علاج الشره في الأكل عند الأطفال

ما هو اضطراب الأكل بنهم

الشخص المصاب باضطراب الأكل بنهم له علاقة مختلفة بالطعام يشعرون أنهم فقدوا السيطرة الكاملة على مقدار ما يأكلونه ، ولا يمكنهم التوقف ، حتى عندما يكونون ممتلئين بشكل غير مريح ،كما أنهم ينغمون في الشراهة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لعدة أشهر.

في حين أن الجميع قد يفرطون في تناول الطعام من حين لآخر ، فإن الطفل المصاب باضطراب الأكل بنهم يستهلك بانتظام كميات كبيرة غير معتادة من الطعام في فترات زمنية قصيرة نسبيًا ، مع الشعور بأن الإفراط في تناول الطعام خارج عن إرادته. الأطفال أو المراهقون المصابون بهذا الاضطراب يفرطون في الأكل بشكل قهري ، غالبًا في الخفاء وبإحراج أو شعور بالذنب ، يمكن أن يكون الأشخاص الذين يتناولون الطعام بنهم من الوزن الطبيعي أو يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، وعلى عكس الشره المرضي ، فإن الإفراط في تناول الطعام لا ينطوي على “التطهير” أو القيء الذاتي.

نصائح للتغلب على الأكل بنهم

الطفل المصاب باضطراب الأكل بنهم يستهلك بانتظام كميات كبيرة غير معتادة من الطعام في فترات زمنية قصيرة ، غالبًا في الخفاء ، ويشعر بأنه خارج عن السيطرة ، لذا

كيف أقلل من شهية طفلي

، يمكن أن تساعد هذه النصائح طفلك في تقليل نوبات الشراهة:

  • لا تفوت وجبات الطعام ، ضع جدولًا منتظمًا للوجبات والوجبات الخفيفة ، من المرجح أن يفرط الناس في تناول الطعام إذا شعروا بالجوع الشديد.

    تدرب على الأكل اليقظ ، شجع طفلك على الانتباه لما يأكله ولاحظ عندما يشعر بالشبع.

    حدد المحفزات ،  ساعد طفلك على تجنب أو إدارة الأشياء التي تحفز الإفراط في تناول الطعام.
  • تأكد من أن الوجبات تحتوي على أطعمة مشبعة مثل الحبوب الكاملة الغنية بالألياف والبروتين والفواكه والخضروات. الشيء نفسه ينطبق على الوجبات الخفيفة ، لا بأس في تناول الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية مثل البسكويت المملح أو البسكويت الأبيض في بعض الأحيان ، ولكن يجب أن تكون غالبية الوجبات الخفيفة أشبه بـ “أطعمة الوجبة” التي تحتوي على عناصر غذائية مليئة بالشبع.
  • تعامل مع تلك الزيادة في الشهية بأطعمة مغذية ومرضية ، تأكد من أن مطبخك مليء بالخيارات الصحية والسهلة مثل زبدة المكسرات والجبن  والأفوكادو والحبوب الكاملة حتى يتمكن الأطفال الجائعون من الحصول على الأطعمة المغذية بدلاً من رقائق البطاطس أو الحلويات.
  • قد ينشغل الأطفال باللعب لدرجة أنهم ينسون الاستمرار في الشرب ، خاصة في الطقس الحار، لذا احصل على زجاجة مياه أو كوب مخصص لطفلك يمكن إعادة ملئه طوال اليوم. واشرح لأطفالك أن العطش أحيانًا قد يشعر بالجوع ، إذا كانوا جائعين حقًا ، فلا بأس من تقديم وجبة خفيفة صحية ، ولكن من الذكاء التحقق من الشعور بالعطش أيضًا.
  • سنوات الرضيع والمراهقة هاتان هما فترتا النمو المرتفعان في الطفولة والتي يشعرفيها بالجوع الشديد ،لذا  لا تدع طفلك يشعر بالجوع الشديد ، ابقَ متقدمًا على الجوع من خلال وضع جدول منتظم لتناول الطعام ، وتقديم الوجبات والوجبات الخفيفة في أوقات منتظمة من اليوم ، بشكل عام كل ثلاث إلى أربع ساعات ، ويجب ملاحظة أن فترات الأكل هذه هي فرص لتناول الطعام ، وليس أوقات الأكل الإلزامية ، والأفضل من ذلك ، تأكد من وضع خطة وجبات متوازنة – فهي تساعد كثيرًا .
  • يمكن أن تكون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام شعورًا جيدًا وتساعد طفلك على إدارة الوزن. [3]

أسباب كثرة الأكل عند الأطفال

من المشكلات التي لا يتم التعامل معها في كثير من الأحيان سبب جوع طفلك طوال الوقت ، في حين أن بعض الأطفال قد يتمتعون ببساطة بشهية صحية ، فإن الجوع النهم قد يكون علامة على أن هناك شيئًا آخر يحدث ، فيما يلي خمسة أسباب شائعة لجوع بعض الأطفال دائمًا :


  • الكثير من الجوع

الجوع هو الإشارة التي تحث أجسادنا على البحث عن الطعام والأكل ، ترتبط شهية الطفل ارتباطًا وثيقًا بنموه ، نظرًا لأن الأطفال في عملية نمو مدتها ثمانية عشر عامًا ، فسيظل الجوع دائمًا المحرك الأساسي لتناول الطعام ، ستلاحظ بطبيعة الحال جوعًا أكبر خلال سنوات الرضيع والمراهقة (طفرة نمو المراهقين).


