مراحل الشفاء من الالتهاب الرئوي


ما هو الالتهاب الرئوي


الالتهاب الرئوي مرض شائع للغاية يعاني منه الملايين كل عام ، إنه مرض تنفسي ناتج عن إصابة إحدى الرئتين أو كليهما ، ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لهذا المرض مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات ، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تتعرض الصحة لخطر جسيم ، وقد يعاني المريض من أعراض مثل السعال ، والتعب ، وآلام الصدر ، وفقدان الشهية ، والصداع ، والحمى ، والتهاب الرئتين ، ولكن مع العلاج الطبي المناسب ، يمكن علاج المرض ، ويستغرق علاج الالتهاب الرئوي في المنزل 2-3 أسابيع.


ما هي مراحل الشفاء من الالتهاب الرئوي


يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي مرضًا خطيرًا يستغرق أسابيع أو شهورًا للتعافي منه ، ولكن بمجرد أن تبدأ في تناول المضادات الحيوية ، يجب أن تبدأ الأعراض في التحسن ، تختلف أوقات التعافي كثيرًا من شخص لآخر وتعتمد على الصحة العامة والعمر ومدى شدة الالتهاب الرئوي.


ومن المستحيل تحديد السرعة التي ستتعافى بها بالضبط ، ولكن إليك فكرة عما يمكن توقعه:


  • ستتعافى تدريجيًا يمكنك المساعدة من خلال تناول الطعام بشكل جيد وممارسة بعض التمارين بما في ذلك تمارين التنفس العميق.

  • في البداية ، ستحتاج إلى الكثير من الراحة ، عندما تبدأ في الشعور بالتحسن ، يمكنك أن تبدأ في أن تكون أكثر نشاطًا ، لكن لا تضغط على نفسك أكثر من اللازم ، ابدأ بالخروج من السرير والتحرك لبضع دقائق كل يوم ، كلما تحسنت الأعراض وامتلكت المزيد من الطاقة ، يمكنك زيادة نشاطك ، تحدث إلى طبيبك حول مقدار التمرين الذي يجب عليك القيام به أثناء التعافي.

  • قد يساعدك أيضًا تمرين رئتيك ، ويمكنك القيام بذلك عن طريق أخذ أنفاس عميقة طويلة وبطيئة أو النفخ من خلال قشة في كوب من الماء ، التنفس العميق مفيد أيضًا لإزالة المخاط من رئتيك تنفس بعمق من 5 إلى 10 مرات ثم اسعل أو اسف بقوة بضع مرات لتحريك المخاط ولكن يجب اخبار الطبيب أولاً.

  • إذا كانت الأعراض بطيئة في الاختفاء ، أو إذا كان العمر أكثر من 60 عامًا أو كان المريض مدخنًا ، فيجب إجراء أشعة سينية على الصدر بعد 6 أسابيع من بدء تناول المضادات الحيوية.

من الصعب تحديد السرعة التي ستتعافى بها بالضبط ، ولكن فيما يلي فكرة عن مراحل الشفاء التي يمكن توقعها:[1]

أسبوع 1 يقل التعب تدريجياَ
4 أسابيع يحدث تحسن بصدر وينتج مخاطًا أقل
6 أسابيع يقل السعال ويكون التنفس أسهل
3 اشهر يجب أن تختفي معظم الأعراض ، ولكن مازال المريض يشعر بالتعب
6 اشهر يجب أن يشعر المريض بالعودة إلى طبيعته


نصائح  لمرضي الالتهاب الرئوي


  • خذ المضادات الحيوية الخاصة بك بالضبط حسب التوجيهات ، لا تتوقف عن تناول الدواء لمجرد أنك تشعر بتحسن ، يجب أن تأخذ جرعة كاملة من المضادات الحيوية.

  • خذ الأدوية الخاصة بك بالضبط كما هو موصوف ، اتصل بطبيبك أو خط اتصال الممرضة إذا كنت تعتقد أنك تواجه مشكلة مع دوائك.

  • احصل على قسط وافر من الراحة والنوم ، قد تشعر بالضعف والتعب لبعض الوقت ، لكن مستوى طاقتك سيتحسن بمرور الوقت.

  • للوقاية من الجفاف ، اشرب الكثير من السوائل ، بما يكفي بحيث يصبح بولك أصفر فاتح أو صافٍ مثل الماء ، اختر الماء والسوائل الأخرى الخالية من الكافيين حتى تشعر بالتحسن ، إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو القلب أو الكبد وتضطر إلى الحد من تناول السوائل ، فتحدث مع طبيبك قبل زيادة كمية السوائل التي تتناولها.

