فوائد ” زريعة مثنان ” وأضرارها


ما هي زريعة مثنان



عشبة المثنان

هي شجيرة صحراوية ، تعرف أنها تُستخدم لصنع حبل قوي وورق  وهي تنتمي إلى عائلة نبات Thymelaeaceae ، والتي تشمل أيضًا ramin ( Gonystylus spp.) ، الذي يزرع من أجل خشبها الأبيض ، و Daphne spp ، الذي يزرع لزهوره المعطرة يمكن أن تمتد جذور مثنان إلى عمق 3.5 متر ، مما يساعد النبات في الحصول على المياه في البيئات الصحراوية القاسية.


فوائد زريعة مثنان


  • تستخدم زريعة مثنان  كمضاد للديدان الدبوسية وكذلك  مسهل وطارد للبلغم.

  • يتم استخدام الأوراق المجففة والمسحوقة لعلاج التهاب الجلد ، كما يستخدم اللحاء الخاص بها لشفاء الجروح.

  • يتم استخدامه لإزالة الذباب ويتم ذلك من  خلال غمس نبات المثنان في الماء المحلى ثم يتم تعليقه ، وقد أتاح تكوين الأوراق الصغيرة والزهور العديدة والمزدحمة على الفرع منطقة هبوط كبيرة لعدد هائل من الذباب الذي كان ينجذب إلى السكر الحلو.

  • يستخدم المثنان في إزالة الأسنان الفاسدة ، ويتم ذلك من خلال غلى الأوراق في الماء ويُلطف الشراب الناتج حول الفم ويُبصق ، كما أنه يستخدم كعلاج للعين وعلاج للشلل.

  • بالنسبة للحيوانات ، يتم استخدامه لمنع الإجهاض في الإبل ، تُقصف أوراق ميتنان وتخلط مع قليل من الملح ، ثم يتم وضع الكمادة على عنق رحم البعير بعد الحمل على أمل أن ينقبض عنق الرحم مما يمنع البعير من إجهاض جنينها ، قام الباحثون بعزل ستيغماستيرول من Thymelaea hirsuta . Stigmasterol هو ستيرويد يستخدم لتصنيع هرمون البروجسترون ، وهو هرمون يستخدم في علاج الإجهاض المتكرر عند البشر.

  • يعالج الإمساك بسرعة كبيرة.

  • يتم استخدام هذا النبات لعلاج مرض السكر.

  • مفيد لارتفاع ضغط الدم.

  • يستخدم خلايا الورم الميلانيني وما إلى ذلك.


استخدام زريعة الميثان في صناعة الألياف


يعود تاريخ تقنية حشو الألياف معًا لإنشاء ورقة إلى أكثر من 2000 عام ، تم استخدام الميثان لفترة أطول من ذلك لأغراض أخرى ، ولكن في الآونة الأخيرة فقط تم تقدير قيمتها كمصدر للألياف للورق المصنوع يدويًا.


ورق ميتنان مصنوع من ألياف اللحاء الداخلية للنبات ، عند الحصاد ، يُنزع اللحاء على الفور من الخشب ، تمامًا كما يفعل البدو عند صنع الحبال ، إذا كان لابد من تأخير عملية التجريد لأي سبب من الأسباب ، فمن الضروري نقع الفروع في الماء قبل نزعها ، وأحيانًا لمدة تصل إلى أسبوع.


يتم كشط اللحاء الخارجي الداكن بسكين حاد والتخلص منه ، أي بقع داكنة من اللحاء الخارجي سوف تتناقض بشدة مع الضوء والألياف الداخلية للورق وتعتبر عيوبًا ، يُعتقد أن الألواح غير المرقطة والمتشكلة بشكل متساوٍ أكثر جمالًا وذات جودة وقوة أعلى في صنع الورق.


استخدام زريعة المثنان في الزينة


تعتبر زريعة المثنان مناسبًا للزراعة في الحديقة الصخرية أو منزل جبال الألب ، ويتطلب أشعة الشمس الكاملة والتربة جيدة التصريف والحماية من أمطار الشتاء.[1]


فوائد زريعة المثنان المضادة للفطريات


تُعرف الأجزاء الهوائية من زريعة المثنان أيضًا بأنها مصدر محتمل لمضادات الأكسدة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى محتواها الضخم من الفينول والفلافونويد ، وهذه المستقلبات الثانوية ، والتي تعتبر مواد كيميائية نباتية مهمة ، تظهر أيضًا خصائص مضادة للفطريات.


