كيف تعرف افضل DNS لمنطقتك

ما هو خادم DNS

يعد خادم DNS دليل للإنترنت حيث يحتوي على العديد من عناوين IP المختلفة العامة بالإضافة إلى أسماء النطاقات المقابلة لها، ونظرا لأنه لا يمكن للمستخدمين تذكر عنوان IP  الخاص بهم بسهولة لأنه عبارة عن عناوين رقمية فإن خوادم DNS تقوم بترجمة اسم النطاق الذي يكتبه المستخدم في شريط العناوين إلى عنوان IP العام.

ويستخدم خادم DNS البروتوكولات وبرامج خاصة للتواصل مع خوادم DNS المختلفة، كما أن مزود خدمة الإنترنت ISP يكون لديه خوادم إفتراضية توصلك تلقائيا بشبكة الإنترنت ولكن في حالة كنت تواجه المشكلات في الاتصال فإنه يمكنك استخدام خوادم DNS بديلة للحصول على سرعة واتصال أقوى. [1]

برامج للعثور على أفضل DNS بمنطقتك

تعد خوادم DNS هي المكون الأكثر موثوقية في تصفح الانترنت ولكن قليل من الأشخاص من يفهمون طريقة عملها وكيف يمكن للثغرات الأمنية أن تسبب لك مشاكل إذا لم تكن متأكدا منه.


توجد العديد من الأدوات والبرامج المجانية التي تساعدك في العثور على أفضل خوادم DNS للنظام واكثرهم انتشارا ما يلي:

  • namebench
  • DNS Benchmark
  • DNS jumper

يمكن تشغيل البرنامجيين namebench، DNS Benchmark على أنظمة تشغيل مختلفة مثل windows, linux, maxDSX  كما يتم استخدام هذه البرامج لقياس الأداء الخاص بقواعد البيانات الخاصة بخوادم DNS لإختبار ما يمنحك أفضل تحسين.

وأهم ما يميز البرنامجين أنهما يعملان بدون تثبيت كما يستخدمان اختبارات مماثلة ويقدمان نتائج متقاربة، ويتم تضخيم الاختلافات في اختباراتهم عند اتباع أساليب مختلفة في الإبداع.

ويعد معيار DNS التابع لشركة Gibson research corporation أفضل برنامج لأنه أكثر تعقيدا بالإضافة إلى توفيره الكثير من الوثائق التي تساعد على فهم وإكمال كل خطوة تقوم بها، كما يقوم أيضا بإجراء معاينة للخوادم التي سيتم اختبارها قبل تشغيل معيار الأداء الفعلي.

يعد DNS Benchmark أفضل برنامج للأشخاص الذين يقيمون خارج قارة أمريكا الشمالية وذلك لأنه يقوم بتحديد بوضوح مشكلة واحدة لا يعرفها namebench حيث أن خوادم DNS يكون لها أوقات استجابة بطيئة لبعض المواقع التي تنتهي( com.).

ويعتبر Google namebench أبسط بكثير بالرغم من كونه ليس شاملا حيث يمكنك تشغيله من خلال الضغط على زر واحد، وهذا هو السبب في أنها الأداه المفضلة في الاستخدام خاصة إذا كنت في عجلة من الأمر وتريد بسرعة الكشف عن المشكلة.

وتعتبر الرسوم البيانية الخاصة ب namebench عند أوقات الاستجابة مفيدة جدا ولا يوجد ما يعادلها في DNS Benchmark .

أما عن البرنامج الثالث DNS Jumper يتميز بسرعته بالإضافة إلى السماح بتخصيص قائمة من DNS لكي يتم اختبارها كما يمكنه أيضا تغيير التكوين الخاص بك، وهذا البرنامج يعمل فقط في نظام windows.

يستخدم namebench، DNS Benchmark العمليات والاختبارات المتشابهة بدرجة كافية حيث يستخدمون اختبارات مماثلة ولكن نتائجهم مختلفة بشكل قوي، وتعد نتائج namebench أقل موثوقية.


يتم استخدام 3 مجموعات من خوادم DNS التي يمكن اختبارها في كلا البرنامجين وهم:

  1. قائمة خادم DNS مخصصة بحيث تستطيع أن تقوم بتحديدها بنفسك.
  2. قائمة خادم DNS العالمية التي يتم توفيرها مع البرنامج.
  3. قائمة خادم DNS الإقليمية التي يتم توفيرها مع البرنامج، وتتميز الإقليمية بأنها خدمة للعالم كله ولكنها تؤسس خوادمها في منطقة واحدة.


أما الإختبارات التي يقوم بها البرنامجين فهما:

  • اختبار خدمات DNS في القوائم وهناك خيارات للاستبعاد مثل الخوادم الميتة وهي التي لا تستجيب على الإطلاق والخوادم البطيئة.

