كيف توفر من ” استهلاك النت ؟ “

كيفية الحفاظ على استهلاك النت

إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من خطة بيانات النت الخاصة بك، يجب عليك

معرفة استهلاك البيانات

فمن الممكن أن تساعدك بعض التطبيقات والحيل البسيطة في التحكم في كل ميجا بايت تستخدمه .

يجب أن تكون ذكيًا مع استخدم التطبيقات ، و معرفة استهلاك النت من الراوتر ولكن استخدم أيضًا الميزات المضمونة لمساعدتك في تجنب الوصول إلى أقصى ميجا في الإنترنت الخاص بك ، ستساعدك  هذه النصائح الفعالة والبسيطة في خفض رسوم الإنترنت لديك وتقليل استخدامك للبيانات.

كيفية حفظ بيانات الإنترنت

جميعا نحتاج لنصائح لنستطيع إدارة وتقليل استخدام البيانات ، يستخدم كل جهاز متصل بشبكتك المنزلية ، سلكيًا ولاسلكيًا ، من البيانات الخاصة بك ، لذلك يجب عليك ان تتعرف على المزيد حول كيفية استخدام أجهزتك للبيانات وكيف يمكنك التحكم في استخدام البيانات الخاصة بهم.

يمكن أن تساعدك النصائح التالية في التحكم في كمية البيانات التي تستخدمها أجهزتك :

  • تعرف على كيفية وصول الأجهزة أو البرامج أو التطبيقات الجديدة إلى الإنترنت واستخدامها.
  • يمكنك تحديد الخيارات لإدارة الاستخدام.
  • اضبط الإعدادات بشكل مناسب.
  • قم بالخروج وبإغلاق البرامج غير المستخدمة.
  • قم بإيقاف تشغيل الأجهزة غير المستخدمة.
  • احتفظ ببرامج مكافحة الفيروسات ومكافحة التجسس والجدار الناري مثبتة ومحدثة.
  • قم بتثبيت أدوات الرقابة الأبوية لتقليل الاستخدام غير المعروف.
  • استخدام بيانات الجهاز والتطبيق

    على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
  • أي نشاط على جهاز الكمبيوتر الشخصي يقوم باستخدام مستعرض ويب (Internet Explorer و Firefox و Safari وما إلى ذلك) يساهم في استخدام بيانات الإنترنت ، في بعض الأحيان ، يحدث ذلك وأنت لا تعرفه حتى.
  • تتضمن الإعلانات في بعض المواقع صوتًا وفيديوًا يزيد من استهلاك البيانات.
  • تقوم بعض مواقع الويب تلقائيًا بتشغيل مقاطع الصوت أو الفيديو عند زيارتك.
  • حتى تنزيل المستندات والملفات يستهلك البيانات ، لذلك يجب معرفة

    أكثر شي يستهلك النت المنزلي

    .

تأثير تدفق ملفات الصوت والفيديو في استهلاك البيانات وكيفية حل هذه المشكلة

يؤدي تشغيل مقاطع الفيديو وتنزيلها ومشاهدتها سواء كان على موقع YouTube أو NetFlix وما إلى ذلك ، وتنزيل الموسيقى أو بثها من خلال Pandora و iTunes و Spotify وما إلى ذلك ، إلى زيادة استخدام البيانات بشكل كبير ، الفيديو هو الجاني الأكبر ، في عملية استهلاك البيانات يمكنك تقليل البيانات المستخدمة عند تشغيل مقاطع الفيديو وتنزيلها عن طريق تحديد تشغيل الوضوح القياسي (SD) مقابل التشغيل عالي الدقة (HD) ، قد يبدو HD رائعًا على تلفزيون LED عالي الدقة مقاس 65 بوصة ، ولكن إذا كنت تشاهد على شاشة أصغر ، فلن يحدث فرق كبير.

