ما هي الأدوات التي يستخدمها القارئ الذكي


ما هي الأدوات التي يستخدمها القارئ الذكي

تعتبر القراءة إحدى الطرق للحصول على المعلومات بطريقة سريعة ، فالجميع يحلم أن يكون هو القارئ الذكي ليكون صاحب قرارات صائبة ، وواعية في المجتمع ، ويستطيع القارئ استخدام الأدوات العقلية ، ومهاراته الذهنية في القراءة ليكون قارئ ذكي ، نظراً عن الأدوات المادية المستحدثة في القراءة مثل ،  الجهاز اللوحي ، والحاسوب ، والساعات الرقمية التي أصبح مؤخراً بإمكانك القراءة عليها ، فأصبح بإمكانك القراءة في كل وأي مكان دون جهد كان يصدر في القدم .

والسؤال الدائم ، هو هل يمكن أن يكون الشخص قارئ ذكي ، ومطور لمهارات لم يستطيع استخدامهما من قبل ،  فالجواب سيكون في الفقرات التالية ، حيث ساعدنا العصر الحديث على تطوير أنفسنا من خلال معرفة التطورات الإلكترونية ، ومن هنا يمكنك تطوير ذاتك ، وتحسين مستوى عقلك ، وسوف تنضج على المستوى العملي والشخصي .


هل تجعلك القراءة شخصاً ذكياً

هذا سؤال يطرحه معظم الناس ، ويسأله البعض متوجهين به للشخص القارئ بانتظام ، هل تجعلك القراءة شخص ذكي ؟ عندما تقرأ كتاب يعطيك معلومات يمكن استخدامها في حياتك العامة ، هذا يجعلك متسع الأفق وكثير الأفكار ، وبالتالي فأنت قادر على إزالة الأفكار الخاطئة بأخرى سليمة ، عندما تجلس في مجلس يناقش بعض المواضيع بطريقة علمية فستجد نفسك معطي للأفكار الناضجة ، وأيضاً ستلاحظ ثرائك بمعلومات حول العلوم المختلفة بمنظور خاص بك .

تجد نفسك منظم لأفكارك ، وأولوياتك في الحياة من خلال وضع فكرة رئيسية وأفكار أخرى فرعية ، وهي الأفكار التي ليست مهمة في سرعة تنفيذها ، كما تجعلك القراءة جرئ في مناقشة من حولك ، وشرح ما قرأته ، وتعلمته بثقة ، ستجد إمكانياتك في تخطي أي مناقشة علمية نظراً لرجاحة عقلك ، وسيظهر نضج قراءاتك في حياتك الشخصية .

يقوم بعض الباحثين بكتابة تقارير ، وأبحاث حول حل مسألة القراءة ، وصعوبة الوصول للمعرفة لدى البعض ، بالرغم من زمن التكنولوجيا الذي بكونه يصل بفكر الصغير قبل الكبير إلى أعلى مستويات النضج ، وذلك بفضل الاهتمام بالجانب الثقافي .[1]


ما هي مميزات القارئ الذكي

القارئ الذكي شخص محب لاستغلال الفرص ، والحصول على المنافع ، والمعلومات الشيقة ، ورغم أن القراءة هي مفتاح العصر الحديث ؛ مع ذلك يستبعدها الناس بشكل كبير ، ويتوجهون للتكنولوجيا المستحدثة ، عندما ننظر للقراءة نجد أنها سبب تقدم العلوم القديمة ، وسبب معرفة العصور القديمة بالتطور ، فتعد المعلومات التي يكتسبها القارئ علامة فارقة ، بالإضافة إلى مكانته عندما ينقلها من شخص إلى آخر .

