مشروبات تمنع العطش

المشروبات التي تمنع العطش

تشعر أجسادنا بالعطش نتيجةً لعدة عوامل مهمة قد يهملها العديد من الناس لكن يجب أن نعلم أنه من المهم أن نحافظ على رطوبة الجسم خلال فترات الصيام الطويلة، لأن رطوبة الجسم العالية هي ما تساعدنا على مقاومة العطش وتمدنا بالطاقة اللازمة لإكمال فترة الصيام، ولكن يجب أيضًا أن نعلم أن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر بشكلٍ كبير على الشعور بالعطش، لذلك علينا أن نتجنب بذل أي مجهود كبير أثناء الصيام حتى لا نستنفذ مخزون الجسد من المياه، وعلينا أن نحاول بقدر الإمكان أن نبقى بالأماكن المكيفة والباردة كي لا نشعر بالعطش والجفاف.

وهناك العديد من المشروبات والمأكولات التي تحتوي على المياه وعنصر الماغنسيوم المفيد، وبالتالي يساعدانا على تحمل مشقة عطش الصوم في شهر رمضان، ومن

أفضل مشروبات تروي العطش في رمضان

كما يلي:

عصير فاكهة البطيخ


المكونات:

بطيخ  طازج أو مثلج بعد تفريغه من البذور،

سكر بودرة أو حبيبات سكر ناعمة أو عسل حسب الرغبة،


مكعبات ثلج أو يمكن استخدام مياه مثلجة


.

الطريقة: قم بتقطيع البطيخ إلى مكعبات صغيرة الحجم، حتى يكون من السهل وضعه فى الخلاط، ثم قم بو

ضع قطع البطيخ المقطعة فى وعاء زجاجى،


ثم ضع قطع البطيخ داخل  الخلاط، وأضف  القليل من السكر لأن فاكهة البطيخة تكون سكرية في الأصل أو ضع العسل حسب الرغبة، و


اخلط المكونات جيدًا بالخلاط الكهربائي حتى يصبح قوام العصير ناعمًا تمامًا، و


اسكب العصير على مكعبات الثلج بداخل كل كوب،


ويمكن القيام  بتصفية العصير إن كان هناك أي بذور من البطيخ.

عصير السوبيا

يمكن شراء مسحوق بودرة السوبيا جاهز وإضافة فقط القليل من السكر واللبن المثلج والماء، لكن هناك العديد من أنواع السوبيا مثل عصير

السوبيا الخضري

،  و

عمل السوبيا الحجازية

، وعصير

السوبيا الحمراء

، ويجب أن نعلم أنه من الممكن إعداد مسحوق السوبيا في المنزل كما يأتي

  • مكونات

    السوبيا الأصلية

    : كوب من اللبن البودرة، و كوب من السكر البودرة، كوب كريم شانتي، وملعقة من الفانيليا، ونصف كوب من جوز الهند المطحون.
  • طريقة التحضير:تخلط جميع المكونات مع بعضها البعض ثم توضع في الخلاط الكهربائي مع اللبن المثلج، والماء والسكر حسب الرغبة، وتُضرب جيدًا إلى أن تذوب جميع المكونات تمامًا ويصبح مشروبًا متجانسًا.
  • فوائد مشروب السوبيا: يحتوي عصير السوبيا على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم منها فيتامينB وفيتامينC، وفيتامين E،  إن فيتامينات C و E تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، وفيتامين (ب) هو المسؤول عن توفير الطاقة لخلايا الجسم، كما يحتوي على عنصر الماغنسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد، وعنصر المغنيسيوم هو أحد العناصر الهامة المسؤولة عن العديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم، كما يعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم ورطوبته في الجو الحار، كما يعمل أيضًا على تنظيم معدل ضربات القلب ويقوم بدعم وظيفة الخلايا العصبية في الجسم، كما يحافظ  عنصر البوتاسيوم على الأنسجة الموجودة بالقلب والكلى والدماغ والعضلات، كما يعمل العنصر الفوسفور على الحفاظ على صحة الأسنان والعظام، ويعمل الحديد على خلق خلايا الدم الحمراء ويقوم بحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

مشروب البرتقال والقيقب

من الممكن شراء عصير القيقب من المتاجر الكبرى فهو متوافر في كل مكان، ومن فوائده أنه يساعد على منع شعورك بالعطش خلال نهار رمضان، ولكن يجب تناول مشروب القيقب ممزوجًا مع مشروب آخر كأن نتناوله مع عصير البرتقال.

للقيام بتحضير مشروب البرتقال والقيقب، فقط قومي بمزج المكونين معًا جيدًا ثم يوضع المزيج في الثلاجة إلى أن ينسجم الإثنان معًا ويصبح المشروب جاهزًا للشرب، ويتناول باردًا بجانب وجبة الإفطار أو وجبة السحور.

