تعريف تهجين البذور بالأمثلة  

تعريف تهجين البذور بالأمثلة

يتم إنشاء الهجين عن طريق تهجين نوعين مختلفين من نفس النبات ، يتضمن العبور أخذ حبوب اللقاح من الزهرة الذكرية لنبات واحد ونقلها إلى أجزاء الزهرة الأنثوية من نبات مختلف ، بمجرد تلقيح مبيض الزهرة الأنثوية ، سيبدأ في الانتفاخ وتشكيل ثمرة ، البذور التي تنمو داخل تلك الفاكهة هي بذور هجينة.

يعتبر التهجين اليوم أحد

طرق إكثار السلالات المرغوبة النباتية

و الطريقة الأكثر شيوعًا لتحسين المحاصيل ، الهدف الرئيسي من التهجين هو خلق تنوع جيني ، قد يكون الهدف من التهجين هو نقل واحد أو عدد قليل من الصفات النوعية ، أو تحسين واحد أو أكثر من الصفات الكمية ، أو استخدام F1 كنوع هجين.

يتم سرد البذور المهجنة كأنواع F1 ، على عكس الأنواع المفتوحة الملقحة (OP) ،تنتج البذور الملقحة المفتوحة من مشاركة بسيطة لحبوب اللقاح بين نباتين مثل النباتات الأم.

يقوم مربو النباتات بخلط الأصناف وتسجيل نتائجهم مرارًا وتكرارًا حتى تظهر صيغة تعطي نتائج ممتازة باستمرار ، قد تستغرق هذه العملية سنوات ، إنها محاولة لاستنباط أفضل الصفات الوراثية للنباتين الأم ودمجها في بذرة هجينة.

غالبًا ما تتميز الأصناف الهجينة بسمات مثل مقاومة الأمراض ، وتحسين النكهة أو الإنتاجية ، والنضج المبكر ، وما إلى ذلك ، الصفات المختلفة مرغوبة لأنواع مختلفة من المحاصيل ، بعبارات عامة جدًا ، يمكن توقع المزيد من البذور المهجنة أكثر من بدائلها المفتوحة الملقحة. ومع ذلك ، فإن بعض الأصناف الملقحة المفتوحة محبوبة للغاية بسبب مذاقها أو سمات أخرى بحيث يتم حفظ بذورها من جيل إلى جيل وتصبح بذور موروثة ، ومع ذلك توجد

مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة واكثار السلالات المنتقاة

.[1]

فيما يلي بعض أشهر أنواع تهجين البذور :

  • الورود – اليك الكثير من الورود الهجينة لتفرز صنفًا معينًا.
  • الذرة – سيلفر كوين ، هي ذرة بيضاء نواة الذرة الحلوة ، هذا الهجين هو أحد أشهر أنواع الذرة الحلوة في المنزل ،  Double Sweet و Kandy King و Kandy Korn والعديد من الأصناف الحلوة “الإضافية” هي أنواع هجينة.
  • الطماطم – هناك مجموعة واسعة من أصناف الطماطم الهجينة. من بينها سيليبريشن ، بيف مايسترو ، كونتينر تشويس ريد ، عندما تنتج الطماطم الهجينة (على سبيل المثال) ثمارها ، فإن البذور الموجودة داخل تلك الثمار ستحمل الجينات من كليهما ، أو من أي من النبات الأم ، هذا يعني أن سماتهم ستكون أقل قابلية للتنبؤ ، بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في حفظ البذور من سنة إلى أخرى ، فإن الأصناف المفتوحة الملقحة هي الخيار الأفضل.