تأثير رسائل البريد الإلكتروني في استهلاك البيانات

يساهم البريد الإلكتروني في استخدام البيانات بشكل عام ، ولكن الرسائل الأساسية سيكون لها تأثير ضئيل ، لكن سيكون لرسائل البريد الإلكتروني ذات المرفقات الكبيرة مثل الصور أو مقاطع الفيديو لها تأثير أكبر بكثير ، تؤثر الرسومات على استخدام البيانات أكثر من النص لذلك تجنب تحميل الملفات التي تحتويها الرسائل الإلكترونية حتى تستطيع الحفاظ على البيانات الخاصة بك .

تأثير الألعاب في استهلاك البيانات

للألعاب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية تأثيرات مختلفة على استخدام البيانات ، تعمل بعض الألعاب بشكل أساسي على الكمبيوتر مع استخدام قليل للإنترنت باستثناء تنزيل التحديثات فتتطلب استهلاك كبير للبيانات ، تتضمن الألعاب الأخرى فيديو أو صوتًا متقنًا ، أو كليهما ، من الإنترنت ، وتستهلك كميات أكبر من البيانات لذا يجب أن توقف تحديثات الألعاب لتوفر من استهلاك طاقة البيانات .

إذا كان لديك وحدة تحكم في الألعاب ، فتأكد من مراجعة عناصر التحكم في كل لعبة واستخدامها حسب الحاجة للتحكم في استخدام البيانات ، تتضمن بعض أجهزة الألعاب متصفحات الويب ، إذا فعلت ذلك ، فتأكد من إغلاق المتصفح وإنهاء أي جلسات نشطة عندما لا تستخدمه ، قد تدعم وحدة التحكم الخاصة بك أيضًا خدمات دفق الفيديو مما يسمح لك بمشاهدة العروض التلفزيونية والأفلام ومقاطع الفيديو ،  لإدارة استخدام البيانات ، قم بتهيئة إعداد جودة التشغيل لمطابقة المحتوى ، على سبيل المثال ، عند مشاهدة الرسوم المتحركة أو عرض المحتوى على شاشات أصغر ، اختر تشغيل SD بدلاً من HD.

تأثير الدردشة المرئية على استهلاك البيانات

الدردشة المرئية تتيح خدمات الدردشة المرئية مثل Skype و FaceTime وغيرهما للمستخدمين رؤية بعضهم البعض عند الاتصال ، يتم إرسال الفيديو الملتقط من أحد الأجهزة إلى الجهاز الآخر عبر الإنترنت ، لتقليل استخدام البيانات ، حدد حجم ودقة الفيديو .

تأثير الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التي تستخدم شبكة Wi-Fi المنزلية على استهلاك البيانات

قد تستخدم الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية شبكة Wi-Fi بدلاً من خدمة البيانات الخلوية عند استخدامها في المنزل ، عند الاتصال بشبكة Wi-Fi المنزلية ، تستخدم هذه الأجهزة الإنترنت بطرق مشابهة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية ، بما في ذلك:

  • تحديثات نظام التشغيل.
  • تحميل وتحديث برامج وتطبيقات تصفح الإنترنت.
  • مشاهدة الفيديو والاستماع الى الموسيقى.
  • لعب الألعاب.
  • قراءة البريد الإلكتروني.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والملفات.
  • مزامنة التقويمات والبريد الإلكتروني ، ودفاتر العناوين مع الأجهزة الأخرى.

كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، يمكنك التحكم في الاستخدام عن طريق ضبط الإعدادات وإجراء تغييرات أخرى ، على سبيل المثال ، حصر تحديثات البرامج والتطبيقات ونظام التشغيل على التحديثات الهامة والأمنية ، قم بإيقاف تشغيل التحديثات المباشرة للتطبيقات أو تعطيلها والحد من تكرار التحديثات المباشرة لوسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الأخرى ، الحد من أنشطة المزامنة بحيث يتم تبادل المعلومات الضرورية فقط بشكل متكرر حسب الضرورة القصوى.

