أساليب التخلص من ضغوط الحياة

مقدمة عن ضغوط الحياة

قد تكون ضغوط الحياة موجودة على مر السنين وأصبحت في ازدياد ، وعند عمل


بحث عن التعامل مع ضغوط الحياة


من الضروري التحكم في النفس لكي تستطيع البقاء في ازدهار ، حيث يقابل الشخص في حياته الكثير من العقبات ، والتحديات الخارجية التي تضغط على حياته بشكل مزعج ، وتسبب له الكثير من الضغوط النفسية .

وإدارة ضغوط الحياة بشكل ناجح قد يساعد الشخص نفسه على الازدهار والنمو ، ويجب ألا ننسى أن الخبرة لها عامل عام في التعامل مع


مظاهر ضغوط الحياة


بشكل أفضل ، وقد تلعب توقعات الشخص ، ومطالبه دور هام في تجنب التحديات الخارجية التي يتعرض لها . [1]

أسباب ضغوط الحياة

قد تكون ضغوط الحياة لها العديد من الأسباب المختلفة ، وهذه الأسباب قد تختلف من شخص لأخر ، وهناك في الحياة الكثير من الأحداث المجُهدة للإنسان ، وتتسبب له في آثار نفسية وجسدية ، ومن بعض أسباب ضغوط الحياة :


  • التعرض لـ صدمة في مرحلة الطفولة :

    تم إثبات في بعض الدراسات على الأطفال أن قد تتسبب التجارب العاطفية الصعبة في مرحلة الطفولة على نفسية الطفل مدى الحياة ، فقد يتأثر الطفل بالوالدين السيئين مدمني الكحول والمخدرات .

  • وفاة أحد أفراد الأسرة :

    وفاة الزوج ، أو الزوجة ، أو أحد الأبناء واحد من الأحداث التي قد تؤثر بشكل سيء في إصابة الشخص بـ ضغوط حياة .

  • الطلاق :

    قد يكون الطلاق من الأسباب التي قد تتسبب في ضغوط الحياة ، حيث أنه يجعل كل من الزوج والزوجة يواجهون مشاعر مليئة بالتوتر والإجهاد النفسي.

  • المشاكل المالية :

    قد يعاني الأشخاص من مشاكل مالية ، ويواجهون على سبيل المثال إفلاس يقضي على حياتهم المالية ، ويضطرون لمواجهة مستويات عالية من الضغوط .

  • الوظيفة :

    قد يواجه الشخص أوقاتًا اقتصادية سيئة ، كـ تسريح من العمل أو خفض الرواتب بشكل كبير ، وهناك بعض الوظائف قد تتطلب ساعات عمل إضافية وتسبب الإجهاد والتوتر للموظفين .

  • المشاكل الصحية :

    في الكثير من الأحيان قد تسبب المشكلات الصحية ضغوط الحياة على صاحبها ، حيث يواجه المريض تكاليف طبية وازمات صحية مزمنة تكون مرهقة على كل من الأشخاص .

  • العلاقات الشخصية :

    يتعرض الكثير لـ ضغوط الحياة نتيجة العلاقات الشخصية السلبية الغير جيدة كـ الجدال ، والشجار المستمر بين الأزواج أو بين كل من الأطفال وأصدقائهم ، أو أباءهم ، أو حتى بين زملاء العمل ، وهذا يُنتج بدوره ضغوط الحياة التي تؤثر سلبًا .

  • فترة الحمل :

    قد تكون فترة الحمل من الفترات المرهقة لكل سيدة ، وخاصة في حالات الحمل التي لم يقوم الزوجان بالتخطيط ، والاستعداد لها حيث يشعرون بـ ضغط كبير عليهم ، وهذا الضغط قد يؤثر على كل من الطفل والأم معًا .

  • الشعور بالخطر :

    مجرد الشعور بالخطر قد يصاب الشخص بضغوط كبيرة ، مما يتسبب في اصابته بالقلق والتوتر ينتج عنهما ضغوط عاطفية وجسدية للشخص . [2]

كيفية تحمل ضغوطات الحياة

بدون شك هناك العديد من


اقتراحات حلول لتخفيف ضغوط الحياة

،

ومن أولى هذه الاقتراحات إنه يجب على الشخص أن يغير طريقة تفكيره لكي يستطيع التعامل مع المواقف المرهقة من حوله ، وهناك نوعان من الأشخاص فمنهم من لا يستطيع استكمال الأشياء في حياته خوفًا من الفشل ، ومنهم من يقرر أن يتعايش مع هذه الأشياء التي تقابله لكي يستطيع أن يبقى سعيدًا .

