انواع القضايا الجنائية بالأمثلة

عناصر القانون الجنائي

يتكون القانون الجنائي من العناصر  الآتية [1] :-


تصنيف


الجرائم

  • تصنف الجرائم إلى (الجنايات والجنح في الولايات المتحدة، الجريمة ” délit” ، مخالفة في القانون القاري) .
  • المبادئ والعقائد المطبقة على الحكم بالجريمة التي تصف أحكام التشريع الجنائي علي سبيل المثال( الدفاع عن النفس ، الضرورة ، الجنون) .
  • والمبادئ التي تحدد الولاية القضائية الوطنية على الجرائم ذات الجانب الدولي مث (الجرائم التي يرتكبها الأجانب ، الجرائم من قبل الرعايا في الخارج ، الجرائم علي السفن والطائرات خارج الأراضي والمياه الوطنية).

ويعرف السلوك الإجرامي هو مبدأ الشرعية من المبادئ المعترف بها في كافة الأنظمة القانونية تقريبا في كل أنحاء العالم وذلك لأنه يعتبر حجر الزاوية في القانون الجنائي ويتم تعريفه في (4) معاني :-


  • لا توجد جريمة بدون سيادة القانون

وبالتالي فإن التصرف غير الأخلاقي أو المعادي للمجتمع لا يعتبر جريمة لان القانون لا يحظره ويعاقب عليه .

في بعض البلاد يكون القانون عرفيا كما في دول القانون العام ، وبالرغم من ذلك فإن المصدر الوحيد للقانون الجنائي النظام الرئيسي (لا جريمة بدون قانون) .


  • يوضح مبدأ الشريعة تفسير القوانين الجنائية ويؤكد عدم تطبيقها بالامتداد القياسي .

إذا كان القانون الجنائي يتسم بالغموض في المعني والتطبيق في عادة ما يعطي تفسيرا ضئيلا لصالح المتهم . وهذا لا يعني انه ينبغي تفسير القانون تفصيليا إذا كان تطبيق ذلك يبطل الغرض الظاهر للنظام الرئيسي .

يحتوي نموذج قانون العقوبات علي بند قامت الولايات المتحدة الأمريكية ب سنه في بعض القوانين ، وينص القانون علي أن يتم تفسير أحكامه( طبقا للاستيراد العادل لشروطها) والتي تتقارب مع الممارسة الأوروبية .


  • يمنع مبدأ الشرعية تنفيذ القانون بأثر رجعي

حتي يتم إدانة شخص ما ينبغي أن يكون القانون ساري المفعول خلال ارتكاب الفعل ، يتمثل هذا الجانب من المبدأ في الأحكام بأثر رجعي من دستور كل من ( الولايات المتحدة الأمريكية والمعاهدات الدولية مثل (الاتفاقية الأوروبية) التي تحمي حقوق الإنسان .

الحريات الرئيسية “المعتمدة عام 1950″، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية “تم الدخول في قوة 1976”) .

بالإضافة إلى أنه يتجسد في نظام روما الرئيسي التي أنشأته للمحكمة الجنائية الدولية “المحكمة الجنائية الدولية تم التصديق عليه في عام 2002” ).


  • لغة القوانين الجنائية

ينبغي أن تكون لغة القوانين الجنائية واضحة ولا غموض فيها بقدر الإمكان لكي توفر تحذير عادل لمن يحاول انتهاك القانون ،  في بعض البلدان ، لا تطبق القوانين إذا كانت غير واضحة وغامضة .

أنواع الجرائم الجنائية

بالرغم من وجود الكثير من أنواع الجرائم المتباينة ، إلا أنه من الممكن أن تقسم الأعمال الإجرامية إلى (4) فئات رئيسية [2] :


الجرائم الشخصية:

هي الجرائم التي تسبب ضرر عقلي أو جسدي لفرد آخر ، وتقسم إلى فئتين أساسيتين:-

  • أشكال القتل .
  • جرائم العنف .

إذا كان الضرر الجسدي شديد لدرجة أنه يؤدي إلى الموت ، فإن الجاني يتهم بأي نوع من أنواع القتل المتعددة مثل( القتل العمد من الدرجة الأولى ، القتل العمد ، القتل العمد بسيارة) .

على عكس جرائم العنف والتي تضم أنواع شديدة الخطورة مثل(الاعتداء والضرب ، حريق متعمد ، أساءة الأطفال ، العنف المنزلي ، خطف ، الاغتصاب و هتك العرض) .


جرائم الملكية

غالبا ما تحتوي علي التدخل في ممتلكات فرد آخر ، وبالرغم من أنها قد تضم ضرر عقلي أو جسدي لفرد آخر ، إلا أنها تؤدي بشكل أساسي إلى الحرمان من استخدام الممتلكات أو التمتع بها .

