ما هي الفكرة الريادية

ما هي الفكرة الريادية وأساسها

تعد الفكرة الريادية ليست مشكلة طبيعية ، ولكن يتم اكتسابها من خلال التدريب والاستفادة من الفرص وتعلم المهارات اللازمة حيث تختلف ظروف رواد الأعمال من شخص لآخر حيث يعيش العديد من رواد الأعمال في بيئات مختلفة  عن الآخرين حيث يتمتع البعض منهم بالبيئة اللازمة لطرح الأفكار ، وبعضهم يطرح أفكاره الريادية في بيئة صعبة ، ولكن بغض النظر عن مدى تنوع البيئة أو المكان حيث أن رواد الأعمال ، يجب عليهم التفكير فيها بموقف حازم ومجموعة من التحديات والعمل على تحويل الحاجات والعقبات إلى رغبات ، وتحويل هذه الأفكار إلى مشاريع ناجحة ، حتى يصبح الكثير منهم رواد أعمال ناجحين ولهم تأثير إيجابي على المجتمع.

كثير من الناس يرغبون في دخول عالم ريادة الأعمال ، لكنهم يقعون في فخ الاحتفظ بأفكارها في إطار الأفكار التقليدية أو الأفكار المطبقة سابقًا ، لذلك فإن هذا السؤال لا يجعل صاحب الفكرة أي رائد أعمال ، وفي حالة تطبيقها ، فمن المتوقع أن تفشل ، خاصة لأننا نعرف فكرة التفوق لدى رائد الأعمال حيث يعتمد على الابتكار والإبداع ، لذلك يجب على رواد الأعمال التمييز بين فكرة ريادة الأعمال والفكرة التقليدية.

تعريف الفكرة الريادية

يمكن تعريف أفكار ريادة الأعمال على أنها أفكار تم إنشاؤها بطريقة مبتكرة أو أسلوب ابداعي ، والغرض منها هو إيجاد احتياجات محددة بين العملاء أو تلبية احتياجات أسواق معينة ، وعرض المنتجات بطريقة مبتكرة ، ضمن الموارد والنطاق المتاح في ذلك ضمن نطاق المهارات الموجودة ، أو من خلال استخدام الفرص المتاحة لاكتساب المهارات ودمج الإبداع والابتكار فيها لإنتاج المنتجات فهذا المشروع مختلف جدا عن المشاريع الأخرى.

تعريف ريادة الأعمال الاجتماعية

يشير مصطلح ريادة الأعمال الاجتماعية إلى استخدام مبادئ وعمليات ريادة الأعمال من أجل تحديد المشاكل الاجتماعية وتحديد التغييرات الاجتماعية حيث يبدأ بإجراء بحث شامل للعمل على تحديد قضايا اجتماعية محددة بشكل كامل ، حيث ثم تنظيم وإنشاء وإدارة المشاريع الاجتماعية لتحقيق التغييرات المرجوة في المجتمع وقد تشمل التغييرات أو لا تشمل الإزالة الكاملة للمشاكل الاجتماعية أو تحسين الظروف الحالية.

و يتميز رواد الأعمال الاجتماعية بأنهم أشخاص يستخدمون التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة لحل المشكلات الاجتماعية و هؤلاء الناس على استعداد لتحمل المخاطر وإحداث تغييرات إيجابية في المجتمع من خلال مبادراتهم الخاصة وحيث ينبع هذا من إيمان رائد الأعمال بأن هذه الممارسات هي وسيلة لتحقيق أهدافه ، ومساعدة الآخرين في العثور على أهدافهم وإحداث فرق في العالم والمجتمع.

ظهر مصطلح ريادة الأعمال الاجتماعي منذ عقود قليلة فقط و لكن مبدأها كان موجودًا دائمًا عبر التاريخ حيث تم إنشاء العديد من رواد الأعمال مؤسسات اجتماعية للقضاء على المشاكل أو إحداث بالإضافة إلى حل المشكلات الاجتماعية ، حيث تشمل ريادة الأعمال الاجتماعية أيضًا إيجاد حلول للمشاكل المالية والاقتصادية الفقراء الموجودين في الريف والحضر  وتعمل بعض التغييرات الإيجابية في المجتمع.

ففي القرنين التاسع عشر والعشرين ، كان هناك العديد من رواد الأعمال الذين عملوا على القضاء على المشاكل الاجتماعية ، حيث أن هناك العديد من الجمعيات والمنظمات الريادية المكرسة من أجل حل مشاكل المجتمع مثل لحقوق الطفل ، وتمكين المرأة ، وحماية البيئة ، والتخلص من النفايات ، وما إلى ذلك.

مشاريع ريادة الأعمال الاجتماعية


  • العمل على تنقية المياه في الدول النامية

يبدأ العمل في تحقيق ذلك عن طريق إنشاء محطات صغيرة لتنقية المياه داخل هذه الدول ، حيث يتم استخدام المنتجات النهائية في البلدان النامية و يمكن أن يأتي التمويل الأولي المستخدم في بنائها من التبرعات التقليدية ، أو يمكن تحقيقه من خلال السماح للحكومة بأن تصبح جزءًا من المالك الكامل للمشروع.


