أنواع البيانو بالصور


ما هو البيانو


البيانو هو آلة وترية تصدر صوتًا عبر أوتار البيانو الاهتزازية التي تمر عبر لوحة بموجه الصوت داخل الآلة ، عندما يضغط لاعب على مفتاح البيانو ، فإنه يطلق مطرقة محسوسة لضرب الخيط ، تؤدي ضربة المطرقة هذه إلى اهتزاز الوتر ، مما ينتج عنه صوت البيانو الحديث الذي نعرفه اليوم ، نظرًا لتشريحه غير المعتاد ، يمكن أيضًا تصنيف البيانو على أنه أداة قرع ، ولكن وفقًا لنظام تصنيف Hornbostel-Sachs ، يتم تجميع البيانو مع chordophones.


اختراع البيانو


تم اختراع البيانو عام 1709 في ايطاليا من قبل صانع القيثاري بارتولوميو دي فرانشيسكو Cristofori ،  أطلق عليها  gravicèmbalo col piano e forte والتي تعني “قيثارة بصوت عالٍ وناعم” ، تم اختصاره لاحقًا إلى “فورتيبيانو” وأخيراً إلى “بيانو” فقط واستمر لمدة ما يقرب من قرن من الزمان ، فقط الأرستقراطيين والملوك هم من يستطيعون تحمل تكاليفها لأن النماذج الأولى كانت باهظة الثمن.


ويعتبر Crystal Piano أغلى بيانو ويباع بمبلغ 3.22 مليون دولار في مزاد ، يتميز بهيكل شفاف وقد صممه المصنع الكندي Heintzman Pianos ، كانت المرة الأولى التي تم عزفها على الملأ أثناء دورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008 بواسطة عازف البيانو الصيني لانج لانج.


أشهر انواع البيانو بالصور


  • البيانو المستقيم أو العمودي


تعد آلات البيانو العمودية من أكثر أنواع آلات البيانو شيوعًا في السوق ، ويمكن أن يتلاءم البيانو المستقيم بسهولة مع منزل شخص ما أو مبنى أكثر البيانو الكبير ، فهو ليست صغير ولكنه ليست بحجم البيانو الكبير.


يمكن وضع البيانو العمودي بجوار الحائط بشكل مريح للغاية ، يتيح لك ذلك وضع البيانو في زاوية الغرفة وإبعاده عن الطريق.


تعتبر آلات البيانو هذه أقل استحسانًا في العروض المسرحية الحية ، حيث سيجد عازف البيانو صعوبة في رؤية الجمهور أو رؤيته من قبل الجمهور ، في هذه الحالة ، قد يحدق عازف البيانو في الحائط أو البيانو نفسه ، تُستخدم آلات البيانو هذه في الغالب في المنازل والمدارس.


أكبر فرق بين البيانو العمودي والبيانو الكبير هو أن الأوتار والحركة عمودية في النسخة المستقيمة من هذه الآلة ، نتيجة لذلك ، يعمل البيانو بشكل مختلف تمامًا عن البيانو الكبير ، وسيبدو مختلفًا عن البيانو الكبير عندما تعزفه.

أنواع البيانو بالصور


  • البيانو الكبير” جراند بيانو”


هذا البيانو كبير جدًا ولا يعتبر خيارًا عمليًا للعديد من الأشخاص ، حيث سيشغل مساحة كبيرة ، وقد يكون سعر هذا النوع من البيانو باهظًا للغاية بالنسبة للعديد من الأشخاص.


ولهذا النوع من البيانو العديد من المزايا مقارنة بالنموذج القائم ، على سبيل المثال يمكنك الاستفادة من آلية الميزان المزدوج لتشغيل المفاتيح في تتابع سريع عند استخدام أحد هذه البيانو ، هذه الآلية ليست مدمجة في بيانو عمودي ، مما يعني أن بعض التقنيات الموسيقية ممكنة على هذا البيانو والتي لا تنطبق على النماذج المستقيمة ، هذا هو أحد الأسباب العديدة التي تجعل الأشخاص الذين يحبون البيانو يرغبون في امتلاك البيانو الكبير.


سيكون الموسيقيون المحترفون أو الأشخاص الذين لديهم ببساطة شغف شديد بالبيانو هم المشترون المحتملون لهذا العنصر ، حيث أن الصوت الذي يخرج من البيانو الكبير المصنوع بدقة هو ببساطة رائع ، إنه قادر على خلق بعض النغمات العاطفية الممكنة.