معنى بذور F1

التهجين هو طريقة تلقيح مضبوطة يتم فيها عبور حبوب اللقاح من نوعين أو نوعين مختلفين عن طريق التدخل البشري ،يمكن أن يحدث التهجين بشكل طبيعي من خلال تهجينات عشوائية ، ولكن البذور المهجنة المتاحة تجاريًا ، والتي غالبًا ما تسمى F1 ، يتم إنشاؤها عن عمد لتربية سمة مرغوبة ،  يميل الجيل الأول من هجين النبات المهجن أيضًا إلى النمو بشكل أفضل وإنتاج غلات أعلى من الأصناف الأصلية بسبب ظاهرة تسمى “النشاط الهجين” ، ومع ذلك ، فإن أي بذرة تنتجها نباتات F1 غير مستقرة وراثيًا ولا يمكن حفظها لاستخدامها في السنوات التالية ، لن تكون النباتات فقط مطابقة للنوع ، ولكنها ستكون أقل قوة إلى حد كبير ، يجب على البستانيين الذين يستخدمون أصناف نباتية هجينة شراء بذور جديدة كل عام ، يمكن تثبيت البذور المهجنة ، لتصبح أصنافًا مفتوحة التلقيح ، عن طريق زراعة البذور واختيارها وحفظها على مدار سنوات عديدة.


أثر الاستخدام المفرط للاسمدة الكيميائية في الصفات الوراثية

، يمكن أن يؤدي استخدام الأسمدة العضوية إلى تعزيز غلة المحاصيل وخصائص التربة مع كبح جماح الآفات والأمراض ، ولكن الاستخدام المفرط يتسبب في العديد من الأمراض .

كيفية تهجين البذور

الطريقة المستخدمة لتحقيق ذلك هي عن طريق اختيار نبتتين أصليتين بعناية والتلقيح المتبادل بينهما ، تتسبب هذه العملية في تشبع البذور المنتجة في الفاكهة الناتجة ببعض خصائص كلا النباتين الأم ، عندما تزرع البذور ، يكون النبات والفاكهة الناتجة صنفًا هجينًا جديدًا ،  تعتبر نباتات الجيل الأول هذه غير مستقرة للغاية ، ويجب أن تستقر على مدى أجيال عديدة ، ومن أجل تهجين البذور :

ابحث عن الأعضاء التناسلية وحددها في أزهار أشجار الفاكهة أو الشجيرات التي تأمل في تهجينها باستخدام عدسة مكبرة ، تسمى الأجزاء التناسلية السداة (ذكر) والمدقة (أنثى) ، يختلف الشكل الدقيق بين الأزهار ، لكن السداة ستظهر حبوب لقاح صفراء من طرفها وتقع المدقة فوق مبيض منتفخ.

حدد ما إذا كانت النباتات التي ترغب في تهجينها تحتوي على أزهار مثالية أو غير كاملة ، تحتوي الأزهار المثالية على كلا الأعضاء التناسلية ، بينما تحتوي الأزهار غير الكاملة على أحدهما أو الآخر ، إذا كانت بعض الأزهار لا تحتوي على حبوب اللقاح والبعض الآخر يحتوي على حبوب اللقاح ، فإن أزهارك غير كاملة ، يتضمن التلقيح نقل حبوب اللقاح من السداة إلى المدقة ؛ يحدث هذا غالبًا في الطبيعة عن طريق الرياح أو الحشرات.

اختر نباتات قوية وصحية ، حدد الزهور التي لم تفتح للتهجين للتأكد من أن التلقيح الطبيعي لم يحدث بالفعل ، اختر آباء حبوب اللقاح من النباتات التي تحتوي أزهارها على حبوب لقاح صفراء كثيفة ، اختر آباء البذور من النباتات التي تحتوي أزهارها على كمية كبيرة من مادة لزجة على المدقة ؛ هذا يمسك ويحمل حبوب اللقاح.

قص السداة من الزهور الأم بمقص صغير إذا كانت الأزهار مثالية ، إذا لم تفعل ذلك ، فقد يقوم النبات بتلقيح نفسه قبل أن تتمكن من التلقيح بأنواع أخرى ، قم بتغطية آباء البذور بشكل فضفاض بأكياس بلاستيكية لحمايتهم من التلقيح غير المرغوب فيه.