  • اعتن بسعلك حتى تتمكن من الراحة ، السعال الذي يخرج المخاط من رئتيك هو أمر شائع مع الالتهاب الرئوي ، إنها إحدى الطرق التي يتخلص بها جسمك من العدوى ، ولكن إذا كان السعال يمنعك من الراحة أو يتسبب في إجهاد شديد وألم في جدار الصدر ، فتحدث إلى طبيبك ، قد يقترح عليك تناول دواء لتقليل السعال.

  • لا تدخن أو تسمح للآخرين بالتدخين من حولك ، سيجعل الدخان السعال يدوم لفترة أطول.

  • يمكن تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل أسيتامينوفين (تايلينول) ، أو إيبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، أو نابروكسين (أليف).

  • لا تتناول دواءين أو أكثر من مسكنات الألم في نفس الوقت ما لم يخبرك الطبيب بذلك ، وتحتوي العديد من أدوية الألم على عقار اسيتامينوفين ، وهو تايلينول ، يمكن أن يكون تناول الكثير من عقار الاسيتامينوفين (تايلينول) ضارًا.

  • للوقاية من الالتهاب الرئوي في المستقبل ، تحدث إلى طبيبك بشأن الحصول على لقاح الإنفلونزا (مرة واحدة في السنة) ولقاح المكورات الرئوية (مرة واحدة فقط لمعظم الناس).[2]


علاج الالتهاب الرئوي بالعسل


العسل له خصائص مطهرة وهو فعال جدا في تخفيف الانزعاج الناجم عن الالتهاب الرئوي ، ويمكن لتناول العسل كل يوم مع الماء الفاتر أن يساعد في التخلص من الأعراض الناتجة عن الالتهاب الرئوي.


علاجات منزلية الالتهاب الرئوي




  • الماء


شرب كمية كافية من الماء يحافظ على مستوى الترطيب في الجسم،  يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.


  • عصير الخضروات


يعد عصير الجزر وعصير البنجر وعصير السبانخ وعصائر الخضروات الأخرى (خاصة تلك الغنية بفيتامين ج) رائعة في تقوية المناعة وبناء القوة ، فهو مشوب يساعد في إزالة السموم.


  • المعالجة


    بالبخار


يعد استنشاق البخار أحد العلاجات الممتازة للالتهاب الرئوي التي يمكن للمرء أن يجربها ، ما عليك سوى غلي الماء في وعاء وإضافة أي زيت أساسي مثل شجرة الشاي أو زيت الأوكالبتوس فيه. استنشق البخار وقم بتغطية رأسك حتى يبقى البخار محصورًا ولا يهرب.


  • بذور السمسم


أحد العلاجات الطبيعية التي يمكن لمرضى الالتهاب الرئوي تجربتها هي طهو بذور السمسم ، يمكن غلي حوالي ملعقة كبيرة من بذور السمسم وبذور الكتان في كوب من الماء بمجرد الغليان ، صفي المزيج وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من العسل ورشة ملح ، خذ هذا الخليط على أساس يومي.


  • الفلفل الحار


الفلفل الحار هو علاج رائع للالتهاب الرئوي ، يساعد على إزالة المخاط من الجهاز التنفسي ، يمكن خلط الفلفل الحار والليمون في الماء وشربهم بانتظام.


  • الثوم


يعتبر الثوم علاجًا طبيعيًا للالتهاب الرئوي عند البالغين نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات ، ويساعد على خفض درجة حرارة الجسم وكذلك إزالة البلغم من الصدر والرئتين.


  • الماء بالملح


الغرغرة بالماء المالح مرتين على الأقل في اليوم سوف يطرد السعال ويفتح المسالك التنفسية ، وتعمل على تلطيف التهاب الحلق على الفور.


  • الليمون


يحتوي الليمون على خصائص مضادة للبكتيريا وهو علاج منزلي طبيعي ممتاز للالتهاب الرئوي ، كونه غني بفيتامين سي ، فهو يقلل من درجة حرارة الجسم ويعزز المناعة ، إما أن تضيف قشر الليمون إلى وجبتك أو فقط قم برش بعض عصير الليمون على السلطة.


  • الكركم


تساعد الخصائص المطهرة والمضادة للفطريات في الكركم على محاربة البكتيريا والجراثيم ، فقط خذ الكركم مع الحليب أو الماء. يمكنك أيضًا تناوله مع القليل من العسل ، احصل عليه مرة واحدة على الأقل في اليوم.