أنواع البيانو بالصور


  • البيانو الرقمي


على الرغم من أن الكثير من الناس لا يعتبرون البيانو الرقمي بمثابة بيانو حقيقي على الإطلاق ، إلا أنهم بالتأكيد يلعبون دورهم في عالم البيانو ، إنهم يعملون بشكل مختلف عن البيانو التقليدي  ، لكن يمكن أن يكون لهم صوت مشابه. يفضل البعض تصنيف البيانو الرقمي على أنه لوحات مفاتيح ، لكنهم يكررون الإحساس والنغمات التي تنتجها آلات البيانو التقليدية ، لقد قطعت آلات البيانو الرقمية شوطًا طويلاً في السنوات الأخيرة ، وهذا البيانو هو مثال جيد لآلة موسيقية رقمية عالية الجودة.


تحتوي بعض آلات البيانو الرقمية على اتصال بالأجهزة الذكية ، يتيح لك ذلك الوصول إلى وظائف معينة للبيانو والتلاعب بالإعدادات ، يمكنك أيضًا تسجيل جلسات حتى تتمكن من الاستماع لها مرة أخرى ، وتختلف إلى  حد ما

أسماء مفاتيح البيانو

في هذا النوع.[1]

أنواع البيانو بالصور


معلومات بسيطة عن آلة البيانو


  • يحتوي البيانو على لوحة مفاتيح بها مفاتيح بيضاء ومفاتيح سوداء ، عندما يتم الضغط على مفتاح يخرج المثبط من الخيط وتضرب المطرقة الخيط إنه يضربها بسرعة كبيرة وترتد بحيث يكون الوتر حراً في الاهتزاز وإصدار صوت.

  • الرقم القياسي لأكبر بيانو صنع على الإطلاق هو أدريان مان ، عازف البيانو النيوزيلندي استغرق الأمر 4 سنوات لبناء البيانو وهذه الآلة الضخمة تزن 1.4 طن وطولها 5.7 متر وهو إنجاز هائل لرجل كان يبلغ من العمر 25 عامًا فقط عندما أنهى العمل على البيانو.

  • عادة ما تحتوي آلات البيانو على حوالي 220-230 أوتارًا مصنوعة من الفولاذ ومثبتة بإحكام شديد من أجل إصدار صوت عند ضربها بواسطة المطارق ، كل وتر يحمل عادة حوالي 168 رطلاً من التوتر ، مما يجعل التوتر الكلي لمعظم آلات البيانو القياسية حوالي 18-20 طنًا ، ومع ذلك فإن بعض أكبر آلات البيانو الكبيرة تتحمل ضغطًا هائلاً يصل إلى 30 طن.

  • يُطلق على البيانو اسم King of Musical Instruments “ملك الألات الموسيقية.


تاريخ صناعة البيانو


  • عصر الباروك


    : اخترع صانع الآلات الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري البيانو حول ذروة عصر الباروك في عام 1700 ، سعى كريستوفوري إلى إنشاء آلة تعمل بشكل كبير مثل القيثارة أو الكلافيكورد ولكن بجودة صوت أغنى وخيار العزف بصوت عالٍ وخفيف ، عمل كريستوفوري على البيانو سلسلة من الرافعات التي تربط مفاتيح البيانو بالمطارق التي تضرب أوتار البيانو جعلت هذا ممكنًا ، وأطلق كريستوفوري على اختراعه اسم البيانو ، الذي يجمع بين الكلمات الإيطالية الناعم ( البيانو ) والصاخب ( فورت ).

  • العصر الكلاسيكي


    : تدين حركة البيانو الحديثة بقدر كبير لمخترعي القرن الثامن عشر جون برودوود وروبرت ستودارت (كلاهما اسكتلندي) وأمريكوس باكرز (هولندا) ، تم إرسال البيانو المحدث إلى بعض أبرز الموسيقيين في الفترة الكلاسيكية ، بما في ذلك لودفيج فان بيتهوفن وفرانز جوزيف هايدن.

  • العصر الرومانسي :


    خلال القرن التاسع عشر عصر الرومانسية ، كان مركزه تصنيع البيانو في باريس ، صنعت شركة Pleyel الفرنسية العديد من آلات البيانو الأكثر شهرة في تلك الحقبة ، واستخدمت أدواتها أمثال فريدريك شوبان وفرانز ليزت.

  • العصر الحديث :


    في وقت لاحق من القرن التاسع عشر ، أسس الباني الألماني الأمريكي Henry E. Steinway شركة Steinway & Sons في مدينة نيويورك ، ولا تزال الشركة في طليعة تصميم البيانو المعاصر ، جنبًا إلى جنب مع الشركات المصنعة البارزة الأخرى بما في ذلك Baldwin و Yamaha و كاواي وبوسندورفر.[3]