تعريف المفاوضات الجماعية وأهميتها

تعريف المفاوضات الجماعية

يتم تعريف المفاوضات الجماعية بأنها شكل للتفاوض بين صاحب العمل والموظفين أو ممثل العمال وهي النقابات العمالية التي تقوم بتحديد الشروط والأحكام الخاصة بالتوظيف والغرض من المفاوضات الجماعية هو تأكيد ظروف العمل [1].

وأيضا يعمل على التحكم في العلاقات بين العمال وصاحب العمل وهي عملية ثنائية حيث يعتبر صاحب العمل والموظفين هم الأطراف المشتركة في اتخاذ القرار المشترك بفضل مختلف الأمور .

ولهذا تكون تلك المفاوضة الجماعية جيدة وفعالية ويجب أن تكون حسن النية موجوده عند القيام بالمناقشة ، وأن المفاوضة الجماعية تؤدي لاتفاقية المفاوضة الجماعية CBA .

وهي تشمل على السياسات المقبولة لدي كل من العاملين وإدارة الشركة ، ويوضح أحكام العمل وشروطها والعلاقة بين صاحب العمل والموظفين وبناء على ذلك يعد CBA هو بطبيعته ملزم قانون .

أهمية المفاوضات الجماعية

من أهمية المفاوضة الجماعية :

  1. يعزز من ظروف العمل والأجور وكما يحسن المساواة وذلك حسب

    تكتيكات التفاوض

    .
  2. تعمل المفاوضات الجماعية على توفير مرحلة لكل من الطرفين وهي العاملين والإدارة لكي تقوم بالوقوف على المستوى نفسه على الطاولة الخاصة بالمفاوضات.
  3. تعد هي المؤثر لكي تضمن قدرة الاقتصادات والشركات على أن يحدث التكيف عند الأزمة الاقتصادية.
  4. يساهم ذلك في تنمية الاحترام والثقة الذي يكون متبادل بين العمال وأصحاب العمل والمنظمات الخاصة بهم.
  5. يعمل المفاوضة الجماعية على زيادة الإنتاجية والاستقرار في علاقات العمل.
  6. تعمل المفاوضة الجماعية على إفادة الطرفين ، حيث يكون الأجر الذي يحصل عليه من العمل المنجز للعمال عادل وبكون ذلك بدون الالتماس بقدرة صاحب العمل لكي يكون العمل مربح.
  7. أن قدرة المؤسسة بساعد في التكيف مع انخفاض أو ارتفاع الطلب لفترة قصيرة.
  8. يساعد التنفيذ الفوري للقرارات التي تم أخذها طوال عملية المساومة.
  9. يساعد ذلك في زيادة التزام العمال ويجعله يقوم بمشاركة المعلومات.
  10. يقوم بالقضاء على عدم المساواة العمال في الدخل.
  11. تعمل المفاوضة الجماعية على وضوح القوة النسبية لدي الأحزاب المعارضة.
  12. تحدث المفاوضة الجماعية بين العمال وصاحب العمل لكي يتم التفاوض للعقود الجديدة ولهذا يتم إعادة للتفاوض على العقود التي تكون حالية.

اشكال المفاوضات

  1. أن عمل المفاوضة الجماعية يأخذ أشكال مختلفة وفي الأول تكون تلك المفاوضة بين النقابة الفردية وصاحب العمل الفردي ، وهذا يعرف بمساومة المصنع الفردي ويعم تلك النموذج في الهند والولايات المتحدة .
  • أولا : ثانيا المفاوضة تكون بين شركة لها مصانع عديدة وعمال يقوموا بالعمل في كل هذه المصانع ، ويعرف تلك النموذج مصانع عديدة للمساومة حيت يتم التفاوض للعمال مع صاحب العمل عه طريق عدة نقابات مختلفة .
  • ثالثا بدل من أن يتم تفاوض نقابي بشكل منفصل مع صاحب العمل منفصل تقوم كل النقابات بالتفاوض ، وتلك النقابات تكون تابعة لنفس الصناعة عم طريق اتحاد النقابات مع أصحاب العمل لهذه الصناعة وتسمي بمساومة أصحاب العمل المتنوعة والمتعددة ، وهو أمر يمكن أن يكون على المستوى الإقليمي والمستوى المحلي ويوجد أمثله على تلك للمساومة على مستوى الصناعة في الهند وخصوصا في صناعة النسيج .

    أن المرض المنتشر وهو المشكل في التنافس النقاب ووجود الكثير من الأحزاب السياسية والشركات الصغيرة أدي إلى حدوث وحدة من المفاوضة الجماعية تكون صغيرة ، وهذا يؤدي إلى رفع تكلفة العمالة وغياب التعاطف وعدم الكفاءة الاقتصادية وعدم التقدير ، وذلك في المجال العلاقات الصناعية وقد تكون تلك المفاوضة على مستوى الصناعة التي تكون مواتيه لدي المصالح الاجتماعية والاقتصادية لدي جميع الموظفين و أصحاب العمل .

