أنواع تجاويف الجسم

عدد تجاويف جسم الإنسان

تتعد تجاويف الجسم لدى الإنسان ، فهي تكون تجويف الفقري وتجويف صدري والبطن ، والحجاب الحاجز هو من يفصل بين تجويف البطن والصدر كما يوجد تجويف حوض بالثدييات  وهو يختلف

عن

تجويف الجسم الكاذب


[1] .


  • تجويف الفقري

وهو يعتبر الجزء الخلفي للتجويف الظهري، ويوجد به هياكل بداخل العمود الفقري، وتضمن سحايا النخاع الشوكي والحبل الشوكي وأي فراغ مملوء بالسوائل فيها .

وهو أضيق التجاويف بالجسم ويشبه بالخيوط، وتجويف العمود الفقري يكون طويل جدا ويصل امتداده على طول الجذع كما يحتوي بداخله على الحبل الشوكي .


  • التجويف الظهري

وهو من التجاويف المستمرة التي تقع بالجانب الظهري للجسم ، ويدخل فيه الأعضاء المركزية للجهاز العصبي العلوي ، وتضم الحبل الشوكي والدماغ .

والغشاء متعدد الطبقات بداخل تجويف ظهري ويطلق عليه السحايا ويكون مهمته التغليف لحماية الحبل الشوكي والدماغ.

والجدير بالذكر بأن تجويف الجمجمة هو الذي يحتوي على المخ ، أما تجويف العمود الفقري فيتضمن الحبل الشوكي ، والحبل الشوكي يكون محمي من قبل فقرات العمود الفقري .(2)


  • تجويف قحفي

ويمثل الجزء الأمامي من تجويف ظهري، ويتشكل من الفراغ الموجود بداخل الجمجمة ، ويشمل التجويف على سحايا الدماغ وسائل نخاعي والدماغ .


  • التجويف الصدري

وهو تجويف بطني أمامي للجسم ويوجد بداخل القفص الصدري بالجذع ، ويشمل مجموعة من الأعضاء الأساسية مثل الجهاز التنفسي والأوعية الدموية والقلب ، وتدخل فيه الرئتين أيضا، ويتضمن به عدد من أجهزة الجسم الأخرى مثل الغدة الصعترية والمريء .

وهذا التجويف يكون مبطن بنسيج متوسط، والذي يعد أحد أنواع الأنسجة الغشائية التي تقوم بتبطين تجويف البطن ، والغشاء قد يوجد في القلب والغشاء بجنب الرئتين .


  • التجويف البطني

حيث أن


تجويف البطن


الموجود بالجسم الخلفي للبطن ومكانه بأسفل الحجاب الحاجز وتجويف الصدر ، وهو قد يكون منقسم لتجاويف الحوض والبطن .

وهذا التجويف لا يكون موجود بداخل العظام ، ويوجد به عدد من مجموعة الأعضاء للجهاز الهضمي وكلى الفرد ، وضف إليه الأعضاء لجهاز الغدد الصماء والتي منها غدد كظرية .

أما تجويف الحوض فهو متواجد بداخل منطقة الحوض ، ويشمل أعضاء الجهاز التناسلي والمثانة أيضا وهو مبطن بغشاء بريتوني وهو عبارة عن ظهارة متوسطة .(2)

والمعدة تدخل ضمن هذا التجويف، كما أن الرحم يمكنه التوسع دون أن يؤثر بالتشويه على الأنسجة الأخرى للجسد ولا يعطل عمل الأعضاء التي تكون مجاورة له ، وهناك بعض الأجهزة الأخرى التي يحتوي عليها هذا التجويف مثل الكبد والبنكرياس .

والتجاويف التي قد تدخل فيه له مجموعة من الوظائف فالتجاويف الجنبية هي التي تمسك الرئتين ، والقلب يحمل من قبل تجويف التامور .

والتجويف في حوض البطن يقوم بملء نصف الجذع السفلي ، ويكون منقسم لتجويف الحوض والبطن ، وهو يكون له مهمة حمل عدد من أعضاء جسم الإنسان مثل الكليتين وأعضاء الجهاز الهضمي .

ما هو تجويف الجسم

فالإنسان مثله مثل باقي الكائنات الحية التي تتعدد فيها الخلايا، والتجاويف هي متعددة الخلايا ، وعدد تجاويف الجسم هو عبارة عن فضاء مملوء بالسائل في داخل الجسد، ومهمته هو حمل وحماية الأعضاء الداخلية .

