قصة مدائن شعيب و اين تقع ؟ 

أين تقع مدائن شعيب

تقع مدينة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية على بعد 225 كيلومترًا شمال غرب المنطقة في مدائن شعيب ، و الاسمان الآخران هما ميدان ومغاير شعيب.

تقع مدائن شعيب في محافظة البدع وإحدى محافظاتها غربي تبوك ، وكانت منطقة زراعية منذ عام 100 قبل الميلاد إلى 550 ميلاديًا ، واضطر سكانها للهجرة شمالًا من الناديين إلى البحر الأبيض المتوسط و تحدث عنها العالم اليوناني بطليموس ووصفها بأنها واحة خضراء وأطلق عليها اسم العيينة.

طبيعة مدائن شعيب

وتتميز مدائن شعيب بالمنازل التي تمتلك شكل كهف منحوت في الجبل بطريقة هندسية رائعة ، ويرمز إلى آلاف السنين من الحضارة القديمة وفي هذه البيوت غرف مصممة بشكل جيد ، وهذه الغرف بناها الناس الذين يعيشون على هذه الأرض.

ولاحظ زوار قرية

مغارات شعيب في منطقة تبوك

أن منحوتات المنازل تميل بالاتجاه المعاكس من جانب التلال لتجنب هطول الأمطار في الغرف ، وذلك لأن جميع المنازل تقع في مناطق أعلى لتجنب مواجهة السيول ، خاصة وأن ميديان تقع في وادي عفال ، يعد وادي عفال من الأودية الكبيرة في نفس المنطقة ، كما يصف الخبير علم الآثار وائل العيسى.

ويرى عالم الآثار عبد الله العمراني أن الآثار المقبولة لدى مدائن أو مهير شعيب ترتبط ارتباطا وثيقا بالنقوش الحجرية لمدائن صالح ، وعلى العكس من ذلك ، يعتقد المهتمون بتاريخ الآثار أنها توأم مخلوق حيث يختلف مدائن صالح أنه أقوى من المدائن في شعيب ، وقد يكون ذلك بسبب نوع الصخور بين المنطقتين ؛ لأن شعيب يميل إلى أن يكون حجرًا جيريًا.

وأشار الخبير في دليل السفر أحمد العطوي إلى أن العديد من المؤرخين ومنهم غربيون يتحدثون عن مدائن شعيب ووصفهم بأنها واحة قديمة بها صخور منحوتة عليها وسور خارجي ينتمي إلى المنطقة والحضارة النبطية ، وأضاف علماء التاريخ والحضارة والمهتمون بالآثار الذين يعرفون مدى وصول الحضارة النبطية ، وازدهرت وتطورت في العصر الذي تم اكتشافهم فيه.

أما البلدان التي تعيش في المنطقة ، فإن أبناء الشب هم من تسببوا في التغيير ، وبحسب عبد الله العمراني الخبير السياحي ، فقد حققوا معرفة ومكانة معرفية مهمة ، ثم وصفهم بعض العلماء فيما بعد بأنهم علماء هندسة ومهندسون حيث أضاف في هذا الوصف ، دعونا نرى كيف يمكنهم اختيار موقع المنزل على قمة الجبل وتعزيزها قبل الحفر والنحت في شكل هندسي موحد وفريد والهيكل وهذا هو حرم الحياة بينهم وقبر موتاهم .

وقال أحمد العطوي إن أسماء العديد من المستكشفين وردت في الوثائق التي فحصها حيث أن المسافرون ، ومنهم بوركهارت ، وتشارلز دوات ، وأوغست وان ، و تشارلز هوبر ، وويليس ايتينغ ، ويد آن بلانت ، وسافينياك ، والمتمتمون الألمان ، وريتشارد بيرتون و لويس موسيل والمستشرق البريطاني هاري سانت جون فيلبي قال في بعض الكتب العربية حيث لا يزال من أشهر الأسماء التي تزور مدائن شعيب ، وقد ورد ذكره مرات عديدة منها عام 1953 ، بعد 30 عامًا من زيارة المسافرين لنهر موزيل.

والخلاصة المستخلصة من كتابات فيلبي أنه قال: “بالإضافة إلى عظمتها ، وجد الناس أيضًا سمات مميزة لها ، ومعظم الآثار المحفورة في هذه الصخور هي صخور” ، وأضاف في فقرة أخرى: “أفضل وصف نحن نقول انها حجر رملي متآكل يحتوي على مواد صلبة من الحجر الجيري ، وعلى الرغم من العوامل الجوية (كالرياح) إلا أن المطر وأشعة الشمس عليها منذ آلاف السنين ، فالمقاومة على أجسادهم منعتهم من محو الفن المعماري.

