أهداف إدارة الإنتاج والعمليات


تعريف عملية الإنتاج والعمليات


تعد عملية الإنتاج أو العمليات مصطلحًا شاملاً يشمل سلسلة من الأفكار داخل الدوائر الإدارية ، ويتم تمثيلها في الغالب من خلال التعريفات الحرفية المتنوعة لهذه المصطلحات بناءً على المصدر ، لكننا سنقتصر على تعريف مباشر ومفهوم للإجابة على السؤال الأساسي حيث يتم تعريف عملية الإنتاج والعمليات بالعملية التي تحول مدخلات / موارد المنظمة إلى سلع أو خدمات نهائية من خلال مجموعة من السياسات المحددة والمراقبة والقابلة للتكرار.


ما هي أهداف عملية الإنتاج والعمليات

عند عمل

بحث عن إدارة الإنتاج والعمليات

نجد أن هناك أكثر من هدف لهذه العملية وهم:


  • الجودة الصحيحة


يتم تحديد جودة المنتج بناءً على احتياجات العملاء ، تتم ترجمة احتياجات العميل إلى مواصفات المنتج من قبل قسم التصميم أو الهندسة ، ثم يترجم قسم التصنيع هذه المواصفات إلى أهداف قابلة للقياس.


وبالتالي ، فإن مفاضلة جودة التكلفة تحدد الجودة النهائية للمنتج ، وبالتالي يجب الحصول على توازن مناسب بحيث تكون جودة المنتج المقدمة للعميل ضمن تكلفة التصنيع المحددة مسبقًا.


  • الكمية الصحيحة


يجب أن تنتج منظمة التصنيع المنتجات بالعدد الصحيح ، إذا تم إنتاج المنتجات بكمية زائدة عن الطلب ، فسيتم حظر رأس المال في شكل مخزون وإذا تم إنتاجه بكمية أقل من الطلب ، فسيكون هناك نقص في المنتجات ، وبالتالي يجب اتخاذ قرار بشأن مقدار الإنتاج. (الكمية الصحيحة)


  • تكاليف التصنيع


يتم تحديد تكاليف التصنيع قبل تصنيع المنتج فعليًا ، يجب على قسم التصنيع تصنيع المنتجات بالتكلفة المحددة مسبقًا ، في أي حال ، يجب الإبقاء على أي اختلاف بين التكاليف الفعلية والمعيار (المحدد مسبقًا) عند الحد الأدنى.



  • جدول التصنيع


يعد


توقيت التسليم (الجدول الزمني) أحد العوامل المهمة للحكم على فعالية قسم الإنتاج ، هناك العديد من الأسباب مثل عدم توفر المواد في الوقت المناسب ، والتغيب ، وتعطل الماكينة وما إلى ذلك ، مما يؤثر على الانتهاء من المنتجات في الوقت المناسب ، لذلك يجب أن ينظم قسم التصنيع أنشطته بطريقة يتم فيها تصنيع المنتجات وفقًا للجدول الزمني.


لتحقيق هذا الهدف، يتعين على قسم التصنيع والإنتاج تحقيق الاستخدام الأمثل لمختلف المدخلات مثل الرجال والمواد والآلة ، لذلك من أجل استخدام الموارد بشكل أفضل ، يتعين على قسم الإنتاج تحقيق الأهداف الأخرى ، والتي هي أقل في التسلسل الهرمي ، وتسمى هذه الأهداف أهدافًا وسيطة وستعمل على تحسين استخدام الموارد.[1]


التكنولوجيا في ادارة الإنتاج والعمليات


إدارة الإنتاج والعمليات في السنوات القليلة الماضية ، غيرت التكنولوجيا الطريقة التي تدير بها المؤسسة أعمالها ،  أدى ظهور التكنولوجيا في إدارة العمليات إلى زيادة إنتاجية المنظمة.


لقد تطور نطاق التكنولوجيا على مدار فترة زمنية وانتقل من تطوير المنتجات إلى تصميم وإدارة وتحسين نظام التشغيل والعمليات ، على مر السنين أحدثت التطورات في التكنولوجيا تحولاً في الجوانب الرئيسية لإدارة العمليات ، تم دمج أدوات وتقنيات جديدة في تصميم وتشغيل أنظمة الخدمة والإنتاج.


لقد كفل استخدام التكنولوجيا في إدارة العمليات أن تكون المؤسسات قادرة على تقليل التكلفة ، ودمج الموردين مع المنظمة ، وتحسين عملية التسليم ، وتوحيد الجودة وتحسينها ، والتركيز على التخصيص ، وبالتالي خلق قيمة للعملاء ، وهناك الكثير من مجالات تأثير التكنولوجيا على ادراة الإنتاج والعمليات مثل:


  • إدارة سلسلة التوريد


تربط سلسلة التوريد المُدارة جيدًا الموردين والمصنعين والموزعين والعملاء بنظام معلومات مناسب للتحكم عبر الحدود من أجل تحقيق الإنتاجية المثلى والرضا العام والعلاقة الممتعة بتكلفة أرخص ،  يساعد نظام المعلومات السريع والفعال المدير على فهم استجابة العملاء ، ومطالبهم ، والمخزون في المخزون ، ومقدار الإنتاج ، ومتى يتم تسليمه ، ومتى يتم التسليم  هنا يأتي دور الإنترنت ، الذي يعتبر أرخص نظام معلومات بيني ، والذي يساعد في مواءمة الاستراتيجيات المترابطة لتحقيق الدور التعاوني بدلاً من الدور التنافسي لشركاء إدارة سلسلة التوريد.