  • العمل على فكرة الطهي من أجل المجتمع

يتم ذلك عن طريق يمكنك فتح مخبز أو أي مشروع تجاري ، مع التركيز على تطوير فرص العمل بدوام جزئي لمجموعة من الشباب المحتاجين مثل الشباب المشردين أو مدمني المخدرات السابقين حيث يتم استخدام الربح من مبيعات الأطعمة والمشروبات لصالح رواتب الموظفين والتدريب وبرامج التحسين الاجتماعي.


  • استخراج حلول لتوفير الطاقة

تقديم حلول كهربائية بسيطة في الدول النامية حيث يعتبر هذه الأنواع من الأنظمة غير مكلف للإنشاء والتنفيذ ، حيث يمكن استخدامها مقابل رسوم ، ولقد شهد العالم العربي تطوراً كثيرة في مشاريع ريادة الأعمال الاجتماعية في مجالات كثيرة والعمل على تحسين المجتمع وحل مشاكله و نظرًا لعدم وجود حلول شبابية مستدامة في البلدان النامية ، حيث يعتبر هذا المجال من أحدث الفرص للحصول على تمويل من هذا المجال ، وخاصة من المنظمات الدولية.

مميزات الشخص الريادي

  • تتميز بقدرة عالية على المخاطرة ، بينما يتردد الأشخاص التقليديون ويخافون من المخاطرة.
  • معرفة مكان مشروعه ، ومتى وكيف يبدأ.
  • دائما لديه أفكار جديدة ومبتكرة.
  • لديه القدرة على حل المشاكل ، ولا يهرب منهم.
  • غالبًا ما يكونون مستقلين في عملهم.
  • تمتع بإحساس عال بالمسؤولية.
  • يكون لديهم القدرة على فهم الواقع وبيئة العمل بدقة وواقعية لحل المشكلات.
  • قادرة على إيجاد حلول متعددة لمشكلة ما.
  • يحافظ على الطاقة والحيوية. الالتزام والمثابرة على العمل.
  • الحفاظ على التوازن وخاصة تحت ضغط العمل.
  • يكونوا قادرين على إدارة الوقت المهنية.
  • متميزين باختيار الوقت المناسب لإضافة المزيد من الأفكار.
  • يمتلكون وجهات نظر وأفكار جديدة تدعم الأهداف التي يحاول تحقيقها.
  • يكون لديهم رؤية واضحة للسعي وراء الأهداف.
  • دائما ما يشعرون بالتفاؤل والأمل ؛ و العمل والاجتهاد في تحقيق الأهداف المختلفة.
  • لديك رؤية واضحة ومخططة تحويل الأهداف إلى واقع.
  • أخذ زمام المبادرة وصولا لمرحلة النجاح.
  • يكون لديهم القدرة على اتخاذ قرارات مختلفة.
  • يكون لديهم فكر بإيجابية ومنهجية.

خصائص رواد الأعمال


العمل على الإنجاز المطلوب

:حيث تشير هذه السمة إلى نأمل في تحقيق أفضل إنجاز أو فوز في مركز تنافسي معين حيث ترغب في التقديم ، أفضل إنجاز هو أن يتحملوا مسؤولية تحقيق أهدافهم بشكل جيد ويميلون إلى تحمل الصعوبات و إدراكهم من حيث يعمل الرواد بجد و يتوقعون أن تستجيب أنشطتهم بسرعة ، حيث تهدف الإدارة إلى قياس نجاحهم من خلال قدرتهم على تحقيق الأهداف ، كما أنهم يميلون إلى ذلك التحديث والعبء.


الرغبة في الاستقلال

: حيث أن رواد الأعمال يمكنك تحقيق أهدافك دون الاعتماد على الآخرين ودائما ما يسعون إلى للاستقلال لذلك ، ليس لديهم حافز للعمل في المنظمات الكبيرة أو البيروقراطية ويرجع ذلك للأسباب التالية:

  • دوافعهم الداخلية مليئة بالثقة في قدراتهم ، وطموحاتهم خالية من الهموم.
  • دائما ما يكون لديهم الاستجابة للمجتمع.


مواجهة المستقبل

: حيث يتطلع رائد الأعمال إلى المستقبل ويفكر في العوائد المالية ، وبعبارة أخرى ، يكون لديه مثل هؤلاء الناس متفائلون بإنجازاتهم وتقدمهم ، لأنهم أهم مؤشرات الإنجاز آراؤهم المتفائلة مصحوبة بظروف عمل عقلانية وعادية.


يكون لديهم مهارات الفنية

: حيث أن أصحاب العمل الرائدون يستخدمون قدرات عالية التقنية للبحث عن فوائد لأعمالهم ، مثل القدرات والمهارات الفنية ذات الصلة لمساعدتهم على تعزيز المبيعات ، حيث أن المتخصصون في صناعة الساعات والمجوهرات ومستحضرات التجميل يكون لديهم المهارات التقنية الأولية التي يمكن أن تساعدهم على اكتساب وإدارة الأعمال في صناعتهم.[1]