  • ربط الطعام بالراحة

طفلك قد يأكل لأسباب عاطفية ، الأكل العاطفي ليس مجرد مشكلة للبالغين – فغالبًا ما يظهر الأطفال هذا النوع من سلوك الأكل المضطرب أيضًا ، قد يلجأ الأطفال الجائعون طوال الوقت إلى الطعام من أجل الراحة عندما يكونون قلقين أو متوترين أو منزعجين

فهذا ليس بالضرورة “سيئًا” ، ولكن يمكن أن يصبح مشكلة إذا كان الأكل هو الطريقة الوحيدة للتعامل مع مشاعرهم  ، لذا  ابدأ بالتحدث إلى طفلك لمساعدتك على تحديد المشاعر الكامنة وراء رغبته في تناول الطعام ، الملل والقلق والارتباك والوحدة والإثارة وانعدام الأمن هي بعض الأشياء الشائعة. اقترح أشياء أخرى يمكنك أنت وطفلك القيام بها معًا بدلاً من تناول الطعام ، مثل الذهاب في نزهة إذا كانت المشكلة هي الملل ، أو ممارسة لعبة إذا كانوا يستخدمون الطعام للتعامل مع الشعور بالوحدة.


  • الشعور بالحرمان

“الأكل في غياب الجوع” هو ظاهرة في عالم الأبحاث ، ويميل إلى الظهور في الأطفال الذين هم في أوزان أعلى وأكثر عرضة للتقييد في أوقات الوجبات ، إذا لم يُسمح للطفل بالحصول على ثوانٍ أو تناول الحلوى ، فقد يهتم بالطعام ويأكل أكثر كلما كان ذلك متاحًا ، هذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ، لذا من المهم اتباع روتين منتظم لتناول الطعام كعائلة على الطاولة ، وكذلك السماح للأطفال بتحديد وقت الانتهاء من تناول الطعام.


  • عدم الحصول الكافي على الأطعمة المشبعة

إذا كنت لا تقدم لطفلك النوع المناسب من الأطعمة في أوقات الوجبات ، فلن يشعر بالشبع – ومن المرجح أن يطلب المزيد من الطعام بعد نصف ساعة من مغادرة مائدة العشاء ، من المهم تضمين الأطعمة من جميع مجموعات الطعام بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي ، ولا تنس الدهون الصحية مثل المكسرات والبذور والأفوكادو والأسماك والزيتون.


  • عدم حصول الطفل على وجباته المفضلة

إذا كان أطفالك لا يحبون الأطعمة التي تقدمها لهم في أوقات الوجبات ، فمن المحتمل أن يأخذوا بضع قضمات ،  ثم يعودون إليك بعد ساعة لطلب وجبات خفيفة ،عندما تخطط للوجبات ، تأكد من وجود أمرين على الأقل من المحتمل أن يأكلها طفلك ، مما يتيح للصغار الاختيار . [1]

علاج الشره في الأكل عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من مشكلة في الإفراط في تناول الطعام ، فاتصل بطبيبك للحصول على المشورة ، يمكن للطبيب أن يوصي بأخصائيي الصحة العقلية الذين لديهم خبرة في علاج اضطرابات الأكل لدى الأطفال والمراهقين.

طمأن طفلك بأنك موجود للمساعدة أو لمجرد الاستماع ، شجع عادات الأكل الصحية من خلال أن تكون قدوة جيدة في علاقتك بالطعام وممارسة الرياضة ، لا تستخدم الطعام كمكافأة.

يتم علاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشراهة على أفضل وجه من قبل فريق يضم طبيبًا وأخصائي تغذية ومعالجًا ، يشمل العلاج الاستشارة التغذوية والرعاية الطبية والعلاج بالكلام (العلاج الفردي والجماعي والأسري) ، قد يصف الطبيب دواءً لعلاج مشكلات الصحة العقلية المرتبطة بنهم الأكل ، مثل القلق أو الاكتئاب.

قد يكون من الصعب على الشخص الذي يأكل بشراهة أن يمد يده للحصول على المساعدة لأنه يخجل من الإفراط في الأكل أو من زيادة الوزن ، لا يتلقى العديد من المراهقين علاجًا للشراهة في الأكل حتى يكبروا ، لكن الحصول على المساعدة مبكرًا يجعل الشخص أكثر عرضة لتجنب المشاكل الصحية المتعلقة بزيادة الوزن. [2]

تشمل العلاجات المتاحة لاضطراب الأكل بنهم العلاج النفسي والأدوية وبرامج فقدان الوزن السلوكية واستراتيجيات المساعدة الذاتية ، قد يسير الهدف الأساسي من العلاج ، وهو تقليل سلوك النهم أو القضاء عليه ، جنبًا إلى جنب مع هدف فقدان الوزن.

يمكن أن يساعد العلاج النفسي ، والعلاج السلوكي المعرفي على وجه الخصوص ، المرضى على التعامل مع المشكلات التي قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ، مثل صورة الجسم السلبية أو القلق أو الاكتئاب  قد يساعد العلاج النفسي بين الأشخاص في الإفراط في تناول الطعام الناتج عن العلاقات الصعبة مع الآخرين ، بما في ذلك أفراد الأسرة.

على الرغم من عدم وجود دواء محدد لعلاج اضطراب الأكل بنهم ، على الرغم من وجود بعض الأدلة المحدودة التي تشير إلى أن مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج توبيراميت (توباماكس) قد تكون مفيدة في علاج الحالات المقاومة بشكل خاص . [4]