بماذا تشتهر ” زاكوباني ” سياحيا

السياحة في زاكوباني



السياحة في زاكوباني


ومن اخر القرن التاسع عشر ، كانت زاكوباني تعد منتجع عصري وشعبية خلال الصيف والشتاء. ويصل تعداد السكان المدينة ما يقرب من 30000 نسمة. وهي تستقبل حوالي 1.500.000 سائح في كل عام. وهم ينجذبوا بسبب الاماكن الكثيرة التي تساعد على الاسترخاء والاستمتاع. ومتاح لأولئك الذين يفضلون الرياضة وحب المغاكرة الاختيار فيما بين التزلج والقفز فوق الجليد او التحليق بالمظلات والتجول لمسافات كبيرة او ركوب الدراجات. كما يمكن التمتع بالتنزه في الاماكن الهادئة ، أو شراء الوجبات التقليدية والمحلية وشراء تذكرات من الأعمال اليدوية ، أو زيارة متحف أو أي مزار آخر.

تشتمل الثقافة والفنون التقليدية للساكنين بالمرتفعات على الاعمال المعمارية واعمال القماش والطعام التقليدي والموسيقى ، وكلها مذهلة ولا تزال من عوامل الجذب . زاكوباني تعتبر مثل قرية ضخمة وتشتمل على أكواخ خشبية بجانب منازل المؤسسة على شكل فن الآرت نوفو لا تزال قائمة منذ نهاية القرن التاسع عشر.


بماذا تشتهر بولندا


فهي كانت مكاناً للكثير من الفنانين المعروفين في ذلك الحين ، وقد ترك الكثير منهم اثارهم لى الاجواء والعمارة. الشارع الابرز واكثر شهرة داخل زاكوباني هو شارع كروبووكي ، وهو الشارع الاساسي والمركز التجاري داخل المدينة. هناك العديد من المطاعم والمقاهي والمتاجر وكذلك الأكشاك التي تقوم ببيع الأحذية من جلود العجول وكذلك السترات الصوفية والأواني الخشبية وتجهيز اشهر انوع الجبن وهو أوسكيبك المالح.[1]

ما تشتهر به زاكوباني سياحيا

KASPROWY WIERCH / TATRA NATIONAL PARK


بماذا تشتهر ” زاكوباني ” سياحيا

يمكن الوصول بسلاسة إلى قمة Kasprowy Wierch من خلال التلفريك من منطقة Kuznice وهي في شال زاكوباني. وفي أعلى


مدن بولندا


، يوجد مطعمًا ومتجرًا للهدايا التذكارية وكل سبل الراحة الاساسية ومتاح تأجير معدات التزلج خلال فصل الشتاء . إذا كنت رياضياً والطقس جيد ، يفضل المشي فوق قمة جبل بيسكيد وهي تعتبر من أسهل القمم التي يمكن الوصول إليها لأن ارتفاعها 2000 متر داخل جبال تاترا البولندية.[2]

GUBALOWKA / ZAKOPANE


بماذا تشتهر ” زاكوباني ” سياحيا

يمكن التوصل بسلاسة لقمة تل Gubalowka من خلال استخدام القطار الجبلي المائل بدايةً من وسط وصولاً لمدينة زاكوباني. متاجر للهدايا التذكارية منتشرة ، والكثيرين هناك يساعدنك على الخدمات المتنوعة وافضل الاطباق هناك الجبن المشوي oscypek والكثير من طرق الجذب الأخرى. لكن ابرزها المكان رائع لزاكوباني وفي جبال تاترا.

ANTALOWKA HILL / ZAKOPANE


بماذا تشتهر ” زاكوباني ” سياحيا

يمكن التوصل بسلاسة ايضاً إلى قمة تل أنتالوكا بقيادة السيارة ما على السائق سوى القيادة إلى اخر شارع أنتالوكا نا فيرش أو من خلال استئجار عربة مساقة بالخيول أو بالمشي على الأقدام منروراً بالممر الأصفر الفريد من مفترق طرق جاجيلونسكا وشارع بولاري سلوفاكيغو . لا تتوفر الكثير من مناطق الجذب التجارية فوق هذا التل ولكن الطبيعة هناك يستحق الزيارة.

SZYMOSZKOWA CHAIR LIFT / ZAKOPANE


بماذا تشتهر ” زاكوباني ” سياحيا

متاح المصعد الكرسي في Szymoszkowa ، ويحظى الركاب الذين يركبه ، برؤية بانورامية فوق جبال تاترا وزاكوباني. يوجد المصعد على ابتعاد 15 دقيقة مشياً على الأقدام من خلال شارع Krupowki في Polana Szymoszkowa وهو متاح كل العام بالتقريب مع وجود فترات الراحة خلال فترة ما قبل فصل الشتاء وما بعده. إذا كنت تريد فقط ركوب المصعد الكرسي لاعلى ولأسفل ، يمكن ابلاغ الموظفين أنك ترغب بالعودة سريعاً بدلاً من الهبوط من الكرسي داخل المحطة العلوية.

