هل يسبب الجلوتين حب الشباب

مقدمة حول محفزات حب الشباب

حب الشباب، هو اضطراب التهابي، لديه العديد من العوامل المفاقمة لدى الأشخاص من جميع الأعمار. الأسباب الدقيقة لتفاقم حب الشباب غير واضحة، لكن هناك العديد من الاهتمام الموجه إلى الغلوتين في الحمية، وهو بروتين يتواجد في القمح والحبوب الأخرى.

بعض الناس غير قادرين على تناول الجلوتين بسبب الحساسية أو عدم التحمل. على اية حال، لا يوجد أي دليل حول أن الامتناع عن تناول الغلوتين يمكن أن يقلل من تفشي حب الشباب، خاصةً في حال كان الشخص لا يملك حساسية للغلوتين. [1]

ما هو الجلوتين

الغلوتين هو عائلة من البروتينات الموجودة في الحبوب، من ضمنها القمح، والحنطة والشعير. من بين الحبوب التي تحوي على الغلوتين، فإن القمح هو الأكثر شيوعًا.

البروتينات الأكثر شيوعًا للغلوتين هي الغلوتينين والجليادين. الجليادين مسؤول عن معظم الآثار الصحية الضارة للجلوتين. [2]

هل يسبب الجلوتين حب الشباب

على الرغم من بعض الادعاءات الموجودة على الانترنت، لكن الحمية الخالية من الجلوتين لا تؤدي إلى شفاء حب الشباب. لا يوجد أي دليل علمي حول أن الجلوتين يمكن أن يؤدي إلى تفشي حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأبحاث لا تدعم الادعاءات التي تجد أن الحمية الخالية من الغلوتين تساعد في التخلص من حب الشباب.

الاضطرابات الصحية المترافقة مع الغلوتين

على الرغم من أن الجلوتين لا يؤدي لظهور حب الشباب، لكن هناك بعض الاضطرابات الصحية التي تترافق مع الجلوتين. هذه الاضطرابات تتضمن الداء الزلاقي، حساسية الجلوتين، حساسية القمح، والاضطرابات الصحية الأخرى. [1]

الداء الزلاقي



الداء الزلاقي


هو الشكل الأكثر شيوعًا لعدم تحمل الجلوتين. وهو اضطراب مناعي يعامل فيه الجسم الغلوتين على أنه غازي خارجي.

هذا الأمر يؤثر على بطانة الأمعاء ويمكن أن يسبب عوز في المواد الغذائية، مثل فقر الدم، الاضطرابات الهضمية، وزيادة خطر العديد من الأمراض الأخرى. [2]


الأمراض التي تترافق مع الداء الزلاقي

بالإضافة إلى التهاب الجلد الحلئية، قد يعاني الأشخاص المصابين بالداء الزلاقي من الأكزيما والصدفية، وحب الشباب، وجفاف الجلد المزمن، والشرى والثعلبة. ولسبب ما، فإن هذه الاضطرابات تصيب الأشخاص المصابين بالداء الزلاقي بشكل أكبر من باقي الأشخاص.

لا يوجد أبحاث كافية حول العلاقة بين الجلوتين وبين الاضطرابات الجلدي، لكن في بعض الأحيان، قد يتخلص الأشخاص من بعض الاضطرابات عند اتباعهم حمية خالية من الجلوتين.


  • التهاب الجلد الحلئي

التهاب الجلد الحلئي هو طفح جلدي يحدث بسبب استهلاك الجلوتين، وفي العادة يعد من أشد أنواع الطفح التي تسبب الحكة التي قد يتعامل معها الشخص في حياته. يمكن أن تحدث أيضًا الآفات في أي منطقة من الجلد في المرفقين والركبتين والأرداف واسفل الظهر ومؤخرة العنق والرأس.

الحمية الخالية من الغلوتين هي العلاج الوحيد طويل الأمد لالتهاب الجلد الحلئي.


  • الصدفية

العديد من الدراسات أظهرت أن الصدفية التي تظهر على الجلد قد تكون مرتبطة باستهلاك الجلوتين. الأشخاص المصابين بالصدفية يكون لديهم مستويات عالية من الأضداد إلى الجلوتين الموجود في الدم، وهذا يشير إلى ردود الفعل التي تحدث مع الجلوتين حتى في حال لم يتم تشخيصهم بالداء الزلاقي.

من غير الواضح فيما إذا كان الجلوتين يسبب الصدفية، لكن بعض التقارير القصصية تشير إلى الحمية الخالية من الغلوتين يمكن أن تساعد في تحسين أعراض الجلد.