مشروب الفريز والماء الدافئ

الفريز هو فاكهة لذيذة ومتوفرة وتمنع عنك الشعور بالعطش، وتعد طريقة إعداده سهلة جدًا لكنها تأخذ بعض الوقت.

  • المكونات: 12 حبة من الفريز المنظف وغير المقطع، نصف كوب من عصير البرتقال الطازج، حبة من الليمون، 2 ملعقة صغيرة من عسل النحل أو من الممكن إضافة السكر حسب الرغبة، 3 أكواب من الماء الدافئ.
  • طريقة التحضير: قم بوضع المكونات السابقة معًا في وعاء في الثلاجة لمدة ليلة كاملة، ثم قم باستخراج حبات الفريز الكاملة من المشروب ويصبح المشروب هكذا جاهزًا للشرب، ويمكن تناول حبات الفريز بعد إخراجها من المشروب.

مشروب العرقسوس

مشروب

العرقسوس الاصلي

من المشروبات المهمة للصيام وذلك لفوائده العديدة فهو يعمل كمضاد للإلتهابات، كما يساعد على شفاء قرحة المعدة، ويعمل على ترميم الكبد، كما يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم ويساعد الجسم على تخزين الماء، ويمكنك التعرف على

طريقة عمل العرقسوس

من هنا.[1][2]

نصائح لمقاومة العطش

هناك العديد من الأشياء التي تشعر جسم الإنسان بالعطش، وخاصةً أثناء صيام  شهر رمضان، ولكي نتجنب هذا الشعور علينا تجنب العديد من العادات التي تُشعر أجسادنا بالعطش، وذلك عن طريق بعض النصائح لمقاومة العطش والمحافظة على مستوى رطوبة الجسم أثناء الصيام، وهي كما يلي:

  • يجب علينا أن نتجنب الإكثار من تناول الأطعمة المملحة والمخللات والبهارات، والطعام المليء بالتوابل والأطعمة الحارة، وذلك لأن هذه الأطعمة تعمل على زيادة الشعور بالعطش، وذلك لاحتوائها على عنصر الصوديوم.
  • يجب تناول كوبًا من عصير الليمون الطازج، أو كوبًا من النعناع والشاي الأخضر أو شاي الأعشاب، ويكون ذلك بعد تناول وجبة السحور، لأن هذه المشروبات تساعد الجسم على الاحتفاظ برطوبته.
  • يجب أن نحرص على الجلوس في أماكن مكيفة الهواء وباردة، وذلك لأن اعتدال درجة الحرارة بعيدًا عن حرارة الصيف تساعد جسم  الإنسان على الاحتفاظ بمعدل الرطوبة الموجودة به لأطول فترة ممكنة.
  • يجب علينا أن نخفف من كمية الحلويات التي نتناولها أثناء الليل وقبل السحور، وذلك لأن الحلويات تزيد من الشعور بالعطش مع أنها تعتبر مصدر مهم للطاقة التي يحتاجها الجسم إلا أنها تسبب الشعور الشديد بالعطش.
  • من المهم تناول عصير فاكهة البطيخ المنعش، فهو يعد من أكثر المشروبات التي يُرشح تناولها في رمضان، وذلك لأنها تحتوي على ما يقل عن 91% من الماء وهو عنصر مهم لمنح الجسم معدل الرطوبة المطلوبة لمقاومة الشعور بالعطش.
  • يجب التقليل أو يفضل منع المشروبات المنبهة، والتي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة، خاصة عند اقتراب معاد وجبة السحور، لأن مادة الكافيين تعمل على إدرار البول مما يزيد من رغبة الجسم في المزيد من المياه.
  • هناك العديد من الفواكه الغنية بمادة البوتاسيوم التي تمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام ومن أهم هذه الفواكه الموز والتمر والمشمش المجفف، وننصح بتناولها مع وجبة السحور.
  • هناك العديد من الخضروات التي تعتبر مرطب جيد للجسم أثناء الصيام، ومن أهم خذه الخضروات ثمرة الطماطم، ينصح بتناول الطماطم مع الوجبات أو تحضير كوب لذيذ من عصير الطماطم المفيد ليساعد الجسم على الصيام.
  • من الثمار المفيدة أيضًا والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وتساعد الجسم على الاحتفاظ بمعدل رطوبته أيضًا فاكهة التفاح والشمام وثمرة الخيار وغيرها من الثمار المفيدة والغنية بالماء.
  • يعد تناول الحليب خالي الدسم وال الزبادي ومشروب اللبن الرائب على وجبة الإفطار ووجبة السحور من العوامل التي تسعد على الهضم، وتمد الجشم بالطقاة التي تجعل الجسم أكثر نشاطًا وقدرة على مقوم الشعور بالجوع أثناء فتر الصيام في شهر رمضان.
  • من المهم قبل كل هذا أن يتناول الإنسان

    سحور مايعطش

    ، أي يحتوي على عناصر غذائية تجمع بين ما سبق وتبتعد عن الأملاح والتوابل والأطعمة الحارة.[3]