وتجاويف الجسم تكون منفصلة بواسطة الهياكل الأخرى والأغشية ، ولكن يعتبر أكبر تجويفا بجسم الإنسان هما التجويف الظهري وتجويف البطن .

كما يمكن أن تنقسم تلك التجاويف إلى تجاويف صغيرة في الجسم، والتجاويف البطنية والظهرية يكون له عدد من التقسيمات الفرعية .

والجدير بالذكر بأن تجويف البطن يحتوي على تجويف الصدر والبطن والتقسيمات المتعلقة بهما ، وينقسم تجويف البطن إلى تجويف الحوض والبطن، أما التجويف الخاص بالجمجمة والعمود الفقري فيدخل ضمن التجويف الظهري .

انواع تجاويف الجسم

فالتجويف هو الذي يسكن فيه عضو الجسم الداخلي وتقوم بحمايته ، ويوجد نوعان من التجاويف هما التجويف البطني والتجويف الظهري ويعتبران هما الأساسيان له ، والتجويف الظهري ويطلق عليه الخلفي يوجد به العمود الفقري والتجويف القحفي .

ويوجد بالتجويف القحفي الدماغ ويعمل على حمايته ، والتجويف الشوكي يحمل النخاع الشوكي ويقوم بحمايته والفصل بين التجويف الأمامي أو البطني للتجويف البطني والصدري وتجويف الصدر يحمل الرئتين والقلب ، والذي يقوم بحمايته هو القفص الصدري .

كما أن تجويف البطن يكون منقسم بين تجويف الحوض وتجويف البطن ، ويحتوي التجويف الأخير على الأمعاء والمعده والطحال والبنكرياس والمرارة والكلى والكبد ، أما تجويف الحوض فيحتوي على المستقيم والقولون السيني وجميع الأعضاء التناسلية الداخلية والمثانة البولية .

مخاطر التهاب سحايا المخ بالتجاويف

تعتبر السحايا أغشية تقوم بحماية الحبل الشوكي والمخ وهي موجودة بالتجاويف ، ومن الممكن أن يحدث له التهاب نتيجة العدوى الفيروسية أو بكتريا معينة [2] .

ويطلق على تلك الحالة التهاب السحايا ويكون له مجموعة من العواقب الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى مرض الصرع والصمم والعجز عن الإدراك .

ولكن يجب سرعة علاج الشخص المريض الذي يعاني من ذلك لتجنب تلك المخاطر ، وعند ينتشر التهاب السحايا بسرعة فمن الممكن أن يعرض الشخص للموت، ويطلق عليه حالة طبية طارئة .

ولذلك عندما تتعرف على الأعراض الخاص بالتهاب السحايا سواء كنت أنت بنفسك أو أحد أفراد العائلة فيجب أن تتلقى الرعاية الطبية اللازمة لذلك ، عند إصابتك بمرض التهاب السحايا وتتمثل تلك الأعراض في الصداع والحمى والتيبس للرقبة .

كما يوجد له مجموعة من الأعراض الأخرى مثل تغير الوعي والقئ وعدم تحمل الضوضاء العالية والضوء والارتباك الملحوظ والطفل الصغير تكون أعراضه أقل من ذلك ، مثل النعاس أو سوء التغذية أو التهيج .

وتشخيص هذا المرض يكون عن طريق البزل القطني أو ما يطلق عليه البزل الشوكي ، فيتم دخول إبرة بالقناة الشوكية لتقوم بجمع عينة من السائل النخاعي ، والتحاليل الطبية هي التي تفحص العينة للوقوف على أسباب المرض .

ويتم علاج ذلك المرض عن مجموعة من الأدوية التي تعالج الفيروسات ومضادات حيوية أخرى ، ويمكن أن يتناول المريض الستيرويدات القشرية التي تعمل على منع حدوث أي مضاعفات ، وهناك أيضا مجموعة من التدابير الداعمة التي تتمثل في السوائل الوريدية .

ويمكن أن توقي نفسك من هذا المرض عن طريق تناول المصل المعالج ، أو الذهاب المعالج ومتابع لحالتك المرضية ليوصف لك المصل الذي قد يعالج المرض .

كما أن المرضى الذين يتلقون المضادات الحيوية بصورة واسعة وفق البيان العلاجي لهم قد يقلل من مخاطر الإصابة والمعاناة من ذلك المرض .

وعندما يتم تشخيص الحالة المرضية لشخص ما بأنه يعاني من هذا المرض ، فيجب عليه أن يسارع ويذهب لاستشارة الطبيب حتى يقضي على آثار من القلق التي قد تنتاب هذا الشخص ، وسوف يقوم بتقديم المشورة الطبية السليمة .