أفضل الهدايا لكبار السن

من هم كبار السن


كبار السن

هم من نعيش بدعائهم ، و من نسعى لإرضائهم مهما ترك الزمن علاماته عليهم، بالطبع سيكون لديك في عائلتك كبار في السن ، فتجد من حولهم يعاملوهم بلطف شديد حتى لا يجعلوهم يشعروا بأنهم حِمل أو ثُقل على المجتمع .فهم الأب و الأب و الجد و الجدة .

و عادةً ما يكون مصطلح  كبار السن مُخصص لمن هم بعمر 65 عامًا أو أكبر من ذلك ، في حين أن “كبار السن”  غالبًا ما يشملون الأشخاص في الخمسينيات من العمر و أيضا أولئك الذين يبلغون من العمر حوالي 60 عامًا أو أكبر.

و بالفعل يقول علماء كبار السن و الشيخوخة أن للعمر و الشيخوخة ثلاثة أبعاد على الأقل و هم :

  • البعد الزمني  : و هو الذي يُعرّف بأنه عدد السنوات التي تحسب  منذ ولادة الشخص
  • البعد الثاني هو  الشيخوخة البيولوجية ، و هي التي تشير إلى التغيرات الجسدية التي “تبطئنا” مع دخولنا في سنواتنا المتوسطة و الأقدم.
  • أما  البعد الثالث ، فهو الشيخوخة النفسية ، حيث يشير ذلك إلى التغيرات النفسية ، بما في ذلك تلك التي تعتمد على الأداء العقلي و الشخصية ، التي تحدث مع تقدمنا ​​في العمر.

و بالفعل فقد يؤكد علماء الشيخوخة على أن العمر الزمني لا يختلف دائمًا عن العمر البيولوجي أو النفسي. فبعض الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا ، على سبيل المثال ، يمكنهم الظهور و التصرف و كأنهم في سن أصغر بكثير من بعض الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا، فالعمر عزيزي القارئ مجرد رقم .

افضل الهدايا التي تُقدم لكبار السن

لعل من أبرز الأشياء التي تُسعد المرء في يومه هي تقديم الهدايا له  ، فتقديم الهدايا في المناسبات أو غير المناسبات هي دليل على الحب  بينهم ، فبذلك نستطيع القول أن تقديم الهدايا لكبار السن هو أمرا مهم و ذلك تعبيرا عن حبك لهم ، و أحساسهم  ، بأنهم  ما زالوا ذو قيمة لديك . و من أمثلة الهدايا التي تُقدم لكبار السن :


الكرسي الهزاز

يعد تقديم هدية مثل  الكرسي الهزاز المريح من أفضل الهدايا التي تُقدم للمسنين ، حيث أن الأنسان في الكبر يميل دائما و أن يجلس في هدوء و راحة بال .


جواز سفر دولي

بالطبع يفضل كبار السن السفر حول العالم من أجل أنشغال أوقاتهم و الأستمتاع بالأجواء الرائعة ، و أيضا من أجل أستعادة ذكريات الشباب


تأشيرة حج أو عمرة

إذا كان في إمكانك أن تجعلهم يقومون بالحج أو العمرة ، فذلك سوف يسعدهم كثيرا و خصوصا إذا كانوا لم يقوموا به من قبل .


بيت الشاي الخشبي

يعتبر بيت الشاي من أجل الهدايا التي تُقدم لكبار السن ، و ذلك لأن كبار السن دائما ما يفضلون   و يقدرون  التحف القديمة  .


أفضل الهدايا لكبار السن



كعكة بيتية  طيبة

إذا كنت تجيد عمل الحلويات ، فيمكنك عمل كيكة في منزلك و تقدمها إليه ، و تخبره بأنها له و ذلك تقديرا لوجوده بينكم


أحذية ضوئية

سوف تجد في المحلات الأحذية الخاصة بكبار السن ، و هي عبارة عن أحذية مضيئة ، تضيئ لهم الطريق ليلا .


مجموعة صيد حديثة

يفضل كبار السن الهدوء و الصبر و بالتالي يمكنك تقديم لهم مجموعة صيد جديدة مع أخذهم لرحلة نيلية للمارسة هواية الصيد و التحدث معهم .


