بماذا تشتهر الاسكندرية


المتاحف الموجودة في الإسكندرية

تشتهر مدينة الإسكندرية بوجود العديد من المتاحف التاريخية والثقافية المختلفة وتعتبر من أهم

المقومات السياحية في الاسكندرية

والتي تعبر عن الكثير من الحضارات المتنوعة التي مرت بها الإسكندرية قديما وعلى مر العصور المختلفة، ومن أهم المتاحف الموجودة بها ما يلي:

  1. المتحف اليوناني الروماني.
  2. متحف الأحياء المائية.
  3. متحف المجوهرات الملكية.
  4. متحف الأسكندرية القومي.
  5. متحف الفنون الجميلة.
  6. متحف محمود سعيد.

  • المتحف اليوناني الروماني

تم إنشاءه في الفترة من 1891 م حتى 1895 م على يد الخديوي عباس حلمي الثاني الذي أنشأه لكي يحفظ الآثار الموجودة في الإسكندرية.


المتحف اليوناني الروماني

يحتوي المتحف اليوناني الروماني على مجموعة قاعات متنوعة تصل إلى حوالي 25 قاعة، وتضم كل قاعة مجموعة متنوعة من الآثار المختلفة ومن أهم الآثار الموجودة داخل المتحف مقبرة من العصر البطلمي ومقبرة أخرى من العصر الروماني بالإضافة للعديد من الآثار الفرعونية، تحتوي على مجموعة تماثيل نادرة لأباطرة الرومان وبقايا من مقابر ومباني قديمة في الإسكندرية.[1]


  • متحف الإسكندرية القومي

كان هذا المتحف قصرا في البداية لأحد التجار قديما في الإسكندرية، والذي تم بيعة للسفارة الأمريكية وأصبح مقر للقنصلية واستمر كذلك حتى تم شراءه من قبل المجلس الأعلى للآثار 1996 م .

وتم تصميم مبنى المتحف على الطراز المعماري الإيطالي مما يجعله تحفة فنية تستحق التقدير، ويحتوي المتحف على حوالي 1800 قطعة من الآثار المميزة وتتناول جميع العصور القديمة والحديثة مثل مجموعة من الأواني تم العثور عليها داخل هرم زوسر بالإضافة لبعض القطع النادرة للملكة حتشبسوت، ورأس الملك اخناتون وتمثال الكاتب المصري.[2]


  • متحف الأحياء المائية

هو متحف يضم مجموعة من المعامل وأحواض السمك المتنوعة كما يضم مجموعة متنوعة من الأسماك النادرة منها الحية ومنها الميتة المحنطة.

ويعتبر المتحف جزء من معهد تم بناءه لدراسة الأسماك والأصداف والأحياء المائية التي توجد في البحيرات المصرية.


  • متحف المجوهرات الملكية

كان المبنى قصرا في الدباية للأميرة فاطمة الزهراء بجليم والذي تم إنشاؤه على يد والدتها ثم أتمت الأميرة إنشاءه.


متحف المجوهرات

تم بناء القصر على الطراز المعماري الأوروبي،ويحتوي على جناحين شرقي وغربي يتوسطهم ممر داخلي مميز، وداخل كل جناح يوجد بدروم بالإضافة إلى دورين علويين، ويحافظ على المبنى العديد من الزهور والنباتات التي تستخدم في الزينة.

يحتوي المتحف على العديد من المجوهرات الملكية التي ترجع للأسرة المالكة، ويحتوي على عشر قاعات تضم العديد من القطع النادرة والرائعة بالإضافة للمشغولات الذهبية والمجوهرات المليئة بالماس.

الآثار الموجودة في الإسكندرية

توجد العديد من الآثار والمعالم الأثرية داخل مدينة الإسكندرية وهي تعتبر من أهم


مدن مصر


التي يوجد بها آثار تاريخية رومانية مثل :

  1. عمود السواري
  2. قلعة قايتباي
  3. مقبرة مصطفى كامل
  4. حدائق أنطونيادس
  5. المسرح الروماني
  6. قصر وحدائق المنتزة
  7. معبد الرأس السوداء
  8. الآثار الغارقة

  • عمود السواري

عمود السواري يوجد فوق تل باب سدرة داخل بهو معبد السرابيوم، وتم تسميتة بهذا الإسم بسبب ارتفاعه الذي يشبه صواري السفن وأطلق عليه فيما بعد السواري.

تم صناعته من الجرانيت الأحمر ويتكون جسم العمود من قطعة طولية تصل إلى حوالي 26.8 متر، وتم إنشاءه على يد دقلديانوس الإمبراطور الروماني لكي يعبر للسكندريين عن شكره لهم بعد أن عم الهدوء والإستقرار داخل مدينة الإسكندرية.[3] [4]


بماذا تشتهر الاسكندرية


  • المسرح الروماني

يعتبر من أهم الآثار الرومانية الموجودة في مصر باعتباره المسرح الوحيد الروماني الموجود، ويوجد المسرح في كوم الدكة والذي تم اكتشافه عن طريق الصدفة وذلك من خلال البعثة البولندية عند إزالة التراب الموجود على المقبرة الخاصة بالإسكندر الأكبر.

