علاقة مرض السكري بالجفاف


ما هي علاقة داء السكري والجفاف


غالبًا ما يكون العطش وجفاف الفم وكلاهما من علامات الجفاف المعتدل وأول مؤشرات الإصابة بمرض السكري.


ولكن هذا الارتباط له علاقة بكيفية استجابة الجسم لارتفاع نسبة السكر في الدم ، وداء السكري يعني أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو يستخدم الأنسولين بشكل صحيح ، الأنسولين هو هرمون يسمح لخلايا الجسم بامتصاص السكر في مجرى الدم ، ثم استخدام هذا السكر للحصول على الطاقة.


إذا كان الجسم لا يستخدم الأنسولين بشكل صحيح ، يمكن أن يتراكم السكر في مجرى الدم ، عندما يظل سكر الدم مرتفعًا لفترة طويلة ، يجب أن تعمل الكليتان بجدية أكبر لتصفية الجلوكوز الزائد وإزالته ، يحدث هذا عن طريق التبول.


هذه الزيادة في التبول هي التي تؤدي إلى الجفاف ، خاصة إذا لم تعوض السوائل المفقودة.


العطش ومرض السكري


العطش المفرط هو أحد الأعراض الأولية لمرض السكري ، وكذلك من أعراض الجفاف الخفيف.


يزداد عطش مرض السكري عندما يفقد جسمك الكثير من الماء من التبول الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم ، حتى لو كنت تشرب كثيرًا ، فقد تظل تشعر بالعطش أو الجفاف ؤ وذلك لأن الكليتين ستستمران في إنتاج المزيد من البول لطرد الجلوكوز الزائد ، وتستمر هذه الدورة طالما أن نسبة السكر في الدم مرتفعة للغاية.


الحماض الكيتوني السكري


الحماض الكيتوني السكري (DKA) هو أحد مضاعفات مرض السكري الذي يحدث بعد ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة ، وهو أكثر شيوعًا في مرض السكري من النوع 1.


إذا لم تستطع الخلايا امتصاص السكر للحصول على الطاقة ، فسوف يبدأ الجسم في حرق الدهون للحصول على الطاقة ، تنتج هذه العملية نوعًا من الأحماض يسمى الكيتونات ، ويمكن أن تؤدي كثرة الكيتونات في مجرى الدم إلى مضاعفات خطيرة.


يمكن أن تتسبب هذه الحالة في فقدان جسمك لكمية كبيرة من السوائل ، مما قد يصيبك بالصدمة ، تشمل الأعراض الشديدة للحماض الكيتوني السكري ما يلي:


  • جفاف الجلد

  • توهج الوجه

  • الصداع

  • تصلب العضلات

  • التقيؤ

  • غيبوبة السكري


ما هي كمية الماء التي يجب أن يشربها مرض السكري


يساعد الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي جسمك في الحفاظ على توازن سوائل صحي ، لكنه يساعد أيضًا في البقاء رطبًا ، وشرب الماء لا يحارب الجفاف فحسب ، بل يمكن أن يساعد الجسم أيضًا على التخلص من الجلوكوز الزائد.


إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري ، فعليك شرب الكثير من السوائل حوالي 1.6 لتر (لتر) أو 6.5 كوب يوميًا للنساء و 2 لتر أو 8.5 أكواب يوميًا للرجال.


ولكن على الرغم من أن الماء يعتبر مشروبًا شاملاً رائعًا ويوصى به بشدة لزيادة تناول السوائل ومنع الجفاف ، فإن المشروبات الأخرى فعالة أيضًا في علاج الجفاف.


لإضافة نكهة إلى الماء العادي ، أضف القليل من عصير الليمون الطازج أو عصير الليمون ، يمكنك أيضًا الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب شاي الأعشاب الخالي من الكافيين والحليب الخالي من الدسم والقهوة الخالية من السكر.