مجمع لصور العائلة معا

يفضل كبار السن أن يروك تهتم دائما بأن يشعروا بأنهم ما زالوا جزءا منك ، فذلك يشعرهم بالحب و الونس . و على ذلك يمكنك تقديم ديكور خشبي يضم صورهم مع بقية العائلة .


القفازات اليدوية

يفضل كبار السن المشغولات اليدوية بصفة عامة ، حيث أنها تشعرهم بالدفء  ، لذلك فتقديم قفازات مصنوعة يدويا ستكون هدية بسيطة و رائعة .


غلاية كهربائية

يمكن للغلاية  التي تكون في وضع الاغلاق الميكانيكي لكبار  السن لن يكون فقط هدية ممتازة ، و لكن أيضا تعمل على توفير الآمان .


غطاء دافئ بأكمام

تعتبر فكرة جيدة  بأن تقدم مثل هذه البطانية في ليالي الشتاء الباردة


وسادة التدفئة الكهربائية

هي تعتبر هدية ممتازة أيضًا ، لأن العديد من الأشخاص في سن التقاعد في فصل الشتاء من الزمن يعانون في كثير من الأحيان بسبب الصقيع.

ماهي افضل معاملة لـ كبار السن

لقد أوصانا  الله سبحانه و تعالى بالأهتمام بكبار السن و المسنين ، فذلك  له أكبر الأثر في حياتك  و يساعد ذلك في عدم أحساسهم بأنهم أصبحوا عبء على المجتمع  .  و على ذلك هناك مجموعة من الطرق التي لابد من أتباعها من أجل الأهتمام بكبار السن و منها


توقيره و إكرامه

لابد لكَ و أن تعلم أنه من حق كبير السن علينا أن نقوم بتوقيره و إكرامه و دائما جعله يشعر بأنه ذو قيمة و مكانة كبيرة لدينا فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم (ليس منا من لم يرحم صغيرنا و يوقر كبيرنا ، و يأمر بالمعروف ويَنْهَ عن المنكر)) كما أورد الهيثمي عن معاذ بن جبل: أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا أتاكم كبير قوم فأكرموه))


بَدْؤه بالسلام

و ذلك من خلال أننا عندما نراه ، فنحن من يجب و أن نبدأ بالسلام معه ، فذلك يعطيه تكريما و إجلالا له ، حيث قال سيدنا محمد في الحديث النبوي الشريف: ((يسلم الصغير على الكبير، والراكب على الماشي))


إحسان خطابه

علينا و أن نضع في أعتبارنا أن  كلام كبار السن و التحدث معهم  ، لهو أمرا مهم ، حيث أنك لابد و أن تأخذ كلامهم على محمل الجد ، فهم يفضلوا دائما و أن يشعروا بتقدير من المحيطين بهم .


نجعله يتقدم بالكلام

إن مِن حقوق الكبيرِ في السن أن نقدمه في الكلام في التجمعات ويكون له الاولوية في تقديم الاطعمة مع مراعاة تقديمه عند الدخول إلى مكان ما او الخروج منه .


الدعاء له

و لعل من مظاهر الأهتمام بكبار السن هو الدعاء له و محاولة أن تجعله يعرف بأنك تدعو له في ظهر الغيب ، ذلك بالطبع سوف يشعره بحبك له و تقديرك لوجوده معكم


أن تكون مقدرا لضعفه

و ذلك من خلال أن لا تطلب منه شيئ يفوق قدرته ، حتى لا يشعر بذلك الضعف  ، فذلك أصعب ما يكون بالنسبة له و هو أحساسه بأنه أصبح عبء على العائلة بأنه لا يقدر على فعل شيء ، فيمكنك طلب منه إنجاز بعض المهام البسيطة ، و أن تشعره أيضا أثناء عمله ذلك الشيئ البسيط أنه قد فعل ما لم يستطيع أحدا أن يفعله .


رعاية الأبوين من سمات الأهتمام بكبار السن

لقد أوصانا الله سبحانه و تعالى على رعاية الأبوين عند الكبر ، حيث أنهم يصبحوا أضعف فأضعف كلما زاد بهم العمر ، و أن ترحمهم و أن تُحسن معاملتهم لأنهم يدعون لك في الخفاء و هو أيضا من الممكن أن يصبحوا سببا من أسباب دخولك الجنة .