ما هو شاي بولدو وفوائده

مقدمة حول شاي بولدو

شاي بولدو هو شاي عشبي مصنوع من أوراق شجرة البولدو. يستعمل كعلاج للاضطرابات الهضمية في الطب التقليدي، خاصةً في أمريكا الوسطى والجنوبية. مع ذلك، هناك أدلة قليلة تدعم استعمالاته، وإن شرب كميات كبيرة من الشاي يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة.


من أين يتم استخراج شاي البولدو؟

شاي البولدو مصنوع من شجرة البولدو، وهي شجيرة دائمة الخضرة موطنها تشيلي والتي تنمو أيضًا في بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية الأخرى مثل المكسيك والأرجنتين. توجد بشكل شائع في المناطق الجبلية في هذه المناطق، يتم استعمال شاي البولدو في الطب التقليدي، من أجل علاج الاضطرابات الهضمية، وإزالة السموم من الكبد وزيادة فقدان الوزن.

بشكل عام، لا يتم استهلاك شاي البولدو بشكل يومي. لأن له مذاق حاد، ويمكن ان يكون طبي ويتم استعماله فقط عند الحاجة، كدواء أكثر من كونه شاي. يتم تحضيره من خلال نقع حوالي 1 ملعقة كبيرة (6 جرام) من أوراق بولدو المجففة في كوب واحد (240 مل) من الماء الساخن.

بعض الأشخاص يفضلون حل شاي البولدو مع نوع شاي آخر يسمى شاي

اليربا ماتي

من أجل سهولة شربه بشكل يومي. يمكن أيضًا أن يقوم الشخص بشراء مزيج جاهز لهذين النوعين من الشاي.

من الممكن أيضًا أن يقوم الشخص بشراء مستخلص سائل من نبتة البولدو من أجل استعماله كمكمل. [1]

محتوى الكافيين في شاي بولدو

بولدو هو شاي عشبي، ولكنه ليس شاي بالمعنى التقليدي، أي لم يتم استخراجه من أوراق نبات كاميليا سينينسيس، مثل الشاي الأسود أو


الشاي الأخضر


. إنما يتم تحضيره فقط من خلال استخدام أجزاء من شجرة شاي البولدو، والتي لا تحوي على الكافيين، لذلك فإن شاي البولدو خالي تمامًا من الكافيين.

ومع ذلك ، إذا قام الشخص بجمع شاي بولدو مع الشاي الأسود ، أو الشاي الأبيض ، أو الشاي الأخضر، كما يوصى به كثيرًا، فسيحصل الشخص على نسبة عالية من الكافيين عند شربه. [2]

الجرعة القياسية من شاي بولدو

بما أن شاي بولدو يحتوي على الأسكاريدول، وهو مركب عطري ضار، لذا لا ينصح بشرب شاي البولدو بشكل يومي. من أجل التقليل من المضاعفات المحتملة، يجب شرب حوالي كوب واحد (240 مل) من شاي البولدو عند الحاجة. وعلى الرغم من وجود العديد من المعتقدات حول فوائده في علاج الاضطرابات الهضمية، إلا أنه لا يوجد دليل علمي يدعم هذا الاستعمال.

يمكن شرب شاي بولدو مع كمية صغيرة من شاي اليربا، والذي يجعله أكثر أمانًا للاستعمال. شاي اليربا يعتبر شايًا آمنًا، لكن مجددًا، لا يوجد أي دليل علمي حول فوائد شرب شاي بولدو، سواءً قام الشخص بشربه بشكل يومي أو بشكل أقل تكرارًا.

في حال أراد الشخص شرب مزيج من شاي بولدو وشاي اليربا، من الأفضل شراء الشاي مسبق الصنع، والذي يتضمن على نسبة أكثر أمانًا من الشاي.

أما في حال كان الشخص يستعمل المكملات التي تحوي على مستخلصات السوائل، فلا يجب عندها زيادة الجرعة أكثر من الجرعة القياسية. ولم يتم تنظيم هذه المكملات من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، لذلك من الأفضل الاستفسار قبل شربها عن المكونات وعن النقاوة.

فوائد شاي بولدو

قديمًا، تم استعمال شاي بولدو من أجل علاج الاضطرابات الهضمية ومن أجل علاج الاضطرابات في الكبد. لكن الدلائل العلمية حول استعمال الشاي لأي من هذه الأغراض محدودة للغاية. هناك دراسة سريرية أجريت على حوالي 13 نوع من أنواع الشاي العشبية التي تستخدم بشكل شائع في أمريكا الجنوبية. وجدت هذه الدراسة أن شاي البولدو يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة. وذلك بسبب قدرته على محاربة الجذور الحرة، وهي مركبات كيميائية يمكن أن تسبب الأذية الخلوية.

