أفكار لحل مشكلة البطالة

تعريف البطالة

تحدث البطالة عندما لا يستطيع الشخص ، الذي يبحث بجد عن عمل من العثور على عمل مناسب له ، وفي أغلب الأوقات تستخدم البطالة كمقياس لصحة الاقتصاد .

يعتبر المقياس الأكثر شيوعًا للبطالة ، هو معدل البطالة ، وهو عدد العاطلين عن العمل مقسوم على عدد الأشخاص في قوة العمل .

وتعرف البطالة بأنها عدم إتاحة فرص العمل بشكل كافي ، حيث يؤدي ذلك إلى انخفاض الناتج الاقتصادي .

وتشير معدلات البطالة المرتفعة إلى الضائقة الاقتصادية ، لكن معدلات البطالة المنخفضة بشكل كبير تشير إلى اقتصاد محموم ، حيث يمكن تصنيف البطالة على أنها احتكاكية ، أو دورية ، أو هيكلية ، أو مؤسسية . [1]

أنواع البطالة

يوجد هناك ثلاثة أنواع أساسية من البطالة ، وهي كالآتي :

  • البطالة الدورية .
  • البطالة الهيكلية .
  • البطالة الاحتكاكية .


البطالة الدورية

تحدث البطالة الدورية نتيجة لـ مرحلة الانكماش في دورة الأعمال ، وذلك عندما ينخفض الطلب على السلع والخدمات بشكل كبير ، حيث يجبر الشركات على تسريح أعداد كبيرة من العمال لخفض التكاليف .

البطالة الدورية تخلق المزيد من البطالة ، حيث أن العمال المسرحين لديهم أموال أقل لشراء السلع ، والخدمات التي يحتاجون إليها وذلك يقلل من الطلب .


البطالة الاحتكاكية

تحدث البطالة الاحتكاكية عندما يترك العمال وظائفهم القديمة ، ولكنهم لم يعثروا على وظائف جديدة ، حيث أنه في معظم الأحيان يغادر العمال العمل برغبتهم إما لأنهم بحاجة إلى الانتقال ، أو لتوفير ما يكفي من المال للسماح لهم بالبحث عن وظيفة أفضل .

كما أنها تحدث عندما يبحث الطلاب عن الوظيفة الأولى ، أو عندما يتم فصل العمال ، أو في بعض الحالات تسريح العمال لأسباب تتعلق بالعمل مثل إغلاق المصنع .

تُعد البطالة الاحتكاكية قصيرة الأجل ، وهي جزء طبيعي من عملية البحث عن وظيفة ، كما أنها مفيدة للاقتصاد ، لأنها تسمح للعمال بالانتقال إلى وظائف يمكن أن يكونوا فيها أكثر إنتاجية .


البطالة الهيكلية

توجد البطالة الهيكلية ، عندما تحدث تحولات في الاقتصاد تؤدي إلى عدم التوافق بين المهارات التي يمتلكها العمال ، والمهارات التي يحتاجها أصحاب العمل .

مثال على ذلك هو استبدال الصناعة لعمال الآلات بـ الروبوتات ، يحتاج العمال الآن إلى تعلم كيفية إدارة الروبوتات التي حلت محلهم ، هؤلاء لا يتعلمون يحتاجون إلى إعادة التدريب على وظائف أخرى ، أو يواجهون بطالة هيكلية طويل الأجل . [2]

آثار البطالة

عندما تكون معدلات البطالة مرتفعة وثابتة ، يكون هناك آثار سلبية على النمو الاقتصادي على المدى الطويل ، حيث أن البطالة تقوم بهدر الموارد ، وتولد ضغوط وتشوهات لإعادة التوزيع ، وتعمل على زيادة الفقر ، وتحد من تنقل العمالة ، كما أنها تعمل على زيادة الاضطرابات الاجتماعية ، والصراع ويمكن تقسيم آثار البطالة على النحو التالي :


  • الأفراد

    : يعتبر الأشخاص العاطلون عن العمل لا يستطيعون كسب المال للوفاء بالتزاماتهم المالية ، حيث يمكن أن تؤدي البطالة إلى التشرد ، والمرض ، والضغط النفسي .

  • المجتمع

    : نجد أن الاقتصاد الذي ترتفع فيه معدلات البطالة لا يستخدم جميع موارده بكفاءة ، وبشكل خاص العمالة ، حيث عندما يقبل الأفراد العمل دون مستوى مهاراتهم ، يتم تقليل كفاءة الاقتصاد بشكل أكبر ، ويفقد العمال المهارات التي تسبب فقدان رأس المال البشري .

