وإفراز الأجهزة ، ولكن المستقيم يوجد في جزء من تجويف الحوض.

الجهاز الهضمي وهو يختلف عن

تجويف الجسم الكاذب

:


  • المعدة

من أعضاء الجهاز الهضمي وهو ذات جدار سميك ، ويوجد في الجانب الأيسر من البطن وهو مقسم لـ 4 مناطق ، وهما القاع والقلب والجسم والبوابة والمعدة تتصل من فوق بالمريء .

وهو الذي يقوم بحمل الطعام من الفم للمعدة ويمر من خلال الحجاب الحاجز للمعدة ، ويأتي بعده الإثنى عشر ، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والمعدة هي ثاني مكان لعملية الهضم بعد الفم لدي الإنسان .

وتقوم المعدة بإفراز العصارات المعدية التي تخلطها مع الطعام أثناء تحريكه بداخلها ، وتبدأ في هضم البروتينات هضم غير كامل وتجعل الطعام ماده شبه سائلة .


  • الكبد

هو العضو الأكبر داخل تجويف البطن ويقع في الجانب الأيمن العلوي من البطن ، ويقع مباشرة أسفل الحجاب الحاجز والكبد يتكون من فصين بينهما في الفاصل رباط ووظيفة الكبد هو أن له دور حاسم في الجسم .

حيث يقوم بالمحافظة العادية على مستويات السكر في الدم وتقوم بإنتاج الصفراء التي تفرز في الإثنى عشر ، وتهضم الدهون إلى مستحلب دهني حتى تمتزج في الماء ويستفيد منها الجسم ويعمل على إزالة السموم من الدم .


  • المرارة

وجدت في المنطقة أسفل الكبد مباشرة ومتصلة بالكبد ، ويقوم الكبد بتركيز وتخزين العصارة الصفراوية بها حتى يتم إرسالها وإفرازها بعد ذلك للأمعاء الدقيقة بالتحديد في الإثنى عشر .

ويكون ذلك حسب الحاجة لها لهضم الدهون إلى جزيئات صغيرة تسمي مستحلب دهني وامتصاصها حتى يستفيد منها الجسم .


  • طحال

هو أحد أجزاء الجهاز المناعي ووظائف الطحال تتضمن يقوم بتخزين الصفائح الدموية ويشارك في عملية إنتاج خلايا الدم البيضاء ويساهم في تدمير المواد الضارة وخلايا الدم الحمراء التالفة والميتة .


  • البنكرياس

هو احد أعضاء الجهاز الهضمي و يقوم البنكرياس بوظيفة إنتاج غنزيمات مهمة هضمية ، وبجانب ذلك يقوم بإنتاج الجلوكاجون والانسولين وهمت من الإنزيمات الضرورية أثناء عملية التمثيل الغذائي في الجسم للمواد الكربوهيدراتية .


  • الأمعاء الدقيقة

هي من أعضاء الجهاز الهضمي وتقع الأمعاء الدقيقة بين من الأعلى المعدة ومن الأسفل الأمعاء الغليظة ، والأمعاء الدقيقة تتكون من 3 أجزاء هما الاثني عشر والصائم والدقاق .

وهي عباره عن أنبوبة عضلية طويلة وتعد جهاز هضمي فهي تقوم بهضم وامتصاصه اغلب العناصر الغذائية ، ويتم إفراز بها العصارة الصفراوية من الكبد والعصارة البنكرياسية من البنكرياس .


  • الأمعاء الغليظة

من أعضاء الجهاز الهضمي يتم إرسال إليه المواد التي لم يتم هضمها والطعام الغير مهضوم ، وهي على شكل حرف U مقلوب وتتكون من عدة أجزاء هما الأعور والقولون والقناة الشرجية والمستقيم والملحق .

ويتم فيها امتصاص الماء الناتج من الطعام الغير مهضوم ليصبح مادة شبة سائله ، وهي الفضلات الصلبة والتي تعرف بالبراز.


  • الكلى

من ضمن أعضاء الجهاز البولي وجدت الكليتين في جانبي البطن خلف المعدة بجانب العمود الفقري من الخلف ، وهي العضو الأساسي في الجهاز البولي ولها دور مهم واساسي في الجسم .

حيث تقوم بتكوين البول عن طريق تنقية الدم من الفضلات النيتروجينية مثل البولينا وحمض البوليك عن طريق ترشيح الدم بواسطة مليون من الأنابيب الدقيقة داخل كل كلية .

وتقوم بإزالة السموم من الدم والمحافظة على توازن الحمض والماء داخل الجسم ، وتتصل كل كلية بأنبوبة رقيقة تصل البول للمثانة البولية وهي الحالب الذي يتصل بالمثانة البولية .