أساسيات المفاوضات الجماعية

المفاوضة الجماعية الفعالة تحتاج لعدة شروط وأساسيات وهي [2]  :

  1. توفير النقابة التي تتميز بأنها عمالية وقوية وتمثيلية في الصناعة والتي تؤمن بالوسائط الدستورية لكي تقوم بتسوية المنازعات.
  2. وجود طريق لكي يتم تقصي الاستعداد والحقائق لكي يتم استخدام أدوات وأساليب جديدة لكي تقوم بحل المشاكل الصناعية وينبغي استناد المفاوضات لأرقام وحقائق وينبغي أن يبني الطرفين طريق للبناء.
  3. أن تكون الإدارة مستنيرة وقوية يجعلها تقوم بدمج الأطراف المختلفة وهما المالكين والموظفين والمجتمع والمستهلكين والحكومة.
  4. ينبغي أن يتواجد اتفاق يكون على الأهداف الرئيسية للمنظمة ويكون ذلك بين الموظفين وصاحب العمل هذا الاتفاق يكون على الالتزامات والحقوق المتبادلة.
  5. لكي تقوم المفاوضة الجماعية بالعمل بصورة صحيحة ينبغي على الطرفين الابتعاد عن ممارسات العمل التي تكون غير عادلة.
  6. ينبغي أن يتم الاحتفاظ بجميع السجلات التي تكون مناسبة للمشكلة.
  7. ينبغي القيام بالمفاوضة الجماعية على اكمل وجه لتكون على مستوى المصنع وهذا يعرف بأنه إذا كان يوجد العديد من المصانع للشركة الواحدة فينبغي أن يتم التفويض الخاص بالإدارة المحلية بالسلطة اللازمة لعمل التفاوض مع نقابة العمال المحلية.
  8. ينبغي أن يتواجد تغيير في موقف الموظفين وأصحاب العمل وينبغي الإدراك منهم أن هناك خلافات يستطيع حلها بشكل سليم على طرابيزة المفاوضات بدون أي مساعدة من الطرف الثالث.
  9. ينبغي أن لا يقوم أي طرف بأخذ موقف صارم وينبغي أن يقوموا بالدخول للمفاوضات بهدف القيام بالتواصل للاتفاق.
  10. عند القيام بالتوصل لعمل اتفاق بعد حدوث المفاوضات ينبغي أن يتم كتابة ذلك ويشمل على جميع شروط العقد.
  11. هنا يمكن القيام بالتأكيد أن مؤسسة المفاوضة الجماعية هي بمثابة محاولة تتميز بالديمقراطية والأدلة لكي تقوم بحل النزاعات المتبادلة ، وعندما يكون الوضع طبيعي يتم تحديد القضايا العمالقة وتعمل على تقليل تلك الاضطرابات الصناعية بجميع عواقبها التي تكون غير سارة.

السمات الرئيسية للمفاوضة الجماعية


  • هي عمل جماعي

    : المفاوضة الجماعية لا تعد عمل فردي بل هي عمل جماعي يتمثل في طرفي التسوية بواسطة مجموعاتهم وصاحب العمل يتمثل بواسطة مندوبيها ، وأيضا الموظفين يتم تمثيلهم بواسطة نقاباتهم العمالية.

  • هي عملية مستمرة

    : ولا يحدث لها انتهاء من اتفاق واحد حيث تقوم بتوفير آلية لدي العلاقة المنظمة والمستمرة التي تكون بين النقابات والإدارة وهي عملية تكون مستمرة لفترة تصل إلى 365 يوم في العام.

  • هي عملية ثنائية

    : أي تتم بين طرفين وهما الموظفين وأصحاب العمل الذين يقومون باتخاذ بعض الإجراءات الجماعية ولا يكون هناك تداخل من طرف ثالث وهي تعتبر طريقة أخذ وعطاء متبادل بدل من أن تكون طريقة خذ أو اترك لكي يتم التوصل لحدوث تسوية نزاع.

  • هي فن

    : تعد المفاوضة الجماعية هي شكل وفن يتم تقديمه للعلاقات الإنسانية.

  • هي ديناميكية

    : وهذا يعد مفهوم جديد بشكل نسبي المفاوضة الجماعية لأنه يتوسع وينمو ويتغير وكان مفهومه في الماضي انه أمر عاطفي ومضطرب ولكن يكون الآن منهجي وواقعي وعلمي.

  • هي مرنة ومتحركة وليست ثابتة أو ثابتة

    : تتمتع المفاوضة الجماعية بأنها لها سيولة ولا يكون هناك قاعدة أساسية وسريعة لكي يتم التواصل لاتفاق ويوجد مجال واسع لدي التسوية ، ويكون العمل بروح العطاء والأخذ عندما لا يكون هناك تواصل لاتفاق نهائي يكون مقبول لدي الطرفين.
  • إنها الديمقراطية الصناعية في العمل: تعتمد المفاوضة الجماعية على الديمقراطية الصناعية ، حيث يكون اتحاد العمال متمثل في العمال داخل المفاوضات مع أصحاب العمل وتعرف الديمقراطية الصناعية بأنها موافقة المحكومين وهما العمال على حكومة العمل ، ولقد قام الأحادية التعسفية بفتح المجال للتحكم الذاتي في الصناعة ، ولكن في الحقيقة أن المفاوضة الجماعية لا تكون توقيع على القيام باتفاقية تعطي الإجازات والأقدمية وزيادة الأجور عن طريق الجلوس أمام الطاولة.