هل الاكل قبل النوم مباشرة ” مضر ؟ “

اضرار الاكل قبل النوم مباشرة

ان اغلب المتخصصين اوضحوا انه قد يكون هناك


مخاطر تناول الطعام قبل النوم


، فأنه ضار حداً النوم مباشرة بعد تناول العشاء وقد يسبب اضطرابات صحية ، وهو على الاغلب بسبب عدم القدرة على النوم . ان الحصول على الوجبات الدسمة والكبيرة قبل النوم له تأثيرات كثيرة مثل الاساس بتعب في المعدة ، والأرق ، والحموضة ، والانتفاخات ، وبالاخص إذا تم أكل وجبات دسمة وتحتاج المرور للحمام بشكل مستمر ومتكرر.


  • الاحساس بالانزعاج:

    أول الامر سيظهر احساس بعدم الراحة في المعدة او البطن ، مما يؤدي ان يكون من الصعب النوم مباشرةً . وسيكون هذا الاحساس في حالة أكل وجبة خفيفة أو دسمة بسبب الاستلقاء على الفراش بعد الاكل مباشرة. السبب في هذا لم تعطى المعدة الوقت اللازم لهضم الطعام كيميائيًا في شكل أجزاء صغيرة حتى يتم امتصاصها.

  • حرقة المعدة:

    تظهر بسبب الضغط على المعدة عند اخذ وضع النوم بعد الأكل. عند حدوث هذا الضغط على المعدة ، يؤدي هذا الضغط في رفع العصارة الهضمية لتصل للمريء مرة أخرى ، مما يؤدي في حدوث الحموضة او حرقة المعدة.وحرقة المعدة اذا تكررت وحدثت لفترات طويلة يمكن ان تسبب انواع من السرطانات .

  • الهضم غير السليم:

    عندما يتم تناول الاكل ، يحتاج الجسم للمحفاظة على النشاط حتى تسير عملية الهضم بكفاءة . عندما يتم ابقاء مستوى النشاط مرتفع بعد الوجبة ، فعضلات البطن تبدأ بالتقلص ثم الاسترخاء ، مما يجعل الطعام متحرك بداخل الجهاز الهضمي ويقوي عملية الهضم بشكل احسن . ان الخلود إلى النوم مباشرة بعد اكل اي وجبة ، فهذا يعيق من الهضم مما يتسبب في صعوبة عملية الهضم  ، والتي قد تتسبب في الشعور بالانتفاخ وبالتابعية قلة النوم.

  • نشاط مفرط:

    ان ما يدخل المعدة من مأكولات هو ما يحدد حركة المعدة وما يتم فيها وفي حالة تناول الوجبات السريعة أو الماكولات ذات مواد مصنعة في فترة ما قبل النوم  ، فقد تتسبب في فرط النشاط ، مما يؤدي الى صعوبة النوم.

  • الوجبات عالية السعرات الحرارية:

    شرب المشروبات الغازية مع الاكل الغني بالسعرات قبل الخلود للنوم مباشرة يؤدي لصعوبة كبيرة في النوم وذلك بسبب مكوناتها الدسمة والمصنعة . فالسكر يكسر سريعاً في الفم ثم يمتصا في المجارى الدموية مما يعطي للجسم كميات كبيرةمن الطاقة التي يستلزم التخلص منها قبل الدخول الى النوم.[1]

آخر موعد للاكل قبل النوم

يصبح الجسد في موضع راحة كبير لبدء الهضم عندما يكون مستلقي ، لأنه يسمح لعملية الهضم ان تتم بسهولة . يمكن أن يتسبب الاستلقاء بعد تناول وجبة بسيطة حتى لو


عشاء صحي


إلى ارتجاع المريء او المعدة ، مما يتسبب في ظهور أعراض ارتجاع المريء وحموضة المعدة. من المحتمل أن يتم هذا إذا لم تكون المعدة فارغة بحلول الوقتالمخصص للخلود الى النوم.

لهذا ينصح الاطباء الانتظار لحوالي من ساعتان الى ثلاثة قبل الخلود إلى النوم بمجرد أكل العشاء. ويعطي هذا وقتًا مناسباً للقيام بالهضم وما في المعدة لتصل إلى الأمعاء الدقيقة وهذا يحد من امكانية الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي الكثيرة . إلى جانب ذلك ، فإن القيام بانتظار ساعتين قبل النوم وبعد تناول أقل وجبة يمكن أن يحد من فرص حدوث اي اضطرابات بالنوم وزيادة الوزن.[2]

أضرار الأكل قبل النوم


  • زيادة الوزن:

    هناك فكرة شائعة حول


    تناول الطعام قبل النوم مباشرة


    هو انه يكسب الجسم الكثير من الوزن . ولكن هذا ليس دقيقاً . إن أكل طعام به سعرات حرارية كبيرة عن ما بحرق الجسم هو ما يكسبه وزناً كثيراً ، سواء كان الشخص يأكل مبكرًا أو متأخرًا. لذا هناك الكثيرين من الذين يأكلون وجبات بسيطة قبل الذهاب للنوم والابتعاد عن الاطعمة عالية السعرات الحرارية كالآيس كريم أو البطاطس المقلية ، لان هذه الاطعمة غنية جداً بالسعرات الحرارية  فتزيد الوزن.

