لماذا تم سحب باتريوت من السعودية ؟

لماذا تم سحب باتريوت من السعودية ؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التى تتبادر الى أذهان الكثيرين، ما هو السبب فى سحب الولايات المتحدة الأميركية بطاريات باتريون من المملكة العربية السعودية، وما هو الدافع وراء ذلك، وما هى ردة فعل المملكة العربية السعودية على مثل هذا التصرف، من خلال مقالنا لماذا تم سحب باتريوت من السعودية ؟، سوف نتعرف على جميع هذه الأمور بصورة موضحة حسب ما تم تفسيره من المحللين السياسيين والمختصين .

لماذا تم سحب باتريوت من السعودية ؟

  • لماذا تم سحب باتريوت من السعودية ؟، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بسحب بطاريات باتريون من المملكة العربية السعودية، وهذا ما أثار العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع، فقد تحدث المحلل السياسى يحيى التليدي، قائلا:  “ان الولايات المتحدة قد  أرسلت في سبتمبر / أيلول الماضي بعد الهجوم الإيراني على منشآت أرامكو بطارية صواريخ باتريوت إضافية وأيضا أربعة أنظمة رادار و200 فرد إلى المملكة العربية السعودية، وهذه الخطوة كانت مؤقتة مالم تتطور تلك الأمور”.
  • وأضاف أيضا في تصريحاته أن “التهديدات الإيرانية تراجعت في المنطقة، وبالتالي كان لابد من إعادة هذه الأنظمة الصاروخية الدفاعية إلى الولايات المتحدة، والسعودية كانت قد أعلنت فور هذا أن البطاريات التى تم سحبها سيتم استبدالها ببطاريات باتريوت سعودية”.
  • وفسر بعض المحللون “مع أن إعادة هذه البطاريات في هذا التوقيت تحديدا وخاصة أن إيران تهدد بممارسة أعمالها التخريبية إذا حال تمديد حظر السلاح عليها، لا يبدو أنه قد اتخذ على خلفيات أمنية وعسكرية، بقدر ما أنه هو أمر مرتبط بحسابات سياسية تخص إدارة الرئيس دونالد ترامب ومساعي الأخير من أجل الحصول على عهدة رئاسية ثانية في انتخابات نوفمبر القادم، وهو الأمر الذي يضطره لمسايرة مجموعات ضغط نافذة ولو كان هذا على حساب الحلفاء الاستراتيجيين للولايات المتحدة”.
  • وتمت الاشارة إلى أن “سحب تلك البطاريات ليس له أى تأثير، حيث توجد في دول الخليج خمس قواعد عسكرية أمريكية، إضافة إلى انتشار ما يقارب من 54 ألف جندي أمريكي في 12 قاعدة عسكرية فى الشرق الأوسط، أي أن الوجود الأمريكي لايزال وجود قوى في المنطقة، واليوم وبعد قرار إعادة الانتشار العام الماضي فقد تواجد القوات الأمريكية مع القوات العسكرية الخليجية في قواعد ومراكز وموانئ الدول الخليجية”.
  • كما أكد ترامب خلال اتصاله بالملك سلمان على التزام الولايات المتحدة بحماية مصالحها والعمل مع حلفائها من أجل منع أي تصعيد قد تقوم به إيران، وأن أمريكا سوف تقف مع حلفائها فى حين مهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة”.
  • وقد تصاعد التوتر في منطقة الخليج وبالذات في ظل توتر العلاقات الأمريكية الإيرانية، وأيضا  مهاجمة جماعة أنصار الله “الحوثيين” لمنشآت نفطية وبعض إمدادات الطاقة تابعة لشركة “آرامكو” العملاقة الخاصة في المملكة العربية السعودية.

لماذا تم سحب باتريوت من السعودية ؟ ، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى بعض الأسباب التى أدت الى سحب الولايات المتحدة لبطاريات باتريون من السعودية، وما هى الدوافع وراء ذلك، كل هذه الأمور تعرفنا عليها من خلال مقالنا لماذا تم سحب باتريوت من السعودية ؟.