متى يحسب أول أسبوع من الحمل ؟ “

متى يحسب أول أسبوع من الحمل

يتم حساب أول أسبوع من الحمل من اليوم الأول لآخر دورة شهرية ، فهذا اليوم يتم اعتباره أول يوم من الحمل ، بالرغم من أن أول أسبوعين للحمل قد لا يتم احتسابهما من شهور الحمل ، فالنمو الحقيقي للجنين لا يمكن حسابه بشكل ، فعلي سوى بعد أسبوعين من تلقيح البويضة ، وعملية الإخصاب ، وهي ما يُطلق عليه عملية الإباضة .

لذلك فإنه عندما يتم تحديد موعد الإباضة بشكل سليم يمكن تحديد أسبوع الحمل الأول بشكل دقيق ، ويحدث الحمل منذ دخول البويضة إلى قناة فالوب ، وزيادة سماكة بطانة للرحم في اطار الاستعداد للحمل .

ومن هنا يتم اعتبار اليوم الأول منذ آخر دورة حيض ، هو اليوم الأول لحساب الحمل كبديل عن يوم الإباضة حتى يسهل على الأطباء تحديد موعد الولادة ، حيث أنه من السهل تحديد موعد أول يوم من آخر دورة شهرية على عكس الإباضة ، التي لا يمكن تحديدها بالشكل الدقيق .[1]

لماذا يتم احتساب الحمل بالأسابيع

يُعد


حساب الحمل بالأسابيع أدق من حساب الحمل


بالأشهر ، لأن الشهر يكون فيه زيادة يومان أو ثلاثة عن الأربعة أسابيع الخاصة بالحمل ، حتى يتم إتمام شهر بالنسبة لفترة الحمل ، حيث أنه يجب ترك أسبوع كامل ، أو أكثر بعد أول يوم من آخر دورة للحيض قبل أن تبدأ المرأة أو الطبيب في حساب الأسابيع الخاصة بالحمل .

فعلى سبيل المثال لو تم حساب فترة الحمل منذ أول يوم من الدورة الأخيرة ، وكنتِ على سبيل المثال بالأسبوع السادس طبقاً لهذا الحساب فعليك إنقاص 7 أيام أو أسبوع من هذا الحساب ، مما يعني بأنك في الأسبوع الخامس بشكل أكثر دقة ، وهذا ما يتم اللجوء عليه عن معظم الأطباء عند احتساب فترة الحمل ، حتى يمكنهم حساب وقت الولادة المتوقع .

فمن الصعب التعرف على الميعاد الخاص بالتلقيح ، ويتم على أساس ذلك حساب مدة الحمل على أنها 40 أسبوع ، أو عشرة أشهر ، وفي الغالب ما تتم الولادة قبل هذه المدة بعد عملية اكتمال نمو المولود بشكل طبيعي .[2]

طرق حساب أسابيع الحمل

هناك عدد من التطبيقات التي يتم استخدامها لحساب أسابيع الحمل ومن أهمها ما يلي:

TebBaby حاسبة الحمل

يُعتبر برنامج TebBaby حاسبة الحمل والولادة‎


افضل برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي



،

وعبر هذا البرنامج يمكن حساب الحمل ، وميعاد الولادة بشكل صحيح ، إضافة لإمكانية متابعة الحمل بالأسابيع والأشهر ، كما يقدم نصائح مختلفة عما تحتاجه المرأة الحامل بشكل عام .

كما ستجد المرأة الحامل في هذا البرنامج حاسبة للحمل بشكل دقيق ، وإمكانية اللجوء لخاصية العد التنازلي حتى اقتراب موعد الولادة ، وإمكانية تسجيل الملاحظات حول ما تشعر به المرأة بشكل يومي ، حتى يتم استخدام هذه الملاحظات مع الطبيب المتخصص ، حتى لا يتم نسيانها .