  • اضطراب النوم:

    إذا كان الشخص يواجه صعوبة في النوم أو النوم لفترات طويلة ، يجب الانتباه إلى الطرق الغذائية . إذا كانت وجبتك العشاء تتم قبل ساعات ، فإن الاحساس بالجوع قد يجعل الخص مستيقظًا. في هذا الامر ، قد تساهم الوجبة الخفيفة ذات الحجم البسيط ، كالحبوب الغنية  مع الحليب ، قبل النوم .

  • الاصابة بمرض السكري:

    يمكن لمريض السكر أن يكون على علم بما يفيد حالتهم المرضية ويكونوا على دراية بالوجبات التي يمكن أكلها قبل النوم . يمكن أن يتسبب تناول المأكولات الدسمة في وقت قريب من الخلود للنوم مما يرفع من نسبة السكر بالدم خلال الصباح ، ولكن عدم أكل أي اطعمة قبل النوم يمكن أن يتسبب في انخفاض السكر في الصباح. إذا أحس المريض بالجوع في وقت متأخر  قبل النوم وهو قد تناول كمية كافية من الطعام ، فيمكن للوجبة الخفيفة ذات السعرات البسيطة بدون اضافة السكر هو اختيار جيد وموفق.[4]

أفضل أكل قبل النوم


  • التين:

    يشتمل التين على كل من  البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد ، وهذه المعادن تساهم في دفع الدم والتقلص يالعضلات ، وهما افضل طريقة للنوم. إلى جانب كبح وحد الشهية في تناول الحلوى ، كما ان التين يشتمل أيضًا على الألياف التي تعطي احساس بالامتلاء .

  • البطيخ:

    بسبب أن الجفاف قد يؤثر على المقدرة على النوم ، فإن اختيار الفاكهة الغنية بالماء مثل البطيخ يمكن أن يعوض أي نواقص اخرى . فالكمية المتوسطة من البطيخ قد تصل لكوبان من الماء مما يعطي اتواء كبير للجسم ، والتي سوف ترطب كل الاعضاء قبل الخلود  الى النوم وتحد من آلام الجوع بعد تناول العشاء بفضل وجود الألياف والحجم. كما تنصح أيضًا بتناول كل من الشمام او التفاح او البرتقال او الكمثرى.

  • الفستق الحلبي:

    يعتبر الفستق من كبرى الاطعم التي تساعد على الخلود للنوم ، حيث يشتمل على البروتين وفيتامين ب6 والمغنيسيوم ، وكلها تساعد في نوم أفضل.

  • البرقوق المجفف:

    يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المثيلة لتلك الموجودة في الخوخ المجفف والذي به فيتامين ب 6 والكالسيوم والمغنيسيوم ، وهذا على سبيل المثال فيوجد فوائد لا حصر لها . فالبرقوق يساهم في إنتاج الميلاتونين ،والهرمون الذي يرأس امر النوم. تناول البرقوق مع خبز التوست المصنوع من الحبوب الكاملة ، والتي يمكن مزجها مع المرق ، أو تناولها بمفردها قبل حوالينص ساعة من موعد النوم.

  • دقيق الشوفان:

    قد يكون الشوفان من افضل افكار الإفطار ، ولكن قد يكون لذيذ لمحاولة تناوله مع الحليب ليلاً الشوفان للمساهمة في النوم طوال الليل. فقد تتسبب الحبوب الموجودة في دقيق الشوفان في افراز وإنتاج الأنسولين كالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة”. لأنها تزيد من نسبة السكر في الدم بصورة طبيعية وتجعل الشخص يتشعر بالنعاس. الشوفان مليء كما ذكرنا بالميلاتونين الذي يريح الجسم ويساعدك على النوم.”

  • الكرز:

    أفضل طريقة للخلود ألى النوم ليلاً هي تناول الاطعمة الغنية بالميلاتونين في


    العشاء المبكر


    . فالكرز والمكسرات والشوفان مصادر طبيعي للميلاتونين. عند اكلهل دورياَ وبانتظام ، يمكن أن تساهم في تنظيم دورة النوم.[3]