وقد يؤدي ارتفاع معدلات البطالة إلى اضطرابات مدنية في بلد ما ، وتدمير العديد من المجتمعات سواء على المستوى الاقتصادي ، أو السياسي ، أو الاجتماعي . [3]

معدل البطالة الطبيعية

قد تم تطوير معدل البطالة الطبيعي ، والذي يطلق عليه أحيانًا معدل البطالة الهيكلي بواسطة فريدمان وفيلبس في الستينيات ، حيث إنه يمثل معدل البطالة الافتراضي الذي يتوافق مع الإنتاج الكلي على مستوى المدى الطويل .

يعتبر المعدل الطبيعي للبطالة ، هو عبارة عن مزيج من البطالة الهيكلية ، والاحتكاكية ، حيث إنها موجودة في اقتصاد فعال ، ومتوسع عندما تكون أسواق العمل والموارد في حالة توازن ، يحدث معدل البطالة الطبيعي داخل الاقتصاد عندما لا توجد اضطرابات ، ويوجد هناك


حلول لمشكلة البطالة

،

يجب إلقاء الضوء عليها والعمل بها . [3]

أفكار لحل مشكلة البطالة

يوجد العديد من الأفكار التي من الممكن أن تعمل على حل مشكلة البطالة ، أو


للحد من البطالة في دول مجلس التعاون

،

ومن ضمن هذه الأفكار الآتي :


  • التغيير في التقنية الصناعية

    : يجب أن تتناسب تقنية الإنتاج مع احتياجات ووسائل الدولة ، حيث أنه من الضروري تشجيع التكنولوجيا كثيفة العمالة ، بدلاً من التكنولوجيا كثيفة رأس المال .

  • التغيير في نظام التعليم

    : يجب تغيير النمط التعليمي ، ويجب قبول الطلاب الذين يفضلون الدراسات العليا في الكليات والجامعات ، حيث يجب التركيز على التعليم المهني ، ويجب أن يبدأ المهندسون المؤهلون بوحداتهم الصغيرة الخاصة .

  • توسيع تبادلات التوظيف

    : يجب أن يتم فتح المزيد من بورصات التوظيف ، ويجب إعطاء المعلومات المتعلقة بفرص العمل للناس .

  • زيادة الإنتاج

    : لكي نقوم بزيادة العمالة لابد من زيادة الإنتاج في قطاعي الزراعة والصناعة ، حيث يجب تشجيع تطوير الصناعات الصغيرة ، والمنزلية .

  • إعطاء اهتمام أكبر لبرامج التوظيف

    : يجب إعطاء أهمية أكبر للتوظيف ، حيث يمكن لبرامج مثل الري ، والطرق ، والسيطرة على الفيضانات ، والطاقة ، والزراعة ، وكهرباء الريف أن توفر فرص عمل أفضل للناس .

  • العمل على ارتفاع معدل تكوين رأس المال

    : يجب تسريع معدل تكوين رأس المال في الدولة ، حيث يجب تشجيع تكوين رأس المال بشكل خاص في مثل هذه الأنشطة التي تولد فرص عمل أكبر ، ويجب أن تظل نسبة إنتاج رأس المال منخفضة . [4]

طرق حل مشكلة البطالة في المجتمعات

يمكن حل البطالة إذا تم التخطيط لها بشكل سليم من قبل الأمة منذ البداية ، حيث أنه يوجد هناك كثير من


أسباب البطالة في دول مجلس التعاون

،

يوجد عدد من الطرق التي من خلالها يمكن حل معدل البطالة الطبيعي ومن ضمن تلك الطرق الآتي :

  • ضمان الاستقرار السياسي في الدولة .
  • تعزيز المعايير التعليمية في المجتمع ذلك بدوره يعمل على


    علاج البطالة في المجتمع


    .
  • السيطرة على النمو السكاني في الأمة .
  • إطلاق برامج التمكين الجديدة .
  • تخفيض سن التقاعد .
  • تشجيع العمل الحر وريادة الأعمال .
  • ضمان الوصول إلى التعليم الأساسي .
  • تجنب الاستثمار في البرامج غير المناسبة .
  • تجنب الإفراط في تنظيم الصناعات . [5]