ومع ذلك ، يجب تجنب مشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة والمشروبات الغازية ، تحتوي هذه المشروبات على الكثير من السكر ويمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم.[1]


أعراض


الجفاف


يجب أم نعرف أيضًا أن الجفاف المرتبط بمرض السكري لا يسبب دائمًا أعراضًا ، في بعض الأحيان لا تظهر الأعراض حتى مرحلة الجفاف الشديد ، وتشمل الأعراض الشائعة للجفاف الخفيف ما يلي:


  • جفاف الفم

  • العطش

  • صداع الراس

  • جفاف العيون

  • جفاف الجلد

  • البول داكن اللون

  • دوخة

  • إعياء


إذا كان الشخص يعاني من الجفاف الشديد ، فقد يعاني من انخفاض ضغط الدم وضعف النبض والارتباك.


ويمكن لبعض العوامل أن تزيد من سوء الجفاف أو تزيد من خطر إصابتك أيضًا ، وهذا يشمل التعرض للطقس الحار والرطب والتمارين الشاقة. يمكن أن يتفاقم الجفاف أيضًا عند تناول المشروبات الكحولية أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.


علاج الجفاف لمرضى السكري


يمكن علاج الجفاف عن طريق تناول السوائل ، ويعتبر الماء هو الحل المثالي لأنه لا يحتوي على سكر إضافي ، إذا كان الجفاف أكثر شدة ، وتحتاج إلى مساعدة طبية ، فقد يتم إعطاؤك إلكتروليتات (أملاح) إضافية قد تفقد من الجسم بسبب الجفاف.


إذا اقترن الجفاف عن طريق ارتفاع السكر في الدم (ارتفاع مستويات السكر في الدم)، وشرب السكرية مثل سوائل وعصائر الفاكهة أو المشروبات الغازية السكرية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.


اعتمادًا على نظام العلاج الخاص بالمريض ، قد يكون من الممكن أو لا يكون من الممكن خفض مستويات الجلوكوز في الدم.


يجب على الأشخاص الذين يضبطون أنسولينهم أن يأخذوا أنسولين إضافيًا فقط إذا كان فريقهم الصحي مرتاحًا لهذا الإجراء.


إذا كان لديك أي شك حول كيفية علاج الجفاف أو ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم فيجب استشارة الطبيب.


ما هي أعراض جفاف الفم


إذا كنت تعاني من جفاف الفم ، وهو أمر شائع لدى مرضى السكر ، ولكن ليس حصريًا لمرضى السكر ، فقد تلاحظ أن فمك يصبح لزجًا ، قد يكون لديك أيضًا رائحة فم كريهة ، سواء كنت على علم بذلك أم لا ، قد تحدث أيضًا تقرحات في الفم وتشقق الشفتين (خاصة في الزوايا) وجفاف الحلق ، بالإضافة إلى ذلك قد يكون التحدث صعبًا ، يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم من العطش الشديد ، وتشمل الأعراض الأخرى التي يجب مراقبتها:


  • التهاب الحلق

  • صوت حديث أجش

  • اللسان الجاف أو الملتهب


وقد يكون لديك بعض من هذه الأعراض أو معظمها ، حيث يختلف كل شخص عن الآخر.


آثار جفاف الفم على صحة الفم


  • يلعب اللعاب دورًا مهمًا في عملية الهضم ، وكذلك في صحة الفم ، نظرًا لأن جفاف الفم هو تقليل اللعاب في الفم ، فإن صحة الفم تتأثر بشكل كبير بجفاف الفم.


يقوم اللعاب بغسل جزيئات الطعام والبكتيريا من الإنسان ، كما يعمل على تحييد الأحماض في فمك ، مما يمنع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ، لذلك فإن نقص اللعاب يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان ، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل أخرى ، بما في ذلك التهابات الغدد اللعابية ، وتقرحات الفم ، والقلاع الفموي ، والتهيج حول زوايا الفم ، إلى جانب مشاكل إضافية للأشخاص الذين يستخدمون أطقم الأسنان ، ولحماية صحة الفم وجعل نفسك تشعر براحة أكبر ، من الأفضل دائمًا الاهتمام بأعراض جفاف الفم والأسباب المحتملة في أسرع وقت ممكن لتجنب أي مشاكل محتملة.[2]