اقتلع الأسدية من أحد الوالدين الذي يستخدم حبوب اللقاح باستخدام الملقط ، قم بإزالة الكيس من أحد الوالدين البذرة. أمسك السداة بالملاقط واستخدم طرف السداة كفرشاة لتمرير حبوب اللقاح إلى وصمة الوالد البذرة. استبدل الكيس الموجود على الوالد البذرة. قم بتمييز الكيس بعلامة توضح النوعين الأم وتاريخ الصليب.

تزويد النبتة بالري والظروف المثالية للإثمار ، عندما تتطور الأزهار الملقحة عبر التلقيح المتبادل إلى ثمار ناضجة ، احصدها ، قم بإزالة البذور وتجفيفها في الهواء ، ثم زرعها بشكل مناسب. قم بتسمية شتلات كل تهجين مختلف حتى تعرف أيها ، عندما تنضج الشتلات لتصبح نباتات مثمرة ، يمكنك تذوق الفاكهة الهجينة الجديدة التي صنعتها. [2]

عيوب التهجين

  • تكلفة التهجين ما يصل إلى خمس مرات أكثر لأنها تستغرق وقتًا أطول في التطوير وتزيد من صعوبة إنتاجها.
  • غالبًا ما تتطلب زراعة بستنة أكثر دقة ، عندما لا تكون الأمور في أفضل حالاتها ، فإنها قد تعاني أكثر من النباتات المزروعة من بذور غير مهجنة ومفتوحة التلقيح.
  • من

    أضرار تهجين النباتات

    ، إذا قمت بحفظ البذور وزراعتها من نبات هجين F1 ، فلا تتوقع نباتًا مشابهًا في الجيل القادم ،عادة ما تكون النباتات الناتجة في الجيل الثاني أقل غلة ، وأقل نشاطًا ، ومتغيرة تمامًا في خصائصها الفيزيائية ، أنت لا تعرف ما الذي ستحصل عليه ، وعادة ما تفقد كل المزايا التي حصلت عليها في زراعة الهجين الأصلي ، اطلع على

    العواقب السلبية للاستعمال المفرط للاسمدة على المحيط

    .

فوائد التهجين

حاليًا ، يحظى التحسين الوراثي للنباتات (الحصول على الأنواع الهجينة) بشعبية كبيرة بسبب الفوائد قصيرة المدى التي يمكن أن تحققها في الاقتصاد العالمي ، تركز هذه الصناعة بشدة على النباتات ذات القيمة التجارية والطبية (أمثلة: الخضروات وأشجار الفاكهة ونباتات الزينة والنباتات الطبية وغيرها) ، على الرغم من أن الكثيرين لا يصدقون ذلك ، يمكن لأي شخص ليس لديه معرفة عميقة بالوراثة أن يخلق نباتات هجينة بطريقة طبيعية بالطرق الكلاسيكية والبسيطة ومن أهم فوائده :

  • التهجين يمكن أن تصل إلى 25٪ عائد أعلى.
  • النباتات الهجينة موحدة جسديا ، يعد هذا مفيدًا للمزارعين الذين يحصدون بالآلات ، ولكنه عادة لا يمثل مشكلة كبيرة لمزارعي البيوت الزجاجية الصغيرة.
  • غالبًا ما تظهر الهجينة نشاطًا أكبر ونموًا أسرع.

  • الاغذية المعدلة وراثيا سلبياتها وايجابياتها

    ، قد تقدم

    الأطعمة المعدلة وراثيا

    مزايا عديدة للمزارع والمستهلك ، بالنسبة للمبتدئين ، تم تعديل العديد من

    الاغذية المعدلة وراثيا

    للتعبير عن جين يحميها من الآفات والحشرات ،على سبيل المثال ، عادةً ما يتم هندسة جين Bt وراثيًا في محاصيل مثل الذرة والقطن وفول الصويا ، إنه يأتي من بكتيريا موجودة بشكل طبيعي تعرف باسم Bacillus thuringiensis.
  • تشمل سلبيات الاغذية المعدلة وراثيا الحساسية والسرطان والقضايا البيئية – وكلها قد تؤثر على المستهلك ، بينما تشير الأبحاث الحالية إلى مخاطر قليلة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث طويلة المدى.