تمارين التنفس للحامل فوائدها واضرارها    

أنواع تمارين التنفس للحامل

التنفس أثناء الحمل أمر ضروري و ضمان التخلص الفعال من النفايات وتوفير الأكسجين الكافي للأمهات والأطفال حيث يمكن للتنفس الفعال تنقية وتهدئة الجهاز العصبي وتعزيز الشعور بالراحة.

يساعد التنفس النشط أثناء فترة الحمل والولادة ، حيث توجد بعض تمارين التنفس التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا لك ولطفلك ولكن قبل البدء في أي تمرين للتنفس ، تأكد من وجود سجادة يوجا أو بطانية مطوية للجلوس عليها ، فلا ينصح بممارسة الرياضة أثناء الحمل ، لأنك يجب أن تحبس أنفاسك ، لأن التنفس سيحد من تناول الأكسجين ويؤثر على إمداد الطفل بالأكسجين مما يوصى بالانتظار حوالي ثلاث ساعات بعد تناول وجبة كاملة ، أو الانتظار لمدة ساعة أو ساعتين بعد تناول وجبة خفيف.

يمكن أن تساعد تمارين التنفس المريحة عندما تعاني المرأة الحامل من غثيان الصباح بشكل كبير كما أنه يساعد في تخفيف التعب وآلام العضلات والمفاصل ، استرخ واجلس على الأرض مع وضع قدميك على الأرض لإبقاء وعيك بعيدًا عن انزعاج معدتك وحلقك و انتبه للأرض من تحت جسدك وما يوفره لك من دعم ، لأن كل التوتر في الجسم يذيب العضلات مع كل نفس و تنفس بعمق من خلال أنفك كثيرًا ولكن يرجى الانتباه إلى صوت وإيقاع التنفس حاول الآن إبطاء وتعميق كل نفس ولكن احذر من الامتلاء بالهواء وتتعدد طرق التنفس من بينهما :

  • التنفس من البطن عند الاستلقاء ، ضع شيئًا على بطنك وتدرب عليه عند أخذ نفس عميق ، و يعتبر تنفس عضلات البطن أو الحجاب الحاجز مفيدًا جدًا للحمل لأنه قد يؤدي إلى استنشاق المزيد من الأكسجين.
  • التنفس من الصدر بعد التنفس في البطن لمدة 5 دقائق ، ابدأ في التنفس من الصدر في كل مرة تقوم فيها بالشهيق والزفير ، يمتد القفص الصدري وتجويف الصدر إلى الجانب والخلف والأمام حيث يمكنك ممارسة الرياضة طالما كنت تشعر بالراحة وبدلًا من ذلك ، مارس تمارين التنفس البطني.
  • التنفس الضحل عند القيام به بين تمارين التنفس العميق ، فإن التنفس السطحي يساهم بشكل كبير في تقوية رئتيك وعند الاستعداد لأخذ نفس عميق ، يرجى القيام بذلك لمدة دقيقة.

فوائد تمارين التنفس للحامل

  • من

    أهمية تمرين التنفس

    للحامل أنه ، يمكن أن يساعد الجسم في الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه والجنين ايضاً ، لأن الجنين لا يزال بحاجة إلى ما يكفي من الأكسجين لينمو بشكل طبيعي.
  • يجعلك هادئا خصوصاً مع الاستمرار عليها مع

    تمارين الاسترخاء للحامل


    .
  • يساعد الأكسجين الذي يدخل الجسم أثناء تمارين التنفس العميق على تخفيف آلام المفاصل والعضلات.
  • تمارين التنفس يمكن أن تساعد ، أثناء الولادة على تخفيف الألم والسيطرة عليه أولاً ، فيمكنك أن تبحث عن الأسلوب الذي يناسبك ، ثم بعد ذلك يمكنك التمرن على تمارين التنفس ، و تمرن بانتظام عدة مرات في اليوم حيث يمكنك استخدام طرق التنفس هذه لمواجهة مخاوفك اليومية بحيث تصبح متأصلة تحت الضغط.
  • يساعد التنفس النشط أثناء فترة الحمل على التقليل من غثيان الصباح والتعب في بداية الحمل، و قد تكون عدم القدرة على حمل أي شيء في السرير تجربة مؤلمة فحاول أن تتنفس بعمق وهدوء سوف يساعدك على التعامل مع الغثيان.
  • تساعد تمارين التنفس في الدخول نوم عميق ومنتعش إذا كنت تعاني من الأرق ، خذ زمام المبادرة للتنفس ، ولاحظ التنفس العميق ، ويمكن لمجموعات العضلات المريحة أن تجعل جسمك في حالة استرخاء بعد ذلك ، يمكنك تصور النمو الصحي للأم والطفل لمساعدتك على النوم بشكل جيد.
  • التنفس من خلال الألم وعدم الراحة يمكنك ، السيطرة على آلام المخاض عن طريق أخذ أنفاس عميقة.
  • خذي نفساً عندما تعتقدين أن الحمل مزعج عندما تفكر في الأعراض الخمسة لإخبارك بأن لديك أعراض تسبب الذعر ، خذ 5 أنفاس عميقة وبطيئة إذا لم يكن هناك شئ ، فيمكن تجنب الأزمة بسرعة إذا كان هناك أي شيء ، يمكن أن يساعدك التنفس في حل المشكلة ، لذا يمكنك إخبار طبيبك بطريقة هادئة ومتسقة.[2]

