هل ارتجاج المخ خطير

تعريف الارتجاج

الارتجاج هو إصابة دماغية عرضية لها تأثير كبير على وظائف المخ ، وعادة ما تصبح التأثيرات مؤقتة ، ولكنها يمكن أن تشمل الصداع ، ومشاكل في التركيز ، والذاكرة ، والتوازن ، والتنسيق .

عادة ما يكون سبب الارتجاج هو ضربة في الرأس ، كما يمكن أن يؤدي الاهتزاز الشديد لـ الرأس ، والجزء العلوي من الجسم إلى حدوث ارتجاج في المخ .

تتسبب بعض الارتجاجات في فقدان الوعي لكن معظمها لا يحدث ، حيث يعتبر السقوط هو السبب الأكثر شيوعًا للارتجاج يعتبر الارتجاج شائع ، إذا كنت تمارس رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي ، مثل كرة القدم . [1]

اعراض ارتجاج المخ

تعتبر علامات و


اعراض ارتجاج المخ


خفية ، وقد لا تظهر على الفور حيث يمكن أن تستمر الأعراض لأيام ، أو أسابيع ، أو حتى لفترة أطول .

تعتبر الأعراض الشائعة بعد إصابة الدماغ هو الصداع ، وفقدان الذاكرة ، والارتباك ، وعادة ما ينطوي فقدان الذاكرة على نسيان الحدث الذي تسبب في أن يحدث الارتجاج .


فقد تشمل أعراض الارتجاج الآتي

:

  • الشعور بصداع في الرأس .
  • طنين في الأذنين .
  • الغثيان .
  • التقيؤ .
  • التعب أو النعاس .
  • الرؤية الضبابية .
  • الارتباك أو الشعور ، كما لو كان يوجد ضباب .
  • فقدان الذاكرة المحيط بالحدث الصادم .
  • الدوخة أو رؤية النجوم . [1]
  • النعاس أو الشعور بالخمول .
  • تصريف الدم أو تصفية السوائل من الأنف ، أو الأذنين . [2]

ما هي اعراض ارتجاج المخ لدى الأطفال

تتساءل كثير من الأمهات


كيف أعرف أن طفلي سليم بعد الطيحة


أي السقوط ، حيث يمكن أن تختلف أعراض الارتجاج عند الأطفال ، حيث أنها قد لا تكون واضحة في البداية ، لأن الأطفال لا يعانون من تلعثم في الكلام وصعوبات في المشي ، وأعراض مميزة أخرى يمكنها الظهور على الأطفال والبالغين أيضًا .

وتتضمن العلامات الشائعة لارتجاج المخ لدى الأطفال الآتي :

  • القيء باستمرار .
  • خروج سوائل من الفم ، أو الأذنين ، أو الأنف .
  • التهيج .
  • النعاس .

وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن تسبب الارتجاجات تلف دائم في الدماغ ، بينما قد يتعافى معظم الأطفال من الارتجاج ، ولكن من المهم أن يتم فحصهم . [2]

كيفية تشخيص الارتجاج

إذا قمت بالذهاب إلى الطبيب فسوف يقوم بطرح بعض الأسئلة عليك في البداية ، والتي هي تتضمن كيفية حدوث الإصابة والأعراض التي تشعر بها .

ويقوم الطبيب بعد ذلك بإجراء فحص بدني لتحديد الأعراض التي تعاني منها ، فإذا ظهرت عليك أعراض خطيرة قد يطلب الطبيب منك إجراء فحص بالرنين المغناطيسي ، أو فحص بالأشعة المقطعية للدماغ للتحقق من وجود إصابات خطيرة أم لا .

وعند الإصابة بالنوبة قد يطلب الطبيب إجراء مخطط كهربائي للدماغ ، والذي يقوم بمراقبة موجات الدماغ .

وبعض الأطباء قد يستخدموا اختبار خاص للعين للبحث عن ارتجاج المخ ، حيث يستخدم ذلك الاختبار أحيانًا بواسطة مدربين رياضيين معتمدين ، حيث يتم إجراؤه لتقييم ما إذا كانت هناك أي تغييرات بصرية مرتبطة بارتجاج المخ . [3]

هل ارتجاج المخ خطير

في بعض الحالات النادرة قد تتشكل مجموعة خطيرة من الدم وتسبب ورم دموي على الدماغ بعد ضربة ، أو هزة في الرأس ، أو الجسم حيث قد تضغط على الدماغ ضد الجمجمة .

