فيتامينات “مهمة” تساعد على الحمل

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

عندما تخطط المرأة للحمل يجب أن تهيئ جسمها وتساعده لحدوث الحمل ويتم ذلك عن طريق فيتامينات مهمة تساعد على الحمل بسرعة، فهي ضرورة للعديد من الوظائف مثل الحيض والتبويض وتعمل على إنتاج الطاقة وزيادة المناعة، وتساعد على عمل الغدة الدرقية بالإضافة إلى أن هذه الفيتامينات تحافظ على صحة جسم المرأة وتعمل على تهيئته لرحلة الحمل بدون أي مشاكل، وهنا يجدر بنا التنويه أن الفيتامينات والمكملات الغذائية لا تعتبر هي فقط العامل الأساسي لجسم وحمل صحي، بل يجب أن يتبعه نظام غذائي متكامل يحتوي على العناصر الهامة والفيتامينات التي يجتاجها الجسم، وهناك أيضاً


فيتامينات تحسن جودة البويضات


، وهنا في هذا المقال سنطرق إلى الفيتامينات المهمة التي تساعد على الحمل وتتجلى في:


  • حمض الفوليك

    حيث أن هذا الفيتامين يؤخذ في فترة الحمل وهو من أفضل الفيتامينات التي يجب أن تؤخذ قبل الحمل وأثناؤه، حيث أن فوائده تتجلى في زيادة فرص الإخصاب وبالتالي فهو يعمل على تسريع الحمل، بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً هاماً في التقليل من فرص حدوث التشوهات الخلقية للجنين، ويؤخذ حمض الفوليك بعد استشارة الطبيب حتى يحدد الجرعة المناسبة.

  • فيتامين سي

    وهو هام جداً حيث أنه يعمل على تحسين مستوى الهرمونات في الجسم بالإضافة إلى أنه يقوم بتحسين عملية التخصيب، فممكن أن يتم الحصول عليه عن طريق الأقراص التي تُباع في الصيدليات أو عن طريق الإكثار من الفواكه التي تحتوي على الفيتامين سي مثل البرتقال والكيوي والليمون بالإضافة إلى الجوافة.

  • فيتامين د

    وهو الذي يعمل على حماية المرأة الحامل من مشاكل العظام والمفاصل حيث أنه يجب أن تتلازم معه أشعة الشمس فهي أيضاً مصدر هام في تثبيت فيتامين د، ويجب استشارة الطبيب على الجرعة المناسبة.

  • الحديد

    وتتجلى فوائده في تقوية بطانة الرحم حيث أنه يهيئ بيئة قوية قبل تشكل الجنين، ونستطيع إيجاده في بعض الأطعمة مثل السبانخ والبقوليات بالإضافة غلى اللحوم الحمراء.

  • فيتامين B6

    وهو من الفيتامينات الهامة التي تقوم على تسريع حدوث الحمل حيث أنه يساعد على تحسين البويضات ويقويها، ونجد هذا الفيتامين في البروكلي والحليب بالإضافة إلى البطاطا.

  • الزنك

    وهو عنصر مهم حيث أنه يحسن عملية التبويض أيضاً بالإضافة إلى أنه يطور نمو البويضة، ويتواجد في المكسرات والبيض، وأيضاً نستطيع إيجاده في الشوكولا والحليب.

  • أوميجا 3

    وهو عنصر جيد جداً في فترة الحمل حيث أنهيقوم على تطوير نمو الجنين، ونجده في المحار والأسماك.[1]

  • بيتا كاروتين

    وهي مغذيات نباتية تعمل على تنظيم الهرمونات وتعمل على منع الإجهاض المبكر عند وجود وتشكل الحمل، ونستطيع أن نجدها في الجزر والشمام بالإضافة إلى القرع والبطاطا الحلوة.

  • فيتامين ب

    وهو الفيتامين الذي يساعد على إطلاق البويضة وقت التبويض، وإن فيتامين ب6 يقوم على زيادة مستويات هرمون البروجيسترون، وهو المسؤول على الحمل والمحافظة على الجنين، ويتم إيجادها في الحمص والحبوب.

  • بروميلين

    وهي مجموعة من الإنزيمات التي تعمل على هضم البرتين في الجسم وتساعد على زرع البويضة التي تكون مخصبة، لهذا يجدر التنوية أن من الشيء المهم أن يتم تناول كمية كافية من البروميلين بعد التبويض مباشرة ويتم إيجاده في الأناناس.