هذا الأمر يشير إلى أن شاي البولدو يمكن أن يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأكسدة، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث على البشر. نبتة بولدو تحتوي أيضًا مركب متطاير يسمى أسكاريدول. أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن الأسكاريدول يُظهر إمكانات واعدة في علاج داء الليشمانيات ، وهو مرض تسببه الطفيليات الاستوائية. لا يزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث. وأخيرًا، شاي بولدو يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، لكن لا يوجد هناك أدلة علمية تدعم هذا الأمر. [1]

يتم الترويج لشاي بولدو كمنشط صحي في الحالات التالية، وهي تتضمن:

  • اضطراب المعدة
  • الروماتيزم أو آلام المفاصل
  • التهاب المثانة
  • مرض الكبد
  • السيلان
  • احتباس السوائل
  • مشاكل النوم
  • القلق
  • الإمساك [2]

أضرار شاي بولدو

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لشرب شاي بولدو. يمكن أن يتداخل مع الوافارين، وهو دواء مضاد لتخثر الدم للدم، بالإضافة إلى الأدوية الأخرى المميعة للدم. عند استعمال أي من هذه الأدوية، يجب استشارة الطبيب قبل شرب شاي البولدو.

قد يكون للأسكاريدول في شجرة البولدو بعض الآثار الجانبية الإضافية. استهلاك كميات كبيرة يمكن أن يؤذي الكبد، بينما التطبيق الموضعي يمكن أن يسبب الطفح الجلدي. على أية حال، هذا الأمر غير محتمل الحدوث عند شرب شاي البولدو. [1]

من المهم أيضًا إدراك أن شرب شاي بولدو يمكن أن يزيد من خطر الآثار الجانبية، خاصةً في حال كان الشخص يتناول أدوية معينة. هناك بعض الأمور التي تشير إليها المصادر الطبية:

  • قد يكون شاي بولدو غير آمن عند الحمل والرضاعة الطبيعية
  • قد يكون دواء بولدو ضارًا للأشخاص الذين يعانون من انسداد القنوات الصفراوية.
  • لا ينبغي تناول شاي بولدو مع الكحول
  • يجب عدم شاي تناول بولدو لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة.
  • قد لا يكون شاي بولدو آمن للأشخاص الذين يقومون بتناول الليثيوم.
  • لا يجب استهلاك شاي البولدو في حال تناول أي دواء يمكن أن يؤذي الكبد من ضمنها تايلينول، ديفلوكان ، زوكور ، والعديد من الأدوية الأخرى.
  • لا ينبغي تناول بولدو مع الأدوية التي تبطئ من تخثر الدم (

    أدفيل

    ، موترين ، وارفارين)

كيفية تحضير شاي بولدو

يمكن شراء أكياس شاي بولدو عن طريق الانترنت وفي بعض المخازن الصحية. الطريقة الأسهل والأسرع لصنع شاي بولدو هي من خلال شراء كيس شاي عالي الجودة وإضافة الماء الحار إليه. لكن على اية حال، يمكن أيضًا شراء أوراق شاي بولدو المجففة ونقعها لتحضير الشاي.


كيفية صنع شاي بولدو في المنزل:

  • يجب وضع ملعقة واحدة أو ملعقتين من أوراق شاي بولدو المجففة، والمهروسة في قاع فنجان الشاي.
  • يجب تسخين الماء إلى 90-95 درجة مئوية أو 194-205 درجة فهرنهايت. إذا لم يكن لدى الشخص إبريق شاي يمكن التحكم في حرارته، يمكن القيام بغلي الماء وتركه لمدة دقيقة من أجل تقليل درجة الحرارة.
  • يجب صب ثماني أونصات من الماء فوق أوراق الشاي.
  • يجب ترك أوراق الشاي منقوعة للمدة المطلوبة، عادةً من 5 إلى 15 دقيقة.
  • تصفية الأوراق من الكوب قبل الشرب.

يمكن أيضًا استخدام طريقة وضع الموقد باستخدام أوراق بولدو الكاملة. يجب ملأ قدرًا صغيرًا بالماء وإضافة 2-3 أوراق. يجب تسخين الأوراق حتى الغليان ثم تقليبها وتركها على نار هادئة لمدة خمس دقائق. ثم تركها لتبرد قليلًا قبل الشرب. [2]