أنواع ” المعايرة ؟ ” وشروطها وأهدافها

تعريف المعايرة وما الهدف منها

هي عمليه يتم فيها معايرة الجهاز وقراءته بدقة وهي قد تعطي قياس للتباين بواسطة القراءة من خلال الأداة القياسية والمعايير للأداء يتم ضبط الدقة له ، ولكن يجب أن تتم القراءة وفق المعيار الخاص بها [1] .

وهناك معايرة للمعدات أيضا وهي تتم بصورة منتظمة ، والسبب في ذلك أن الأدوات قد تنحرف عندما تتعرض لدرجة حرارة معينة أو صدمات ميكانيكية وظروف تشغيل تؤثر عليها ، وهي قد تعتمد على مستوى تسامح وذلك في ظروف القياس الحرج ويجب في تلك الحالة أن تتكرر المعايرة وتتم بشكل دقيق .

ولكن حتى تكون عملية القياس للجهاز دقيقة فلابد من التأكد بأن أداة القياس تتم عن طريق المعيار المحدد له ، والمعايير المنتظمة التي تجرى على المعدات فهي تتم من خلال المجموعة عند الحصول على البيانات الصالحة ، وبالعمل بالبيئة التي تؤمنها .

الجدير بالذكر بأن هناك أنواع عديدة من المعايرة التي قد تتم على الجهاز ، وذلك عن طريق مجموعة من الأدوات في القطاعات المتنوعة التي تستخدم في

معايرة الأحماض والقواعد

.

ما هي أنواع المعايرة

هناك عدد من الأنواع المتعلقة بالمعايرة والتي قد تقوم بقياس أدوات مختلفة في شتى القطاعات ، ولكن هناك أنواع من المعايرة يكثر استخدامها [2] .


  • المعايرة لدرجة الحرارة

وهي يستخدم فيها المزدوجات الحرارية أو الثرمستورات وهناك أجهزة مقاومة حرارية ، وقد يقاس المستشعر لدرجة الحرارة عن طريق المزدوج الحراري .

وهناك مؤشر لحقل الخط يتعرف منها عما إذا كانت القراءة نفسها غير معايرة لدرجة الحرارة ، ومن الأنواع الخاصة بالمعدات التي تعاير فيها درجة الحرارة على الأساس الدوري .

    1. المزدوجات الحرارية ، موازين الحرارة .
    2. أفران ، غرف .
    3. نظم الحصول على البيانات .
    4. الكاميرات الحرارية .
    5. عدادات الأشعة الحمراء .

  • المعايرة للضغط

وهي له وظيفة رئيسية بمجموعة من الصناعات فهي قد تستخدم لقياس المراقبة للأداء بالنسبة للعملية وسلامتها ، فهي قد تقيس الضغط الهيدروليكي وضغط الغاز .

وتعتمد العديد من الشركات على عدد من المعايير المتعلقة بالجودة ، فالعمليات الصناعية قد تقيس الضغط فهي بذلك تلعب دور هام لضمان الجودة بالشركة ومن الأمثلة عليها .

    1. محولات الطاقة
    2. المؤشرات الرقمية
    3. مقاييس الضغط الرقمية
    4. مقاييس الاختبار
    5. بارومترات
    6. المعايرة الماصة

يتم استخدامها للمختبرات التي تقوم بها بصورة متكررة ، وهي دقيقة للغاية في سحب الماصات وهناك عدد من الأنواع منها مثل الماصات اليدوية متعددة القنوات وأحادية القناة والماصات الإلكترونية .


  • معايرة التدفق

وهو يقيس التدفق غير الخطي أو الخطي للغاز أو السائل وحجمه وكتلته ، كما يحدد التدفق المتعلق به في الأوعية والفتحات والأنابيب ، وهو يساعد المهندسين لمراقبة وتنظيم التدفق للأجهزة أو غير ذلك من التدفقات الصناعية .


  • معايرة ميكانيكية

حيث أن الأداة الميكانيكية قد تنحرف بسبب الصدمة الميكانيكية أو الاستخدام المنتظم أو عند تعرضها لعدد أخر من الظروف الجوية المتنوعة .

مما يوجب استخدام المعايرة الميكانيكية ، والتي عند معايرتها تقاس وتعاير مجموعة من العوامل مثل الزاوية والحجم والقوة والأبعاد والكتلة ، ومنها

    1. الموازين .
    2. أجهزة قياس التسارع .
    3. مجموعات الوزن والكتلة .
    4. مفكات ومفاتيح عزم الدوران .
    5. ميكرومتر ، مقاييس الارتفاع .

  • المعايرة الكهربائية

وهي التي تتحقق من القياس للمعلمات الكهربائية والتي قد يكون منها السعة والحث والتردد والوقت والمقاومة والجهد والتيار ومن الأجهزة التي قد تقيس ذلك .

