تعريف نموذج النمو النسبي

نموذج النمو النسبي

يحدث النمو النسبي في العادة عند تلك المرحلة التى يحدث فيها تباطؤ لنمو الجماعة، أو على العكس يتوقف في مرحلة النمو الأسي، ويحدث التوقف في زيادة حجم الجماعة السكانية حينما يقل عدد الولادات مقارنة بنسبة عدد الوفيات، وأيضًا عندما يزيد معدل الهجرة الداخلية مقارنة بمعدل الهجرة الخارجية، ويكون شكل نموذج النمو النسبي على هيئة حرف ( S ).

كيفية نمو السكان وفقًا للمعدلات الأسية واللوجستية

تُرى ما هي أهم  المبادئ الأساسية للطريقة التى ينمو أو يتغير بها السكان مع مرور الوقت، في حقيقة الأمر هناك مبدأين رئيسيين في مسألة النمو الأسي والسيطرة عليه بصورة نهائية، وتتحدد الأمور الأساسية الخاصة بعلم البيئة السكانية من بعض الاعتبارات الأساسية للحقائق البيولوجية فعلى سبيل المثال المشكلة الأساسية للانقسام من أجل تكوين خليتين من خلية واحدة حيث أنه عندما تنقسم الخلية أكثر من مرة ماذا يحدث بما يتعلق بالمجموعة الناتجة من الخلايا [1]

نماذج النمو السكاني

كتب الباحث الإنجليزي توماس مالتوس مقال يتحدث فيه عن أن نمو السكان يختلف بشكل جوهري عن نمو الإمدادات الغذائية لإطعام هؤلاء السكان، كما أشار إلى أن المجتمع السكاني من البشر ينمو بشكل هندسي (أي بشكل أسي)، في حين أن الإمداد الغذائي ينمو بصورة  حسابيًة (خطية)، وانتهى إلى القول بأنه إذا لم يتم الاهتمام بذلك الموضوع، سوف نتعرض لأزمة في المستقبل تتمثل في  أنه سوف يصبح عدد سكان العالم أكبر من إيجاد ما يحتاجون إليه من طعام. [2]

الفرق بين النمو المتسارع والنسبي

يحدث النمو السكاني عندما تكون مواردهم غير محدودة، وعندما يحدث تغيير في حدود تلك الموارد يتغير نمط معدل السكان

مسألة النمو المتسارع

يبقى معدل النمو بالنسبة للفرد كما هو، لا يتغير فيه أي شيء، رغم حجم السكان، وذلك يؤدي إلى نمو السكان بصورة أسرع، كلما زاد عدد الأفراد، بينما في الطبيعة، ينمو السكان بشكل أسي، لكنهم يكونون مقيدين بمسألة توافر الموارد.وفي المقابل في نمط النمو اللوجستي، يكون معدل نمو نصيب الفرد من السكان أصغر مع اقتراب حجم السكان من الحد الأقصى والذي تفرضه الموارد المحدودة في البيئة ، والمعروفة باسم القدرة الاستيعابية، ينتج النمو الأسي منحنى على شكل حرف (J) ، بينما ينتج عن النمو اللوجستي منحنى على شكل حرف (S).

الكثافة السكانية مع تناسب الموارد المتوفرة

أنه يمكن لأي من أنواع الكائنات الحية السيطرة على الأرض بمجرد تكاثره، فعلى سبيل المثال، أننا أحضرنا زوج واحد من الذكور والإناث من الأرانب، فإذا كانت تلك الأرانب تتكاثر هي وأحفادها بأقصى سرعة لمدة 700 عام تقريبًا، دون أن يحدث أي وفيات، حينئذٍ سوف يكون هناك عدد كافي جدًا من الأرانب لتغطية عدد سكام ولايى رود آيلاند.

ولكن مع ذلك الأمر تحتاج الأرانب، وجميع الكائنات الحية موارد من العناصر الغذائية والبيئة المناسبة من أجل البقاء، تلك الموارد غير محدودة، ويمكن للسكان الوصول إلى الحجم أو الكثافة السكانية التة تتناسب مع الموارد المتوفرة في بيئتهم.

أساليب رياضية لنمذجة نمو السكان

وقد قام علماء البيئة والنمو السكاني باستخدام بعض الأساليب الرياضية المتنوعة من أجل وضع ديناميكيات السكان التى تتمثل في كيفية تغير السكان يستخدم علماء البيئة السكانية مجموعة متنوعة من الأساليب الرياضية في الحجم والتكوين بمرور الوقت في نماذج معينة، وتعبر تلك النماذج عن النمو السكاني بدون وجود قيود في البيئة، وهناك نمط آخر من النماذج تتضمن سقوفًا أو حدًا للموارد المحددة، وتقوم تلك النماذج الرياضية للسكان بوصف التغيرات التى تحدث في أحد المجتمعات بدقة، كما تتنبأ بالتغييرات التى قد تحدث مستقبلًا.