كيفية حفظ بيانات الإنترنت على جهاز Android

فيما يلي خمس طرق يمكنك من خلالها حفظ البيانات على جهاز Android الخاص بك :


  • اتصل بشبكة Wi-Fi بشكل متكرر

أسهل طريقة لحفظ البيانات على جهاز Android الخاص بك هي الاتصال بشبكة Wi-Fi قدر الإمكان لتجنب استخدام البيانات غير الضرورية، إذا كنت تفعل شيئًا ما على جهاز Android الخاص بك يتطلب الكثير من البيانات ، مثل بث مقاطع الفيديو أو إجراء تحديثات للتطبيقات ، فإن الاتصال بشبكة Wi-Fi سيوفر لك الكثير من البيانات على المدى الطويل.


  • استخدم تطبيقات البث باعتدال

إذا كان التطبيق الذي تستخدمه يبث مقاطع فيديو أو موسيقى أو حتى صورًا كبيرة فقط ، فسيستهلك التطبيق الكثير من بياناتك، من الأفضل لك استخدام تطبيقات البيانات الثقيلة مثل Spotify أو YouTube أو Netflix على جهاز كمبيوتر بدلاً من جهاز Android ، أو قصر استخدامها على الأوقات التي يكون فيها جهاز Android الخاص بك مزودًا باتصال Wi-Fi آمن.


  • تقييد استخدام البيانات لتطبيقات معينة

يمكن أن يساعد الحد من استخدام البيانات لتطبيقات معينة في حفظ البيانات على المدى الطويل، يتضمن ذلك تعطيل الميزة التي تسمح للتطبيق باستخدام البيانات أثناء تشغيله في خلفية هاتفك ، حتى إذا كنت لا تستخدم التطبيق.

  1. في تطبيق “الإعدادات” بجهاز Android ، انقر على “التطبيقات”.
  2. اضغط على التطبيق الذي تريد تقييد البيانات الخاصة به.
  3. انقر على “بيانات الجوال”.
  4. إذا تم تمكين استخدام بيانات الخلفية ، فسيكون شريط التمرير بجوار “السماح باستخدام بيانات الخلفية” باللون الأبيض والأزرق، لتعطيل هذه الميزة بحيث تحفظ البيانات ، انقر فوق شريط التمرير حتى يتحول إلى اللون الأبيض فقط.

  • قم بتعيين حد بيانات لجهاز Android الخاص بك

الدخول في إجراءات أكثر تطرفًا ، قد تجد أنه من المفيد تعيين حد لمقدار البيانات التي يستخدمها جهاز Android الخاص بك، يمكنك القيام بذلك في إعدادات جهازك.

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” على جهاز Android.
  2. اضغط على “اتصالات”.
  3. اضغط على “استخدام البيانات”.
  4. اضغط على “استخدام بيانات الجوال”.
  5. اضغط على أيقونة الترس في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة.

من هناك ، يمكنك تعيين تحذير بشأن البيانات بحيث تعرف متى تنفد البيانات لديك ، أو تعيين حد كامل لاستخدام بيانات الجوال ، بحيث يتوقف جهازك عن استخدام البيانات بعد نقطة معينة حتى دورة الفاتورة التالية.


  • قم بتشغيل وضع توفير البيانات

عندما يفشل كل شيء آخر ، هناك دائمًا وضع توفير البيانات، سيؤدي هذا الوضع إلى إيقاف استخدام بيانات Android تمامًا عن طريق عدم السماح لجميع التطبيقات بتشغيل بيانات الخلفية، كما قد تتوقع ، يمكن أن يؤثر ذلك في بعض الأحيان على وظائف التطبيقات المختلفة.

  1. افتح تطبيق “الإعدادات” على جهاز Android الخاص بك.
  2. اضغط على “اتصالات”.
  3. انقر على “استخدام البيانات”.
  4. انقر على “توفير البيانات”.
  5. في حالة إيقاف تشغيل وضع توفير البيانات ، سيكون شريط التمرير أبيض اللون، لتشغيل وضع توفير البيانات ، انقر فوق شريط التمرير حتى يتحول إلى اللون الأبيض والأزرق. [1]