عوامل نجاح المنتج الجديد

8 من أهم عوامل نجاح المنتج الجديد

اطلاق منتج جديد و ناجح إلى السوق يعد امرا يتطلب جهودا جماعية كبيرة ، ليس من السهل نجاح منتج جديد ، فالمنتجات الجديدة دائما ما تبقى غريبة على السوق ، و غريبة ايضا على الناس . عند اطلاق منتج جديد يجب التركيز على جميع العوامل الممكنة للنجاح ، و الاهم إن يكون منتج مستخدم من قبل احد المتطوعين حتى يستطيع الناس معرفة اضرار و منافع هذا المنتج ، و في ما يلي يتم عرض  أهم العوامل التي تساعد على نجاح أي منتج جديد مطروح في السوق ؛

  • دعم المنتج من قبل الإدارة العليا.
  • التقنيات المستخدمة في المنتج .
  • اتجاه السوق و المنتجات .
  • إدارة المعرفة بشكل جيد .
  • استراتيجية تطوير المنتج الجديد .
  • سرعة تطوير المنتج الجديد .
  • فرق دعم المنتج الجديد .
  • عملية تطوير المنتجات الجديدة .

دعم المنتج من قبل الإدارة العليا

دعم المنتج من قبل الإدارة العليا هو أهم عامل لنجاح أي منتج جديد ، بدون دعم الإدارة العليا للمنتج لا يمكن للمنتج إن ينجح ، فلإدارة العليا هي التي تتحكم في مزايا و ميزانية المنتج ، إذا أعطت الإدارة العليا الفرصة للتحكم في ميزانية المنتج لصناع المنتج ، يمكن إن يتم منتج ذات جودة عالية و يحقق نجاح بشكل سريع . و في بعض الاحيان ، بعض المدراء لا يسمحوا لصناع و مطوري المنتج بأستخدام الميزانية المطلوبة و التي تستطيع توفير جميع ما يتطلبه نجاح أي منتج ، فيحددوا ميزانية صغيرة مما تجعل المنتج ذات جودة رديئة ، و غير ناجح في السوق. في هذه الحالة يجب على الموظفين استخدام استراتيجية التأثير على المدارء ، و الذكاء السياسي.

التقنيات المستخدمة في المنتج

يجب إن تكون التقنيات المستخدمة في إنشاء المنتج ، تقنيات عالية و مناسبة للسوق ، معنى قول إن يكون المنتج مناسب للسوق ، هو يعني إن يكون المنتج ذو تقنية تصنيع عالية جدا حتى يستطيع تنافس باقي المنتجات ، فهناك منتجات ذات تقنيات قليلة مطروحة في السوق تنافس منتجات ذات تقنيات أعلى منها ، مما يسبب هذا خسارة المنتج .

اتجاه السوق و المنتجات

يطلق على اتجاه السوق في هذه الحالات ” investopedia ”  ، ماذا يعني اتجاه السوق ؟ و ما علاقته في نجاح المنتجات ؟ اتجاه السوق هي فلسفة خاصة للشركات ، حيث تسخدم معظم الشركات هذه الفلسفة لنجاح منتجاتها في السوق ، و هي إن يعرفوا ما هي متطلبات و احتياجات عملائهم ، و على هذا الأساس يطورون و يصنعون المنتجات الخاصة بهم ، معرفة ما هي متطلبات العملاء ، و كيفية تلبية هذه المتطلبات بشكل جيد ، يعدان من أهم أسس نجاح أي منتج .

إدارة المعرفة بشكل جيد

ماذا يعني إدارة المعرفة ؟ في العديد من المنظمات الحالية ؛ يحافظون على العلم و كأنه غبار الذهب ، و كذلك يحميه اصحابه كما و أنهم يحمون كنزا عظيما ، نعم فالعلم هو كنزا عظيما لا يمكن لأي احد اخذه .  و بالنسبة لأستخدام العلم في السوق المنتجات ، فالقصد من هذا القول هو ، إن يتم اصدار بيانات شاملة و ذات كفاءة عالية للمنتج و للسوق و لباقي المنتجات المنافسة ، و الأهم هو إن تبقى هذه البيانات سرية و لا يمكن لأي احد الوصول أليها . و تقع إدارة المعرفة للمنتجات قي العادة لدى خارج قطاع تصميم المنتج ، و لكن من الممكن إن يطلب الموظفين في قطاع تصميم المنتج  من الإدارة العليا إن يتم توفير لهم هياكل المعرفة.

