جدول رجيم المرضعات في رمضان

ما هو رجيم المرضعات

النظام الغذائي للرضاعة الطبيعية هو نظام غذائي آمن وصحي ، ويمكن للأمهات المرضعات تناوله بأمان تام حيث يساعد هذا النظام الغذائي على إنقاص الوزن دون التأثير على تغذية وصحة لبن الأم والرضع وتتمثل ميزة هذا النظام في أنه يمكن أن يوفر للأمهات التغذية الأساسية احتياجاتها وعدد السعرات الحرارية المطلوبة وكذلك إنتاج الحليب بدون أن يكتسب وزناً إضافيا.

تأثير الصيام على المرضعات

شهر رمضان هو من أقدس وافضل شهور السنه لدى المسلمين فمن خلال شهر رمضان ، يُمنع المسلم من الأكل والشرب لمدة ما بين شروق الشمس وغروبها بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليهم التحلي بالصبر والود والكرم طوال العملية التي تستغرق أربعة أسابيع و قد يكون لهذه الطقوس تأثير على الرضاعة الطبيعية ، لذلك من المهم أن يفهم مستشارو الرضاعة ، والمعتمدين من قبل اللجنة الدولية أفضل طريقة لتقديم التوجيه للأسر.

على مدى عقود ، ظل العلماء المسلمون يناقشون أمور الرضاعة الطبيعية لحل هذه المشكلة ، صدرت عدة أحكام ، لتمكين المرأة من اتخاذ قرارات مستنيرة بمفردها حيث يتم تشجيع النساء المسلمات على الرجوع إلى أحكام العلماء المحليين لتحديد الخيار الأفضل لوضعهم.

وعلى الرغم من أنه لا يتعين على جميع النساء المرضعات الصيام خلال شهر رمضان ، إلا أن الإرشادات التالية مفيدة للذين يختارون الصيام خلال هذه الفترة:

  • حافظي على نسبة رطوبتك : إن تناول الماء يوميًا مهم جدًا للحفاظ على ترطيب الجسم بشكل كافٍ فمن الأفضل أن تشرب شيئًا فشيئًا من غروب الشمس إلى شروقها طوال الوقت المسموح به ويعد شرب الكثير من الماء مباشرة قبل الصيام يملأ المثانة مما يؤدي إلى التبول كثيراً ، مما يجعل الأم تشعر بالعطش لبقية الوقت.
  • تناول الطعام بحكمة: أثناء “السحور” (وجبة قبل الصيام) ، من الضروري للغاية تناول طعام متوازن ، بما في ذلك البروتين والكربوهيدرات المعقدة ، و سيوفر هذا للأم الطاقة اللازمة لبقية اليوم حتى الإفطار.
  • بعد الإفطار: بعد يوم من الصيام ، يجب على الأمهات الراحة في أسرع وقت ممكن عن طريق تناول الأطعمة الطبيعية عالية الطاقة من أجل استعادة القوة البدنية بسرعة في المجتمع المسلم ، يعتبر التمر الأسود خيارًا شائعًا (ويوصى به ثقافيًا) حيث يمكن للأم اختيار الاستعدادات ، مثل خلط التمر والحليب معا فهذا يساعدها كثيراً.
  • الرضاعة الطبيعية في الصيام: بالنسبة للأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن بشكل مباشر طوال اليوم ، سوف تلاحظ أن جسد الأم يتأثر بالصيام ، ويصبح أطفالهن أكثر توتراً بعد يوم الصيام بالإضافة إلى ذلك ، بسبب ضغط الصيام ، قد تتباطأ سرعة انعكاس الحليب وعند الرضاعة في هذه المرحلة ، فإن الضغط على الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية يساعد الحليب على التصريف من الجزء الخلفي من الثدي وستلاحظ الأم التحسن في نقل الحليب ، والذي يمكن أن يلبي احتياجات الطفل بشكل أسرع.
  • الحليب: تجد بعض الأمهات أنه لا يوجد تغيير في تناول الحليب على الإطلاق ، خاصة خلال النصف الأول من اليوم ومع ذلك ، قد يجد بعض الأشخاص أن كمية الحليب التي يتم جمعها في نهاية اليوم أقل مما كانت عليه في وقت سابق من اليوم وعندما يحدث هذا ، تحتاج الأم إلى التزام الهدوء وفهم كيفية إنتاج الحليب ، وعندما يتم أخذ الحليب من الثدي بانتظام ، يتم إنتاج كمية جديدة من الحليب ومع ذلك ، عندما تنخفض كمية السوائل في الجسم بسبب الصيام ، قد تكون كمية حليب الثدي أقل قليلاً من المعتاد ، وستجد الأمهات أن حليبهن عادة ما يبدو أكثر كثافة في هذه المرحلة.[1]

في أي يوم تكون فيه الأم صائمة ، من المهم أن تفكر مليًا في حالة نفسها وطفلها قبل أن تقرر مواصلة الصيام واستشارة العلماء والأطباء المحليين حول كيفية التعامل مع مثل هذه المواقف.