    وفيه يتم إعادة توجيه الخوادم التي تقوم بتصفية أسماء المجال غير الصالحة وإعادة توجيهك إلى صفحة أخرى.
  • اختبار القائمة المختصرة لخوادم DNS المفيدة من خلال استعلامات DNS لعينة من مواقع الإنترنت الرئيسية ثم إنشاء الرسوم البيانية والتقارير ويمكنك تشغيل حفظها أو تصديرها قبل إجراء أي اختبار آخر.[2]

العوامل المؤثرة في سرعة خادم DNS

إذا كنت تتسائل


كيف أعرف سرعة النت


فإنه تعتمد سرعة استجابة خادم DNS على ثلاثة مميزات للبنية التقنية التحتية وهي:

  1. القرب من نظامك، بمعنى أنه كلما كانت المسافة تقريبا قصيرة كما استغرق وقت أقل.
  2. البنية التقنية التحتية وهي ميزات مثل اتصالات الشبكة السريعة لمنطقتك بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والتوافر العالي والتكرار في الشبكات.

    حيث أن أجهزة الكمبيوتر التي تتميز بالسرعة تحتوي على الكثير من الذاكرة القوية فتقل الحاجة إلى قراءة البيانات من القرص مما يوفر أمن جيد ويقلل من تأثير الهجمات الخارجية من خلال الهاكر.
  3. حجم قاعدة البيانات الخاصة بذاكرة التخزين المؤقت أو خادم DNS

    كلما زاد حجم ذاكرة التخزين المؤقت لنظام أسماء النطاقات كلما زاد عدد الأنظمة التي تستخدم هذا الخادم.

كما يستخدم


موقع قياس سرعة النت stc


في التعرف على سرعة الإنترنت الخاصة بك.

أفضل DNS للالعاب الأونلاين

يتم استخدام خادم DNS عند اللعب من خلال شبكات الانترنت لأنه يمكنك من الاستمتاع باللعب بشكل أفضل نظرا لأنه يوفر العديد من المزايا مثل:

  • سرعة الانترنت الأسرع عندما تعتمد على موقع خادم DNS
  • إمكانية الوصول إلى المحتوى المحظور في المنطقة.
  • الأمن والحماية بشكل أقوى.


افضل dns

للالعاب وتصفح شبكة الإنترنت ما يلي:

  • comodo secure dns
  • open dns
  • Google public dns


comodo secure dns

إذا كنت تعاني بطئ في خوادم dns الخاصة بك فإن comodo secure dns يعتبر حلك المثالي الذي يمكنك التبديل إليه للحصول على الكثير من المزايا الموجودة به مثل:

  • السرعة.
  • لا يحتاج إلى تثبيت أي جهاز أو برامج.
  • توفير الأمن عند التصفح أو اللعب.
  • يقوم بتحذيرك عند التعامل مع البرامج الضارة مثل مواقع التصيد مما يحفظك من التعرض للهجمات الإلكترونية.


open dns

هو خدمة تحقق لك الأمان وهي متاحة من خلال السحابة وتحميك من مواقع الويب الضارة والرديئة، وأهم ما يميز خدمة open dns ما يلي:

  • ضمان السرعة في الإنترنت نظرا لاستخدامه anycast التي تقوم بتوجيه الإتصال إلى أقرب خادم dns.
  • عدم تعطيل الخدمة بشكل مفاجئ لأنها تحتوي على تقنيات للإصلاح الذاتي والتي تتضمن التشغيل التسلسلي للخوادم.

Google public dns

يساعدك على التمتع بتجربة ألعاب وتصفح الإنترنت بشكل آمن وسريع، وهو يعد من أكثر خوادم dns استخداما وانتشارا، ومن أهم مميزاته ما يلي:

  • يوفر وقت وجهد كبير
  • آمن ويعتبر خدمة موثوقة.
  • يقوم بحماية أجهزة الشبكة من أي نوع من البرامج الضارة.
  • يستخدم Anycast لتحديد أقرب خادم dns للوصول للإنترنت بشكل سريع.

أمور يجب مراعاتها عند تبديل dns الخاص بك

  • dns الافتراضي يكون مقابل dns  التابع لجهة خارجية، وذلك عندما يكون لديه خدمة إنترنت فإن مزود خدمة الإنترنت isp يكون لديه dns إفتراضي وتقوم شبكتك باستخدامه للإتصال بالإنترنت.

    ويمكن لمزودي خدمات الانترنت جمع البيانات عن العملاء والنشاط الخاص بهم على شبكة الإنترنت، كما يمكن لنظام أسماء النطاقات التابع لجهة خارجية أن يفعل الأمر نفس الأمر بالرغم من صعوبة غزو الإتصال.
  • dns المجاني مقابل dns المدفوع، تحتوي الخيارات المجانية في الغالب على مميزات أقل من المدفوعة، وسيكون نظام dns المدفوع أكثر أمان وأكثر تقدم بالإضافة إلى دعم العملاء بشكل أفضل ووجود المزيد من خيارات التخصص وبشكل عام سيعمل نظام dns المجاني لجميع الأغراض.
  • dns العام مقابل dns الخاص، dns العام يكون متوفر لكل الناس أما الشركات فإنها تستخدم نظام dns خاص لكي تمنح الموظفين الوصول إلى الإنترنت بشكل أسهل وأسرع وذلك عن طريق إستخدام عناوين ip داخلية، إذا بحثت من خلال


    افضل مواقع عالمية لقياس سرعة النت


    فإنك تجدها تابعة لخدمات dns الخاص، وعادة ما تكون dns العام في المنزل أما dns الخاص يكون في العمل.[3]