و


من صفات القارئ الذكي


ومميزاته ما سوف نورده في هذه النقاط المحددة :

  • التركيز على المحتوى ، والاستفادة منه بأي شكل من الأشكال ( صوتياً ، كتابياً ) ، ودمج المعلومات للاستفادة القصوى منه .
  • تخصيص مكان هادئ يبعث الراحة ، ويحبذ أن يكون في الهواء ، هذا يجعلك قادر على فهم ما بين السطور بهدوء .
  • اقرأ بصوت مسموع قليلاً حتى تشعر بمعنى ووزن كل كلمة ، ويتخيلها عقلك .
  • يجب أن تطور مهاراتك اللغوية ، بحيث تستطيع قراءة أي كلمة تراها دون ترجمة ، ومن ثم الوصول لقدر أكبر من المعلومات .
  • اقرأ في مواضيع تخص ما يشغل بالك حتى يحتل كلامها خلايا عقلك .
  • القارئ الذكي ، هو من يأخذ ما يقدم له من معلومات بمرونة ، حتى تتغير معتقدات ذهنه بيسر .
  • استثمار أفكارك من الكتب ذات فائدة عملية ، فتجعل من نفسك صياد ماهر للفرص التي ستقابلك فيما بعد .[2]


كيف تصبح قارئ ذكي في خطوات بسيطة

تشعر بالملل من القراءة ، والصعوبة في استكمال ما بدأته رغم رغبتك وحبك الشديد للمعرفة ، وأحيانا ً تشعر بنفورك من تلقي المعلومات الجديدة إذا كانت من أشخاص ، أو من الصحف ، وكتب الاطلاع ، ولكنك تود أن تصبح قارئ ذكي ، وتحصل على اللقب بجدارة ، إذا يجب عليك أن تمهل ذاتك وتروضها على القراءة .

كما أن عليك إتباع الخطوات التالية ببساطة لكي تكون قارئ ذكي وماهر :

  • ابدأ بالكتب ذات المواضيع الجاذبة لك ، فالقراءة ، والرياضيات يجب أن تبدأ بالتمرين الأبسط ، ومن ثم تتدرج لتحل اصعب تمرين على الاطلاق ، وبكل سهولة .
  • يجب عليك تحديد وقت من يومك للقراءة ، وعليك أن تلتزم به ، ومن ثم تجعل المدة الزمنية متزايدة ، لأن عندما يعتاد عقلك على وقت محدد لا يزيد ؛ يتوقف عن الشعور بنشوة القراءة ، لذا عليك زيادة المدة ، والاستفادة بقدر أكبر من المعلومات .
  • التعود على الذهاب إلى المكتبات العامة يعد محفزاً للقراءة ، ويعطيك شعور بطاقة نحو اقتناء كل ما هو جديد من الكتب ، وعند وصولك لذلك الشعور لا تتردد في الاستيلاء على جميع الكتب التي جذبتك ، والتي ستحتاجها قريباً .
  • اختر مكاناً هادئاً ، وطبيعياً وخذ قسطاً من الوقت ، ولو يكن 10دقائق على الأقل ، ولا تكن قلقاً بسبب الوقت، فعشر دقائق في هدوء وتحفيز العقل على الأفكار الجيدة ، أفضل من ساعة بدون تركيز .
  • مشاركة أعضاء أسرتك في ما تقرأه من معلومات أمر جيد ، أو شرح ما فهمت من معلومات للعاملين لديك بالمنزل يجعلك تشعر بسعادة غير طبيعية ، وستجد تأثير ذلك أمامك .
  • اقرأ كتب في مجالات لم تعلم عنها من قبل ، هذا يجعلك تشعر عقلك في اتجاهات مختلفة بحيث يكون أكثر مرونة .
  • اقرأ عن كل وأي معلومة تقابلك ، ولم تتأكد منها حتى تمتلك عقل واعي لا يصدق كل ما يسمع إلا بالتأكد منه بنفسه .
  • كما أن القاريء الذكي لا يتأثر بـ


    أنواع القراءة


    سواء كانت قراءة سريعة أو بطيئة أو أي نوع أخر من أنواع القراءة .[3]7