ما هي أهداف حملة ساعة برمجة


ما هي حملة ساعة برمجة


يطالع الجيل الجديد من الشباب في معرض اهتماماته بالتكنولوجيا الحديثة ما هي أهداف حملة ساعة برمجة ، ليتعرف أكثر على حملة ساعة برمجة، ويفهم عنها ، وساعة برمجة شأنها شأن مبادرات كثيرة على مستوى العالم ككل، وهي إحدى المبادرات التي لا تهدف في طياتها إلى ربح مادي، وتقوم على العمل على مساعدة الجيل الجديد على التعلم، من خلال تقديم الدورات العلمية المتخصصة والتي تؤهلهم للعمل.


وساعة برمجة إحدى مبادرات مؤسسة كود ( code org)  والهدف من هذه المبادرة أن يقتحم الشباب عالم التكنولوجيا بدون صعوبات في ساعة عمل واحدة، تدخل به من بوابة العلم والمعرفة التكنولوجيا بخطوات يسيرة وبسيطة تؤهله لاحقاً لأكثر من ذلك، ومن البرامج التي تسعى لتطوير الشباب

برنامج سكراتش

.


تعزيزًا للانتقال للتكنولوجيا الرقمية والمساعدة في إنشاء جيل له من الكفاءة الواسعة في حقل تكنولوجيا الكمبيوتر والحاسبات واستناداً إلى النجاح الذي حققه المهتمون بالتعامل مع ساعة برمجة قرروا التعاون مع الشركة العربية مايكروسوفت حتى يمكن تعليم الأساسيات في علم البرمجة، و برنامج ساعة البرمجة هو عبارة عن حملة على مستوى العالم ، وكانت بدايتها  في سنة ألفين وثلاثة عشر ، ووصلت فائدتها، إلى مئة مليون من الطلاب، وشملت حوالي مائة وثمانين دولة.


وبدأت حملة ساعة برمجة في أول عملها عبارة عن دروس تعليمية ومدة هذه الدروس حوالي ساعة يتعلم فيها دروس الحاسب الآلي، والدروس مصممة خصيصًا لرفع أي جهل قد يصادف الشخص في مجال التقنية الخاص بالبرمجة، حتى يكن في مقدور أي إنسان أن يتعلم أساسيات البرمجة وإشراك أكبر عدد من الأشخاص في المبادرة حتى تحولت المبادرة إلى مبادرة عالمية، تشمل أنشطة البرمجة.


ويعد تعليم البرمجة والتقنية ، واستخدام الحاسوب والتكنولوجيا وتطوير العلم باستخدام البرمجة وأساسيتها أحد أهم الأهداف التي تسعى لها الدول والتي شملت كذلك الدول العربية، ومنها تم تقديم برامج هامة مثل

لغة سكراتش

، وكلها برامج موجهة للشباب، وموجهة النشأ الصغير للأطفال، حتى يكون الجيل القادم على وعي ولو بالأساسيات الهامة للبرمجة.


أهداف حملة ساعة برمجة


ما هي أهداف حملة ساعة برمجة إن من أهداف مبادرة ساعة برمجة مثل أي مبادرة غير ربحية أهداف متعددة، وتلك الأهداف تتضح فيما يلي:


  • تيسير أولى خطوات الراغبين في الولوج إلى علوم الحاسب الآلي.

  • تعزيز الفكر والإبداع والحماسة عند شباب العالم عامة.

  • تعزيز مهارات التركيب ومهارات التحليل كذلك.

  • زيادة مشاركة الشباب عامة في مجال الحاسب الآلي، وغيرها من مجالات العلوم.

  • توضيح المفاهيم الخاصة بالحاسب والأجهزة ، وقيام الأجهزة بطريقة عمل سلسلة متتالية.

  • تقديم الدعم للطالب ليقوم بتجهيز التعليمات، والقيام بالمهمات المتنوعة على الحاسب الآلي.

  • البحث عن الحل و إنشاء و إكمال المهام.

  • معرفة الأكواد الخاصة بالبرمجة ، واكتساب الطالب خلفيات مهمة وكبيرة في البرمجة ، مع زيادة المهارات والتخطيط.

  • زيادة مهارات التعاون مع حل مشاكل التعليم والمتعلم. [1]


مقدار ما يمكن للفرد تعلمه في ساعة البرمجة


ما هي أهداف حملة ساعة برمجة ، يوضح القائمين على برنامج ساعة برمجة أن الهدف من برنامج ساعة برمجة ليس أن يتعلم الشخص، وأن يكون خبير في الحاسب الألي في ساعة واحدة، بل إن الهدف من حملة برنامج ساعة برمجة، هو أن يتعلم المرء أن علوم الحاسب هي علوم ممتعة، وبها إبداع.