مركز الحماية النشطة من البرمائيات والزواحف


بماذا تشتهر ” زاكوباني ” سياحيا

الينابيع الحرارية توجد بمصب Dolina Olczyska هي من الاماكن الطبيعية للعيش للكثير من أنواع البرمائيات والزواحف. وسمي المكان باسمه من السمندل الذي كان متوفر كثيراً هناك من العصور وكان يسمى “السحالي” أو “السلمندر” (“jaszczury” بالبولندية) . تم بنناء مركز لحماية البرمائيات داخل اماكان البرك الحرارية خلال عام 2003. وكان يستهدف هذا المشروع خلق ظروف ملائمة عن قرب مع تلك الطبيعية ، حيث سيصبح من الممكن التكاثر ومراقبة الأنواع الفريدة والمهددة بالانقراض مثل أنواع من البرمائيات: السمندل والنيوت والضفادع وانواع من الزواحف مثل: السحالي والثعابين. [3]

بيت الببغاء


بماذا تشتهر ” زاكوباني ” سياحيا

يوجد بها اكثر من 70 ببغاء فريد وهو وقت ممتع لقضاء اليوم هناك. الببغاء هناك مسلي ويحب مداعبته وتغذيته واحتضانه من قبل الزائرين . كما يسعدون بصور الزائرين معهم . يعد بيت الببغاء Egzotyczne Zakopane اضخم منشأة من هذا النوع في كل Lesser Poland ، وموقعه بعيدًا عن Krupówki المزدحم ، ويوجد به مواقف للسيارات مجاناً وبه مطاعم ومتجر للهدايا التذكارية . تطير الطيور بمنزل الببغاء بحرية ، تفهم منتشرون بكل مكان بدون أقفاص ، سوف يرى الزائرين كل أنواع جميلة وملونة ، أكثر من 70 نوع ببغاء ، تم تدريبهم بشكل متخصص ، يحبون التواصل مع البشر ويقفون على اياديكم أو الاذرع. يمكنك ضربهم وإطعامهم والتقاط صورة معًا. سترى أنواعًا مثل الببغاء ، الببغاء الأزرق والأصفر ، لوريكيت جوز الهند وغيرها الكثير هنا.

المنزل المقلوب


بماذا تشتهر ” زاكوباني ” سياحيا

المنزل المقلوب داخل زاكوباني هو من


افضل الاماكن السياحية في بولندا


، هو متعة لتجربة فريدة في صورة لمدى تأثير الجاذبية على البشر وتوفر للزائر اطلاق الخيال مع لضمان متعة كبيرة. المنزل المقلوب هو من اماكن الجذب سواء للأطفال او الكبار. يقف المنزل على سطحه كما ان وضعه يكون بشكل مائل. كل شيء يبدو غريباً بهذا المنزل . يمكنك التجول فوق سقف المنزل ، كما ان بناء المنزل بهذا الميل يجعل المحفاظة على التوازن ليس بهذه السلاسة،  من الداخل يوجد السلالم التي لا توصل إلى الطابق الأول ولكن توصل إلى الطابق الأرضي. وبدأ الجولة من الطابق الأول.

زاكوباني في شهر أغسطس

أغسطس وهو الشهر الأخير من فصل الصيف ، هو شهر ممتع في زاكوباني على


خريطة بولندا


، حيث يكون متوسط ​​الحرارة فيما بين 21.3 درجة مئوية او 70.3 درجة فهرنهايت و 10.3 درجة مئوية او 50.5 درجة فهرنهايت . في أغسطس يصبح متوسط ​​الحد الأقصى للأشعة فوق البنفسجية حوالي 4لهذا يجب اتخاذ الاحتياطات ضد اي تلفيات في الجلد وفي العينين . يصبح الإشعاع الشمسي شديد عند اقتراب منتصف النهار ، لهذا يستلزم تخفيف التعرض للشمس بشكل مباشر . يجب ارتداء قبعة واسعة لحماية وثيقة من أشعة الشمس سوا لعينين وللأذنين وللوجه وللرقبة. لبس النظارات الشمسية التي بها حماية من أشعة UVA و UVB  وتخفف بشكل واضح من تعب للعين كنتيجة للتعرض لأشعة الشمس. ارتداء الملابس الفضفاضة الناعمة بإحكام كحماية اكثر من أشعة الشمس.


  • درجة الحرارة:

    أغسطس هو الأكثر دفئاً بين كل الشهور ، حيث يصل متوسط ​​الحرارة العظمى حوالي 21.3 درجة مئوية او 70.3 درجة فهرنهايت ومتوسط ​​درجة حرارة الصغرى 10.3 درجة مئوية او 50.5 درجة فهرنهايت .

  • الرطوبة:

    يعتبر اقل الشهور رطوبة هو شهر أغسطس ، حيث تصل الرطوبة المتوسطة لحوالي 76٪.

  • تساقط الثلوج:

    في زاكوباني لا يحدث سقوط للثلوج من فتة يونيو الى أغسطس.

  • ضوء النهار:

    خلال أغسطس متوسط ​​طول النهار حوالي 14.3 ساعة .

  • شروق الشمس:

    شهر أغسطس هو اكثر شهور العام سطوعًا للشمس ، حوالي ​​10.3 ساعات من ضوء الشمس.

  • الامطار:

    داخل زاكوباني ، خلال شهر أغسطس ، تهطل الامطار لفترة 18 يومًا ، وتمثل حوالي 69 ملم (2.72 بوصة) من الأمطار المتراكمة بطوال العام ، في زاكوباني ، يوجد حوالي 151.1 يومًا من الأمطار ، وحوالي 724 ملم (28.5 بوصة) من الأمطار المتراكمة. [4]