زبجانب كل وظائف الكلى تقوم الغدد الكظرية التي توجد فوق الكلية بإفراز بعض الهرمونات المهمة مثل هرمون ADH والنوربينفرين .

امراض تصيب البطن


  • التهاب الغشاء البريتوني

يكون هذا الالتهاب في غطاء لمكونات البطن وهذا يتسبب في حدوث ألم شديد في البطن وتصلب جدار البطن ، وفي العادي يتسبب التهاب الغشاء البريتوني في إصابة احد أعضاء البطن وتمزقها [2] .


  • البطن الحاد

هو مصطلح طبي يقوم الأطباء باستخدام لكي يشيرون إلى تواجد التهاب الصفاق أو وجود بعض الحالات الطارئ الأخرى وفي هذه الحالة يكون من المحتمل إجراء عملية جراحية .


  • التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية يوجد في القولون الأيمن السفلى وفي الغالب ينبغي القيام بإزالة الزائدة الملتهبة من خلال التدخل الجراحي .


  • التهاب المرارة

يسبب التهاب المرارة ألم حاد وشديد في البطن وتحديد في الجانب الأيمن منها وفي العادي حصوة المرارة هي التي تقوم بسد القناة التي تخرج من المرارة وهي المسئولة عن هذا الالتهاب .


  • عسر الهضم

يكون هذا المرض هو شعور الشخص باضطراب داخل المعدة ويتسبب عسر الهضم في إنتاج حالات منه حميدة أو تكون منه حالات ذات خطورة اكثر .


  • الإمساك

يحدث ذلك عندكن تكون حركة الأمعاء اقل من 3 حركات في الأسبوع ويساعد في علاج الإمساك التمارين الرياضية والنظام الغذائي ولكن العديد من الأشخاص يكونون بحاجه للرؤية من الرعاية الصحية .


  • التهاب المعدة

التهاب يكون داخل المعدة وفي الغالب يكون مصاحب له ألم أو غثيان ومن احد أسباب التهاب المعدة عدوى الملوية البوابية أو الكحول أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أو عوامل أخرى .


  • مرض القرحة الهضمية

القرحة عبارة عن تآكلات هضمية وتقوم بالإشارة للحامض ومن القرحة الهضمية قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة .

ومن الأسباب المعتادة للإصابة بمرض القرحة الهضمية هو تناول أدوية مضادة للالتهابات مثل الايبوبروفين أو البكتريا الحلزونية البوابية .


  • انسداد معوي

تحدث لمنطقة واحدة سواء الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة انسداد أو قد يحدث توقف للأمعاء عن العمل بالكامل ويتسبب انسداد معوي في ظهور بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن والقيء .


  • خزل المعدة

هو قيام المعدة بالفراغ ما به ببطء ويكون ذلك بسبب حدوث تلف للأعصاب التي تقوم بإنتاج مرض السكري أو حالات أخرى ومن أعراض خزل المعدة القيء والغثيان .


التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس من أكثر الأسباب شيوعا له هو حصى المرارة والكحول ومن الأسباب الأخرى لالتهاب البنكرياس الصدمات والأدوية و من الحالات ما يكون أسبابها غير معروفة للآن وتتراوح نسبة هذه الحالات من 10 % الي 15 % .


  • التهاب الكبد

في أغلب الأحيان يكون سبب التهاب الكبد هو عدوى فيروسية وأيضا ممكن أن يسبب الكحول أو مشاكل الجهاز المناعي أو الأدوية التهاب الكبد .


  • تليف الكبد

يتسبب الالتهاب المزمن للكبد في حدوث تندب للكبد وتلف ويكون أسباب تليف الكبد الأكثر شيوعا هي الإكثار من تناول الكحول كميات كبيرة أو بسبب حدوث التهاب الكبد المزمن .


  • الاستسقاء

في الغالب تتراكم السوائل داخل البطن ويكون سبب ذلك تليف الكبد ويسبب الاستسقاء في حدوث بروز البطن يكون مثيرا للأعجاب .


  • فتق البطن

فتق البطن هو أن اللفافة البطنية بكون بها فجوة أو ضعف مما يسمح لبروز جزء من الأمعاء .


  • انتفاخ البطن

انتفاخ البطن يحدث في الغالب نتيجة زيادة كمية الغازات المعوية .


  • تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني

حدوث الشغف في جدار الشريان الاورطي يتسبب في توسيع داخل الوعاء الدموي يشبه كثيرا البالون ومع مرور السنوات ينمو هذا التوسع وفي حالة حدوث نمو الوعاء الدموي يسبب تمديدات كبيرة للشريان الاورطي البطني وهذا يسبب انفجارها .