  • فيتامين ج

    وهو الذي يقوي المناعة حيث أنه يساعد على امتصاص الحديد بالإضافة إلى إنتاج البروجيسترون، الذي يقوم بدوره في تعزيز الخصوبة ويتواجد فيتامين ج في الطماطم والكرز.[2]

فيتامينات تساعد على الحمل للرجال

هناك أيضاً بعض الفيتامينات التي تساعد على تحفيز حركة الحيوانات المنوية الموجودة عند الرجل وهي بدروها تساعد على حدوث عملية الحمل فيجب أن يتم تهيئة المرأة والرجل لحدوث عملية الحمل ومن هذه الفيتامينات هي :

  • الأسيتيل ل- كارنيتين وهو الذي يساعد على حركة الحيوانات المنوية حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها على تعزيز صحة الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة ويمكن أن نجده في اللحم والدجاج بالإضافة إلى الحليب.
  • مرافق الإنزيم Q10 وهو الذي يعمل على تعزيز صحة القلب و تحسن من جودة البويضات بالإضافة إلى حركة الحيوانات المنوية بشكل كبير وتبين هذا في التجارب التي تم تنفيذها على الحيوانات، ويقوم أيضاً على معالجة بعض علامات التدهور التناسلي الذي يكون مرتبط بالعمر، ويتم إيجاد هذا الأنزيم في الأسماك وجنين القمح بالإضافة إلى الكلى.
  • السيلينيوم وهو عنصر مهم جداً يعمل على ضمان الخصوبة للرجل وللمرأة، وإن نقص هذا الفيتامين في الجسم يسبب في قلة عدد الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج و هـ حيث أنهما يؤثرات تأثيراً هاماً في تحسين توعية الحيوانات المنوية.

حبوب تساعد على الحمل

إن الحبوب التي نجدها في الصيدليات هي واحدة من أهم العلاجات التي تستخدم ما قبل الحمل وأثنائه، وتقوم هذه الحبوب في تزويد الجسم بعناصر غذائية مفيدة وتعطي صحة كاملة وتساعد على الحمل وهناك

فيتامين برينتال

الذي يتكون من مجموعة فيتامينات وتكون مدمجة مع بعضها البعض وهو الذي يعمل على تعويض النقص الغذائي لجسم المرأة والجنين، وإن بعض الحبوب التي تساعد على الحمل هي:


  • حبوب DHEA

    وهي عبارة عن هرمون يُصنَّع و يتحول إلى هرمون التستوستيرون الذكري والإستروجين الأنثوي، فمن أهم فوائده هو أنه يعالج حالات العجز الجنسي للرجل والمرأة بالإضافة إلى أنه يزيد من الرغبة الجنسية، ويعمل على رفع مخزون المبيض عند المرأة.

  • كوبال أف COBAL F

    وهو عبارة عن أقراص يحتوي على حمض الفوليك، ويستخدم في فترة الحمل حيث أنه يعالج مشاكل الإجهاض المبكر، بالإضافة إلى أنه يعالج العقم عند الذكور والإناث والذي يكون نتيجة نقص فيتامين ب12.

  • اوستيوكير

    وهو عبارة عن أقراص ويتكون من الكاليسيوم وفيتامين د.

هل حبوب سنتروم تقوي المبايض

إن حبوب سنتروم هو من الفيتامينات الشهيرة التي تستخدمها الحوامل اللواتي ترغبن بالحمل بتوأم، وإن هذا الفيتامين يساعد على الحمل بسرعة وتتجلى فوائده في أنه يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين د والكاليسيوم بالإضافة إلى أنه يعمل على تعزيز فرص الحمل، ويحتوي أيضاً على مضاد أكسدة، ويعمل على تطوير المناطق الرئيسية في دماغ الجنين عند المرأة الحامل، فهذه المناطق الرئيسية هي التي تكون مسؤولة عن عمليات التفكير والسمع بالإضافة إلى عمليات الرؤية.

وإن طريقة استخدام هذه الحبوب يتم عن طريق تناول حبة واحدة يومياً ويتم ذلك قبل الطعام، ويجدر بنا التنوية أن حبوب سنتروم تحتوي على 23 نوعاً من الفيتامينات المتنوعة، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الحبوب حتى يتأكد من أنه مناسب لجسم المرأة أم لا.

ونجد أنه على الرغم من وجود فوائد عديدة لهذه الحبوب إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يسببها مثل الصداع بالإضافة إلى أنه يؤثر على الجهاز الهضمي وتظهر بعض المشكلات فيه، ويعمل على تصبغ الأسنان والشعور بالضعف في العضلات، وأيضاً يسبب التبول المستمر وصعوبة في التنفس ويؤدي إلى شحوب لون البشرة، فعند رؤية بعض هذه الآثار الجانبية يجب الرجوع إلى الطبيب واخباره بذلك.