اقوال د . جابر القحطاني في ” الليمون الاسود “



ما قاله د جابر القحطاني في الليمون الأسود



ذكر دكتور جابر أن الليمون الأسود هو من أحد أهم أنواع الليمون ويعرف الليمون الأسود باسم اللومي المجفف


Dried




lime


وطريقة

صنع الليمون الأسود

تتم عن طريق وضع الليمون العادى في ماء ساخن يغلى فيه قليلاً، وبعد ذلك يتم تجفيف الليمون في الشمس ثم يتغير لونه من اللون الطبيعي إلى اللون الأسود، ويتم سحق الليمون بعد تجفيفه ويدخل بعد ذلك في الطبخ، حيث يتم استخدامه كنوع من أهم أنواع البهارات التي لا غني عنها في العديد من المطابخ، كما يعطى الليمون الأسود طعم رائع إلى الأكلات التي يضاف لها، ويعتبر الليمون الأسود هو أحد أهم أنواع المنكهات المهمة في الأكلات العراقية والإيرانية، ويستخدم الليمون في العديد من الأكلات في بلاد شمال الهند.



وقال أيضأ في العصر الحالي يستخدم الليمون الأسود وهو ما يعرف باسم (اللومي) بطرق مختلفة كما تستخدم أيضاً الخلاصة المتواجدة فيه، وذلك عن طريق الضغط على ما في داخله في العديد من الأشياء، واليمون الأسود يحتوي على


بنزهير


مجفف يتميز لونه باللون الأسود ويدخل الليمون الأسود في استعمالات كثيرة جداً في المطبخ السعودي، كما يتم إضافة الليمون الأسود للعديد من الأكلات المشهورة والشعبية، والليمون الأسود يعطى نكهه مميزة جداً للطعا.


أما عن فوائد فقال الدكتور جابر القحطاني يساهم الليمون الأسود في فتح الشهية كما يضيف طعم رائع ومميز إلى الطعام، والليمون الأسود يستخدم في العديد من الوصفات الطبية التي تساهم في علاج العديد من الأمراض، وبذور الليمون الأسود لها دور هام جداً في الناحية الطبية، حيث يتم استخدامها في علاج أمراض القولون، كما ذكر الدكتور

جابر القحطاني

.



يستخدم الليمون في علاج التسمم وتدمير الجراثيم والعمل على تنشيط كرات الدم البيضاء التي تساهم في الدفاع عن الجسم ومقاومة الأمراض، ويساهم أيضاً في تهدئة الأعصاب المتشنجة، ويساهم الليمون أيضاً في علاج العديد من الأمراض مثل: علاج الإسهال وعلاج حصوات الكليتين وآلام المفاصل وعلاج تعفن الامعاء وعلاج الرجفان وعلاج انحباس البول وعلاج التهاب البروستاتا وعلاج التهابات المثانة والتهابات الكلى وأيضاً يساهم في تنظيم ضربات القلب ويستخدم كعلاج للملاريا.


وأيضاً ذكر أن الليمون يساهم في مكافحة مرض الكوليرا، عن طريق شرب القهوة أو الماء الساخن وإضافة بعض من الليمون إليها، والليمون يساهم في تقوية الجسم ويكون ذلك عن طريق تناول كوب من الليمون المضاف إليه بعض الزبيب كل يوم.


[1]



أهم فوائد الليمون الاسود





من

فوائد الليمون الاسود

أو ما يعرف باللومي بأنه يحتوي على قيمه غذائية عالية، فالليمون الأسود يحتوي على العديد من غني الفيتامينات والعناصر الغذائية التي لها دور كبير في تقوية جسد الإنسان ومن تلك الفيتامينات فيتامين C، وفيتامين d، ويحتوي أيضاً على كميات كبيرة من الأحماض والمعادن والعناصر الغذائية المهمة لجسد الإنسان حيث يحتاجها الجسد دائماً ومن تلك العناصر الكالسيوم والبوتاسيوم، وهناك العديد من فوائد الليمون الأسود التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض المختلفة ومن ذلك ما يلي:



  • يساهم في الوقاية من أمراض القلب:


    يحتوي الليمون الأسود على كمية كبيرة من البوتاسيوم، حيث يساهم في دعم عضلة القلب وتقويتها، كما يساهم أيضاً في الحفاظ على صحة القلب.



  • تقليل نسبة الكوليسترول الضار:


    يساهم الليمون الأسود أيضاً في تقليل كمية الكوليسترول الضار المتواجد في الدم، كما يساهم أيضاً في مكافحة تراكم الدهون على عضلة القلب.



  • تنظيف الجهاز الهضمي:


    يساهم الليمون الأسود في الحفاظ على حالة الجهاز الهضمي، وأيضاً يساهم في تنظيف مكوناته من الملوثات المتواجدة فيه.