ومن الضروري أن يتعلم الشخص درس من أي موقف في حياته ، وان يكون دومًا ذو تأثير إيجابي على نفسه وعلى كل من حوله ، وفي الواقع أن حتى ضغوط الحياة قد يكون لها فوائد على الشخص حيث أنها تجعله بفهم معنى الحياة بشكل أفضل . [3]

والتمتع بحياة متوازنة يجعل الشخص قادر على تحمل ضغوط الحياة ، والعيش بشكل أفضل ، ويمكنه فعل ذلك عن طريق القيام بأنشطة تساعده في رعاية نفسه بصورة منتظمة فيمكنه ممارسة الرياضة ، والحصول على قسط كاف من النوم ، ووضع أهداف والوصول لها بشكل فعال .

التفكير بـ تفاؤل يجعل الشخص يرى إشارات قيمة في حياته ، ويجعل الشخص يفكر بطريقة أكثر فاعلية وأقل توتر ، وفي ذلك الوقت يقوم بتركيز كل اهتمامه على الإنجازات التي قد يحققها في حياته ويبذل كل ما في وسعه لتحقيقها . [4]

أساليب التخلص من ضغوط الحياة

قد يكون هناك


حلول لتخفيف اثار ضغوط الحياة

،

ومن هذه الحلول والأساليب التي تساعد في التخلص من ضغوط الحياة :


  • تحديد محفزات معينة لإزالة أي توتر :

    في الواقع قد يساعد اكتشاف سبب ضغوط الحياة الإنسان في التفكير في حلول منطقية لها وحتى الاستعداد لها ، كل ما عليه هو التفكير في مشاعره والأحداث التي تدور في حياته والتي تسبب هذا التوتر ، والضغط عليه لكي يستطيع التعامل معها .

  • تنظيم الوقت وعمل تعديلات :

    من الضروري أن يقوم الشخص بتنظيم وقته وإجراء بعض التعديلات لمساعدته على ذلك ، وهذه الطريقة قد تساعد في التحكم بصورة أكبر في أي مهام صعبة قد يواجها الإنسان ، وسيكون من الجيد لو أن يرتب مهامه حسب أهميتها ، ويختار أفضل وقت في اليوم لكي يركز على المهام التي قد تحتاج لتركيز وطاقة أكبر .

  • عالج بعض الأسباب التي تتسبب في هذه الضغوط :

    بدون شك قد يكون هناك أشياء كثيرة في الحياة لا يستطيع الشخص فعل الكثير حيالها ، ولكن قد يكون هناك بعض الطرق العملية التي يمكن أن تساعد بدورها على حل أو حتى تحسين بعض المشاكل ، ويمكن للشخص اللجوء للمختصين للمساعدة بخصوص ذلك .

  • قبول الأشياء التي لا يمكن للشخص تغييرها :

    بالطبع قد يكون قبول بعض الأشياء من الأمور الصعبة على الإنسان وخاصة لو لم يستطع تغييره ، ولكن مجرد قبولها سـ يساعد كثيرًا على التركيز على الطاقة بشكل أفضل وهذا سيجعل الشخص أكثر إنتاجية . [5]

ضغوط الحياة والاضطرابات النفسية

قد تكون ضغوط الحياة مرتبطة ارتباط وثيق بالاضطرابات النفسية ، حيث تكون الاضطرابات النفسية رد فعل على التعرض لضغوط الحياة ، كما أن هذه الاضطرابات قد تؤثر بطريقة سلبية على الشخص جسديًا فتبدأ تظهر أعراض مثل :

  • التعب .
  • الصداع .
  • اضطراب المعدة .
  • التوتر.
  • صعوبة في النوم .
  • القلق .
  • إفراز الجسم لـ هرمونات الكورتيزول والأدرينالين التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان . [6]

وفي النهاية ، قد يكون اللجوء لـ مختص من الأمور الجيدة لكي تقوم بتقليل أي ضغط على النفس ، وسيكون من الضروري أيضًا أن تعيد تقييم الكثير من الأشياء في الحياة حتى لا تفقد التوازن بشكل مفاجئ ، وتتعلم كيف تقوم بإعادة بناء حياتك على المسار الصحيح . [4]