وهناك دراسة أثبتت التأثير المضاد للفطريات للمستخلصات الإيثانولية لأوراق زريعة المثنان على مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية ، وأيضاً تم أكتشاف نشاط مضاد للفطريات في المختبر ضد بعض الفطريات الجلدية لمستخلصات عشبة المثنان وزيوتها الأساسية.


قتم إجراء بعض الاختبارات الحيوية التجميلية في المختبر على هذه المستخلصات وتم اكتشاف أن زريعة المثنان لها تأثير مضاد للفطريات.


فوائد زريعة المثنان على سرطان الكبد


قامت دراسة بدراسة تأثير مستخلص المثنان على سرطان الخلايا الكبدية ، أدى المستخلص الميثانولي من المثنان إلى عزل مركبين جديدين [6` hydroxyDaphnoretin (9) و Mithnin (15)] ، تم الإبلاغ عن سبعة مركبات لأول مرة من جنس Thymelaea [Dotriacontanol (1) ، و 3-ketopentatriacontanoic (2) و Docosylcoumarate (5) و Docosylcaffeate (6) و Daphnodorin B (11) و 3 “-epi-dihydrodaphnodorin B (12) و Wikstaiwanone B (14) وستة مركبات معروفة.


تسببت هذه المركبات في انخفاض كبير (p <0.05) في مستويات المصل من AST و ALT و ALP وإجمالي البيليروبين و GGT و AFP ، وزيادة كبيرة في Bax و p53، وانخفاض معنوي في جين Bcl2 في الكبد مقارنة بمجموعة سرطان الكبد ، تشير هذه النتائج إلى أن عزلات المثنان تمنع تقدم سرطان الكبد ، ربما من خلال تحريض موت الخلايا المبرمج وبالتالي يمكن استخدامها كمصدر مفيد لعلاج سرطان الكبد.[2]


فوائد زريعة مثنان على الحمل


لا يوجد دراسات توضح تأثير زريعة مثنان على الحمل عند النساء ولكن كما أوضحنا أنه يتم استخدام هذه العشبة للمساعدة في منع الإجهاض عند الإبل ، وكان لها دور كبير في الحفاظ على جنين الإبل  واستكمال فترة الحمل بشكل جيد.


اضرار زريعة مثنان


على الرغم من كثرة فوائد  زريعة مثنان التي تم طرحها فيما سبق إلا  أن هناك  بعض الدراسات أثبتت أن هذه العشبة يمكن أن تكون سامة ويجب ألا يتم استخدامها بشكل عشوائي  بدون استشارة الطبيب.


كما يمكن أن تسبب زريعة مثنان حساسية لذلك لا يجب أن يتم تناول هذه الزريعة بكمية كبيرة دون التأكد من عدم حدوث أي رد فعل تحسسي.


معلومات عن زريعة مثنان


  • تنمو زريعة مثنان في السهول الساحلية للبحر الأبيض المتوسط ​​وشبه جزيرة سيناء والصحراء العربية الصحراوية الأخرى.

  • هي عبارة عن شجيرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى مترين ، وتكون السيقان متفرعة بكثافة ومغطاة بأوراق صغيرة متداخلة (بطول 2-6 مم) يتم ضغطها على الساق ، الأوراق تشبه الحجم ، بيضاوية الشكل مستطيلة ومصنوعة من الجلد.

  • يتم تجميع الأزهار في عصيدة مكثفة (capitulum) حيث قد يحدث تسلسل الزهرة في نفس موسم الإزهار أو من سنة إلى أخرى ومع ذلك ، فإن التباين الزهري ثابت داخل الأفراد المستقرين جنسياً (متفرغين ، متفرون ، بروتوجيني ، بروتوجيني) أو قد يختلف في الأشكال الجنسية المتغيرة.

  • زريعة مثنان ثنائية المسكن (تحمل أزهار الذكور والإناث على نباتات منفصلة) وأحيانًا أحادية المسكن ، وينتج كلا الجنسين عناقيد من الزهور الصفراء في نهاية الأغصان الصغيرة من مارس إلى يوليو.

  • يرتبط إزدواج الشكل الجنسي في الأزهار بالتوقف النمائي للأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية داخل براعم الزهور ثنائية القدرة ، في الأزهار الأنثوية توقف الأسدية تطورها بعد عدة انقسامات انقسامية من الأنسجة البوغية ، بينما توقف نمو البويضات في أزهار الذكور بعد التقسيم الانتصافي الأول.