يعتبر الارتجاج في المخ خطير عندما يزداد النعاس ، أو عدم القدرة على الاستيقاظ ، أو الشعور بصداع زائد ولا يزول .

أو حدوث تداخل في الكلام أو ضعف ، أو تنميل ، أو ضعف التنسيق ، وتكرار القيء ، أو الغثيان ، أو التشنجات ، وحدوث سلوك غير عادي ، أو ارتباك متزايد ، أو هياج مستمر، قد يؤدي ارتجاج المخ إلى الإصابة بفقدان الوعي لفترة وجيزة . [4]

أسباب الارتجاج

يمكن أن يكون سبب الارتجاج هو حدوث صدمة مباشرة في الرأس مثل السقوط ، أو التعرض للضرب أو التعرض لحادث ، ويمكن أن تحدث أيضًا بسبب تسارع ، وتباطؤ الرأس كما هو الحال في إصابات الانفجار كما هو الحال في الحروب .

وقد يفترض الكثير من الناس أن الارتجاج يتضمن الإغماء ، أو فقدان الوعي ، ولكن ذلك ليس صحيح ، حيث أنه في كثير من الحالات لا يفقد الأشخاص المصابون بارتجاج المخ وعيهم بشكل نهائي أبدًا .

ونجد أنه في العديد من الحالات قد تكون العلامات الخارجية لصدمات الرأس ، مثل النزيف غير موجودة .

يمكن أن يؤثر الارتجاج على الذاكرة والحكم ، وأيضًا ردود الفعل والكلام والتوازن والتنسيق العضلي ، ونجد أنه قد يبلغ الأشخاص المصابون بالارتجاج عن فترة وجيزة من فقدان الذاكرة ، أو النسيان ، حيث لا يمكنهم تذكر ما حدث مباشرة قبل الإصابة أو بعدها .

يؤكد جراحو الأعصاب وغيرهم من خبراء إصابات الدماغ أنه ، على الرغم من أن بعض ارتجاجات المخ أقل خطورة من غيرها إلا أنه لا يوجد شيء مثل ارتجاج بسيط ، حيث أنه في معظم الحالات لا ينبغي أن يتسبب ارتجاج واحد في حدوث ضرر دائم . [3]

متى تطلب الرعاية الطبية

يتساءل معظم الأشخاص عن متى تطلب الرعاية الطبية لعلاج ارتجاج المخ يعتبر


السقوط على الرأس والأعراض التي تستدعى الطبيب

،

يجب التركيز عليها حتى لا يزداد الأمر خطورة .

حيث نجد أنه يتعافى معظم الأشخاص بسرعة ، وبشكل كامل بعد الإصابة بارتجاج في المخ .

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من أعراض قد تستمر لعدة أسابيع قبل أن تتحسن تدريجيًا ، فعليك أن تطلب الرعاية الطبية فوراً . [5]

ما هو علاج الارتجاج

يمكن أن تؤثر أعراض الارتجاج على الأشخاص بالعديد من الطرق ، بما في ذلك الرؤية والتوازن ، وحتى المزاج أيضًا يعتبر العلاج القياسي لارتجاج المخ ، هو الحصول على قسط وافر من الراحة .

وعلى الرغم من ذلك تتضمن الأساليب الأحدث العلاج لاستهداف أعراض معينة ، حيث توجد عيادات تساعد في تحديد النظام الأكثر تأثرًا والعلاج المناسب لـ أعراض معينة .

توجد العديد من العيادات التي تساعد في تحديد النظام الأكثر تأثرًا ، والعلاج المناسب لأعراض معينة ، بالإضافة إلى ذلك قد يلزم إجراء فحص طبي شامل قبل العودة إلى ممارسة الرياضة ، أو الأنشطة التي قد تتسبب في حدوث تلامس ، أو إصابة أخرى في الرأس . [4]

يوجد مرحلتين للشفاء من الارتجاج وهي تتمثل في :

  • مرحلة الأعراض الحادة .
  • مرحلة التعافي .

تعرف مرحلة الأعراض الحادة بأنها الفترة الزمنية من الإصابة ، من خلال الأعراض القصوى إلى بداية ظهور الأعراض ، والتي تشمل القيء المستمر ، والتشنج ، والصداع الشديد .

وتتميز مرحلة التعافي بتقليل الأعراض ، والقدرة على أداء المزيد من التفكير المكثف ، والأنشطة البدنية دون أن تزداد الأعراض سوءًا . [5]