أما عن وصف المسرح فهو مدرج على حرف U ويحتوي على العديد من المدرجات الرخامية التي تتسع لما يقرب 600 فرد، وجدير بالذكر معرفة أن تلك المدرجات تم ترقيمها بأرقام وحروف يونانية جميعها لكي تسهل عملية الجلوس وتنظمها، كما يوجد حوالي 13 صف من المدرجات وكان يستخدم للإجتماعات أو لسماع الموسيقى.


بماذا تشتهر الاسكندرية
Alexandria Egypt Pompey’s Pillar from far view with cloudy blue sky

اشهر منتجعات الإسكندرية

توجد العديد من المنتجعات والفنادق الساحرة في الإسكندرية والتي تحقق لك كل سبل الرفاهية والمتعة، ومن أهم المنتجعات الموجودة في الإسكندرية ما يلي:

  1. منتجع هيلتون جرين بلازا
  2. سان ستفانو
  3. منتجع أفريكانا كينج مريوط
  4. براديس إن المعمورة
  5. منتجع بورتو مارينا
  6. عايدة العلمين
  7. منتجع ميديترينيان ازور
  8. منتجع أبروتيل برج العرب

  • سان ستفانو

هو عبارة عن فندق متميز من أهم


فنادق الأسكندرية


ويسمى فندق فورسيزونز سان ستفانو ويتميز بخدماته الرائعة التي تشعرك بالتميز والرفاهية ويعطيك كل ما تريده فهو مصمم لكي يجعل رحلتك للأسكندرية سعيدة ومميزة ومليئة بالمتعة والراحة فهو خيارك المثالي.

يحتوي الفندق على العديد من الغرف تم تجهيزها على أعلى مستوى ومزودة بخدمات كاملة هذا فضلا عن الخدمات الترفيهية التي يقدمها الفندق مثل ساونا ومركز اللياقة وملاعب الإسكواش بالإضافة إلى جلسات التدليك والجاكوزي.


  • عايدة العلمين

يقع الفندق في غرب الأسكندرية كما يضم شاطئ خاص به ويحتوي على مسبح يوجد به العديد من المناظر الطبيعية، كما يحتوي على تراس مجهز بكافة سبل الراحة والمتعة حيث يوجد كراسي مخصصة للاستلقاء للإستمتاع بالجو المشمس بالإضافة لكثير من الترفيه مثل الرياضات المائية، ملاعب التنس، السنوكر، الإسكواش، ملاعب الأطفال.

يقع الفندق قريب من مارينا ومن مدينة العلمين، كما يقرب الفندق من المطار بحوالي 35 دقيقة.

وتطل جميع الغرف الموجودة بالفندق على البحر مما يعطيها إطلالة ساحرة ومميزة بالإضافة إلى وجود تلفزيون وصندوق مخصص للودائع، هذا فضلا عن وجود مطبخ داخل الجناح.

لاشك أن خدمات الغرف على أعلى مستوى ومتاحة طول اليوم على مدار 24 ساعة، الفندق مزود بخدمات إنترنت سريعة وعالية الجودة.

المراكز الثقافية الموجودة في الإسكندرية

  1. مكتبة الإسكندرية
  2. دار الأوبرا
  3. مركز الإسكندرية للإبداع
  4. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  5. جامعة الإسكندرية
  6. بينالي الإسكندرية


دار الأوبرا

دار الأوبرا أو ما يعرف قديما بإسم تياترو محمد علي، أما الآن يطلق عليه مسرح سيد درويش تقديرا لجهوده في مجال الموسيقى داخل مصر.

يقع مسرح درويش عند طريق الحرية الذي يوجد في شارع فؤاد عند منطقة الرمل.

تم تصميم المبنى وفقا للطراز الأيوني على يد أحد المهندسين الفرنسيين والذي استوحى تصميمه من مسرح أوديون الموجود في باريس.

يتميز المسرح بوجود العديد من الزخارف المتنوعة وشهد المسرح العديد من العروض المسرحية المميزة والمعازف الموسيقية.

والمسرح قادر على استيعاب عدد كبير من الجمهور يصل إلى حوالي ألف شخص، وكانت مسرحية شهر زاد أولى المسارح التي تم تقديمها على المسرح.

المعالم الدينية في الإسكندرية

السياحة الدينية من


أنواع السياحة في مصر


والتي يأتي إليها العديد من السياح من جميع بلدان العالم المختلفة، ومن أهم المعالم السياحية الدينية التي توجد في الإسكندرية ما يلي:

  1. مساجد: حيث يوجد العديد من المساجد الهامة داخل مدينة الإسكندرية والتي تعتبر مزار سياحي مميز مثل مسجد القائد إبراهيم ومسجد أبي العباس المرسي ومسجد سيدي بشر.
  2. كنائس: يوجد العديد من الكنائس المشهورة للعديد من الطوائف المختلفة وارتبط التاريخ المسيحي داخل الإسكندرية بثلاثة شخصيات هامة هم : مرقص وبطرس وبولس.
  3. معبد يهودي: يقع المعبد اليهودي وسط مدينة الإسكندرية في شارع النبي دانيال، ويعتبر من أهم المعالم اليهودية المتبقية حتى الآن.