أسباب ضيق التنفس عند الحامل

  • تشعر المرأة الحامل بضيق في التنفس في مراحل مختلفة من الحمل ، وسبب ضيق التنفس يعود إلى ضغط الجنين على الغشاء الحاجز فإذا كان الجنين في الجزء العلوي أو الحمل في توأم ، أو إذا زادت كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين ، يصبح تنفس المرأة الحامل أكثر صعوبة حيث تحتاج المرأة الحامل إلى الكثير من الأكسجين ، لذا فإن الجسم حساس لكمية ثاني أكسيد الكربون التي يتم طردها من خلال الزفير ، لذا فإن التنفس العميق للحامل يمكن أن يسبب عدم الراحة وصعوبة التنفس.
  • بسبب توسع الرحم ، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، يكون ضغط الرئة مفرطًا ويزداد تدريجيًا ، مما يحد من قدرة الرئتين على التمدد مع كل نفس ، مما يعمل على إلى زيادة ضيق التنفس وتكرار حدوث أكثر من مرة للحامل ولتجنب ذلك ، تحتاج الهرمونات إلى التنفس أكثر للتعويض عن ضيق الرئتين.
  • من أجل حماية الأمهات والأجنة وتزويدهم بالأكسجين الكافي ، لا يقتصر ضيق تنفس المرأة الحامل على الأشهر القليلة الماضية من الحمل ، لأننا قد نجد أن بعض الأمهات يعانين من ضيق التنفس في الأشهر القليلة الأولى من الحمل ، التي لا تشكل أي خطر وفي ، إحدى الظواهر الطبيعية الشائعة للحوامل أو الأجنة تختفي مباشرة بعد الولادة.

تقنية التنفس للحامل

فيما يلي بعض تقنيات التنفس التي يمكن أن تساعدك على الاسترخاء يمكنك الاسترخاء في أنفاسك طوال فترة الحمل ، وهو أمر سهل ويكون عن طريق :

  • تحكم في تنفسك بوعي.
  • استنشق وازفر ببطء ، وخذ نفسًا عميقًا عندما تستنشق ببطء ، حيث تشعر أن أضلاعك تتمدد وتملأ رئتيك تمامًا عندما تقوم بالزفير ببطء ، تشعر أن منطقة زر البطن تغرق وتفريغ رئتيك تمامًا ، استعدادًا للزفير التالي.
  • استنشق و ازفر ببطء وانتظام.
  • لا تتنفس بعمق أو قد تنفخ كثيرًا.
  • كرر حوالي أربع مرات ، مرتين على الأقل في اليوم أو مارس الرياضة حسب الحاجة
  • يعد استنشاق الهواء النقي أمرًا مثاليًا ، ولكن يمكنك التنفس في أي مكان تشعر فيه براحة أكبر.
  • يعد أخذ دروس اليوجا مفيدًا جدًا لتعلم تقنيات التنفس أثناء الاسترخاء ، لأن العديد من مدربي اليوجا لديهم خبرة في تعليم النساء الحوامل وتعتبر طريقة البقاء مسترخيًا رائعة لتشجيع الحمل الصحي.[1]

اضرار تمارين التنفس للحامل

لم يتم إثبات أضرار  لتمارين التنفس للحامل ولا للجنين ، ولكن يرجى استشارة الطبيب قبل القيام بها ، نظراً لأن بعض تمارين التنفس يمكن أن تسبب آثار سلبية مثل حبس الأنفاس مثل ما يوجد في بعض تمارين اليوجا ، و لا يج ممارسة الرياضة لفترة طويلة قبل أن يكون التنفس طبيعياً ، وإذا كان العكس فمن الأفضل التوقف عن التمرين مباشرة واستشارة طبيبك المختص.