  • الأكزيما

الأكزيما يسبب بقع متقشرة بيضاء على الجلد. على الرغم من أن العلاج الأساسي للإكزيما هو الكورتيكوستيرويدات الموضعية، إلا أن هناك بعض الأدلة على أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون الأكزيما مرتبطة بمرض الداء الزلاقي. وقد يجد الأشخاص الراحة في حال اتباعهم لحمية خالية من الغلوتين


  • حب الشباب

على الرغم من عدم وجود أدلة علمية حول الارتباط بين الداء الزلاقي وحساسية الجلوتين و


حب الشباب


الذي يظهر لدى المراهقين، إلا أن العديد من الأشخاص قد شعروا بتحسن حب الشباب عند اتباعهم حمية منخفضة الغلوتين

على أية حال، في حال قام الأشخاص المصابين بحب الشباب باتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات بالإضافة إلى حمية خالية من الجلوتين، فإن أعراض حب الشباب قد تتحسن منذ أن ثبت أن الحميات منخفضة الكربوهيدرات تزيل البثور.


  • الشرى

هناك دراسة أجريت عام 2005 وجدت أن حوالي 5% من الأطفال المصابين بالشرى مصابين أيضًا بالداء الزلاقي. عندما تم تشخيص الأطفال في الدراسة بمرض الداء الزلاقي واتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، شهد جميعهم اختفاء الشرى المزمن في غضون خمسة إلى عشرة أسابيع

الاضطرابات الصحية الأخرى المترافقة بالداء الزلاقي

  • داء الثعلبة
  • جفاف الجلد [3]

تحسس غلوتيني لا بطني

العديد من الأشخاص قد لا يكونوا مصابين بمرض الداء الزلاقي ولكنهم يتفاعلون بشكل سلبي مع الجلوتين

أعراض حساسية الغلوتين تتضمن:

  • الإسهال
  • ألم في البطن
  • التعب
  • الانتفاخ
  • الاكتئاب

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب هضمي شائع يسبب أعراضًا ، بما في ذلك:

  • وجع بطن
  • تشنج
  • انتفاخ
  • غازات
  • الإسهال أو الإمساك أو كليهما

إنها حالة مزمنة ، لكن الكثير من الناس يمكن أن يكونوا قادرين على إدارة الأعراض من خلال الحمية، التغيرات الحياتية، وإدارة الإجهاد.

حساسية القمح

بالنسبة لما يقدر بنحو 0.2-1٪ من السكان ، قد تسبب حساسية القمح مشاكل في الجهاز الهضمي بعد تناول الغلوتين. [2]

هل هناك رابط بين الحمية وبين حب الشباب

عندما يتعلق الامر بصحة الجلد، فإن الغلوتين لا يسبب وحده بعض الاضطرابات. وإن الرابط بين حب الشباب وبين الحمية قد تمت دراسته لمدة طويلة ومناقشته، على الرغم من أنه مليء بالأفكار والخرافات غير العلمية.

الأطعمة التي تثير حب الشباب بشكل أكبر وفقًا للأبحاث

  • منتجات الألبان
  • مكملات بروتين الواي (مصل اللبن)
  • الأطعمة التي تحوي على نسبة عالية من السكر، مثل البطاطا، والأرز الأبيض.

من الصعب تحديد الأطعمة التي تسبب الاضطرابات الجلدية. في حال اعتقد الشخص أن حميته الغذائية مسؤولة عن ظهور حب الشباب. فمن الضروري الاحتفاظ بمذكرة حول الأطعمة التي يقوم الشخص بتناولها لمعرفة متى يحدث تفشي حب الشباب. [1]

الحد من الأطعمة التي تحوي الجلوتين

هناك سبب آخر كي يقوم الأشخاص بالاعتقاد بأن النظام الغذائي الخالي من الجلوتين قد يكون مفيدًا من أجل علاج حب الشباب، حيث أظهرت بعض الأدلة بأن اتباع نظام غذائي منخفض السكر في الدم يمكن أن يساعد على تحسين حب الشباب. لذلك في حال قام الشخص بتناول نظام غذائي خالي من الغلوتين، فإن ذلك قد يساعد بالفعل على علاج حب الشباب.

الدراسات التي أجريت في أستراليا وجدت أن الأشخاص الذين قاموا باتباع حمية منخفضة السكر قد وجدوا تحسن في حب الشباب مقارنةً مع الأشخاص الذين قاموا باتباع حمية منخفضة السكر في الدم. من الممكن أت يكون تخفيف نسبة السكر في الدم تترافق مع توازن صحي أكبر للهرمونات التي يعتقد أنها تؤثر على تطور حب الشباب.

بالطبع ، إذا كان النظام الغذائي الخالي من الغلوتين، ذي المؤشر الجلايسيمي المنخفض يساعد في الواقع في علاج حب الشباب ، فليس ذلك لأن الشخص قد تخلص من الغلوتين، بل لأنه قد تخلص من الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم. [4]