جدول رجيم المرضعات خلال شهر رمضان

السحور الفطار ملاحظات

ينصب التركيز على العصائر اكثر شئ ، مع إضافة 4 ملاعق كبيرة من الفاصوليا ، مع زيت الزيتون والليمون بالإضافة إلى بيض مسلوق وكوب حليب + خبز سن أو ربع خبز أسمر.

رجيم الليمون والكمون للأمهات المرضعات

يعتبر خليط الليمون والكمون من المشروبات التي تعمل على حرق الدهون ، ويمكن أن تقلل من الوزن بشكل جيد ، ولكن يجب ألا تزيد كمية هذا المشروب عن 3 أكواب على مدار اليوم ، حتى لا تؤثر على طعم حليب الأم وتسبب للطفل لرفض الرضاعة الطبيعية فيمكنك تناوله في فترات متباعدة بين الفطور

ربع دجاجة مشوية + كوب عصير طازج + 4 بولة مكرونة + سلطة.

أو يمكن سمك مشوي أو جمبري أو سمك فيليه بالإضافة إلى 3 ملاعق أرز + سلطة.

أو قطعتين لحم قليل الدهن + طبق خضار + طبق سلطة + نصف رغيف خبز.

وينصب التركيز بين فترتي السحور والإفطار أكثر على الفاكهة والخضروات ، وكذلك البروتينات سواء كانت نباتية (مثل الفول أو الحيوانات) مثل اللحوم والطيور.

في

رجيم رمضان

تجنب استخدام العصائر التي بها مواد حافظة ، ولكن يجب استبدالها بالعصائر الطازجة ، ويمكن تناول الجبن والزبادى فى السحور.

يمكنك أيضاً تناول العسل الأسود والطحينة (ملعقة فقط) والموز (ربع كيلو فقط) لاحتوائها على مواد نشوية تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى شرب الحلبة والشمر ، كما يمكنك ، أيضًا تناول بعض المكسرات ، مثل اللوز (إن وجد) ، والتي نادرًا ما تستخدم كوجبات خفيفة.

ويرجى ملاحظة شرب 8 أكواب من الماء يوميا.

يعتبر الحليب والتمر من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها للأمهات المرضعات للمساعدة في إنقاص الوزن ، ويمكنك تناول نظام غذائي غني بالحديد والكالسيوم عن طريق تناول الحليب والتمر ، بينما يمكن للأمهات المرضعات تناول الحليب والتمر في الإفطار والسحور والالتزام بالمغذيات المتناولة من العناصر المتبقية.

يجب على المرأة أن تأكل عدة وجبات حتى يخزن الجسم ما يكفي من الطعام للمساعدة في إنتاج الحليب في اليوم التالي.

يجب أن يحتوي الفطور على بروتين ونشا وخضروات ، ويمكنك تناول كمية قليلة من الحلويات ولكن ليس أكثر من حجم كف بدون أصابع.

يجب على النساء شرب كمية كافية من الماء ، على الأقل حوالي 2 لتر ، وإضافة مشروبات طازجة بدون سكر ، أو الحد الأقصى المسموح به لمحتوى السكر يوميًا هو ملعقتان كبيرتان

فوائد الرضاعة الطبيعية

يمكن أن يساعدك فهم ما هو حليب الأم ودوره الغذائي في فهم فوائد الرضاعة الطبيعية ولماذا يجب عليك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء الصيام حليب الأم مصمم لتلبية الاحتياجات الغذائية للرضع حيث يوفر حليب الثدي للأطفال 3 عناصر غذائية غنية وهما :-

  • الدهون
  • الكربوهيدرات
  • بروتين

في الأشهر الستة الأولى بعد ولادة الطفل ، يوصى بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية وإرضاعه عند الحاجة (على سبيل المثال ، يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية حصريًا إلى مكملات فيتامين د على شكل قطرات) وفي الأشهر الستة الأولى ، يحتوي حليب الثدي على أعلى نسبة من الدهون ، ومع نمو الطفل بعد ستة أشهر من العمر ، تنخفض الدهون في حليب الثدي تدريجياً.

حيث يحتوي حليب الأم أيضًا على مغذيات دقيقة ، مثل الفيتامينات والمعادن ، ومعظم النساء لديهن ما يكفي من المغذيات الدقيقة في لبن الأم لتلبية احتياجات أطفالهن دون مكملات.

ونظرًا لأن جميع العناصر الغذائية تأتي من الأم ، فإن الرضاعة الطبيعية تتطلب من المرأة زيادة طاقتها أو تناول السعرات الحرارية حيث يمكن أن تضمن السعرات الحرارية الزائدة في شكل نظام غذائي صحي على صحة الأمهات والأطفال.[2]