تتمثل جرائم الممتلكات المتعددة في جرائم السرقة والتي تشمل (عمليات السطو ، السرقة ، سرقة السيارات) .


جرائم غير مكتملة

تشير إلى الجرائم التي بدأت ولكنها لم تكتمل وأيضا إلى الأفعال التي تساهم في ارتكاب الجرائم الأخرى ، وتحتاج الجرائم الغير مكتملة إلى أكثر من شخص يعزم علي ارتكاب جريمة أو يأمل في ارتكابها .

بمعني بديلا عن ذلك ينبغي علي الفرد أن يخطو (خطوة جوهرية) تجاه تنفيذ الجريمة حتي يدان ، وتتمثل الجرائم الغير مكتملة في ( المساعدة ، التحريض ، محاولة ، مؤامرة) .

وفي بعض الأحيان من الممكن أن تعاقب الجرائم الغير مكتملة بنفس المقياس التي تعاقب به الجرائم الأساسية ، بينما في أحيان أخر، ربما تكون العقوبة أخف قسوة .


الجرائم النظامية

تضم الجرائم النظامية تلك الجرائم ، بالإضافة إلى الجرائم السابق ذكرها والتي يحظرها القانون ، هناك (3) أنواع كبيرة من الجرائم القانونية وتتمثل في ( الكحول الجرائم ذات الصلة ، جرائم المخدرات ، المخالفات المرورية ، المالية ، جرائم ذوي الياقات البيضاء)  .

هذه الجرائم تحديدا يحظرها القانون وذلك لأن المجتمع يرغب في ردع الأشخاص عن الانخراط فيها ، وتضم الجرائم المتعلقة بالكحول مجموعة مختلفة من الجرائم ذات صلة بكيفية ومكان تناول الكحول وتتمثل في الآتي :-

  1. القيادة تحت تأثير ( DUI, OWI, DWI ) .
  2. فتح مخالفات الحاويات .
  3. قاصر في حيازة الكحول .
  4. تسمم عامة .
  5. وثيقة الهوية الوحيدة للقصر .
  6. بيع وتوريد المشروبات الكحولية للقصر.
  7. رفض إجراء اختبار الرصانة الميدانية.
  8. رفض إجراء جهاز فحص التنفس أو تقديم عينة دم.


الجرائم المالية وغيرها

عادة ما تحتوي علي الخداع والاحتيال وذلك كي تحقق مكاسب مالية ، بالرغم من أن جرائم ذوي الياقات البيضاء يستمدون تستمد أسمائهم من ضباط الشركات الذين سبق لهم ارتكاب هذه الجرائم علي مر التاريخ .

إلا أنه من الممكن أن تنطوي أي صناعة علي أشخاص يرتكبون جرائم ذوي الياقات البيضاء ، وتضم هذه الجرائم الكثير من ( أنواع الغش ، الابتزاز ، الاختلاس ، غسل الأموال ، التهرب الضريبي ، الجرائم الإلكترونية) .

الفرق بين الجرائم الجنائية والجرائم المدنية


الجرائم المدنية

في هذه الحالة يتقدم شخص أو منظمة بطلب للقاضي لتسوية مشكلة مدنية ،علي سبيل المثال [3] :-

  • مشكلة متعلقة بالميراث .
  • مشكلة تحتوي على عقد .
  • مشكلة عائلية والتي تتمثل في ( الطلاق ، حضانة الأطفال) .

وأيضا يحق لأي شخص أن يتقدم بطلب تعويضي عن الأذي الذي أصابه بسبب خطأ شخص آخر ، ويطلق علي هذا النوع من القضايا مسمي (المسؤولية المدنية) .

فمثلا :- عند قيام شخص ما بمقاضاة سباك نتيجة سوء أعمال الإصلاح والتي أدت لحدوث فيضان في مطبخه ، فإن القاضي يحكم على السباك بدفع مبلغ لتعويضه عن أضرار المياه .

كما تتعامل القضايا المدنية مع مجموعة كبيرة من الموضوعات ، وتطبق عليها الكثير من القواعد المتباينة .


الجرائم الجنائية

عادة ما يكون سبب وصول هذه الجرائم إلى المحكمة هو نفسه مثل إحالة الفرد إلى المحكمة لأنه متهم بارتكاب جريمة ، حيث ينبغي علي القاضي،وعلي هيئة المحلفين في بعض الأحيان .

النظر بدقة في الأدلة المقدمة خلال المحاكمة لكي يقرر هل هذا المتهم برئ أم مذنب ، وفي أغلب الجرائم والعقوبات الخاصة بها موصوفة في القانون الجنائي الكندي .

تضم بعض الجرائم أشخاصا آخرين ، علي سبيل المثال :- (الاعتداءات ، قتل ، الاعتداء الجنسي ، سرقة الهوية)  ، وتتعلق القضايا الأخرى بالأشياء حيث ( حيازة المخدرات ، ربح النقود المزيفة) .