كذلك يُستخدم البرنامج بعد الولادة لمتابعة نمو الطفل وللحصول على بعض النصائح الهامة حول العناية بالطفل الرضيع ، ويُعتبر هذا البرنامج من البرامج التي حصلت على تقييمات مرتفعة من النساء الحوامل فهو من أفضل برامج حساب الحمل بالعربي ، ويتم تحميله عبر متجر جوجل بلاي .

تطبيق Flo Health & Period tracker. My Ovulation Calendar

يتميز تطبيق Flo Health & Period tracker. My Ovulation Calendar بأنه يوصف على أنه من


افضل تطبيقات حساب الحمل


، فهو بمثابة دليل متكامل للمرأة الحامل ، حيث يتم من خلاله احتساب فترة الحمل بمنتهى الدقة ، وموعد الولادة بعد معرفة مدة الحمل بالأسابيع والأيام .

كما يتم من خلاله معرفة الموعد الخاص بالولادة ، بالإضافة لمتابعة الحالة الصحية للمرأة الحامل وليس حساب فترة الحمل فقط ، ويتم عن طريق هذا التطبيق التعرف على الموعد الخاص بأيام التبويض ، والتخصيب ، ومدى احتمال حدوث الحمل بشكل يومي ، إضافة للعديد من النصائح الهامة .

ونتيجة للمميزات المتعددة للتطبيق تم تحميله لمرات زادت عن الملايين ، لذلك فهو في أول قائمة أفضل تطبيقات حساب الحمل .

طرق أخرى لحساب فترة الحمل

توجد عدد من الطرق الأخرى التي يمكن عن طريقها حساب فترة الحمل ، وهي كالتالي :

طريقة


حساب الحمل بالاسابيع بالهجري


، حيث يتم احتساب أسابيع الحمل طبقاً للتقويم الهجري وليس الميلادي ، والجدير بالذكر أن فترة الحمل هي 40 أسبوع ، أو ما يساوي 280 يوم سواء كان ذلك بالتقويم الهجري أو الميلادي ، حيث أنه من الأفضل استخدام الأسابيع بشكل عام عند احتساب فترة الحمل ، فهي الأدق بالمقارنة بالشهور .

فقد نجد أن الشهر الميلادي يتراوح ما بين 30-31 من الأيام ، وبالتالي يكون زائد عن الأربعة أسابيع من كل شهر وهو شهر الحمل ، وكذلك الحال بالنسبة للتقويم الهجري الذي يكون ما بين 29-30يوم ، ويكون على هذا النحو زائد في الأيام أيضاً .

وأما ثاني طريقة هي


الجدول الصيني


، ويُعتبر الجدول الصيني من الطرق المستخدمة لاحتساب جنس المولود من خلال فترة الحمل ، والشهر الذي حدث فيه الحمل وعمر الأم ، وهو من الطرق المستخدمة منذ القدم في بلاد الصين ، حيث تقوم فكرته على توقع جنس المولود طبقاً للعمر بالتوقيت الصيني القمري ، وذلك بعد التعرف على وقت حدوث الحمل ، والشهر الذي تم فيه الحمل .

وبالرجوع لهذا الجدول نجد أنه يتم استخدام تاريخ ميلاد الأم وشهر الحمل ، وتحديد ما إذا كان الاثنان فرديان أو زوجيان ، ففي هذه الحالة يكون المولود أنثى ، أما لو كان أحد التاريخين زوجيا والآخر زوجيا يكون المولود ذكر .

ويعتمد على التقاطع ما بين تاريخ ميلاد الأم ، والشهر القمري الخاص بحدوث الحمل لتحديد إذا كان المولود أنثى أو ذكر ، وهذا الجدول لا يوجد له أي أساس علمي  بالرغم من أن الكثيرين في بلاد الصين يصدقون فيه ، ويستخدمونه بشكل كبير ، فقد يكون ذلك بمحض المصادفة ليس أكثر ، لذلك نجد العديد من الدول لا تعتد بهذا الجدول .[3]