    1. راسمات الذبذبات .
    2. متعدد متر .
    3. عدادات كهربائية .
    4. أجهزة اختبار العزل .
    5. مسجلات البيانات .

شروط المعايرة

حيث أن جميع المعدات الخاصة بالاختبار تتأثر بالظروف التي تحيط بها ، والتي قد يكون منها الرطوبة ودرجة الحرارة وغير ذلك من الظروف البيئية ولكن يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط للمعايرة هي [3] :


  • رطوبة نسبية

فدرجة الرطوبة عندما ترتفع عن الستين بالمائة من الممكن أن تتأكل الأدوات منها أو تصدئ ، وقد تحدث بعض المشكلات للتفريغ الكهروستاتيكي .

عندما تقل عن عشرين بالمائة عند التعامل مع مكونات كهربائية حساسة أو قياسات كهربائية أخرى لذا فلابد أن تحتفظ المختبرات على درجات من الرطوبة التي تتراوح من 30 ل50 بالمائة .


  • ضغط جوي

فقد يؤثر الضغط الجوي على عدد من القياسات الخاصة بالقوة والكتلة ، ووفق ذلك فيجب توافر البيئة المعملية الدقيقة في قياس الضغط الجوي حتى يتم التصحيح لنتائج القياس .


  • درجة الحرارة واستقرارها

وهي من ضمن المتغيرات الشائعة أثناء القياس، وأبعاد القياس قد تتأثر بدرجات الحرارة فهي تؤثر على القياسات الكهربائية ويجب الاحتفاظ بدرجة حرارة صارمة عند إجراء بعض القياسا ت.

ويجب على المختبرات الكهربائية أثناء المعايرة أن تضبط درجة الحرارة للمختبر عند 68 درجة فهرنهاريت بقدر الإمكان ، وهناك معاير لمعظم المختبرات .

ولكن يظل العامل الأساسي الهام عند قياس درجة المعيرة هو استقرار درجة الحرار ة، خلال الوقت الذي تتم فيه عمليات القياس مما يوجب وضع الحدود اللازمة التي قد تساعد في ذلك .


  • الاهتزاز

فهذه الخاصية يجب ألا تؤثر على المعدات وعمر المعايير ، فالمعايير المحددة يجب عزلها تماما عن الاهتزاز ومن أمثلتها الألواح السطحية والموازين التحليلية  ويساعد على ذلك إبعادها عن حركات السير بالمختبر .


  • نظافة وتدفق الهواء

فلابد أن يكون الهواء نظيفا بالنسبة للمعايير في النظام الطبي ، ويوجد هناك الفارق لضغط الهواء الذي قد يدخل للمعمل وأي منطقة خارجية عنه .


  • التداخل الكهرومغناطيسي

فهنك عدد من المعدات الخاصة بالقياس الإلكتروني في المقاسات للمقاومة العالية والترددات ، مما يوجب أخذ الاحتياطات من خلال استخدام الكابلات الجيدة والتدريع الكافي.

أدوات المعايرة

حيث يوجد عدد 3 أنواع من المعايير بالنسبة لنظام المعايرة في التحكم والأداة ، أما المعايير الرئيسية فهي التي تعطي مستوى عالي من الجودة ، وهي تعاير بشكل دوري عن طريق المعهد الوطني المتخصص بالمعايير ، وهي تستخدم في بيئة تخضع للرقابة [4] .

أما معايير التحويل فهي التي تثبت فعاليتها في المعايير الأساسية وذلك في البيئة التي تخضع للرقابة ، وقد يتم التخزين لمعايير النقل في درجة حرارة 23 م .

ومعايير عمل وتتمثل في الأدوات والوحدات التي يكون له ثبات مثبت ، وتتم معايرتها بمعايير النقل وهي يتم استخدامها لقياس العملية وجودة المنتج .

أما الأدوات التي تحتاج للمعايرة فهي تشمل الأدوات التي تقيس جودة المنتج ، ومعايير العمل التحويلية والأولية وكذلك المعدات التي تقيس وتراقب المدخلات والعملية المعالجة أو المخرجات للمعالجة .

ولكن يجب أن تراجع المعدات التي يكون له إخراج رقمي أوتناظري ، وإذا لن تتوافر الأداة للمعايرة فيتم المراقبة للناتج فالفرن مثلا قد يحتاج عند الضبط ل 125 درجة مئوية عند تشغيله ، ولتحديد ذلك لابد من استخدام المعايير الخاصة بالقراءة الرقمية .

تقوم بتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات والتي يكون منها المعايرة لدرجات الحرارة والتدفق والضغط وغير ذلك من كثير .