مدائن شعيب

أرسل الله تعالى أنبياء ، متمنياً لهم السلام ، وينقل رسالة التوحيد لأبناء جميع البلدان ، فاختار نبيًا منهم لكل بلد حتى يتمكن من التواصل معهم بلغتهم وعاداتهم وتقاليدهم إلا سيد البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، أرسله الله إلى الدنيا بأكملها، وصبر وتحمل وكان خير مثال لقد تعرض لإصابات بشرية وتعذيب قومهم ، فالناس الأوائل فقط تبعوا فصائل أسلافهم الأوائل وارتكبوا أخطاء وأوهام ومثابرة على الكفر والشرك ، لقد دعا للتو إلى التوحيد ، ولكنه تجاوزه فيما بعد وأصبح أساس حياته وسوء الأخلاق.

وكان سيدنا شعيب ، يعيش في قرية وسطى في القرن السادس عشر قبل الميلاد تقع في ضواحي بلاد الشام بالأردن في الجزء الشمالي الغربي من منطقة الحجاز وتقع في منطقة البدع التي تقع في المملكة العربية السعودية جغرافيا بين خطي الطول (30،34) و (30،35) الشمال ، وخطي عرض (00،28) (00،29) شرق خط طول ، وكان مرتبطون بسيدنا إبراهيم ، فليكن بأمان لأن الأخير يعتبر السلف الخامس لسيدنا شعيب.

واهل مدين هم أهل سيدنا شعيب ، وهم يسكنون المدن القديمة ، التي تضم منازل ومعابد منحوتة على الصخور والجبال ، ويطلق عليهم مدائن شعيب أو مغير شعيب.

الوسيط أو المدينة المنورة ، اسم القبيلة العربية القديمة في شمال غرب شبه الجزيرة العربية ، التي يقع مقر إقامتها بالقرب من مدينة البدع المرتبطة بتبوك ، وتقع المنطقة في المملكة العربية السعودية في الجزء الشمالي الغربي من المملكة وبحسب القرآن ، أرسل الله نبيه شعيب لحثهم على التجارة الصادقة ، ورفضوا سماع دعوته للإيمان بالله ونبذ الخطيئة وترك المعاصي.

وكان قد تم ذكرهم في القرآن الكريم حيث تم ذكر أنه قد لجأ إليهم نبي الله موسى عليه السلام قال الله تعالى في سورة هود بعد قصة قوم لوط :{ وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ ( هود 84 ).

قصة مدين وسيدنا شعيب

حكاية سيدنا شعيب كانت مع أهل مدين وكان يطلق عليهم انهم يغشون ويخدعون في التجارة ، وهم مشهورون أيضاً بالغش في الزراعة فقال الله تعالى ﴿وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾.

فجاء إليهم سيدنا شعيب يحرمهم من هذه الأعمال المخزية ، لكنهم لم يبدوا قبولاً ، بل رفضوا وشكاوا مما قاله ، واستمروا في العيش بطريقة مخادعة وخيالية و لقد ضلوا في شرك الله تعالى ، ورغم أن سيدنا شعيب قام بمحاولات مختلفة ، وتمنى لهم السلام ، ودعاهم إلى الإيمان بالله تعالى وترك المعاصى ، إلا أنهم كانوا متعجرفين ، وهددوا سيدنا شعيب ، حيث تعرض للتعذيب والطرد من المنطقة نظراً لأن عقابهم هو الصراخ.

من هو مدين عليه السلام

كان أهل مدين عربًا ويعيشون في مدينتهم “مدين” ، التي تقع بالقرب من مشارف بلاد الشام ، بالقرب من أرض معان ، من الحجاز، منطقة بالقرب من قوم لوط ، و تبعوا عن كثب في الخلف حيث أن مدين قبيلة تسمى المدينة المنورة ، من بني مدين بن إبراهيم الخليل ونبيهم شعيب هو ابن ميكيل الذي ذكره ابن إسحاق.

حيث يذكر المدائن مرات عديدة في كتب يهودية أنه في قائمة سكان النقب وشبه جزيرة سيناء ، يعيش الوسيط في النقب كما ذكر:

  • أن مدين هو ابن إبراهيم.
  • مدين المكان الذي هرب فيه النبي موسى بعد أربعين سنة من القتل كان مصريًا.
  • تزوج موسى إحدى بنات المدينة.[1]