  • يساهم في تنقية الجسم من السموم:


    يساهم الليمون الأسود في عملية تطهير الجسم من المواد السامة وأيضاً عملية تعقيم الجسم، وأيضاً طرد البكتيريا من الجسد.



  • المساهمة في تقوية الجهاز المناعي:


    يساعد الليمون الأسود في تقوية ومساعدة الجهاز المناعي للجسم، وأيضاً تنشيط الجهاز المناعي والحد من انتشار الأمراض والفيروسات، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج.



  • الوقاية من مرض السرطان:


    يساهم الليمون الأسود على الحد من الإصابة من مرض السرطان، وذلك لأنه يحتوي على بعض المركبات والمواد التي تساهم في الحد من الانقسام الغير طبيعي للخلايا.




فوائد الليمون الأسود للضغط





من

فوائد اللومي الأسود

في علاج الضغط أنه يتضمن العديد من المكونات التي تساهم في علاج الضغط، ومن ذلك ما يأتي:



  • يساهم الليمون الأسود في عملية خفض مستويات ضغط الدم العالي، وذلك لأنه يحتوي على أحد أنواع الألياف وهي قابلة للذوبان مثل البكتين.



  • يساعد الليمون الأسود في عملية تحفيز الجسد حتى يقوم بإنتاج العديد من الخلايا الجديدة والتي تقوم بخفض مستوي ضغط الدم.



  • الليمون الأسود يحتوي على نسبة كبيرة وعالية من حمض الفوليك وهو يعتبر من أهم العلاجات الطبيعية التي تساهم في الوقاية من مرض الضغط العالي الذي يسبب حدوث السكتات الدماغية.



  • يساهم الليمون الأسود في عملية خفض نسبة الدهون الثلاثية مما يساهم في خفض زيادة دهون الكبد والذي يساهم في زيادة معدل ضغط الدم.




فوائد الليمون الأسود لعلاج السكر





يساهم الليمون الأسود في معالجة مرض السكر، كما يساهم أيضاً في الوقاية من مرض السكر والمضاعفات التي من الممكن أن يسببها هذا المرض، وذلك مثل التلف الذي يصيب الكليتين، وأيضاً الزيف الذي يصيب شبكية العين، ويحدث هذا بسبب زيادة معدل السكر في الدم، ولكن الليمون الأسود يساهم في:



  • يساهم الليمون الأسود في ضبط معدل الجلوكوز في الدم وذلك لأنه يتضمن نسبة عالية من فيتامين ج.



  • يساهم الليمون الأسود في ضبط معدل السكر في الدم، كما يساهم في عملية استجابة الجسد للأدوية الخاصة بمرض السكر.



  • يحمى الليمون الأسود من التعرض لأمراض القلب التي يتعرض لها الأشخاص المصابين بمرض السكر، وذلك لأن الليمون الأسود يتضمن نسبة عالية من البوتاسيوم.



  • يساعد الليمون الأسود في عملية نقاء جسد الإنسان من عنصر الصوديوم الزائد فيه، كما يساعد في خفض نسبة التوتر في جدران الأوعية الدموية، ويساهم في التخفيف من الأزمات القلبية.



  • يخفض من عملية امتصاص السكر في جسد الإنسان، وذلك من خلال الدور الهام لليمون الأسود في الحد من عملية هضم النشويات بسبب تضمنه مادة


    الفلافونيدات


    .



  • الحد من مقاومة الإنسولين مما يساهم في منع جسد الإنسان من عملية امتصاص السكر، ويعتبر الليمون الأسود أحد أهم الأعشاب الطبيعية التي تساهم في علاج الأشخاص المصابين بالسكر من النوع الثاني.




أهم فوائد الليمون الأسود لعلاج الإسهال





يعد الليمون الأسود أحد أهم وأفضل أنواع الأدوية التي تستخدم في علاج الإسهال الذي قد يصيب العديد من الأشخاص، وذلك بسبب الإصابة بالآلام الشديدة في البطن أو الإصابة بالحمى، وذلك يعمل على الحد من الإصابة بالجفاف في الجسد بسب فقد الجسد الكثير من المياه، كما يتم صنع شاي الليمون الأسود الذي يساعد في التخفيف من الإسهال وعملية تنظيف الأمعاء وأيضاً قتل السموم المتواجدة فيها.




أهم فوائد الليمون الأسود لعلاج ألآم الدورة الشهرية





يساعد الليمون الأسود في تخفيف ألآم الدورة الشهرية الشديدة، حيث له دور كبير في خفض التقلصات التي تصيب البطن في ذلك الوقت، لأنه يتضمن الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي يستفيد


منها الجسد


خلال هذا الوقت من الشهر.