استراتيجية تطوير المنتج الجديد

على الرغم من إن هناك بعض الموظفين و المدراء يستخدمون

استراتيجية طرح منتج جديد

بشكل خاطئ في الإدارة ، و لكن اغلب الشركات يستخدمون الاستراتيجية بكل سهولة و بساطة على شكل خطة أو حديث عن خطة العمل مصممة للوصول إلى الهدف المطلوب في العمل . و كذلك يمكن تقاسم مسؤولية العمل من خلال استراتيجية تطوير المنتج الجديد ، و هذا يعني إن فريق قطاع التصميم يمكنه التدخل في هذه الاستراتيجيات و يمكنه ايضا التأثير أو التغير في هذه الاستراتيجيات عن طريق أبحاث ، و ذلك لكي تكون هذه الاستراتيجيات متناسبة مع متطلبات و احتياجات العملاء. و بالرغم من إن المتحكم الرئيسي و الذي يستطيع فقط إن يعد هذه الاستراتيجيات هم فقط الإدارة العليا ، و لكن الموظفين في قطاع التصميم يمكنهم في بعض الأحيان التدخل في عد هذه الاستراتيجيات .

سرعة تطوير المنتج الجديد

بالتأكد السرعة هي العامل الحاسم لنجاح المنتج في السوق ، على سبيل المثال ، تنشأ ملف لتطوير منتج معين ، و يستغرق هذا المنتج حوالي ستة أعوام ، و في المقابل منافسك ايضا ينشأ نفس ملف تطوير المنتج و لكن يستغرق المنتج فقط عامين لطرحه في السوق ، فبالرغم من جودة منتجاتك و لكن سينجح منتج منافسك و نظرا ذلك لسرعة التطوير المنتج و طرحه في السوق .

عملية تطوير المنتجات الجديدة

ايضاح عملية و خطة لتطوير المنتجات الجديدة شيء مهم جدا ، عند تطوير كل منتج . و بالرغم من إنك قد صممت عملية و خطة تتوافق مع ظروف معينة ، يجب إن تفكر و تختار عملية ممتازة تستطيع من خلالها اقناع الإدارة العليا و الأعضاء الاخرين ، على الموافقة عليها ، و هذا مهم جدا إن تكون العملية موافق عليها رسميا من قبل جميع الأعضاء . و في الغالب يكون فرق قطاع تصميم المنتج له الحق في التدخل في هذه العملية و يحق له العمل على تعديل هذه العملية ، و لكن بعد يحصل فشل في هذه العملية . و في الغالب لا يكون هذا الفشل من فريق تصميم المنتج ، يكون هذا الفشل من خارج فريق التصميم تماما .

فرق دعم المنتج الجديد

فريق دعم المنتج الجديد لا يتكون من فرقة واحدة معينة ، بل يتكون من جميع من يعمل في المؤسسة ، إن يكون الفريق متنوع من جميع أعضاء المؤسسة هو نوع شائع بلأبداع و النجاح ، إن يتكون فريق متنوع مختلف تماما عن ما يكون الفريق مؤحد . و تعمل هذه الفرق على حسم نهاية المنتج المصمم ، حيث يمكن إن يأخذ رأي أي موظف في المؤسسة حتى و إن كان ليس لديه أي دورا قيادي و لا إداري ، و في هذه الحالة لا يتحمل فريق قطاع التصميم أي مسؤولية لقرارات و أراء الأعضاء ، كل عضو يتحمل مسؤولية قراره في هذا الفريق .

في بعض الأحيان يكون هناك قدرات لبعض الفرق مليئة بالأبداع و لكن لا يحق لهم التدخل في التصميم و لا في أي قرار يخص المنتج  الجديد ، لهذا السبب أهم عامل هو فريق دعم المنتج لإنه يتألف من العديد من الأعضاء و الذي يحق لهم التدخل في المنتج قبل طرحه في السوق .[1]