لتحقيق التكامل والمشاركة الفعالة للمعلومات عبر المنظمات وخارجه.


  • تخفيض التكاليف


من الممكن جمع بيانات تكاليف المواد من مصادر مختلفة وكذلك مقارنتها في الوقت الحقيقي ، لم يعد يتعين على المرء إجراء بحث يدوي عن المصادر أو طلب عروض الأسعار أو انتظار الردود في نظام بريدي بطيء ، ويتيح الإنترنت الوصول إلى المعلومات الجاهزة في جميع أنحاء العالم ويمكن الحصول على المواد من أرخص المصادر ، وبالمثل يمكن إجراء عمليات الإنتاج على الصعيد العالمي حيثما تكون تكاليف العمالة والإنتاج والتكاليف أو التشغيل هي الأدنى ، وقد أدى ذلك إلى انخفاض كبير في تكاليف المعاملات والعمليات.


إدارة علاقات العملاء من الممكن تتبع تفضيلات كل عميل بأحدث التقنيات المتاحة ،  يمكن استخراج البيانات المتعلقة بالعملاء وتصميم الأنظمة ليس فقط لتلبية رضا العملاء ولكن أيضًا لتقديم إسعاد العملاء ،  مزيد من التخصيص للمنتجات ممكن ، على سبيل المثال ، يمكن لأجهزة كمبيوتر Dell تجميع أجهزة الكمبيوتر وتسليمها وفقًا للمواصفات التي اقترحها العميل في غضون ساعات.


  • الإنتاجية


أدى نمو تكنولوجيا المعلومات إلى تحسين الإنتاجية بسبب اختراعات الأدوات والبرامج الجديدة ، هذا يجعل الإنتاجية أسهل بكثير.


نطاق إدارة الإنتاج والعمليات


  • موقع المنشآت


إن أهم قرار فيما يتعلق بإدارة الإنتاج والعمليات هو اختيار الموقع ، حيث تقوم الشركة باستثمار ضخم في الحصول على المبنى وترتيب وتركيب المعدات والآلات ، وإذا لم يكن الموقع مناسبًا ، فسيتم اعتبار كل هذا الاستثمار بمثابة إهدار مطلق للمال والوقت والجهود.


  • تصميم المنتج


تصميم المنتج يدور حول تحليل متعمق لمتطلبات العميل وإعطاء الشكل المناسب للفكرة ، والتي تلبي هذه المتطلبات تمامًا ، إنها عملية كاملة لتحديد احتياجات المستهلكين للإنشاء النهائي للمنتج الذي يتضمن التصميم والتسويق وتطوير المنتج وإدخال المنتج إلى السوق.


  • تصميم العملية


هو التخطيط واتخاذ القرار لسير العمل بأكمله لتحويل المواد الخام إلى سلع تامة الصنع ، ويتضمن قرارات تتعلق باختيار التكنولوجيا ، وتحليل تدفق العملية ، واختيار العملية ، وما إلى ذلك.


  • تخطيط المصنع


كما يدل الاسم فإن تخطيط المصنع هو تجميع وترتيب الموظفين والآلات والمعدات ومساحة التخزين والمرافق الأخرى ، والتي يتم استخدامها في عملية الإنتاج ، لإنتاج الناتج المطلوب اقتصاديًا ، سواء من حيث الجودة أو الكمية.


  • مناولة المواد


يدور التعامل مع المواد حول الاحتفاظ بالمواد ومعالجتها داخل المنظمة وخارجها يهتم بحركة المواد من مستودع إلى آخر ، ومن مستودع إلى آخر ومن عملية إلى أخرى ، إلى جانب تعبئة المنتج وتخزينه.


  • إدارة المواد


جزء الإدارة الذي يتعامل مع شراء المواد الخام واستخدامها والتحكم فيها ، وهو أمر مطلوب أثناء عملية الإنتاج ، هدفها هو الحصول على المواد ونقلها وتخزينها بطريقة تقلل التكلفة ذات الصلة. تميل إلى اكتشاف مصادر جديدة للإمداد وتطوير علاقة جيدة مع الموردين لضمان استمرار توريد المواد.


  • مراقبة الجودة


مراقبة الجودة هي عملية منهجية للحفاظ على المستوى المقصود من الجودة في السلع والخدمات ، والتي تتعامل فيها المنظمة. يحاول منع العيوب واتخاذ الإجراءات التصحيحية (إذا وجدوا أي عيوب أثناء عملية مراقبة الجودة) ، لضمان الحفاظ على الجودة المطلوبة ، وبأسعار معقولة.


[2]