وأن وصول كل شخص إلى تلك العملية مهما كان العمر والخبرات لهو شيء ممكن للجميع، فكما يمكن عن طريق

مكونات برنامج سكراتش

من تقديم العلم للجميع تقدم المبادرات والبرامج للجميع العلم ، كما تقدمه ساعة برمجة.


ولا يتوقف الأمر على عمر أو خلفية علمية، وأن النجاح الذي تحققه الحملة ليس فقط على مستوى تعلم التقنية والبرمجة بل يمتد إلى التواصل بين الأفراد على مستوى العالم عابرا بحملة نجاحه حدود الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية والعرقية، مما كان سبب في اتجاه الملايين من الأشخاص بشكل عام ومن الطلاب خاصة في الانضمام للحملة و الدخول في الأنشطة، تستمر لساعة وأكثر من ساعة، وتصل ليوم الأسبوع والأكثر من ذلك، حتى تصل لبرامج ودورات وتخصصات علمية كاملة.


والأمر لم يكن مقتصر فقط على الطلاب والمتعلمين بل امتد أيضاً ليشمل المعلمين، وهم الأشخاص الذين منحتهم ساعة من تعلم البرمجة ثقة في قدرتهم على تعلم علوم الحاسب الآلي، بغض النظر عن الحصول على شهادات في المجال، كما هي لغة سكراتش ، وبات الآلاف وأكثر من المعلمين يحرصون على تعلم البرمجة أكثر من السابق.


والتقدم لتطوير مهاراتهم سواء عن طريق حضور دورات عن طريق الانترنت أو فيما يخص الدورات المهنية، والأمر قد أصبح يتعدى الطالب والمعلم ليصل إلى مديري المدارس والقائمين على العملية التعليمية بشكل عام، وقدمت الحملة للمشتركين فيها وغيرهم مفهوم هام وهو أن ساعة واحدة من التعلم تستطيع تغيير الكثير.


ساعة برمجة ماين كرافت


ما هي أهداف حملة ساعة برمجة ، سبقت الإجابة عن هذا ليكون الدور على أمر أخر وهو ساعة برمجة ماين كرافت، وحل ساعة ماين كرافت على المنصة المتميزة والشهيرة والتي تقدم الألعاب للطالب ، لتحقق له مهمة تعلم ممتعة للبرمجة، والطريقة تعتمد على السهولة واليسر وذلك من خلال شرح يقوم البرنامج بتوضيحه من خلال المواقع الخاصة بالبرمجة.


وتصنف ساعة برمجة من الطرق التعليمية التي تعتمد على الدروس التي تعد مدتها الزمنية، ساعة واحدة تقدم في علوم الحاسب الآلي، وتقدم لعبة ساعة برمجة ماين كرافت للمتعلم تعليم يسير وبسيط وتطبيق علمي للدرس بشكل يمكن من معرفة الحلول الصحيحة، وطريقة التعلم باللعب هي إحدى طرق التعليم الهامة للأطفال خاصة.


وكلما كانت الطريقة التي يقدم بها العلم للأطفال تحاكي المرحلة العمرية، وتقدم لهم المعلومات بالطريقة التي تتماشى معهم، وتمكنهم من المرح والمتعة مع التعلم، ولا شك أن تلك الأساسيات في البرمجة، تقدم لهم أفاق جديدة وواسعة على مدار مراحل تعلمه.


وتعرف ساعة البرمجة ماين كرافت هي واحدة من النشاطات المعدة الأساسية والرئيسية في المبادرة، حيث تقوم مبادرة ساعة واحدة برمجة بالتعاون مع اللعبة المعروفة لماين كرافت ، وهو أشهر ما تتميز به من تعاون أنها تقدم التعليم للأطفال والتعليم يقع على مجال البرمجة حيث يحاكي البرنامج

افكار لبرنامج سكراتش

، وينصب هذا على البرمجة.


وتقدم اللعبة الشخصيات الخيالية من الكارتون، بالطريقة التي يفضلها ويحبها الصغار، ومن الأمور الجيدة في هذا البرنامج توافره باللغات المتعددة ، وأهمية هذا الأمر هو جعل البرمجة لغة الجميع، وتلائمهم.


والتي تصل إلى حوالي خمس وأربعون لغة، حتى يفتح البرنامج المجال للمبتدئين من التعلم بغض النظر عن اللغة التي يتقنها، وعن فهمه للغات حول العالم ويتعرف على أهم وأولى أساسيات البرمجة عن طريق ماين كرافت.


وتوفر اللعبة عدة نشاطات متنوعة أهم ما يمكن ذكره منها إنشاء مجرة و عمل سباق بالقارب، والهرب من الزنازين، وبناء لعب ، وإيجاد طريق ولعب ذات تكتل برمجي، وتقديم بعض المغامرات المعتمدة على البرمجة. [2]