أمثلة على النمو النسبي


  • الخميرة

الخميرة يمكن أن يتم إنتاجها، والخميرة هى عبارة عن فطر مجهري يستخدم في صنع الخبز بالإضافة إلى إعداد المشروبات الكحولية، وتأخذ منحنى كلاسيكي على شكل حرف S عند نمو الخميرة في أنبوبة الاختبار، فتجد أن مستويات نمو الخميرة تنخفض عند وصول عددها إلى الحد الأقصى من العناصر الغذائية المتاحة فبعد أن تصل إلى أقصى نمو تبدء في الانخفاض تدريجياً.

(وإذا الخميرة في ذلك الوقت بالنمو والتزايد فترة أطول فقد تنهار، وذلك لأن أنبوب الاختبار هو نظام مغلق وذلك يعني أن مصادر الوقود ستنفد في النهاية وقد تصل النفايات إلى مستويات سامة).

النمو السكاني بالنسبة للفقمات

في الحقيقة هناك بعض الاختلافات في المنحنى اللوجستي (المثالي)، حيث يتضح فيه النمو السكاني بالنسبة للفقمات في موانيء ولاية واشنطن، حيث أنه في القرن العشرين اصطادو بعض من الفقمات بنشاط في إحدى البرامج الحكومية، حيث تم اعتبار الفقمات من الحيوانات المفترسة الضارة، وذلك أدى بالطبع إلى اصطيادها وتقليل أعدادها بصورة كبيرة وبعد إغلاق ذلك البرنامج الحكومي زادت أعداد الفقمة بصورة واضحة في نمط نسبي.

قد يحدث ارتداد في حجم السكان قليلًا وذلك عند وصوله إلى القدرة الاستيعابية، أو ربما ينخفض إلى أسفل أو يقفز إلى أعلى من هذه القيمة وأنه لأمر طبيعي وشائع أن يتأرجح السكون الحقيقيون (يرتدون ذهابًا وإيابًا) بشكل مستمر حول القدرة الاستيعابية وذلك بدلاً من تشكيل خط مسطح تمامًا. [3]

النمو السكاني

تعتبر مسألة النمو السكاني هى المسألة الشاغلة للدول ووسائل الإعلام في الوقت الراهن، حيث أن سكان العالم اليوم في طور الازدياد بصورة كبيرة جداً تقريبًا زيادة بحوالي 70 مليون شخص كل عام، وقد يؤثر توقع عدد السكان هذا في المستقبل على مدى تخطيط الدول لإدارة الموارد بالنسبة لأكبر عدد من الأشخاص.


مفهوم القدرة الاستيعابية


يطلق مصطلح القدرة الاستيعابية على العدد الأكبر من الأفراد في مختلف الأنواع المختلفة التى تستطيع البيئة المحيطة تقديم الدعم والمساندة له، من أجل أن يعيش أطول فترة ممكنة، وتتحدد القدرة الاستيعابية بمدى توفر الطاقة والماء والأكسجين والعناصر الغذائية التى تحتاجها الجماعات من أجل البقاء.
وفي الحقيقة عندما تنمو الجماعات في بيئة تستطيع توفير الموارد المختلفة، ينمو عدد الولادات بالنسبة لمعدل عدد الوفيات، وبالتصالي تصل الجماعة بصورة سريعة إلى مستوى القدرة الاستيعابية في النظام البيئى، وينتج عن ذلك توفر موارد محددة إذا تجاوز عدد الجماعة القدرة الاستيعابية، حينئذٍ سوف يتجاوز عدد الوفيات معدل عدد المواليد، وذلك لأن الموارد تصبح أقل توفرًا، ويحدث عجز في دعم الأفراد بما يحتاجونه من موارد لاومة للعيش، وبالتالي ينخفض عدد أفراد الجماعة إلى نسبة أقل من مستوى القدرة الاستيعابية، بسبب موت الأفراد في تلك الجماعات.
أما بالنسبة لأنماط التكاثر فتحدث عندما يزيد عدد الأفراد حتى الوصول إلى القدرة الاستيعابية، وتختلف أعداد الأفراد في الجماعات للأسباب التالية [4] :
  • أعداد المواليد لكل دورة حياتية.
  • العمر الذى يحدث فيه التكاثر.
  • طول دورة حياة الكائن الحي.